اقرأ أيضًا

نموذج عقد ايجار محل (عربي <> إنجليزي)

نموذج عقد ايجار محل (عربي <> إنجليزي)

أُبرم عقد الايجار في يوم الموافق "    /   /            م" بين:

شركة شركة مسجلة وعاملة وفقا لقوانين دولة .........، سجل تجاري رقم (              )، هاتف (                          )

عنوانها / ص.ب.: (                 ).

ويمثلها في التوقيع على هذا العقد السيد/ ، مدير التأجير.

(ويشار اليها لاحقا في هذا العقد بـ "الطرف الأول" "المؤجر")

و

شركة /          /

تجاري رقم: ، ص.ب: )، هاتف: ، بريد الكتروني:

(ويشار اليه لاحقاً في هذا العقد بـ "الطرف الثاني" أو "المستأجر")

يقر الطرفان انهما اتفقا على الآتي:


1. التعريفات، التفسير، الايجار:

1.1 التعريفات

في هذه العقد وما لم يقتضي السياق معنى آخر يكون للكلمات والعبارات التالية المعني الموضح قرين كل منها:

1.1.1 المبنى: تعني المبنى المحدد في تعريف العين المؤجرة، والذي تشكل العين المؤجرة جزءا منه، كما تشير الى كل وأي جزء من أجزاء المبنى، ومواقف السيارات، والمناطق المخصصة للتحميل، وطرق الخدمات، وكل المناطق أو المساحات الأخرى التي يكون

1.1.2 المساحات العامة المشتركة: تشمل كل المساحات التابعة للمبنى (سواء كانت داخل هيكل المبنى أو خارجه) والساحات العامة، كما تشمل وبدون تحديد كل المداخل والمخارج، صالات الدخول، والممرات، والصالات العامة، والادراج، والحمامات العامة، والمداخل، الأفنية، والمصاعد والسلالم المتحركة، والمساحات الخضراء والمنحدرات ومناطق الخدمات والمنافع العامة الأخرى، ولكن لا تشمل أي جزء من العين المؤجرة.

1.1.3 العقد: تعني البنود والشروط الواردة في هذا العقد وكذلك الملاحق والجداول الملحقة به.

أ. الأطراف: تعني كل من المؤجر والمستأجر، وكذلك ورثتهم والمتنازل لهم حسب مقتضى السياق.

العين المؤجرة: تعني الجزء الذي يقع في المبنى/ المباني/ السوق رقم (      ).

ب. والمسمى المحل رقم (                        )

ت. والذي يتكون من:

أ: دور أرضي بإجمالي مساحة (      ) م2

ب: ميزانين بإجمالي مساحة (        ) م2

ج. تاريخ الافتتاح: وتعني المدة الزمنية من تاريخ بداية الايجار حتى تاريخ اكتمال التجهيزات كما تم تحديدها بـ 3 أشهر كفترة سماح.

د. الغرض من الاستئجار "النشاط": (استوديو التصوير)

1.1.4 قيمة الايجار: تعني مبلغ ( ريال)، فقط ( ) ريال شهريا خلال مدة سريان هذه العقد، ويجب دفعه في أول كل شهر ميلادي.

1.1.5 القواعد: هي القواعد واللوائح ودليل المستأجر والتي يجوز للمؤجر تعديلها من وقت لآخر.

1.1.6 شيك الضمان: يعني شيك مصر في معتمد بقيمة تعادل قيمة ايجار (3) اشهر، ضمانا لسداد أي اجرة مستحقة وغير مدفوعة، وضماناً ايضا لاستخدام المحل التجاري وعدم اغلاقه من شهر طوال فترة التعاقد.

1.1.7 الاسم التجاري للمستأجر: تعني الترخيص التجاري رقم ( ) تحت الاسم التجاري ( ).

1.2 التفسير: العناوين في هذه العقد يقصد بها تسهيل الرجوع الى مواضيع العقد ولا تؤثر على تفسير العقد بأي صورة، وتسري الأحكام التالية في التفسير ما لم يقتضي السياق معنى آخر:

- أي اشارة لأي بند أو جدول أو ملحق فإنه يعتبر اشارة الى البنود والجداول والملاحق الواردة في هذا العقد.

- في حالة وجود أي تناقض بين شروط هذه العقد وأي من الشروط الواردة بالجدول، تسود بنود العقد.


2. تاريخ السريان، تاريخ الانتهاء والتجديد:

1.2 مدة الايجار والتجديد

تكون مدة الايجار لفترة قدرها (سنتين) تبدأ في تاريخ ( ) وتنهي في تاريخ

( ) قابلة للتجديد بالاتفاق بين الطرفين ما لم يهطر أحد الطرفين الآخر برغبته في عدم التجديد واخلاء العين وذلك قبل 3 أشهر على الاقل من ناهية فترة العقد.


3. قيمة الايجار، وطريقة الدفع، وشيك الضمان:

3.1 قيمة الايجار

أ. قيمة الايجار بالإضافة الى رسوم الخدمات.

ب. أي مبالغ، أو رسوم، أو تكاليف، أو أي مدفوعات، أو مبالغ أخرى واجب من قبل المستأجر بموجب بنود هذا العقد.

ت. تخضع زيادة الأجرة لتقدير المؤجر وفقاً للنظم والقوانين المعمول بها لدى الدولة.

3.2 طريقة الدفع

تدفع قيمة الايجار الواجبة الدفع مقدماً قبل القيام بالدخول في العين المؤجرة، عن طريق شيك مصرفي أو أي طريقة دفع أخرى يوافق عليها ممثل المؤجر، وتدفع للمؤجر أو للشخص الذي يحدده المؤجر من وقت لآخر.

3.3 الدفعات

يجب على المستأجر دفع قيمة الايجار مقدماً بموجب شيكات مستحقة الصرف شهرياً تبتدئ من تاريخ سريان العقد.

3.4 شيك الضمان

يلتزم الطرف الثاني المستأجر وعند التوقيع على هذا العقد بتسليم الطرف الأول شيك مصرفي معتمد بقيمة تعادل قيمة ايجار (3) شهور ويتم ايداع هذا الشيك على الفور في حساب الطرف الأول وذلك ضماناً لسداد أي اجرة مستحقة وغير مدفوعة وضماناً لحسن استخدام العين المؤجرة وضماناً لسداد أي اجرة مستحقة وغير مدفوعة، وضماناً أيضاً لاستخدام المحل التجاري وعدم اغلاقه أكثر من شهر طوال فترة التعاقد.


4. العين المؤجرة:

4.1 مقابل قيام المستأجر بالالتزام بسداد قيمة الايجار وتنفيذه للإلتزامات الناشئة عن هذه العقد، وبناء على الشروط الواردة فيها، وافق المؤجر على ايجار العين للمستأجر القابل، ويقر المؤجر بأنها خالية من أي حقوق أو التزامات للآخرين، وللمستأجر حرية ممارسة كامل الحقوق والامتيازات.


4.2 الاستثناءات، التصليحات والتجديدات

يعتبر ايجار العين مشروطاً بحق المؤجر في الدخول للعين في كل الأوقات المعقولة لمعاينة العين والقيام بأي أعمال صيانة أو تغييرات أو تصليحات حسب ما يراه ما يراه مناسباً سواء كان ذلك في صحبة العمال والمعدات أو غيرها، وذلك بعد اعطاء اخطار للمستأجر قبل وقت معقول (عدا حالات الطوارئ في حالات الطوارئ) مثل اشعال النيران، أو انبعاث الدخان، أو حالات تنشيط أجراس انذار الدخان، أو تسرب أو طفح المياه، أو غيرها، وإذا لم يكن المستأجر موجوداً، فإنه يحق للمؤجر أو من يفوضه استعمال القوة للدخول في العين المؤجرة. وسيقوم المؤجر بإرسال تقرير في مثل هذه الحالة الى المستأجر كما يلتزم بتصليح الأبواب والأقفال واعادتها الى حالتها الأصلية.


4.3 قائمة الموجودات

على المستأجر القيام بمراجعة قائمة الموجودات والحالة العامة للعقار، ويقر المستأجر بتوقيعه العقد أنه قام باستلام العين المؤجرة والموجودات بعد أن قام بمعاينتها ووجدها صالحة للاستعمال.


5. التزامات المؤجر:

5.1 الحيازة الهادئة

يلتزم المؤجر بان يوفر للمستأجر الحق في الحيازة الهادئة والاستعمال المأمون للعين المؤجرة فترة سريان العقد.

5.2 خدمات المياه والكهرباء والمرافق الأخرى

يلتزم المؤجر بتوصيل الكهرباء والماء، وخطوط الهاتف والاتصالات للعين المؤجرة، ويلتزم المستأجر بدفع تكاليف توصيل واستهلاك الكهرباء والماء والغاز، والهاتف، والاتصالات على انفراد اذا توفرت عدادات منفصلة، أو كما تحسب تناسبياً في حالة عدم توفر عداد منفصل.


6. المستأجر:

يلتزم المستأجر وطوال فترة سريان العقد بالآتي:

6.1 دفع قيمة الايجار

يلتزم المستأجر بدفع قيمة الايجار المحددة بموجب هذه العقد وكل المبالغ المستحقة للمؤجر بدون خصم أو عمل أي مقاصة مهما كانت أسبابها في الأوقات وبالطريقة المحددة في هذه العقد.

6.2 تأخير دفع قيمة الايجار

دون المساس بالحقوق والتدابير المخولة للمؤجر بموجب هذه العقد أو القانون، إذا لم يقم المستأجر بالوفاء الواردة بالعقد بالأوقات المحددة بحق للمؤجر اتخاذ الاجراءات القانونية نحو فسخ العقد واخلاء العين لعدم التزام المستأجر ببنود العقد بصفة عامة.

6.3 الصيانة والتصليحات

يلتزم المستأجر بالقيام بأعمال الصيانة الرئيسية للعين المستأجرة، ونظافتها والمحافظة عليها في حالة جيدة بما في ذلك المظهر الخارجي للمبنى وكل التركيبات والمعدات للمؤجر بالعين المؤجرة طوال فترة الايجار طبقاً للوائح المنظمة للصحة والسلامة والبيئة، كما يجب عليه القيام وعلى نفقته بتبديل أي تركيبات أو معدات تابعة للمؤجر متى فقدت أو تلفت أو صارت غير صالحة للاستعمال وذلك بالقيام بتركيب معدات من نوعية لا تقل جودة عن سابقتها، علماً بأن الالتزامات المذكورة في هذه المادة تخضع لظروف الاستهلاك العادي للمعدات والتزام المؤجر بالقيام بالنظافة والصيانة والتصليحات وحتى اعادة البناء في بعض الظروف حسب المنصوص عليه في هذه العقد.

6.4 صيانة وتسليم العين المؤجرة عند نهاية مدة العقد

مع مراعاة حق المؤجر في طلب اعادة الحال الى ما كان على كما هو منصوص عليه أدناه، يجب على المستأجر اخلاء وتسليم العين المؤجرة مع كل الاضافات والتحسينات التي قام بها، عدا المعدات والاثاث والتركيبات التي تنبع للمستأجر كما يجب على المستأجر تسليم كل المفاتيح أو بطاقات المفاتيح التابعة للعقار أو المبنى.

يجب على المستأجر نقل كل الممتلكات الشخصية من العين المؤجرة، كما يجب عليه القيام بإصلاح أي أضرار بالعين المؤجرة أو المبنى تسبب فيها نقل ممتلكاته الشخصية الى الدرجة التي يرضى بها المؤجر، وإذا فشل بالقيام بإصلاح الأضرار، فإنه يحق للمؤجر القيام بها على نفقة المستأجر ويستقطع من مبلغ الضمان.

6.5 التعديلات

يلتزم المستأجر بعدم القيام بإجراء اي تعديلات أو اضافات قد تضر أو تؤثر على المباني داخلياً أو خارجياً أو تؤثر على المظهر الخارجي للعين المؤجرة.

كما يلتزم المستأجر بعدم اقامة أي اعمدة اضاءة خارجية أو خيام أو مظلات أمام أو حتى خارج المؤجرة الا بموافقة خطية مسبقة من الطرف الأول. عند انتهاء مدة العقد أو انهائها فإن المستأجر يلتزم وعلى نفقته بإعادة العين المؤجرة الى الحالة التي تسلمها عليها عند توقيع هذه العقد.

6.6 التعديلات غير الانشائية

مع مراعاة منع القيام بأي تعديلات انشائية حسب ما تم النص عليه أعلاه، فإنه يحق للمستأجر، وعلى نفقته، وبعد القيام بتزويد المؤجر بالوثائق المتصلة بذلك، والتي تشمل ولا تنحصر في عقود العمل، تفاصيل التصميمات، الرسومات، والمخططات والمواصفات المعتمدة والجداول حسبما يطالب به المؤجر وكما هي موضحة في التركيبات التي يقوم بها المستأجر، وبعد الحصول على الموافقة الكتابية من المؤجر على ذلك (ويجب ألا يمتنع المؤجر أو يتأخر عن اصدارها بغير مبررات معقولة) فانه يحق له القيام بعمل التركيبات والتعديلات والديكورات والاضافات والتحسينات لكل العين المؤجرة أو أي جزء منها من وقت لآخر حسب رغبته، بشرط أن يتم ذلك حسب أصول الصنعة باستعمال مواد ذات نوعية جيدة، كما يحق للمستأجر كذلك القيام بوضع ممتلكاته الشخصية والقيام بوضع التركيبات والمعدات التجارية والتركيبات المؤقتة الأخرى داخل وخارج العين المؤجرة (ويشمل ذلك وبدون تحديد التقسيمات القابلة للفك).

6.7 التنازل، الايجار من الباطن، والمشاركة

(أ) التنازل من جانب المستأجر:

- لا يحق للمستأجر أن يتنازل لأي شخص عن هذا العقد كما لا يحق له الايجار من الباطن أو قبول المشاركة من أي شخص آخر أو جزئياً بدون الحصول على الموافقة الكتابية من المؤجر، كما يجب عليه عدم السماح بشغل العين المستأجرة من قبل أي شخص أو أشخاص غير المستأجر أو الأشخاص الذين يعملون معه من أجل تنفيذ أعمال في حدود ما يسمح به الاستخدام او المسموح به للعين.

- لا يسمح بالتأجير من الباطن أو نقل حق الايجار أو البيع بأي طريق من طرق نقل الملكية الى شركة أو مؤسسة أخرى، وفي حالة المخالفة، يوافق المستأجر على تنازله عن المحل لمصلحة مالك المشروع، فضلاً عن تعويض مالك المشروع لأي خسائر قد يتكبدها.

- في حالة انتقال ملكية المؤجر الى شخص اخر أو اشخاص اخرين يلغى هذا العقد نهائياً.

- وفي كل الأحوال لا ينتقل عقد الايجار ولا يمتد الى أي شخص اخر سواء في حالة انتقال حق (كاملا أو جزئيا) الملكية للمؤجر لشخص اخر أو اشخاص اخرين.

6.8 الاستخدام المسموح له في العين المؤجرة:

أ. يلتزم المستأجر باستعمال العين المؤجرة طبقا للاستخدام المسموح به حسب نصوص هذه العقد والنشاط التجاري المنصوص عليه.

ب. يتكفل المستأجر بالتزام العاملين معه بالنظافة والاناقة على الدوام اثناء تواجدهم بالعين المؤجرة، كما أن عليهم الالتزام بالسلوك المهني السليم والاخلال بهذا النص يستوجب الفسخ.

ج. يوافق المستأجر على ارجاع المحل لمالك المشروع في حالة عدم البدء بتشغيل المحل خلال مدة (3) ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد، فضلاً عن تعويض مالك المشروع لأي خسائر قد يتكبدها.

د. يلتزم المستأجر بعدم احداث أية زيادة في أسعار السلع أو الخدمات التي يعرضها على المستهلكين بالمحل موضوع هذا العقد، بما يجاوز أسعار السلع والخدمات المثيلة، في المحال الأخرى خارج نطاق مشروع اسواق الفرجان، حيث اقر الطرف الثاني بالتزامه بأسس وضوابط الزيادة في أسعار السلع والخدمات الصار بها القرار الوزاري رقم (8) لسنة 2013، كما اقر كذلك بالتزامه بالحد الأقصى لأسعار السلع أو الخدمات بالمحل موضوع هذا العقد والصادرة وفقاً لأحكام القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح والقوانين المعدلة له، وفي حالة ثبوت مخالفة الطرف الثاني لهذا البند، يخطر الطرف الأول الطرف الثاني بضرورة المخالفات وتعديل الأسعار في حدود السلع والخدمات المثيلة في المحال الأخرى خارج نطاق مشروع أسواق الفرجان، وذلك خلال (30) يوما من تاريخ الاخطار، والا يجوز للطرف الأول انهاء العقد بعد هذا التاريخ.

6.9 الاعلانات واللوحات الاعلانية

- لا يوجد للمستأجر فيما عدا ما يسمح به المؤجر بناء على تقديره الشخصي، وضع او عرض أي اسم أو كتابة، أو اشارة، أو علامة مضيئة، أو ملصقات أو اعلانات خارج العين المؤجرة أو على أو خارج المبنى عامة أو في النوافذ أو حتى العين المؤجرة بطريقة تمكن من رؤيتها من الخارج، غير الوارد أدناه:

* اسم المستأجر على أو جوار مدخل العين المؤجرة بالأسلوب أو الطريقة التي يسمخ بها أو يطلبها المؤجر.

* لافتات واجهات المبنى في المكان التي يراه المؤجر مناسباً، وبالطريقة والاسلوب الذي يوافق عليه بما لا يتعارض مع أي لوائح حكومية تحكم استعمال هذا النوع من العلامات او اللافتات.

6.10 التحميل والتنزيل

يلتزم المستأجر بعدم التسبب في أي تعطيل للمبنى أو حوله في حالات التحميل والتنزيل.

6.11 الالتزام بالقوانين واللوائح

أ‌. يجب على المستأجر ووكلائه ومستخدميه في جميع الأحوال أن يلتزموا بالقوانين واللوائح والقرارات الإدارية السارية مثل الضوابط التي يحتويها وبالاشتراطات المطلوبة من قبل أي سلطة مختصة، فيما يتصل بالعين المؤجرة، كما يلتزم بحماية المؤجر من أي مسئولية تنتج عن عدم التزامه هو أو وكلاؤه أو مستخدميه أو زواره في هذا الخصوص.

6.12 الإيجار من الباطن

يتعهد المستأجر بأن يسمح في كل الأوقات لأي شخص مفوض من قبل المؤجر، وأو وكيله، لمعاينة العين المؤجرة في الأوقات المناسبة ودون التأثير على الاستعمال المسموح به للتأكد من عدم إيجار العين من الباطن.

6.13 الإخطار في حالات وجود أي عيب، أو الحاجة لإجراء صيانة أو تصليحات

- يلتزم المستأجر بأن يقوم فوراً بإخطار ممثل المؤجر في حالة وجود أي عيب أو أضرار بالعين المؤجرة سواء تسبب فيها أو علم بها، كما يلتزم بأن يتعاون مع ممثل المؤجر لعمل المعالجات المطلوبة.

- كما يلتزم أيضاً بإخطار المؤجر عن أي صيانة أو تصليحات أو تعديلات ينوي القيام بها والتنسيق مع ممثل المؤجر للقيام بها.


7. إنهاء العقد:

7.1 أسباب إنهاء العقد

للمالك إنهاء العقد قبل تاريخ الانتهاء في أي من الحالات التالية:

أ‌. إذا لم يتم دفع قيمة الإيجار خلال عشرة أيام (10) بعد تاريخ استحقاقها.

ب‌. إذا أخل المستأجر بأي شرط جوهري من العقد.

ت‌. إذا أصبح المستأجر أو ضامنه عاجزاً عن سداد ديونه.

ث‌. إذا تنازل المستأجر عن العين المؤجرة أو قام بإيجارها من الباطن أو خالف نص المادة 6.8

ج‌. إذا لم يبدأ بممارسة النشاط الذي أستأجر العين من أجله خلال (3) أشهر من توقيع العقد.

7.2 الإنهاء المبكر من قبل المستأجر

في حال إخلاء العين المؤجرة من قبل المستأجر قبل نهاية مدة العقد، يلتزم بسداد القيمة الإيجارية حتى نهاية المدة المحددة بالعقد.


8. إجراءات ما بعد إنهاء العقد:

في حال إنهاء العلاقة الإيجاريه بنهاية العقد أو بإستصدار حكم قضائي بالفسخ والإخلاء وذلك لإخلال المستأجر ببنود العقد فإنه يحق للطرف الأول دخول العين المؤجرة ووضع يده علي المنقولات استيفاء لحقوقه المالية أو أي أضرار تكون قد أصابته من جراء هذا الإخلال وفقاً لأحكام القانون.


9. التأمين:

9.1 التزامات المستأجر فيما يتصل بالتأمين

يلتزم المستأجر بعدم القيام بأي ممارسات قد تلغي التأمين على المبني أو تجعله قابلاً للإلغاء أو تؤدي إلي زيادة أقساط التأمين.

كما يجب على المستأجر أن يتخذ الاحتياطات التي يراها المؤجر أو الجهة المؤمن لديها مناسبة لتفادي المخاطر.

وإذا تم إبطال التأمين كلياً أو جزئياً نتيجة لفعل أو امتناع المستأجر أو الأشخاص الذين يستعملون معه العين أو تابعيه أو زواره فإنه يجب عليه أن يدفع للمؤجر عند الطلب المبالغ التي لا يمكن استردادها من التأمين نتيجة لممارسات المستأجر.

كما يجب علي المستأجر أن يخطر المؤجر فوراً في حالة اكتشافه لأي مخاطر أو أضرار علي العين المؤجرة.


10. تعهدات والتزامات إضافية:

10.1 التحسينات في المبني أو الموقع

للمؤجر من وقت لآخر لأغراض تطوير المبني أو الموقع بصفة عامة القيام بعمل أي تغييرات أ تعديلات بشرط أن يلتزم بأن يبذل جهده لتسبيب أقل قدر من المضايقة للمستأجر.

10.2 الامتناع عن تسليم العين المؤجرة

إذا استمر المستأجر في شغل العين المؤجرة بعد إنهاء العقد بدون الاتفاق مع المؤجر علي التجديد، فإنه يلتزم بأن يدفع للمؤجر أجرة شهر عن أي جزء من الشهر تبقي فيه العين تحت حيازته.

10.3 تسليم العين خالية من الشواغل

علي المستأجر استخدام العين المؤجرة فيما أجرت من أجله ولا يجوز له إحداث تغيير في العين دون الرجوع إلي المؤجر وعدم السماح باستخدام العين بصورة مخلة للنظام العام والآداب وكذلك التزام التابعين للمستأجر بما ورد ببنود هذا العقد

وتسليم العين عند انتهاء الإيجار من الشواغل خالية وبالحالة التي كانت عليها وقت التعاقد.

10.4 الإعفاء من المسئولية فيما يخص الخدمات

لا تترتب علي المؤجر مسئولية عن أي ضرر أو خسارة أو مضايقة تحدث للمستأجر نتيجة أي انقطاع مؤقت للخدمات أثناء فترات التفتيش أو الصيانة أو التصليح أو حدوث توقف أو عطل لأي ماكينات أو توقف الخدمات أو الوسائل الإعلامية بالعين المؤجرة أو بالمبني أو أي مباني مجاورة أو ملاصقة، أو وقوع أي حدث آخر خارج عن سيطرة المؤجر.


11. الاخطارات:

أ‌. أي إخطار أو اتصال أو أي شيء آخر يتطلب تسليمه أو تسلمه من أي مؤجر أو المستأجر بناء علي هذا العقد يجب أن يكون مكتوباً عن طريق البريد المسجل المصحوب بعلم الوصول أو أن يتم تسليمه باليد مع استلام إفادة بالاستلام أو عن طريق الفاكس المحدد في عنوان الأطراف.

ب‌. تعتبر الإخطارات سارية من تاريخ تسليمها باليد، أو من تاريخ إرسالها في حالة الإرسال بالبريد.

ت‌. إذا حدث أي تغيير في عنوان أي من الطرفين يجب أن يخطر به الطرف الآخر كتابياً خلال أسبوع.

عنوان المراسلة:

المؤجر: ........................................

المستأجر: ......................................


12. أحكام عامة:

12.1 منع اندماج نصوص العقد

يجب ألا يتم الدمج بين أي من شروط هذا العقد أو أي شيء اتخذ في إطارها أو بناء عليها أو بناء علي أي اتفاقية أو وثيقة أخرى، كما يجب ألا يشكل أي حكم أو أمر أو إجراءات قضائية اندماجا بين أي من الحقوق والمعالجات المستحقة أو المتاحة لأي من الطرفين بموجب نصوص هذا العقد وتظل هذه الحقوق سارية في كل الأحوال.

12.2 القانون الواجب التطبيق

ب‌. يقرأ أطراف هذا العقد بالاختصاص الحصري للمحاكم ............ المختصة فيما يتصل بأي إجراءات متصلة بهذا العقد.

12.3 التعديلات

- لا يجوز إجراء أي تغيير كلي أو جزئي في هذا العقد أو تعديلاتها المستقبلية إلا بموجب وثيقة كتابية موقعة من الطرفين.

12.4 نسخ العقد

تم توقيع هذا العقد من ثلاث نسخ تعتبر كل منها أصلية يتسلم المستأجر نسخة منها ويحتفظ المؤجر بنسختين.


الطرف الأول (المؤجر)
ويمثلها السيد/                                التاريخ والتوقيع

الطرف الثاني (المستأجر)
ويمثلها السيد/                                التاريخ والتوقيع


نموذج عقد ايجار محل (عربي <> إنجليزي)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-