قد يعجبك

تعريف، خصائص، وأنواع الوقت بالمراجع

تعريف، خصائص، وأنواع الوقت بالمراجع

تعريف، خصائص، وأنواع الوقت بالمراجع

مقدمة تعريف الوقت:

إن تحديد تعريف الوقت ومفهومه من الأمور المهمة لأي شخص. فالوقت هو كل شيء هو الحياة وهو العمل وهو من أعظم النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالي على البشر، ولم يفرق الله عز وجل بين عباده في هذه النعمة مهما كانت صفاتهم أو مناصبهم. فالجميع سواسية في الحصول على الوقت والتمتع به، ولكن تختلف درجات الاستفادة بالوقت من إنسان لآخر وفق العديد من الأمور والتي تأتي في مقدمتها مدي وعيه بقيمة وأهمية الوقت وما يمثله بالنسبة للإنسان، وكيف أن انقضاء وزوال الوقت لا رجعة به ابداً. وتشمل تلك المقالة تعريف الوقت بصورة عامة، تعريف الوقت لغًة، تعريف الوقت اصطلاحًا، تعريف الوقت شرعًا، تعريف الوقت في الإسلام، تعريف الوقت فلسفيًا، تعريف الوقت علميًا، وتعريف الوقت إداريًا.


تعريف الوقت:

تعريف الوقت وتحديده:

وفقًا للنظرية النسبية الأولى (الخاصة)، يوصف الوقت بأنه بعد فيزيائي رابع من أبعاد المكان، ويستخدم الوقت كوسيلة في تحديد ترتيب وتسلسل الأحداث. والوقت لا يعدو كونه تاريخ لحدوث حدث ما. ويمكن قياس وتحديد الوقت بالثانية، الدقيقة، والساعة، اليوم، الإسبوع، الشهر، السنة، العِقد (10 سنوات)، اليوبيل الفضي (25 سنة)، اليوبيل الذهبي (50) سنة، القرن (100 سنة)، العصر (1.000 سنة)، الدهر (10.000 سنة)، الحقبة (10 مليون سنة)، والسنة الضوئية (9.461 كم) وهي وحدة فلكية تستخدم في الفضاء. 


تعريف الوقت بشكل عام: 

يعرف الوقت بشكل عام على أنه "المادة التي تم صنع الحياة منها أي الأزل وهو دائم التغير ودائم التأثير في الكائنات ولا يتأثر بهم منذ ولادتهم وانتهاءا بموتهم، أي كلما مر الوقت تحدث تغييرات جسدية ونفسية وشكلية للكائنات أي أنهم يتأثرون بالوقت ولا يستطيع أحد من الكائنات التأثير في الوقت وإيقافه ولو لثانية مثلا".


تعريف الوقت لغة واصطلاحًا:

بالنسبة لتعريف الوقت لغة فهو "مقدار من الزمان، وكل شيء قد قدر له حيناً، أو تم تقدير الغاية منه فهو مؤقت، والوقت هو مقدار من الزمن معروف". أما بالنسبة لتعريف الوقت اصطلاحاً فهو "وحدة قياس دوران الأرض حول محورها ودورانها حول الشمس، وهو ما يمثل اليوم الواحد 24 ساعة والشهر الواحد 30 يوماً والسنة الواحدة 12 شهراً". 


تعريف الوقت شرعا:

إن تعريف الوقت شرعا فهو ما الإنسان فيه في الدنيا حيث أن وقته هو الدنيا، فإن كان الإنسان مسرورًا فوقته السرور، وإن كان حزينًا فوقته الحزن وفقًا لتعريف أبو علي الدقاق النيسابوري. وفي تعريف شرعي أخر للوقت بأنه هو الزمن المقدر شرعًا للعبادة أي الفرض المحدد بوقت معين مثل الصلاة، الصوم، الزكاة، وسائر العبادات حيث وصف الله الصلاة بأنها "كتابًا موقوتًا" أي فرض له وقت معين لأداءه وفقًا لتعريف العلامة إبراهيم بن إسماعيل اليعقوبي.


تعريف الوقت في الإسلام:

أما تعريف الوقت في الإسلام، فيستخدم الوقت في الإسلام للتعبير عن حدوث بعض الأحداث في فترة زمنية معينة حيث لا تعود تلك الفترة ولكن توسم بما مر بها من أحداث. وقد وصف القرآن الكريم الوقت بألفاظ متعددة كالعصر، الأبد، الدهر، الأمد، السرمد، الخلد، والحين. أما السنة فقد أشارت إلى الوقت بلفظ العمر، أي ما يعيشه الإنسان ويحاسب عليه يوم القيامة، حيث لا تزول قدم عبد قبل سؤاله عن وقته في الدنيا أي عمره فيما استخدمه وأفناه.


تعريف الوقت عند الفلاسفة:

وفي مفهوم وتعريف الوقت عند الفلاسفة فهو "فترة زمانية قابلة للقياس تعبر عن مجموعة من الأحداث الزمنية الواقعة بتسلسل ما بغض النظر عن مكانيتها". وقد عرف أرسطو الوقت بأنه "الهوية حيث أن الشيء نفسه إما يكون أو لا يكون في الوقت ذاته". أما نيتشه، فقد عرف الوقت (الزمن) بأنه "دائرة لامتناهية تتكرر وتعيد نفسها ولا تتوقف أبدًا في أي لحظة". أما كانط فقد عرف الوقت (الزمن) بصورة مختلفة فقال أنه "هو صورة الحدس أو الحس الداخلي أي الحالة النفسية التي تحدد علاقتنا بالأشياء من حولنا". وقد عرف هيغل الوقت بأنه "المفهوم السطحي الأول والمجرد وهو خارج عن الامتعينات أي لا يمكن تحديده ولكنه يحدد من حوله كوحد ة أصلية يقاس بها مفهوم العالم".


تعريف الوقت علميا:

أما مفهوم وتعريف الوقت علميا فهو "مقياس لتطور بعض الأحداث بين الماضي والحاضر والمستقبل بذلك الترتيب دائما وأبدا حيث أن ما مر هو ماضي، وما نعيشه هو حاضر، وما سيحدث هو مستقبل ويظل ذلك التسلسل في واقع ودائم إلى أن يشاء الله".


تعريف إدارة الوقت:

وفي مفهوم وتعريف إدارة الوقت فهو "عملية تخطيط وتنظيم ورقابة للزمن بما يمكن خلاله من اختيار الشيء المناسب الذي يراد عمله، وبالتالي يتم القيام بأعمال متعددة كثيرة خلال وقت قصير". أما إدارة الوقت فهي لفظ يشير إلى "التخطيط المحكم لتحجيم الوقت والحفاظ عليه من الضياع لاستغلاله في العديد من الأنشطة المفيدة". 



خصائص الوقت: 

إن معرفة خصائص الوقت قد يفيدنا في إدراك أهميته ويعيننا على حسن إدارته. في الحقيقة،  لا يوجد شيء في الحياة والكون أطول من الوقت وذلك لأن الوقت مقياس للخلود، ولا يوجد شيء أقصر منه وذلك لأنه ليس كافي لكي يحقق المرء جميع ما يريده، ولا يوجد شيء أعظم من الوقت لأنه يمتد بلا نهاية وهذه هي أهم خصائصه، ولا يوجد شيء أصغر منه وذلك لأنه قابل للقسمة من غير حدود، ولا يوجد شيء يمكن عمله وانجازه بدون الوقت. ومن خصائص الوقت ما يلي:

١- الوقت لا يحترم أي أحد مهما كان، ولا يمكن لأي شخص تحويله أو تغييره، وهو يسير بنفس السرعة والوتيرة سواء كان الزمن فرح أو حزن. 

٢- الوقت سريع الانقضاء ومحاولة استعادته مجرد محض أمنيات. 

٣- الوقت من الموارد النادرة التي لا يمكن تجميعها، وما مضي من الوقت لن يرجع ولن يعوض بشيء مطلقاً. 

٤- الوقت محدد وهو مملوك من جميع الناس بالتساوي، ولا يستطيع أحد أن يقوم بزيادة الوقت. 

٥- يختلف الوقت عن الموارد الأخرى بأنه لا يمكن تخزينه ولا يمكن إحلاله. 

٦- لا يمكن شراء الوقت أو بيعه أو سرقته أو استعادته او توفيره أو اقتراضه أو تغييره أو مضاعفته أو تصنيعه، وكل ما يمكن للمراء أن يفعله هو أن يقضي الوقت سواء اختار هذا لأمر أو لا، فهو سوف يقضيه بمعدل ثابت مقداره ستون ثانية في الدقيقة الواحدة. 


أنواع الوقت:

من خلال ما سيلي ذكره من أنواع الوقت، نجد أن كافة تلك الأنواع تدور حول النشاط الإنساني الذي يقوم به الشخص خلال فترة زمنية معينة لتحقيق أهداف معينة يسعي إليها. ويمكن تقسيم الوقت إلى أربعة أنواع رئيسية وهي: 

النوع #1: الوقت الإبداعي:

هو الوقت لذي يتم تخصيصه في عمليات التفكير والتحليل والتخطيط للمستقبل، كذلك في تنظيم الأعمال وتقييم مستوي الإنجاز بها وتوجيهها، ثم يتم بعد ذلك العمل على وضع الحلول الموضوعية والمنطقية التي تضمن فاعليه العمل ونتائج القرارات التي تم اتخاذها. 


النوع #2: الوقت التحضيري:

يمثل هذا الوقت الفترة الزمنية التحضيرية التي تسبق عملية البدء في العمل، وقد يتم استغراق هذا الوقت في جمع المعلومات أو الحقائق أو تجهيز المعدات قبل البدء في عملية تنفيذ العمل. 


النوع #3: الوقت الإنتاجي:

إن هذا النوع من الوقت يمثل فترة تنفيذ العمل الذي تم التخطيط له خلال الوقت الإبداعي والتحضيري، ويتم تقسيم الوقت الإنتاجي إلى قسمين وهما:

أ‌. وقت الإنتاج العادي أو غير الطارئ.

ب‌. وقت الإنتاج غير العادي أو الطارئ. 


النوع #4 الوقت العام أو الغير مباشر:

يختص هذا الوقت لكي يتم القيام بالأنشطة الفرعية الهامة التي قد يكون لها تأثير على الشخص. 


طرق إدارة الوقت:

يمكن إدارة الوقت أي تنظينمه من خلال العديد من الأمور التي قد تعود في النهاية بالنفع على الشخص من خلال استفادته من يومه الاستفادة القصوى، فيجد وقت للعمل، الأسرة، الترفيه، الهوايات، الرياضة، وكذلك تطوير الذات. وبناء على ذلك فإن إدارة الوقت هامة للغاية، ولكنها يجب أن تتم من خلال العديد من الخطوات والاستراتيجيات مثل: 

1- تحديد الأمور الهامة والأولويات التي يجب فعلها بناء على أهميتها وعاجليتها. 

2- البعد عن مشتتات التركيز وكذلك التخلص من كل مضيعات الوقت كالإنترنت، التلفاز، الهاتف الذكي، والأشخاص الثرثارين. 

3- تحديد روتين يومي قابل للمرونة حسب المستجدات التي قد تظهر مع الحفاظ على الأهداف. 

4- تحديد أهداف صغيرة ومراعاة القدرات الشخصية حتى لا يحدث إحباط عند عدم إنجاز شيء كبير. 

5- تعلم النطق بكلمة "لا" في وجه كل من لا يحترم وقتك الشخصي. 

6- تفويض المهام الأصغر والأسهل لأشخاص أخرين.

7- الحفاظ على وقت الراحة اليومي والأسبوعي ووقت الاستجمام في الأجازة السنوية من أجل الحفاظ على النشاط. 

8- ممارسة الرياضة تحسن من الصحة وتعين على إدارة الوقت بصورة أمثل. 


خاتمة عن الوقت:

يعد الوقت من النعم الثمينة للغاية التي يجب على كل فرد وخاصة المسلمين التركيز عليه والاهتمام به وتنظيمه لكي يستطيع أن يحقق أكبر قدر من الاستفادة منه، فعلى الرغم من توافر الوقت للجميع إلا أن المستفيدين منه قد أصبحوا محدودين في هذا العصر، فقد تواجدت العديد من الأشياء التي تتسبب في ضياع الوقت وذهب سدي بدون أي فائدة تعود على الشخص منه وهو ما يمثل إهدار لحياة الشخص بأكملها، بالتالي يجب على كل مسلم احترام الوقت على اقصي قدر ممكن من استطاعته ليتمكن من الاستفادة القصوى منه ويتم هذا الأمر من خلال التنظيم للوقت وفق ما يراه الشخص يتناسب مع الأهداف التي يسعي لتحقيقها. بالتالي فإن احترام الوقت هي من الضروريات التي يجب على كل مسلم الالتزام بها في حياته كلها. إن عملية تنظيم الوقت تتطلب من الشخص أن يحدد الأهداف التي يسعي لتحقيقها سواء كانت الشخصية أو العامة. 


المراجع:

1. يوسف القرضاوي، الوقت في حياة المسلم، مؤسسة رسالة للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الخامسة، بيروت، 1991. 
2. إيناس أكرم أحمد الحناوي، دور تكنولوجيا المعلومات في إدارة الوقت لدي مديري مدارس وكالة الغوث بغزة، الجامعة الإسلامية، غزة، 2011. 
3. خالد الجريسي، إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري، مطابع الحميضي، السعودية، 2001. 
4. شوقي غنام، إدارة الوقت ومدارس الفكر الإداري، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، 2006.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -