اقرأ أيضًا

موضوع عن التلفاز وأهميته

موضوع عن التلفاز

أصبحت مشاهدة التلفاز من الأمور المنتشرة في كل البيوت العربية حيث لا يخلوا بيت ولا دار من تلفاز سواء صغير أو كبيرة. وقد تولد مع ظاهرة مشاهدة التلفاز بكثرة العديد من الإيجابيات والسلبيات. وتتمثل أهمية وإيجابيات التلفاز في تنمية الثقافة والفكر بجانب تحفيز الأطفال على التخيل. أما السلبيات فهي عديدة مثل إدمان التلفاز، تضييع الوقت، مشاكل بالظهر والرقبة، ضعف البصر، التفكك الأسري، ضعف التواصل، وانشغال الأهل عن الأطفال. يتحدث ذلك المقال عن أهمية، إيجابيات، وسلبيات التلفاز. 


اختراع التلفاز:

مر التلفاز واختراعه بمراحل متعددة من خلال عدد من المخترعين. على سبيل المثال، بدأ اختراع التلفاز في 1884 على يد شخص ألماني يدعى بول نيبكو. أما أول من حصل على براءة اختراع التلفاز فهو شخص اسمه جون لوجي وقد حصل عليها في عشرينيات القرن السابق عن طريق استخدام قضبان شفافة لنقل الصور إلى شاشة التلفزيون. أما في عام 1927، قام مخترع أمريكي الجنسية اسمه فيلو فارنسوت ببث أول سورة تلفيزيونية بها 60 خط أفقي حيث كانت عبارة عن رمز الدولار. بعدها قام مخترع روسي الجنسية اسمه فلاديمير زوركين في عام 1929 باختراع ما يسمى أنبوب الكاثود. وقد تم اختراع أول تلفاز مدموج فيه الصوت بالصورة على يد لويس باركر في عام 1947. وقد كان أول اختراع للتلفاز الملون على يد فلاديمير زوركين عام 1953. بالإضافة لذلك، أُخترع أول ريموت كنترول للتحكم في التلفاز من بعد في عام 1950 على يد السلطات الأمريكية الفيدرالية وتم اتاحة الريموت للعامة في أمريكا عام 1956.


أهمية التلفاز:

1- يعد التلفاز من أهم وسائل الترفيه لكافة أفراد العائلة، حيث يقضي أغلب الأطفال أوقات فراغهم أمام التلفاز لكي يستمتعون ببرامج الأطفال المتنوعة، أما كبار السن فيعتمدون على التلفاز في متابعة الأخبار والبرامج الوثائقية والثقافية المحببة لهم، وكذلك الشباب يتابعون على التلفاز أحدث الأفلام والمسلسلات الشبابية، يتابعون البرامج التعليمية إذا كانوا في مراحل تعليمية مختلفة.

2- يساعد التلفاز الأفراد في تنمية ثقافتهم وازدياد المعلومات التي الفكرية لديهم.

3- يزيد التلفاز من وعي الجماهير من خلال البرامج المختلفة التي تقدم من خلاله والتي تعرض بلغات عدة مما يجعله ينمي المهارات اللغوية عنده إذا أراد تعلمها.

4- يحفز من تفكير الأطفال وينمي عقولهم من خلال استخدام عنصر الخيال في البرامج المقدمة لهم ومن ثم التفكير فيما يشاهده الطفل.

5- يقوم التلفاز بعرض كافة الثقافات الأخرى لكي يتعرف الجمهور على تلك الثقافات بكل سهولة.

6- يزود المشاهدين بمعرفة كافة الأخبار المتواجدة في العالم من حولهم والمستجدات في كافة أنحاء العالم ويزود من قدرتهم على التواصل مع العالم الخارجي أخر التطورات المتواجدة من حول المشاهدين.

7- ينمي التلفاز ثقافة الفرد ويزيد من معلوماته.

8- معرفة الأحداث العالمية أول بأول وتحويل العالم إلى قرية كونية صغيرة. 


سلبيات التلفاز:

1- من أبرز الأضرار التي يتركها التلفاز أنه يزيد من انشغال الأهل عن أبنائهم وخصوصاً الأمهات اللاتي لا يعملن خارج منزلهن، حيث يشاهدون التلفاز لساعات طويلة ويتابعون المسلسلات والأفلام وغيرها من البرامج المقدمة خلال التلفاز، وبذلك يهملون التواصل مع الأبناء من الناحية العاطفية والجسدية.

2- يتسبب التلفاز في حدوث خمول في جسد الفرد بشكل كبير، وقد استطاعت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إثبات ذلك في أن متابعة التلفاز أكثر من دقيقة يجعل العقل يدخل في حالة من الراحة وهي تشبه حاله النوم بصورة غريبة.

3- يعرض التلفاز في بعض الأحيان أمور غير أخلاقية، يشاهدها العديد من الأكفال مع غياب الوعي لدى الآباء بنوعية البرامج التي يتابعها الأبناء، حيث تزايد عدد القنوات الفضائية واختلفت نوعية البرامج المقدمة عن الماضي بشكل ملحوظ، ومن الممكن في الكثير من الأحيان أن تتسبب تلك البرامج في انحراف سلوك الأطفال.

4- يتسبب التلفاز في تقليد العديد من المشاهد الخطيرة التي تقدم في البرامج التي تعرض للجماهير، ويعتبر ذلك تقليد أعمي ينتج عنه العديد من المشكلات مثل تقليد مشاهد عنف التي تقدم في برامج المصارعة الحرة وتقليد أفلام الرعب التي من الممكن أن ينتج عنها أزمات صحية للعديد من الأشخاص، وكذلك تقليد الأفلام البوليسية.

5- يجعل التلفاز العديد من الجماهير سواء الشباب أو النساء يعترضون على الحالة الاجتماعية التي يعيشونها، لأنها لا تشبه الشخصيات والحياة المرهفة المتواجدة في الأفلام والبرامج حيث يجدون عندهم العديد من وسائل الترفيه والثراء الفاحش وبذلك يؤثر بالسلب على حياتهم الواقعية.

6- يزرع التلفاز الرعب في العديد من الجماهير وخصوصاً الأطفال وذلك من خلال مشاهد الدمار والقتل التي يرونها في الأفلام وأيضاً ما تعرضه نشرات الأخبار.


توصيات لعلاج إدمان التلفاز:

1- لابد أن يكون هناك مسافة بيمن المشاهد والتلفاز عند مشاهدة التلفاز، وذلك لأن هناك علاقة طردية بين المسافة التي يجلس عليها المشاهد ومساحة التلفاز، والمتعارف عليه علمياً أن المسافة المناسبة لجلوس المشاهد أمام التلفاز تعادل خمسة أضعاف قطر التلفاز.

2- يجب إضاءة الغرفة أثناء مشاهدة التلفاز، لأنه إذا كانت الغرفة مظلمة فسوف تتأذي العين وتجهد بشدة من الأشعة النافذة من التلفاز.

3- ينصح الآباء والأمهات بضرورة تنيه أبناءهم على عدم قضاء ساعات طويلة أمام أجهزة التلفاز.

4- لابد من أخذ وقت من الراحة لكي ترتاح العين من أشعة التلفاز ورؤية مناظر أخرى في الطبيعة.


فوائد وأضرار وتوصيات لتجنب الأثار السلبية للتلفاز
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-