اقرأ أيضًا

كيف تطرح أسئلة استبيان لتحقيق أقصى استفادة؟

طرق عمل أسئلة للاستبيان بصورة فعالة

اختر لغة بسيطة:

استخدم عبارات، وكلمات، وتعبيرات شائعة، وتجنب المصطلحات الغريبة والمحيرة.


اجعل معلومات الاتصال اختيارية:

في حالة طلبك لمعلومات الاتصال الخاصة بالمشاركين، تأكد من كونها اختيارية.


استخدم تسلسلًا منطقيًا:

اطرح أسئلة الاستبيان بتسلسل منطقي لمساعدة الأشخاص على التفكير في اختياراتهم، فإذا انتقلت بسرعة من مفهوم الى أخر، فسيجد المشاركين صعوبة في فهم مدلول استبيانك.


اطرح سؤالًا واحدًا فقط:

إنه من المغري جمع مفهومين في سؤال واحد، ولكن هذا فقط يشوش على الإجابة، فلا شك أن جزء من طرح أسئلة استبيان صحيحة هو طرح سؤال واحد في كل مرة.


تجنب الأسئلة التوجيهية:

يفترض السؤال التوجيهي بشكل تلقائي أن الإجابة ستميل الى جانب ما بطريقة أو بأخرى، ومثال على السؤال التوجيهي هو "ما مدى رواج المنتج اكس؟" يفترض السؤال بشكل تلقائي أن المنتج اكس منتجا رائجًا، ولكن من الأفضل طرح سؤال "ما هو اعتقادك عن الرأي العام حول المنتج اكس؟



وضح الإجابات وميزها:

هنالك خطأ شائع العديد من الاستبيانات وهو افتراض أن الأشخاص يستخدمون منتج ما من خلال طرح سؤال عما إذا كان الأشخاص يستمتعون باستخدام المنتج اكس، فبدلًا من افتراض أن الأشخاص يستخدمون المنتج اكس، اطرح سؤالًا واحدًا للتأكد من أنهم يستخدمونه، ومن ثم اطرح سؤال عما إذا كانوا أعجبوا به.


اعط الأشخاص الحرية لتخطي سؤالًا ما:

لا شك أن إجبار الأشخاص على الإجابة على كل الأسئلة التى فى الاستبيان هو طريقة مؤكدة للحصول على نتائج سيئة لن تضيف جديدًا إلى عملك.


وازن بين الأسئلة:

أطلب من الأشخاص الذين هم من خارج شركتك قراءة استبيانك وتزويدك بالتعليقات لترى مدى إجادة التوازن بين الأسئلة.


أطلب توضيح:

تُعتبر الأسئلة القياسية رائعة، ولكن في بعض الأحيان تحتاج الى مزيد من الفطنة في معرفة سبب اختيار الأشخاص لنقطة معينة في القياس.


ركز على ما هو هام:

لا تضع فى استبيانك أسئلة تحث على السعادة أو أسئلة عن المعلومات التى تعرفها بالفعل، ولكن ركز على ما هو هام بالنسبة لك لتتعلم كيفية تطوير عملك.



كيف تطرح أسئلة استبيان لتحقيق استفادة تسويقية قصوى

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-