اقرأ أيضًا

تلخيص وتحليل ونقد رواية "أمير الظل: مهندس على الطريق"

أمير الظل: مهندس على الطريق لعبد الله غالب البرغوثي 


ملخص عام للرواية: 

تمثل رواية أمير الظل أهم روايات السيرة الذاتية خاصة أنها تناقش قصة كفاح عبد الله البرغوثي وهو من الشخصيات الهامة في تاريخ النضال الفلسطيني فالرواية التي نحن أمامها هي رواية " مهندس على الطريق... أمير الظل " وهي من الروايات الممتعة في مجال السيرة الذاتية حيث أن تلك الرواية قد قام بكتابتها عبد الله غالب البرغوثي ويقوم كاتب الرواية على رواية قصته كاملة لأبنائه وخاصة أبنته تالا وهو من داخل معقله ، فتلك الرواية تقوم على وصف الحالة التي توجد عليها الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية وخاصة من جانب القوات المحتلة وما تقوم بفعله للمقاومة وللأشخاص داخل دولة فلسطين، ويقوم الكاتب بوصف كيف كانت تتم معاقبة ومعاملة قوات المقاومة الفلسطينية حيث كانت تتم معاملتهم بشكل سيء ومهين ويتم محاكمتهم بأقسى الأحكام حيث كانت تصل إلي حد المؤبد وكانت تتم اعتقالهم بدون أن يتم إثبات جرائم عليهم ، فتم الحكم على أعضاء هذه المقاومة حوالي سبعة وستون مرة . 

الفكرة الرئيسية للرواية:

وتعتبر تلك الرواية من الروايات التي لها العديد من الأفكار البارزة والتي منها استلامه رسالة من أقرب أبنه له وهي تالا بمناسبة ذكرى دخوله المعتقل الذي مر عليه أكثر من 10 سنوات دون أن يرى كلاهما الآخر خاصة أنه داخل محبس انفرادي وبالتالي كان يشعر دائما بالوحدة وهو ما جعله يقوم بكتابه سيرته الذاتية ، ومن ضمن الأفكار الأخرى التي تدور حولها الرواية هي معاناة الشعب الفلسطيني ومعاناة المقاومة وكيف أنهم يلقوا تعسف في المعاملة ، وقد جاء أسلوب الكاتب قصصي يقوم بتناول روايته بأسلوب سهل وبسيط وكيف متكلف حيث أنه في الآصل مرسل إلي أبنته التي لم تتجاوز العشر سنوات . 


أخلاق صاحب الرواية:

تمتع صاحب الرواية بعشرة أخلاق جاءت ضمن الأحداث مع الدليل على كل خلق: 

1) المقاومة والصمود بشجاعة في وجه العدو: 

كانت أبرز أخلاق المناضل بطل الرواية تكمن في كونه يملك الشجاعة البارزة في سيرته التي تُظهر ما يقوم به من مقاومة لسجانه وصبر على الابتلاء وذلك رغم ما يواجهه من مصاعب ومحن عنيفة تركت أثرها عليه وأصابته بوضع مهين إلا أنه صمد في العديد من المواقف والمحن الصعبة. 


2) توجيه العلم من أجل خدمة الوطن: 

إن ما قام البطل بتطبيقه في وطنه كان نابعاً من كل ما تعلمه عن التكنولوجيا والعلم وهو الأمر الذي قام بتسخيره من خلال مجمل خبراته العلمية الموجهة لضرب عدوه بما يمثل حالة من الكفاح خاصة بعد فترة اعتقاله. 


3) الإيمان عقيدة وسلاح يوجه نحو المصاعب: 

أبرز الدروس الواردة في السيرة هي ما كان يظهر بين السطور ليؤكد على عقيدة الكاتب وإيمانه بوطنه والذي كان عبارة عن السلاح الذي يعتمد عليها ليواجه المصاعب التي عاشها خلال فترة سجنه ومن بعدها. 


4) المسؤولية الشاملة تجاه الأبناء حتى في فترة الاعتقال: 

يمثل العنصر اللافت في الرواية هو حرص البطل المناضل على أبناءه حتى في ظل ظروف اعتقاله وهو ما تشهده عليه تدويناته في مذكراته التي يحكيها لابنته عن رحلة كفاحه كي تعلم قيمة وقامة أبيها وتفخر به تدرك قدر ما عاناه مع العدو وتتعلم أن مقاومته واجب. 


5) الكفاح في سبيل كسب القوت لا يجب أن يشغل المواطن عن وطنه: 

كانت المعاناة التي شهدها البطل في أثناء رحلة بحثه عن حياته ولقمة عيشه بكل ما تتصف به من قسوة ليست قادرة على شغله عن وطنه ودليل ذلك الأمر أنه بمجرد تحسن ظروف البطل استطاع أن يعود لبلاده ليفديها بروحه من خلال العلم الذي تلقاه في مجال التقنية. 


6) قيمة التمسك برسالة الحياة: 

عبد الله بطل الرواية استطاع ترسيخ فكرة قدسية رسالة الحياة من خلال السعي الدائم وراء الهدف الذي يسعى وراء تحقيقه والذي سخره لأجل الثأر للوطن الذي يراه حق للجميع فسخر أهداف لخدمة أبناء وطنه وليس لخدمة أي أهداف شخصية. 


7) التخطيط من أجل مقاومة العدو: 

يشكل العدو الذي يواجهه البطل خطورة ضخمة لأنه هو العدو الصهيوني المسلح الذي يملك مخطط كامل للاستيلاء على فلسطين وتدميرها بكل ما أوتي من خطط عسكرية محكمة وهو ما جعل البطل يحاول بذل الجهد في محاربته من خلال ما استطاع تطبيقه من تكنولوجيا متطورة تعلمها. 


8) الصبر في مواجهة الابتلاء: 

تميزت ملامح شخصية البطل في مضمون الرواية في كونه صبور ومسالم لكنه لم يستسلم لمصيبته بل حارب وواجه عدوه رغم ما بذله من صبر في مواجهة البلاء. 


9) ترسيخ صورة ذهنية عن العدو في نفوس الصغار وتذكيرهم بها: 

جاء بطل الرواية ليمثل بما كان يكتبه لابنته من تفاصيل ليجسد فكرة ترسيخ الوعي حول العدو في ذهن الصغار، والمثال رسائله لابنته الصغيرة بما يسهل عملية تعليم الطفل قيمة الوطن والواجب في الدفاع عنه. 


10) تؤكد الرواية على أن الحياة مليئة بالدروس الموجهة للبشر والتي ينبغي عليهم أن يستوعبوها جيداً: 

كانت ملامح ما كتبه بطل الرواية تؤكد على ان هذا الشخص الذي تعرض للاعتقال، عانى للحد الذي جعله يراقب دروس الحياة ويتعلم منها ما يعينه على الحياة لأنها مليئة بالدروس المستفادة التي لا يمر يوم إلا ويتعلم الفرد الدروس من الحياة ويفهمها ويطبقها جيداً. 


الدروس المستفادة أخلاقياً وعملياً من الرواية:

هناك العديد من الأمور التي يمكن الاستفادة منها من الناحية الأخلاقية والعملية من تلك الرواية خاصة أن الرواية تعتبر من الروايات التي تتميز بطابع السيرة الذاتية وهذه الأمور هي: 

1- يجب أن يكون لدى الإنسان قضية يقوم بالدفاع عنها ويفني عمره من أجل تحقيقها. 
2- كما أن الإنسان يجب أن يقوم بالدفاع عن الوطن ويقوم بشكل كامل على حمايتها من أي عدو. 
3- ويجب أن يتسم الإنسان بالرجولة والشهامة ويقوم برفض الظلم والقهر ويحمي أسرته ووطنه. 
4- يجب أن يقوم الإنسان بحماية دينه وعدم الإساءة له ويجب ألا يقبل بالعنف والقتل. 
5- كما أن الإنسان يجب أن يكون صبور على ما يلقى من ابتلاء ويجب أن يكون لديه القدرة على الصمود والوقوف أمام المشاكل التي يجدها أمامه. 
6- يجب أن يقوم الإنسان بترسيخ علمه في خدمه الوطن ويجب أن يكون لديه القدرة على ربط الآمور ببعضها البعض. 
7- كما أن حب الأبناء والآباء لبعضهم البعض وتعليم الأبناء معنى التضحية والفناء من أجل الوطن من ضمن الأمور المستفادة من تلك الرواية. 


تحليل ونقد الرواية:

من خلال أحداث تلك الرواية نجد أن الرواية تعتبر من الروايات القيمة التي لها قيمة كبيرة في تاريخ السيرة الذاتية خاصة أنها تروي قصة كفاح أحد قيادات المقاومة داخل الأراضي الفلسطينية والسعي نحو تحقيق الأهداف والأحلام التي يسعوا إليها، كما أن هدفها الأساسي هو تحقيق الحلم وهو تحرير الدولة الفلسطينية ، و أرى من وجهة نظري أن الرواية تعتبر من الروايات الهامة التي تفيد القارئ خاصة أنها تقوم على قضية هامة وهي الدفاع عن النفس والدين والوطن وكيف يمكن الوصول إلي الأهداف التي يريدها الإنسان، ويعتبر الأسلوب السهل البسيط الذي يتميز بالمرونة من ضمن الآمور التي تفيد القارئ والكاتب في نفس الوقت لأنها تقوم على تيسير إيصال المعلومة إلي القراء كما أنها تفيد الأطفال الصغار حيث أنها تقوم على تعليمهم معني الوطن والوفاء والتضحية من أجل الوطن وكيف أن الإنسان من الممكن أن يفني عمره من اجل وطنه وتهدف الرواية إلي ترسيخ العلم من أجل إعلاء شأن الوطن.


نلخيص وتحليل رواية أمير الظل: مهندس على الطريق
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -