اقرأ أيضًا

إيجابيات وسلبيات الخدم وآداب التعامل معهم

ظاهرة الخدم

تعتبر ظاهرة الخدم من الظواهر المنتشرة في كافة دول الخليج العربي، نتيجة الوضع المادي المتميز الموجود في دول الخليج، فارتفع معها مستوي المعيشة للأسر وأصبحت تعتمد على الخدم بصورة رئيسية في المعيشة. لقد حدد الإسلام ووضح بالتفصيل العلاقة بين الخادم والشخص المستأجر من كافة الجوانب، بالتالي يجب على فرد معرفة ما عليه وما على الخادم من الحقوق والواجبات، والتعرف على الأمور التى وضحها الإسلام في تلك العلاقة. بالتالي يجب التعامل مع الخدم بالطريقة التى لا تهين كرامتهم وفي المقابل لا تدفعهم للغرور، كما يتعبر الخادم أحد الأفراد الموجودين في المنزل باستمرار، بالتالي يجب الحرص على أمانة واخلاق الخادم والتأكد من ذلك جيداً. كما أن للخدم العديد من الايجابيات والسلبيات التى يجب التعرف عليها جيداً، للحصول على الاستفادة العائدة منهم وتجنب الأضرار والآثار السلبية التى تنتج عن الخدم، وعندما تحصل العائلة على ثقة ومودة الخادم ستحصل في المقابل على أقصي مجهود منه ليرضي به العائلة التى تعامله كإنسان. 


أداب واحكام التعامل مع الخدم:

1- يجب الإحسان إليهم بكافة الطرق والأساليب، ويجب التذكر أن الخادمة تركت أهلها ووطنها من أجل الحصول على لقمة العيش، بالتالي يجب عدم الضغط عليها ومراعاة حاجاتها وعربتها، والحرص جيداً في التعامل معها.

2- التخفيف عنهم وعدم تحميلهم فوق طاقاتهم، فلا يجوز تشغيلهم ساعات طويلة وعدم ترك مجال للراحة والنوم.

3- إنصافهم وإعطاؤهم كافة حقوقهم.

4- يجب الحرص على عدم تأخير الراتب عليهم ، فهم لهم التزامات كثيرة من وراء هذا الراتب يقومون بها لأنفسهم ولأسرهم، بالتالي يجب عدم التضييق عليه، حيث قال " رسول الله صلي الله عليه وسلم " ( مطل الغني ظلم ) ، وهو حديث متفق عليه.

5- ينغي للأجير أن يعلم ما يجب عليه القيام به، وما له من التزامات من جانب الشخص المستأجر له.

6- لا يجوز التعرض لهم بأي كلام بذيء أو السب والشتم أو الإيذاء الجسدي بالضرب ، بالتالي لا يجب إهانتهم احتقارهم بأي شكل من الأشكال، ولقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)، كما قال رسول الله:( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده).

7- لا يجوز للأب أو الأم أن يسمحوا لأولادهم بتوجيه الإساءة إليهم، فيجب الحرص على الحفاظ على كرامتهم في المقام الأول، ولقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم): كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).

8- في حالة شعور الخادم بالتعب فمن حقه الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، وأن يأخذ الراحة التى يحددها الطبيب، فلا يوجه إليه أي أعمال في تلك الفترة، ولا ينقص من الأجر الذي يحصل عليه.

9- توفير المكان والملبس الملائم الذي يمكن أن يعيش به الفرد بكل راحة وذلك قبل قدومها للعمل في المنزل، كما يجب الحرص على استقبال الخادم بلطف ومودة، والعلم أن في الفترة الأولي لوجود الخادم أو الخادمة في البيت يمكن أن يكون أداء الخادم ضعيف نتيجة الكثير من الظروف ومن أهمها الغربة عن بيته وعن وطنه.

10- في حالة عدم الرضا عن عمل أو فعل قام به الخادم، فيجب تنبيهه جيداً وبأسلوب مناسب بالخطأ الذي قام به وتعريفه الطريقة التى يجب أن يقوم بها في هذا العمل.

11- تقديم كافة أنواع المساعدة للخادمة في الأوقات التى يوجد بها ضغط في المنزل خصوصاً في حالات المناسبات، ولا تتركيها تقوم بالأعمال لوحدها وهو ما يجلب إليها الكثير من أنواع المشقة والتعب بل يجب تقسيم ومشاركة الأعمال معها.

12- يجب عدم التعامل مع الخدم أو الخادمة على أنها ملك خاص بك، وأنك تمن عليه بالأجر، فهي تعمل وتعطي لك الخدمات مقابل هذا الأجر.

13- الخادمة مستأمنه أمام الله قبل القانون بالتالي يجب أن تحصل على حقوقها بما يرضى الله. 


كيفية الإحسان إلى الخدم:

يعتبر الإحسان إلى الخدم أحد أبواب التواضع التى يجب على الفرد الإلتزام بها، لما يوجد به من ثواب عظيم للفرد، ومن أشكال الإحسان:

1- ينبغي تقديم الطعام لهم من الطعام الذي يأكله أهل البيت دون تمييز في نوعية الطعام.

2- توفير الملبس الملائم لهم، بحيث يصبح شكلهم لائق.

3- يجب تقديم كافة أشكال المساعدة لهم في حالة تعرضهم لأي نوع من الأزمات والمشاكل المادية والمعنوية.

4- تقديم الهدايات لهم وهو ما يجلب السرور على قلب الخادم.

5- يجب الحرص على تعليم الخادم تعاليم الإسلام، وهو من الأمور الهامة التى يجب على الفرد القيام بها، ولها اجر وثواب كبير، ولقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه) ، كما يجب عدم التحقير من الدين الذي يتبعه الخادم، لأن هذا من تعاليم الإسلام.

6- العفو والصفح عن الأخطاء الذى تصدر من الخادم، فهم بشر وبالتالي فإنهم يصيبون ويخطئون، وقال الله تعالي في كتابه الكريم : ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ).

7- لقد ترك رسول الله صلي الله عليه وسلم وصية خاصة بالتعامل مع الخدم وهي: ( لا يرحم الله من لا يرحم الناس ) وهو حديث متفق عليه.

8- في حالة الرغبة في الاستغناء عن الخادمة لأي سبب من الأسباب، فيجب تقديم مكأفاة لها، وتركها تسافر لبلدها بلطف دون توجيه الأذي لها. 


كيفية التعامل مع الخادمة:

1- يجب تحديد أنواع العمل الذى يجب أن تقوم به الخادمة، وعدم تكليفها بأعمال لا تستطيع القيام بها أو فوق طاقتها.

2- يجب عدم إشراك الخادمة في تربية الأبناء.

3- التنبيه على الخدمة بإرتداء الملابس الواسعة عند القيام بتنظيف المنزل.

4- تفتيش أغراضها من فترة لأخري، ولكن بعلمها.

5- تركيب كاميرات مراقبة في المنزل عند الشك في سلوك الخادمة.

6- توضيح القواعد التى يجب على الخادمة إلا تتجاوزها.

7- عند بادية عمل الخادمة في المنزل يجب أن تقوم ربة المنزل بتوجيه الخادمة بالطريقة التى يجب أن تقوم بالأعمال من خلالها بلطف، ويمكن أن تطبق الطريقة أمامها لمساعدتها على التعرف بكيفية قيام الأعمال المنزلية، حيث أن غالبية الخادمات قادمون من مناطق نائية لا يوجد بها ما هو متوفر في البيوت الحديثة، بالتالي يجب الصبر في التعامل مع الخادمة ومراعاة جهلها بتلك الأمور.

8- يجب عدم استعجال النتائج الجيدة من الخادمة، ومتابعة استمرار تحسنها مع الوقت في تعاملها مع الأعمال الموجهة إليها، حتي تصل إلي مرحلة الإتقان في كافة الأعمال.

9- يجب التأكد من توافر كافة الأدوات التى تساعد الخادمة على القيام بعملها، مثل أدوات التنظيف وغيرها من الأدوات. 


سلبيات الخدم:

1- للخدم تأثير كبير على الأطفال في سلوكياتهم وعاداتهم، فهي غالباً ما تشرف بشكل كبير على تربية الأبناء في الأسرة، فتعلموا منهم بعض السلوكيات الغريبة على المجتمعات العربية.

2- غالباً ما يقوم الخدم بالتستر على السلوكيات والأفعال الخاطئة عند الأطفال وهو ما يضر بشكل كبير في التربية السليمة للأطفال.

3- تعتمد الزوجة في الكثير من الأحيان على الخادمة وهو ما يجعلها تهمل في المسؤوليات التى يجب أن تقوم بها تجاه زوجها وأولادها وهو ما يسبب مشاكل أسرية كثيرة.

4- أدي الاعتماد الكلي على الخادمة عدم قدرة البنات على الاستقلال بشئون المنزل مهما كانت بسيطة.

5- تقييد حرية الرجال بشكل كبير في المنزل وهو ما يضر بالعلاقة الأسرية.

6- الإرهاق المالي الكبير الذي تتحمله الأسرة نتيجة النفقات الكبيرة التي تدفع للخدم.

7- ظهور العديد من العلاقات الغير شرعية بين الخدم وأفراد الأسرة.

8- انتقال العدوي من الخدم نتيجة استخدام نفس الأغراض وهو ما يجب الحرص منه جيداً.

9- ظهور عدد من جرائم السرقة والاغتصاب والقتل نتيجة عدم التأكد من أمانة الخدم.

10- قيام بعض الخدم بإفشاء أسرار البيوت وانتهاك حرمته.

11- إن مخالطة الكفار من الخدم والارتياح لهم في الخدمة والسكن والرضا بذلك الأمر يعتبر من الأمور الهامة التىنهي رسول الله صلي الله عليه وسلم عنها حيث قال: (من جامع المشرك- أي اجتمع معه- وسكن معه فهو مثله) رواه أبو داود.


ايجابيات الخدم:

1- تتيح الفرصة للزوجة للإعتناء بمظهرها أما زوجها والاعتناء بأبنائها وهو ما يوفر الاستقرار للأسرة.

2- يحقق الأمر التكافل الاجتماعي مع الفقراء بتوفير العمل لهم وهو ما يساعدهم على الحياة.

3- نقل الخبرات للمجتمعات الفقيرة فيما يتعلق بنظافة البيت والنظافة الشخصية.

4- تعرف الخدم بأخلاق المسلمين وتعاليم الدين الاسلامي وهو ما يعرفهم على الاسلام ومن الممكن أن يكون الطريق لهدايتهم.

5- القيام بالأعمال التى لا يرضي المواطن في دول الخليج القيام بها مثل أعمال غسيل السيارات وتنظيف المجاري وغيرها من الأعمال الضرورية التى يحتاجها المجتمع. 


كيفية علاج مشكلة الخدم:

1- يجب على كافة أفراد التعاون الكامل في كافة الأعمال التى توجد داخل الأسرة وتقسيم المهام بينهم وبالتالي يمكن الاستغناء عن الخدم بمنتهي السهولة.

2- تغيير العادات والتقاليد السيئة الموجودة بين الأسر والمتمثلة في الولائم التى يصرف عليها ببذخ وإسراف شديد.

3- عدم استخدام الخدم غير المسلمين مهما كانت الحاجة لهم والحرص على استخدام الخدم المسلم في حالة الضرورة والحاجة لذلك.

4- منع الخلوة تماماً والاختلاط بين الذكور والإناث.

5- المراقبة المستمرة لهم بحيث عدم الثقة المفرطة أو التخوين الدائم لهم.

6- الحرص على الاحتفاظ بأسرار الأسرة بعيداً عن الخدم وعدم معرفتهم مطلقاً بأي بشئون الأسرة.


الخاتمة:

يعتبر الخدم أحد الظواهر المنتشرة في دول الخليج العربي وفي مختلف الدول العربية والاسلامية، لذلك يجب على المسلم التعرف على كافة الطرق والأساليب الصحيحة التى يجب التعامل مع الخادم او الخادمة من خلالها، فعلي الرغم من ايجابيات التمتع بالخدم وحجم الرفاهية التى تحصل الأسرة عليها إلا أن للخدم الكثير من الأضرار والآثار السلبية التى تؤثر على الأسر وعلى المجتمع كله، لذلبك يجب الحرص على توعيه الأسر والمجتمع بهذه الأضرار وكيفية تجنبها والتعامل معها بصورة سليمة للحفاظ على استقرار الأسر وبالتالي الحفاظ على استقرار المجتمع كله. 


ظاهرة الخدمة: السلبيات والايجابيات وآداب التعامل معهم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-