اقرأ أيضًا

مفهوم الكرم في الإسلام

مفهوم الكرم في الإسلام 

مفهوم الكرم:

في تعريف ابن مسكويه عن الكرم بأنه "إنفاق الكثير من المال في الأمور الهامة كثيرة النفع للغير وذلك بطيب نفس من الإنسان". وفي تعريف آخر للكرم بأنه " هو ان يقوم الإنسان بالتبرع بالمعروف قبل أن يقوم الغير بالسؤال والطلب، والإطعام لمن يحتاج له، وأن يرأف الإنسان بالشخص الذي يسأل عن حاجة تلبي احتياجاته المادية والمعنوية" 


أهمية الكرم في الإسلام:

لقد حث الإسلام كافة الأشخاص على صفة الكرم والجود والإنفاق لمساعدة الغير لما لهذا الأمر من فائدة على الأفراد فيما بينهم وعلى المجتمع بأكمله، فهو يؤدي إلى انتشار الحب والمودة والتسامح بين الأفراد وتلاشي الحسد والحقد بينهم، كما انه يقوي من الصلات والروابط بينهم ويصبح المجتمع كالبنيان القوي والمتين، ويعد الكرم أحد الأسماء التي وضحها الإسلام على أنه من أسماء الله سبحانه وتعالي، فالله يعطي بلا حساب أو مقابل من البشر، فقام بخلق الإنسان ووهب له الحياة والصحة والقوة كما سخر له الأرض ليأكل منها ويعيش فيها ويتمتع بخيراتها وثرواتها وسخر الكون بأكمله لخدمة الإنسان، ولم يفرق الله سبحانه وتعالي بين المؤمن والكافر في العطاء، فكرم الله عز وجل قد غطي وشمل كافة البشر بلا استثناء. 


آداب الكرم في الاسلام:

هناك العديد من الآداب والأخلاق التي حرص عليها الإسلام وربطها بالكرم وذلك لكيلا يفقد قيمته ومعناه، فالكرم والجود الذي يكون مصحوب بأذى للغير لا يوجد خير فيه، وذلك لأنه يجرح مشاعر الشخص المحتاج ويؤذيه نفسياً. 


مجالات الكرم في الإسلام:

1- الكرم بإنفاق المال والملبس والمأكل والمشرب والدواء وغيرها من الأشياء لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

2- أن يقوم الإنسان بالبر والإحسان إلى والديه وذلك بالقول والفعل والخُلق الحسن.

3- إكرام الضيف والجار وهو ما أكد عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم في قوله (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) أخرجه البخاري.

4- إكرام الأهل والأقارب بالمال وصلة الرحم.

5- أن يقوم الإنسان بالعطاء بالعلم والمعرفة التي يمتلكها للآخرين ولا يكتمها ابداً 


فوائد الكرم:

1- يسهم الكرم في مضاعفة الأجر والثواب من الله للإنسان، وما يؤكد على ذلك قوله تعالي "مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" (سورة البقرة" 261).

2- إن الإنسان الكريم يأمن من الحزن والخوف يوم القيامة.

3- يسهم الكرم في زرع المحبة والمودة بين الناس فتصفو النفوس من أي حسد أو كراهية للأغنياء وتمتلئ مكانها المودة والتألف بينهم.

4- إن الكرم هو أحد أسباب البركة في المال كما يسهم في نموه وزيادته، فقد وعد الله البشر بان من يشكره على نعمه ويوظفها في طاعته بأنه سوف يزيده من جوده وإحسانه وفضله. 


الكرم عند رسول الله:

كان سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أكرم وأجود الناس، فكان لا يترك فرصة يستطيع الإنفاق فيها في سبيل الله إلا وأغتنمها وأنفق ما استطاع في مختلف أنواع الخير وما يساعد به الآخرين كما انه كان ينفق في الخير كأنه لا يخشى الفقر، ولقد وصفه ابن عباس رضي الله عنه بقوله "كان النبي صلي الله عليه وسلم أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان"، وكان سدينا محمد صلي الله عليه وسلم دائم حث الصحابة على الكرم والإنفاق في سبيل الله ومساعدة الآخرين بصورة دائمة لما له من اجر عظيم عند الله عز وجل. 


مفهوم الكرم في الإسلام
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -