اقرأ أيضًا

الفرق بين المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الغير حكومية

الفرق بين المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الغير حكومية 


المنظمات الغير حكومية:

هي عبارة عن المجموعات الطوعية التي لا تهدف لتحقيق الربح، وهي منظمات مستقلة عن القطاع الحكومي في أي دولة، ويقوم بتنظيمها أفراد على المستوي المحلية أو الإقليمي أو الدولي، ويقد هذه النوعية من المنظمات أشخاص لديهم نفس الاهتمامات المشتركة، ويتركز عملها حول مهام معينة، وهي تهدف في الساس إلى وفير وتقديم مجموعة من الخدمات الإنسانية، وقد يتركز عملها حول موضوعات معينة مثل حقوق الانسان والبيئة والصحة والتعليم، بالتالي فبغض النظر عن مجال العمل الذي تتبعه كل منظمة إلا أن الهدف الرئيسي لها هو حل مشاكل الانسان لتحسين حياته إلى الأفضل. لقد تم استخدام مفهوم المنظمات الغير حكومية لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أطلقته الأمم المتحدة على الهيئات والمؤسسات التي ساعدت الشعوب في الدول التي تضررت من الحرب، وفي الوقت الحالي تعترف الأمم المتحدة بحوالي 40 ألف منظمة غير حكومية على مستوي العالم. 


من أمثلة المنظمات الغير حكومية:

منظمة أطباء بلا حدود، هيئة العفو الدولية، منظمة رصد حقوق الانسان. 


مصادر تمويل المنظمات الغير حكومية:

يتم تمويلها من خلال مصادر التمويل الخاصة والتي تتمثل في حملات التبرع والاشتراكات السنوية للأعضاء، كما هناك مصادر التمويل العامة من خلال حكومات الدول او المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. 


أهم السمات التي تتميز بها المنظمات الغير حكومية:

1. المساءلة، تخضع المنظمات الغير حكومية للمساءلة القانونية من الدولة التي توجد بها، وكذلك من عامة الناس في المجتمع. 

2. تستمد المنظمات الغير حكومية شرعيتها من الأفراد التي تقدم لهم الخدمات في المجتمع، وكذلك من الهيئات الرسمية في الدولة. 

3. تعتبر الشفافية أحد أهم السمات والخصائص التي تتميز يجب أن تتوفر في المنظمات الغير حكومية. 

4. تنشأ من رغبات الأفراد ولا تتدخل الدول في نشأتها. 

5. تتأثر قرارتها في بعض الأحيان بالقوانين والتشريعات التي توجد في الدولة. 


العلاقة بين الحكومة والمنظمات غير الحكومية:

دائماً وأبداً ما تكون العلاقة بين المنظمات الغير حكومية والحكومة الدولة متوترة، وبالتحديد في مجال حقوق الإنسان، حيث أم المنظمات الغير حكومية تراقب وترصد التصرفات التي تقوم بها الحكومة، وتكشف أي انتهاكات تقوم بها في حقوق الأفراد في الدولة، وهي تقوم بهذا الأمر بغرض إثارة الرأي العام المحلي والدولي للتحرك والتدخل لوقف هذه الانتهاكات وتصحيح الأوضاع، وتعويض الأفراد الذين يتعرضون لهذه الانتهاكات، بالتالي كلما زادت الانتهاكات التي توجد في الدولة، كلما زاد الخلافات بينها وبين المنظمات الغير حكومية.

ونجد أن غالباً ما تحاول المنظمات الغير حكومية التعاون مع حكومات الدول لتعزيز الحقوق القانونية في مجال حقوق الانسان، كما أنها تقوم بتقديم الحلول العلمية مثل الدورات التدريبية لأجهزة القانونية والتنفيذية في الدولة التي يكون لديها احتكاك رئيسي بحقوق الأفراد في المجتمع، وفي بعض الأحيان تقوم الدول بطلب المساعدات من المنظمات الغير حكومية التي تختص بحقوق الانسان، لتحسين الأوضاع في المجتمع. 


علاقة المنظمات غير الحكومية بالأمم المتحدة:

تلعب المنظمات الغير حكومية المحلية والدولية دور هام في الأمم المتحدة من خلال تمتعها بالصفة الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يتبع الأمم المتحدة، ولكن تكتسب المنظمة هذه الصفة من خلال توافر عدد من الشروط بها، وهي أن تتفق أهداف المنظمة مع اهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وبعد ذلك يكون من حقها الحضور في جلسات العامة للمجلس كمراقب. 


المنظمات الحكومية 

وتنقسم تلك المنظمات إلى قسمين، وهما: 

أولاً: المنظمات الحكومية المحلية، وهي المؤسسات التي تقوم الدولة بإنشائها، وتختص بإدارتها ودعمها من الناحية المادية والمعنوية، وذلك للقيام بأعمال محددة.

ثانياً: المنظمات الحكومية الدولية، وترجع نشأتها إلى "فكرة المؤتمر الدولي"، وهي منظمات ذات سيادة مستقلة عن الأعضاء، وتتخذ قرارتها بتصويت، بالتالي يمكن تعريفها بأنها منظمات تقوم الدول بإنشائها بالاتفاق فيما بينها على الدور الذي تقوم به، وبعد ذلك تتمتع تلك المنظمات بالشخصية القانونية الدولية المستقلة التي تلزم الدول على تنفيذ الاتفاقيات والأعراف الدولية المتعارف عليها. 


من أمثلة المنظمات الحكومية الدولية:

على المستوي العالمي، مثل منظمة الأمم المتحدة، منظمة الصحة العالمية والأغذية واليونسكو، وقد تكون هذه المنظمات على مستوي إقليمي مثل الاتحاد الأوروبي، جمعة الدول العربية، مجلس التعاون الخليجي. 


مصادر تمويل المنظمات الحكومية الدولية:

تحصل المنظمات الحكومية الدولية على تمويلها من الدول الأعضاء التي تتكون منها المنظمة، بالتالي فهث تحصل علسها من جهات رسمية واضحة، ولا تحصل على أي تمويل من جهات غير رسمية. 


أهم السمات والخصائص التي تتميز بها المنظمات الحكومية الدولية:

1. الاستمرارية، لا يتم وصف أي منظمة بأنها دولية إلا إذا كانت مستمرة ودائمة.

2. الشخصية المستقلة والإرادة الذاتية، حيث لابد من ان تتمتع المنظمة من شخصية قانونية مستقلة تمكنها من اتخاذ القرارات دون وصاية أو اجبار من أي جهة كانت.

3. الصفة الحكومية، لابد أن يكون أعضاء المنظمة عبارة عن دول، وهو ما يميزها عن باقي المنظمات الأخرى.

4. الصفة الاتفاقية، حيث ان هذه المنظمات تنشأ نتيجة الاتفاق بين الدول وتخضع نظمها للقانون الدولي. 
 

أوجه الاتفاق بين المنظمات الحكومية الدولية وبين المنظمات الغير حكومية:

هناك علاقة وثيقة تربط بين المنظمات الحكومية الدولية وبين المنظمات الغير حكومية، حيث أن الدور الذي تقوم به كل منها يمكن ان نصفه بانه مشترك في الأساس، وهو تلبية احتياجات الأفراد في كافة المجالات الاجتماعية والحصية والتعليمية والتربوية وغيرها من المجالات التي ترتقي بحياة الانسان.

بالتالي فإن الدور الذي تقوم به كلا من المنظمات الحكومية والغير حكومية هو دور متكامل لتقيق هدف رئيسي مشترك وهو خدمة الانسان.

أهم سمة مشتركة بين المنظمتين الحكومية والغير حكومية هي التكامل بينهما لتحقيق نفس الأهداف وهو حل مشاكل الأفراد والمجتمعات.

كل من المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الغير حكومية لا تهدف لتحقيق الربح، فهي تهدف فقط لخدمة الأفراد والمجتمعات.

تمثل كل من المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الغير حكومية أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع الدولي والمجتمعات المحلية لما تسهم به من دور فعال ومؤثر في عملية التنمية. 


أوجه الاختلاف بين المنظمات الحكومية الدولية وبين المنظمات الغير حكومية:

المنظمات الحكومية الدولية مستقلة في القرارات التي تتخذها ولكنها تأخذ في الاعتبار القوانين الدولية، وعلى العكس المنظمات الغير حكومية التي تلتزم بالقوانين والتشريعات التي توجد في الدولة التي تمارس نشاطها بها.

تحصل المنظمات الحكومية الدولية على تمويلها من الدول بينما تحصل المنظمات الغير حكومية على تمويلها من جهات خاصة كأفراد ومؤسسات وكذلك من الدول.

تلتزم الدول بالقرارات التي تصدرها المنظمات الدولية، في حين أن القرارات التي تصدرها المنظمات الغير حكومية غير ملزمة على الدول تنفيذها.

تعد الصفة الحكومية هي الصفة الأهم للمنظمات الحكومية الدولية، حيث أن الذي ينشأ يجب ان تكون الدول، بينما المنظمات الغير حكومية يجب أن تنشا من خلال جهات او أفراد مدنية وليس لها علاقة بالدولة.

 
الفرق بين المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الغير حكومية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -