اقرأ أيضًا

من هو مؤسس موقع علي بابا؟

قصة جاك ما مؤسس علي بابا

رجل الأعمال الصيني الناجح جاك ما (Jack Ma) هو مؤسس موقع علي بابا الشهير. تبلغ ثروة جاك ما حوالي 23.2 مليار دولار وفق أحدث الإحصائيات في عام 2022م. يمتلك جاك ما العديد من الشركات التجارية الناجحة، وهو أول رجل أعمال من أصول صينية يظهر في غلاف مجلة فوربس الشهيرة. عمل جاك ما الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا المالكة لموقع علي إكسبريس قبل أن يقرر التقاعد في مايو 2013. 


نشأة جاك ما:

ولد جاك ما 1964 لعائلة فقيرة حيث كان هزيل الجسد ضعيف البنيان من الفقر. عمل أبوه وأمه في تأدية الأغاني التقليدي المعروفة بمسمى "البينغ تان" حيث كانت نوع من أغاني سرد القصص. تعلم جاك ما الإنجليزية بنفسه وهو في سن الثانية عشر، وكان يركب الدراجات كهواية مفضلة له. عمل جاك ما بعد ذلك في السياحة بداية من عام 1972م عندما زار الرئيسي الأمريكي الأسبق "ريتشارد ما" مسقط رأسه في الصين وقرر تطويرها وتحويلها لمقصد للسياح. أام بالنسبة للتعليم، فلم يكن لجاك ما حظ فيه فقد اجتاز الثانوية بصعوبة وفشل في مشواره الجامعي أكثر من مرة حتى التحق أخيرًا بجامعة شعبية متدنية المستوى في مدينته. 


بدايات نجاح جاك ما: 

بدأ جاك ما في التفكير في عالم الإنترنت حيث جال في باله خواطر عديدة عن إنشاء شركة صينية للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت. اقنع جاك ما بعض من أصدقائه وأقربه بإقراضه بعض الأموال لإنشاء شركته عام 1999م حيث كان معدم لا يملك سوا حلمه واللغة الإنجليزية التي تعلمها من قبل في فترة مراهقته. 


تأسيس شركة علي بابا:

أسس جاك ما شركته التي لطالما حلم بها بإسم "علي بابا" في عام 2000م واستطاع في تلك الأثناء أن يحصل على تمويل من مجموعة "غولدمان ساشس" المصرفية الأمريكية بمبلغ 5 مليون دولار، ثم تلى ذلك تمويل أخر بمبلغ 20 مليون دولار. سعت شركة علي بابا منذ البداية نحو الاهتمام بالجودة والاتاحية عن طريق تقديم الخدمات 24/7. وعلى الرغم من ذلك، مر جاك ما ببعض الأزمات في الفترة 2000م إلى 2002م حيث كان هنالك العديد من المشاكل التقنية في الإنترنت مما أدى لتسريحه العديد من العاملين بالإضافة إلى نقص في السيولة وشبه انعدام لأي ربح. أما وقد تحسن الحال بعد ذلك، وأصبحت شركة علي بابا اليوم هي أكبر شركة تجارة إلكترونية على الإنترنت بقيمة سوقية 657.5 مليار دولار أمريكي وبأرباح سنوية وصلت إلى 31.8 مليار دولار عام 2021. 


أفضل نصائح جاك ما: 

ابحث عن فرصة جيدة:

إذا ما كنت تريد النمو، فابحث عن فرصة جيدة. في الوقت الحاضر، إذا كنت تريد أن تأسس لشركة ففكر فى المشاكل الاجتماعية التى تستطيع حلها.


ابحث عن شخص مختلف الأفق للقيادة:

يحتاج الأذكياء إلي شخص غبي ليقودهم. فعندما يكون الفريق كله مجموعة من العلماء، فمن الأفضل أن تبحث عن فلاح ليقودهم لأن طريقة تفكيره مختلفة. سيكون النجاح أسهل إذا كان لديك أناس يرون الامور من منظرو مختلف.


ركز فى أمر واحد:

إذا كان هنالك أرانب جميلة على الأرض، وأنت تريد أن تمسك بواحد، فركز على أرنب واحد فقط.


لا تقلد منافسيك أبدًا:

يجب عليك التعلم من منافسيك ولكن لا تقلدهم أبدًا. إذا قمت بتقليدهم سينتهي أمرك.


يجب أن تكون قائد ذو حلم:

إن امتلاك الرؤية، المثابر، والمقدرة هي بعض مقومات القائد الجيد. لابد أن يكون القائد حالمًا ولديه رؤية أبعد من موظفيه.


كون فريقًا قويًا:

إذا ما كان لدينا فريقاً جيدًا ونعلم علم اليقين ما نريد عمله، فإن واحد منا يستطيع أن يهزم عشرة منهم.


حدد مهامك بشكل صحيح:

لا ينبغي على القائد أبدًا أن يقارن مهاراته الفنية بموظفيه. يجب على القائد أن يكون لديه صبر أكبر ومثابرة، وأن يكون لديه المقدرة على تحمل أمور لا يمكن لموظفيه تحملها.


اعمل بحماس:

عند القيام بالتجارة الالكترونية، يكون أهم شئ هو أن تستمر فى عمل نفس الشئ الذي تقوم به بحماس، أن تستمر بنفس الحماس.


تحلى بالصبر:

الصبر هو أهم شئ ينبغي أن يكون لديك. الحاضر صعب، والمستقبل القريب أصعب، ولكن المستقبل البعيد رائع.


لا تستسلم أبدًا:

إن الاستسلام هو أكبر فشل. إذا لم تقم بالاستسلام، فمازال لديك فرصة. وعندما تكون صغيرًا، ينبغي عليك أن تكون مركز المهام وأن تعتمد على عقلك وليس قوتك.


من هو مؤسس علي بابا؟
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -