اقرأ أيضًا

نموذج ترجمة عقد إيجار مكتب إداري (عربي)

عقد إيجار مكاتب

انه بتاريخ /      /     بمدينه ......... تم الاتفاق بين كل من:-

1-

                     (الطرف الأول)

2-السادة/                         ت              ،             الجنسية، بطاقة شخصية رقم: (             )

(الطرف الثاني)

 

مقدمة

لما كان الطرف الأول لدية عين في العقار الخاصة به والكائن علي طريق          وهي عبارة عن مكتب رقم (   ) في الطابق       من المبني رقم (  ) بمساحة إجمالية ........ متر مربع.

ويرغب في تأجيرها لغرض استغلالها كمكتب للشركة فقط.

وحيث إن الطرف الثاني لدية الرغبة في استجار العين الموصوفة أعلاه لاستغلالها كمكتب للشركة فقط، فقد اتفق الطرفان وهما بكامل الأوصاف المعتبرة شرعا وقانونا علي ما يلي:

 

- مادة (1) -

تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه ويجب إن تقرا معه.

 

- مادة (2) -

بموجب هذا العقد اجر الطرف الأول العين الخاصة به إلى الطرف الثاني وهي عبارة عن مكتب في الطابق       وذلك في العقار الكائن علي طريق               بقصد استغلالها للشركة فقط.

بقيمة إيجاريه شهرية وقدرها           (المبلغ) العملة ويلتزم الطرف الثاني بدفعها مقدما بداية أول كل شهر ميلادي  بشيكات آجلة عن مدة العقد، ويستحق كل شيك منها في موعد استحقاقه وهو أول كل شهر ميلادي، ويتعهد المستأجر( الطرف الثاني) بدفع القيمة الإيجاريه للمؤجر(الطرف الأول) بمحل إقامة الأخير (المؤجر).

وفي حالة تأخر الطرف الثاني عن سداد الأجرة المستحقة في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ الاستحقاق (طبقا لقانون الإيجارات) فانه يحق للطرف الأول أخلاء المستأجر من العين فورا دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي مع الزام الطرف الثاني بدفع ما يقابل القيمة الإيجاريه للعين حتي نهاية مدة العقد.

 

- مادة (3) -

اتفق الطرفان علي إن تكون مدة العقد       تبدا من   /     /       وتنتهي في  /  /       وينتهي هذا العقد بانتهاء مدته ولا يجوز تجديده ألا بموافقه الطف الأول وتبدا سريان القيمة الإجارية اعتبارا من   /  /     ، ولا يجوز للطرف الثاني ترك العين قبل نهاية مدة العقد.

وفي حالة ترك المستأجر (الطرف الثاني) المكان أو أخلائه قبل نهاية مدة العقد التزم بسداد قيمة الإيجار عن المدة من تاريخ الترك إلي نهاية مدة العقد.

 

- مادة (4) -

اقر الطرف الثاني (المستأجر) باستلامه للعين بعد إن عاينها المعاينة النافية للجهالة ووجدها في حالة جيدة وقبلها بالحالة التي عليها.

كما اقر الطرف الثاني بصاحية العين لما أعدت له من منفعة وهي تفي تماما للغرض الذي أجرت من آجلة.

وتعهد الطرف الثاني بالمحافظة على العين، ولعدم وضع بالمكان المؤجر مواد ملتهبة أو مضرة بالصحة العامة أو تضر بالعقار، والتزم بتعويض الطرف الأول عن أية أضرار تحدث للعين ويكون تقدير التعويض وفقا للسعر الموجود في السوق.

 

- مادة (5) -

يلتزم الطرف الثاني(المستأجر) عند انتهاء أو أنهاء الإيجار لأي سبب كان بان يرد العين المؤجرة إلى الحالة التي كانت عليها عند الاستئجار، وفي حالة إذا أوجد أو أقام الطرف الثاني في العين بناء أو غراس أو ديكورات أو غير ذلك من تحسينات التزم بتركها دون المطالبة بحق فيها أو تعويض عنها. كما يلتزم الطرف الثاني بترك جميع الأعمال في نهاية أو أنهاء مدة العقد على إن تكون في حالة جيدة وصالحة للاستخدام.

 

- مادة (6) -

لا يجوز للمستأجر أو ورثته بيع أي حق من حقوق المترتبة علي عقد الإيجار في العين المؤجرة أو انتقاله للغير، كما لا يجوز للمستأجر تأجير العين من الباطن أو التنازل عنها ألا بموافقه المالك.

 

- مادة (7) -

يلتزم الطرف الثاني(المستأجر) بسداد رسوم مصارف الكهرباء والماء، والهاتف للعين المؤجرة، واي رسوم أخرى يلتزم بدفعها قانونا. ويلتزم المستأجر أيضا بانه عند انتهاء أو أنهاء العقد وتركه العين المؤجرة فعلية إن يزود الطرف الأول ببراءة ذمة من مؤسسة ........... ومن بقية الدوائر الحكومية الأخرى ممن لها خدمات داخل العين محل العقد.

 

- مادة (8) -

يلتزم المستأجر بالمحافظة على العين المؤجرة وبصيانتها بصورة دورية حسبما هو معروف عرفا وقاننا طبقا للالتزامات الخاصة بالمستأجر وكذلك إصلاح ما يتلف بسبب الاستعمال طيلة سريان عقد الإيجار وأجراء جميع الترميمات التاجرية لكل ما هو موجود في العين وقت استلامها.

 

- مادة (9) -

لا يجوز للطرف الثاني أحداث أي تغيير بالعين سواء بالهدم أو البناء أو الإزالة من الداخل أو من الخارج ألا بعد الرجوع للمؤجر (الطرف الأول) والحصول على موافقة كتابية منه بذلك.

كما يلتزم الطرف الثاني بعدم وضع أي لوحات إعلانية في غير المكان المعهد لها من قبل الطرف الأول وفي حالة أحداث الطرف الثاني أي تغيير بالعين، فيحق للطرف الأول فسخ عقد الإيجار ومطالبة الطرف الثاني بإعادتها إلى الحالة التي كانت عليها وبالتعويض.

 

- مادة (10) -

اتفق الطرفان بانه يحق للطرف الأول فسخ هذا العقد وإخلائه من المكان المؤجر له تلقائيا دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو استصدار امر قضائي بالإضافة إلى التزام الطرف الثاني بدفع ما يقابل القيمة الإجارية للعين المؤجرة له حتى نهاية مدة العقد فورا إذا حدث من الطرف الثاني أي مما يلي:

أ-إذا قام بتأجير العين محل هذا العقد من الباطن أو تنازل عنها أو باع أي حق من الحقوق المترتبة علي عقد الإيجار.

ب-ذا لم يقم بالوفاء بالأجرة على النحو المتفق علية في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ استحقاقه.

ج-إذا استعمل الطرف الثاني العين لغرض أخر غير الوارد بالعقد أو سمح باستعمالها بطريقة تخالف شروط العقد أو تنافي الحق العام أو الآداب العامة ا تخالف الشريعة الإسلامية أو تضر بمصلحة الطرف الأول.

د-إذا قام بوضع المخالفات والنفايات بجوار العين وليس في المكان المخصص لها.

ه-إذا أخل بأحد شروط العقد.

وفي هذه الحالة يلتزم الطرف الثاني بأخلاء العين المؤجرة فورا ويدفع الطرف الثاني ما يقابل القيمة الإيجاريه عن كامل المدة الباقية من العقد.

 

- مادة (11) -

اتفق الطرفان بان المؤجر غير مسئول عن حدوث أية أضرار أو أذى يصيب المستأجر أو العين المؤجرة وكذلك أي شخص أخر كنتيجة الدخول أو الانضمام أو استخدام العين المؤجرة أو كنتيجة للقضاء والقدر أو الإهمال من أي شخص أخر ويتعهد المستأجر بان يكون مسؤول عن حدوث أية أضرار تحدث له.

 

- مادة (12) -

يحق للمؤجر فتح العين المؤجرة في حالة إبقائها مغلقة من قبل المستأجر لمدة اكثر من شهر، ودون سداد للقيمة الإيجاريه مع أثبات ذلك في جميع الأحوال بكافة طرق الأثبات.

 

- مادة (13) -

يكي يلتزم المستأجر من الناحية الجمالية ونظافة العين فانه لا يجوز له وضع أي منقولات أمام العين المؤجرة أو بمدخل العقار من شانها إن تعيق حركة باقي المستأجرين أو تشويه الناحية الجمالية للعين المؤجرة وللعقار بأكمله أو الأضرار بباقي المستأجرين، كما يلتزم الطرف الثاني بالمحافظة على نظافة المبني بعدم وضع المخلفات والنفايات بجوار العين المؤجرة أو العقار ويلتزم بوضعها في المكان المخصص لها والالتزام بلوائح وأنظمه المجتمع.

 

- مادة (14) -

يقر المؤجر والمستأجر بان عنوان كل منهما المبين في العقد هو الموطن القانوني والمحل المختار وكل إعلان أو أخطار من أي من الطرفين يوجه على هذا العنوان.

 

- مادة (15) -

يخضع هذا العقد لأحكام قانون رقم 4/2008 بشأن إيجار العقارات ولجنة فض المنازعات الإيجاريه والمحاكم المختصة هما الجهات المختصة لأي نزاع قد ينشا بين الطرفين.

 

- مادة (16) -

حرر هذا العقد من نسختين موقعة من الطرفين بيد كل منهما نسخة للعمل بموجبها عند الاقتضاء.

 

الطرف الأول                                                          الطرف الثاني

المؤجر                                                                المستأجر



عقد إيجار مكتب إداري

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -