اقرأ أيضًا

مفهوم، إيجابيات، وسلبيات وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

تشهد حياتنا المعاصرة اليوم العديد من التغيرات التي تؤثر بشكل كبير على حياتنا، حيث أنه في الآونة الأخيرة اصبحت التكنولوجيا تأخذ وضعها ما بين الشباب وأصبح الشباب يقومون بالعديد من المحاولات من أجل أن يقوموا باستغلال التكنولوجيا بأكبر قدر ممكن وبالتالي نتج عن ذلك ظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تشهد إقبال كبير من جانب الشباب وخاصة أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة قد تطورت بشكل كبير قد أذهل العالم وفي مقدمتها مواقع التواصل الإجتماعي سواء كان الفيس بوك أو تويتر حيث أنها قامت على فتح عصراً جديداً من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر بعضها البعض وساعدت توفير المعلومات والمعارف لجميع مستخدميها وخاصة الشباب ولكن على الجانب الآخر هناك مخاوف من الآثار السلبية الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية التي قد تحدثها هذه المواقع على الشباب في عالمنا اليوم.


مفهوم وسائل التواصل الإجتماعي:

إن وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مواقع على الإنترنت تتيح للمستخدمين التواصل والتفاعل عن طريق المشاركة والمراسلة وتبادل الصور والفيديوهات عبر شبكة الإنترنت مما يؤدي لتوطيد العلاقة بين المستخدمين.


إيجابيات وسائل التواصل الإجتماعي:

يوجد العديد من الإيجابيات التي تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب ومنها:

1. تقوم مواقع التواصل الإجتماعي على جعل الشباب يشاركون في الحياة الاجتماعية حتى وإن كان بطريقة غير مباشرة.

2. كما أنه يقوم على جعل الشباب لديها القدرة على أبداء رأيها حتى وإن كان مخالفاً لآراء الكثيرين.

3. كما أن وسائل التواصل الإجتماعي تساعد الشباب على التعرف على بعضهم البعض وتقوم على لم شمل الأصدقاء الذي لم يعد لهم صلة ببعضهم البعض فتقوم بإعادة لم شملهم.


سلبيات لوسائل التواصل الاجتماعي:

1- العمل على هدم الاخلاق والمبادئ داخل المجتمع وذلك من خلال عرض المواد المسيئة.

2- كما أننا نري أن وسائل التواصل الاجتماعي قد ساعدت على نشر الاشاعات والمعلومات الخاطئة فقد قامت وسائل التواصل الاجتماعي على نشر الامور الخاطئة التي يختص بها المشاهير بالإضافة إلى ان تلك المواقع لا تتحقق من صحة تلك المعلومات أو العمل على جلب الادلة والبراهين التي تؤكد صحة الادلة ومن هذا المنطلق فإننا نري أن تؤثر على قيمنا وأخلاقنا العربية وثقافتنا الإسلامية بالسلب.

3- كما ان وسائل التواصل الاجتماعي عملت على التأثير بشكل كبير على عاداتنا وتقاليدنا كما أنها قامت بضرب هذه القيم والعادات بعرض الحائط حيث أن عاداتنا وتقاليدنا واسلامنا يمنع الاختلاط بين الشباب والفتيات كما انه يمنع العلاقات المحرمة بينهم ولكن أدي وجود وسائل التواصل الاجتماعي إلى تطرق الشباب والفتيات في أمور وكلام غير لائق فيما بينهم ومن هذا المنطلق فقد أثرت وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع من حيث الناحية الاخلاقية بالسلب.

4- مواقع التواصل الاجتماعي تؤدي إلى وجود فجوه على المستوي الاجتماعي بين العائلات فتؤدي إلى قطع صلة الرحم حيث لا يقوم الاهل بود بعضهم البعض ولا يقومون بالزيارات العائلية التي من المفترض ان يقوموا بها ومن هنا لا يصبح هناك ود أو صلة رحم بالشكل الصحيح المتعارف عليه في الدين الاسلامي.


الخاتمة:

ومن خلال ما سبق نري أن مواقع التواصل الإجتماعي بالرغم من وجود العديد من الإيجابيات إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من أخطر الظواهر التي أنتجتها التكنولوجيا الحديثة حيث أن لها العديد من السلبيات التي تؤثر على المجتمع بالسلب وتؤثر على شبابنا بالسلب ولذلك يجب على المجتمع بجميع مؤسساته أن يقوم على الحد من التوغل في شبكات التواصل الاجتماعي لما تسببه من أضرار كما ان هذه المواقع قد تحتوي على أخبار وأسرار من شأنها زعزعة استقرار أي بلد لذلك يجب أن يقوم الشباب قبل الاندفاع نحو فعل معين أن يشعوا نحو ما ينفعهم لا ما يضرهم وأن يكون لديهم ثقافة التفرقة ما بين السيء والجيد.


مفهوم، إيجابيات، وسلبيات وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -