اقرأ أيضًا

أهم أخلاقيات البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

المقصود بأخلاقيات البحث العلمي هي تلك القيم والمُثل الأخلاقية التي يجب على كافة الباحثين والدارسين وطلاب العلم الالتزام بها خلال عملية إجراء البحث العلمي، وتلك الأخلاق هي مبحث من مباحث علم الأخلاق، ويعد الالتزام بتلك الأخلاقيات ثابتة مهما تختلف طبيعة ونوع البحث الذي يقوم الباحث بإجرائه.


أخلاقيات البحث العلمي:

1- المصداقية

يجب ان تكون نتائج البحث صادقة وتعبر عن الواقع، وأن يكون هناك أمانة لدي الباحث في المعلومات والبيانات التي ينقلها بحيث ألا تكون ناقصة أو غير مكتملة ويعتمد الباحث على استكمالها من ظنونه الخاصة حول الموضوع وحول ما حدث به، وألا يقوم الباحث بإدخال بيانات في البحث معتمداً على نتائج او نظريات أبحاث أو أشخاص آخرين.


2- الانصاف والموضوعية

يجب أن يكون الباحث منصف وموضوعي في البحث الذي يقوم بإجرائه، فلا يقوم بتغليب رأيه على آراء الآخرين من منطلق التكبر وأن يعتمد على الأدلة العلمية لكي يصل إلى الحقيقة وكذلك أن يعتمد على الحجة في مناقشة خصومه أو الآراء الأخرى المعارضة التي يذكرها ويتناولها في بحثه.


3- أهلية البحث العلمي

وتعي أن يكون الباحث مؤهل بصورة كافية إجراء البحث وألا يقحم نفسه في إجراء أبحاث في علوم أخرى لا دراية له بها، فيفتقد الأهلية في تلك الحالة وعدم القدرة على إجراء البحث بالكفاءة والجودة المطلوبة.


4- الخبرة

يجب أن يكون موضوع البحث متناسب مع مستوي الخبرة والتدريب لدي الباحث، فيجب على الباحث أولاً أن يقوم بإعداد العمل بصورة مبدئية ثم يحاول أن يفهم النظرية بصورة دقيقة قبل ان يبدأ في تطبيق المفاهيم والإجراءات، وأيضاً يجب عليه الاستعانة بأشخاص لديهم الخبرة في مجال البحث وهو ما سوف يقدمون له المشورة المناسبة حول الأشياء التي يجب النظر إليها والتركيز عليها في موضوع البحث.


5- السلامة

يجب على الباحث ألا يعرض نفسه لمخاطر جسدية أو أخلاقية عند تنفيذ البحث، وأن يأخذ كافة احتياطاته عند إجراء التجارب كلها، ويجب أن يتجنب البحث ويبتعد عن تنفيذ البحث في بيئة خطرة عليه سواء من الناحية الاجتماعية أو الجوية أو الكيميائية أو الجيولوجية، كما يجب على الباحث أن يحافظ على سلامة الأشخاص الذي يتم تطبيق البحث عليهم فلا يتهم تعريضهم للخطر او إحراجهم أو إشعارهم بالخجل أو إيذاء مشاعرهم بأي شكل من الأشكال.


6- الثقة

يجب على الباحث أن يقوم ببناء علاقة ثقة مع الأشخاص الذي يقوم بالعمل معهم لزيادة درجة التعاون بينهم، وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دقة، وألا يقوم الباحث باستغلال ثقة الأشخاص الذي يقوم بدراستهم.


7- الموافقة

يجب على الباحث أن يحصل دائماً على موافقة مسبقة من الأشخاص الذي سوف يتعامل معهم في موضوع البحث، كما يجب عليه أن يخبرهم بموضوع البحث وطبيعته وأنهم تحت دراسته لهذا الموضوع، فعلى سبيل المثال إذا اضطر الباحث للدخول في ملكية أحد الأشخاص الآخرين فإنه يجب عليه أن يحصل على موافقته مسبقاً، ويجب القول إن عدم تخطيط الباحث لموضوع البحث بصورة مبدئية منظمة قد يضطره للبحث عن مكان آخر وبالتالي البدء من جديد في البحث وهو ما يفقده الوقت والمجهود المبذول.


8- الانسحاب

إن الأشخاص الذي يتم دراستهم في موضوع البحث من حقهم الانسحاب من البحث في أي وقت يشاؤون، كما يجب أن يتذكر الباحث دائماً أن هؤلاء الأشخاص متطوعين للعمل في البحث ويجب أن يتم معاملتهم باحترام، ووفق ذلك يجب على الباحث أن يبداً بحثه بأكبر عدد ممكن من الأشخاص المتطوعين حتى لا يؤثر انسحاب بعضهم بصورة سلبية على البحث ونتائجه، فتوقع انحساب الآخرين يجب أن يكون في ذهن الباحث ومتوقع بصورة دائمة.


9- احترام الملكية الفكرية للآخرين

يجب على الباحث أن يتحلى بالأمانة العلمية من خلال عدم انساب مجهود الاخرين لنفسه، وأن يبين في مضمون البحث صاحب الفضل والجهد من الباحثين الآخرين وذلك في حالة الاستعانة بأبحاثهم ودراستهم وما توصلوا إليه من نتائج ضمن البحث الذي يقوم الباحث بإعداده.


10- البعد عن الانفعال

يجب على الباحث أن يبتعد عن الانفعال في كافة المواقف التي يتعرض لها خلال إجراء البحث فالشخص المنفعل تكون ردة فعله سلبية وغير حيادية ويصبح تفكيره غير منتظم وبالتاي يرتكز على منهجية غير سليمة.


11- التسجيل الرقمي

يجب ألا يقوم الباحث بتسجيل الأصوات أو الفيديو أو التقاط الصور دون الحصول موافقة مسبقة من الأشخاص المستهدفين في البحث، وألا يحاول الباحث أن يستخدم ناقلات صوت أو آلات تصوير تكون مخبأة وغير ظاهرة للأشخاص المستهدفين لكي يتم تسجيل أصواتهم وحركاتهم دون علم منهم بذلك، كما يجب على الباحث أن يدرك أن طلبه من الأشخاص المستهدفين بالتسجيل بعد أن تتم عملية التسجيل أمر غير مقبول على الأطلاق.


12- التغذية الراجعة

إذا كان الباحث يمتلك القدرة على منح الأشخاص المستهدفين تغذية راجعة من البحث فيجب عليه القيام بذلك، وفي الحالات التي لن يكون فيها الباحث قادر على منح الأشخاص المستهدفين كامل التقرير حول البحث فإنه يجب عليه منحهم ملخص عنه أو بعض الفقرات والتوصيات قد تفي بالغرض في بعض الأحيان، ومن الأمور الهامة الغاية التي يجب على الباحث القيام بها للأشخاص المستهدفين من الناحية الأخلاقية هو أن يعرض عليهم الصور والفيديوهات والأصوات والنصوص المطبوعة التي قالوها هؤلاء الأشخاص في البحث وذلك قبل أن يقوم الباحث بنشرها، وذلك حتى لا يتعرض هؤلاء الأشخاص لأي أذي أو ضرر جسدي أو نفسي أو معنوي، كما يجب على الباحث أن يتأكد بصورة دائمة على موافقة الأشخاص المستهدفين على أن يتم نشر البحث وذلك قبل أن يقوم بعملية النشر من الأساس.


13- الأمل المزيف/ الكاذب

يجب على البحث ألا يمنح أمل مزيف وكاذب للأشخاص المستهدفين في البحث، فيجب ألا يجعلهم يعتقدون من الأسئلة الموجهة إليهم أن الأمور سوف تتغير للأفضل نتيجة لهذا البحث الذي يتم إجراءه، كما يجب ألا يمنح هؤلاء الأشخاص وعوداً لا يستطيع تنفيذها لأنها خارج نطاق بحثه ومركز وسلطته وتأثيره.


14- مراعاة مشاعر الآخرين

يجب على الباحث أن يراعي مشاعر الأشخاص المستهدفين والآخرين بصفة عامة قد يكون هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للشعور بالاستسلام والانهزامية نتيجة للعديد من العوامل المختلفة الخاصة بهم مثل عامل السن أو المرض أو عدم امتلاك القدرة على الفهم أو التفكير أو التعبير بصورة سلمية، وفي مختلف تلك الحالات يجب على الباحث أن يراعي مشاعر هؤلاء الأشخاص المستهدفين وألا يجرحهم بأي شكل من الأشكال أو أن يؤذي مشاعرهم بأي كلمات أو تصرفات.


15- استغلال المواقف

يجب على الباحث ألا يستغل المواقف المختلفة التي تحدث أثناء إجراء البحث لصالحه، فلا يجب أن يفسر ما يقوم بملاحظته عندما يقوله الآخرين بصورة غير مباشرة حتى يخدم موضوع البحث الذي يقوم به.


16- سرية المعلومات

يجب على الباحث أن يحافظ على سرية هوية الأشخاص المستهدفين طوال الوقت وألا يمنح أي شخص أو جهة أسماء او تلميحات عن هؤلاء الأشخاص وهو ما قد يؤدي لكشف هويتهم الحقيقية، ويمكن أن يقوم الباحث بذلك من خلال تحويل أسمائهم إلى أرقام أو رموز وهو ما يخفي هويتهم، كما يجب على الباحث التأكد من إتلاف كافة المعلومات التي تتعلق بهوية الأشخاص المستهدفين في البحث بعد أن يتم الانتهاء من الدراسة.


17- حقوق الحيوان

إذا كانت دراسة الباحث تتعلق بدراسة الحيوانات فهناك اعتبارات أخلاقية يجب أن يراعيها الباحث إذ يجب عليه أن يحسن معاملة ورعاية الحيوان بصورة لائقة وأن يحس بالألم وعدم الراحة التي توجد عند الحيوان خلال إجراء البحث عليه، كما يجب عليه أن يحصل على الاستشارة والنصيحة من الشخص الذي يمتلك الخبرة في التعامل مع الحيوانات سواء في المختبر أو في الميدان العام للدراسة.


الخاتمة 

ختاماً يتضح من تلك الأخلاقيات أن تتسم بالتنوع والشمولية لتشمل كافة جوانب الأخلاق التي تسهم في المحافظة على الباحث من الناحية المعنوية والنفسية وأيضاً المحافظة على الأشخاص المستهدفين في البحث من الناحية المعنوية والنفسية، ولكن يختلف تطبيق تلك الأخلاقيات من باحث لآخر وفق علمه ودرايته بها ووفق الجوانب الشخصية والتربوية والدينية والأخلاقية والنفسية والاجتماعية وغيرها التي توجد لدي الباحث وتجعله يلتزم بتلك الأخلاقيات خلال إجرائه للبحث العلمي.


أهم أخلاقيات البحث العلمي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -