اقرأ أيضًا

السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الكحلاوي

د/ عبلة الكحلاوي بين السيرة الحسنة والدعوة

الميلاد والسيرة الذاتية:

ولدت د/ عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي في تاريخ 15 ديسمبر من عام 1948م بالقاهرة وهي داعية مصرية شهيرة للغاية وتميزت بسلاسة الأسلوب الدعوي وحبها للخير. كانت تعمل الدكتورة عبلة الكحلاوي كأستاذة للفقه داخل كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر قسم البنات بالإضافة لتقلدها للعديد من المناصب العلمية والأكاديمية وكذلك الدعوية حتى وفاتها في 24 يناير 2021.


تعليم الدكتورة عبلة الكحلاوي:

درست عبلة الكحلاوي (ديسمبر 1984 – يناير 2021) في كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر وهي كلية من أقدم الكليات التي تم إنشاءها في كلية الأزهر من أجل خلق دعاة أزهريين ملمين بصحيح الدين والمواد الإسلامية بالإضافة لإتقانهم اللغة العربية. درست الدكتورة عبلة الكحلاوي في تلك الكلية المواد المعروفة بها الكلية مثل اللغة العربية وأصول الدين وبعض التخصصات التابعة للشريعة الإسلامية. أما بالنسبة لتخصصات الكلية فهي ثلاثة وتشمل أصول الدين، العقيدة والفلسفة، وكذلك الشريعة الإسلامية وهي القسم الذي اختارته الدكتورة عبلة الكحلاوي بناء على ترشيح من والدها الفنان محمد الكحلاوي (أكتوبر 1912 – أكتوبر 1982) رحمه الله.


التفوق العلمي للدكتورة عبلة الكحلاوي:

حصلت الدكتورة عبلة الكحلاوي على:

1- ليسانس الدراسات الإسلامية عام 1969.

2- دبلومة مركز الأهرام من معهد الدراسات العربية في عام 1970.

3- الماجسيتير بامتياز في عام 1974م في تخصص الفقه المقارن عن طريقة رسالة الماجيستير الخاصة بها تحت عنوان "الشورى قاعدة في الحكم الإسلامي".

4- درجة الدكتورة بامتياز من كلية الدراسات الإسلامية التابعة للأزهر في عام 1979 وقد كان عنوان رسالة الدكتورة الخاصة بها "نظام الحكم الإسلامي في مقارنة بالنظم المعاصرة للشيوعية والرأسمالية". 

5- درجة أستاذ فقه مقارن مساعد في عام 1985. 

6- درجة أستاذ فقه مقارن 1996. 


الحياة المهنية للدكتورة عبلة الكحلاوي:

عملت الدكتورة عبلة الكحلاوي كأستاذة جامعية متميزة في العديد من الجامعات المشهورة مثل كلية التربية الخاصة بالبنات في الرياض بالمملكة العربية السعودية لتدريس الاقتصاد الإسلامي (1974)، كلية البنات التابعة لجامعة الأزهر، كلية التربية التابعة لمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية حيث تولت هنالك قسم الشريعة (1979) وقد كان لها أثر طيب في جميع الأماكن التي عملت بها. أما بالنسبة لتفصيل حياة الدكتورة المهنية فهو كالتالي: 
- عميد كلية الدراسات العربية والإسلامية التابعة لجامعة الأزهر ببورسعيد (بنات). 
- أستاذة الشريعة الإسلامية بكلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر. 
- مشرف وموجه الدراسات الإسلامية بكلية الطب (بنات). 
- مسئولة العلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف المصرية من عام 1970 وحتى عام 1973. 
- مدرسة بكلية الدراسات العربية والإسلامية (1975).
- رئيسة قسم النشاط الغير مهجي بوزارة الأوقاف المصرية من عام 1979 وحتى 1989. 


الحياة الدعوية للدكتورة عبلة الكحلاوي:

كانت عبلة الكحلاوي تعمل داعية لله منذ تخرجها وحصولها على درجة الماجيستير والدكتورة في جميع الأماكن التي عملت بها عن طريق العلم التي كانت تقوم بنشره بالإضافة لدماسة خلقها وخفة ظلها ووجهها البشوش رحمها الله. ولكن تلك الجهود كانت ضيقة النطاق حتى فكرة الدكتورة عبلة في إلقاء دروس للسيدات في الحرم والكعبة المشرفة بداية من عام 1987 وانتهاءا بعام 1989. ساعدت تلك الدروس الدكتورة عبلة على اكتساب خبرة دعوية كبيرة حيث كانت تستقبل المسلمات الأتيات للحج والعمرة من جميع أنحاء العالم وتفيدهم بما لديها من علم ومنهج وسطي. عادت الدكتورة عبلة الكحلاوي إلى القاهرة بعد انتهاء عملها بالخارج وتحديدًأ إلى منطقة البساتين حيث مسجد والدها لتبدأ مسيرة دعوية جديدة تسطر حروفها بنور. كانت الدروس الخاصة بالدكتورة عبلة الكحلاوي تتركز حول سماحة الإسلام، الحضارة الإسلامية، شرح بعض الأيات والأحاديث، وبالطبع الأسئلة الفقهية التي هي في صلب تخصصها بالأساس. لم تتوقف الجهود الدعوية للدكتورة عبلة الكحلاوي عند أسوار المسجد حيث أنها قامت بإلقاء بعض الدروس الدينية للفنانات التابئات في مسجد الحصري بمنطقة ستة أكتوبر بناء على توصية من الفنانة التائبة ياسمين الخيام. علاوة على ذلك، فقد كانت الدكتورة رحمها الله من المترددين على المسجد الأزهر ومسجد بيت الحمد الموجود في المقطم من أجل إلقاء بعض الدروس الدينية. 


الأعمال الخيرية للدكتورة عبلة الكحلاوي:

قامت الدكتورة رحمها الله بتأسيس جمعية ومجمع بإسم الباقيات الصالحات بمنطقة المقطم من أجل رعاية الأطفال اليتامى والأرامل وكبار السن ومرضى السرطان والزهايمر عن طريق المستشفى التابعة لها وذلك بداية من مايو 2010. بالإضافة لذلك، فإن للباقيات الصالحات العديد من الدروس الدينية التي يتم إلقاءها إما بصورة يومية أو إسبوعية. علاوة على ذلك، فإن جمعية الباقيات الصالحات تقوم بتقديم العديد من الخدمات الأخرى مثل توصيل المياه وبناء الأسقف وتجهيز العرائس وتطوير العشوائيات وتجهيز قوافل طبية.


مؤلفات وكتب دكتورة عبلة الكحلاوي:

ألفت الدكتورة عبلة الكحلاوي بعض الكتب مثل:

1- بنوك اللبن شبهات حول بنوك اللبن : دراسة فقهية مقارنة عبلة الكحلاوي (1998).

2- الخلع دواء ما لا دواء له : دراسة فقهية مقارنة (2000).

3- مسافر بلا طريق (2003).

4- التحريم المتعلق بالدم وحكم نقل الدم (2003).

5- البنوة والأبوة في ضوء القرآن الكريم والسنة (2005).

6- سلسلة كتب فقه النساء: قضايا المرأة في الحج والعمرة (2005).

7- قلبى معك (2010).

8- أحبوه كما أحبكم (2011).

9- حكم عمل المرأة والحدث (طبعة خاصة باليونيسكو). 


البرامج الدعوية للدكتورة عبلة الكحلاوي:

1- في حب المصطفى (2011).

2- الباقيات الصالحات (قناة دريم 2012).

3- الرضا والنور (القناة المصرية الأولى 2013).

4- دائرة نور (2014).

5- اللهم تقبل (2014).

6- ساعة في طاعة (2015).

7- خير نساء الأرض (2016).

8- مودة ورحمة (2019).


وفاة الدكتورة عبلة الكحلاوي:

توفت الدكتورة عبلة الكحلاوي في يوم 24 يناير 2021 عن عمر 72 عام بسبب فيروس كورونا حيث أحتجزت الداعية الشهيرة لمدة تزيد عن الأسبوع في قسم العناية المركزة ومن بعدها فارقت الحياة حسب ما أعلن شقيقها المنشد الشهير/ محمد الكحلاوي.


السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الكحلاوي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -