اقرأ أيضًا

نصائح للحفاظ على محرك السيارة

نصائح للحفاظ على محرك السيارة

نصيحة #1: قم بتغيير شمعات الاحتراق والأسلاك:

إن تغيير شمعات الاحتراق والأسلاك هي طريقة واحدة وبسيطة لحماية المحرك الخاص بك بشكل استباقي والحفاظ عليه. تقوم الأسلاك التي تعمل عن طريق الموزع بإرسال تياراً كهربائياً إلى شمعات الاحتراق التي تقوم بعد ذلك بتوليد شرارة لإشعال الوقود والخليط الهوائي في الوعاء الاسطواني الخاص بك. تُعتبر هذه الأجزاء كثيرة الاستخدام، ومن الممكن لها أن تجعل المحرك يعمل بصورة سيئة للغاية في حالة أنها أصبحت قديمة.

إن تغيير شمعات الاحتراق والأسلاك هو ليس إجراء صعب في مجمل الأمر ويتم هذا الأمر من خلال استثماراً صغيراً للوقت والمال. ويوصي معظم مصنعي السيارات بتغيير الشمعات والأسلاك بعد السير لـ 30،000 ميل (48280 كيلومترا)، ولكن بعضهم يزيدون على تلك المسافة. عندما تقوم بتغيير شمعات الإشعال للمحرك الخاص بك ينبغي التأكد من تغيير الأسلاك في نفس الوقت لتتأكد من حصولك على أفضل كمية من التيار الكهربائي لعمل شمعات الاحتراق. وفي حالة أنك قمت بتغيير شمعات الاحتراق والأسلاك بانتظام، فإن محركك سيعمل بكفاءة. هذا هو الإجراء الذي سيجعل محركك يعمل باستمرار وفي نفس الوقت سيستمر الوقود الخاص بك لفترات أطول.


نصيحة #2: خذ الأمر بيسر عند البداية وتوقف عن القيادة:

لقد تم صُنع المحرك الخاص بك ليعمل، ولكنه يعمل بصورة أفضل بكثير وقد يعيش لفترة أطول عندما يتم تشغيله بسرعة ثابتة وهذه هي أفضل نصيحة للحفاظ على محرك السيارة. تخيل أنك تركض في سباق حيث أنك باستمرار تذهب بين الجري بسرعة كاملة والتوقف الشاق في كل بضعة دقائق. وقد تصل إلى مرحلة الارهاق من خلال زيادة سرعتك لتجبر نفسك فحسب على إبطاء سرعتك من خلال التوقف كل بضع دقائق. إن التوقف الدائم ثم البداية، وهي كالأمور التي تقوم بها تماماً عند القيادة في المدن، حيث أنها شاقة لمحرك سيارتك.

في حالة أن الأمر كان ممكنا، تمسك بالطريق السريع مع الحفاظ على السرعة والدورات كل الدقيقة عند مستوى ثابت. ستلاحظ أن عدد الأميال بالنسبة للوقود المستخدم أفضل وكذلك سوف يستمر المحرك لفترة أطول في أغلب الأمر إذا كانت عادات القيادة الخاصة بك تسمح لهم احتمالاً بالعمل بمعدل ثابت. بقدر عدد التوقفات والبدايات التي تقوم بها بقدر ما يتم إجبار المحرك الخاص بك على العمل.


نصيحة #3: قم باستبدال مصفاة الوقود:

لقد ذكرنا في وقت سابق كيف يحمي مصفي الوقود المحرك من أي رواسب أو جزيئات ضارة الموجودة في الوقود. يقوم مصفي الوقود بحجز أي جزيئات أو مخلفات قد تكون للمحرك من خلال حجزها في علبة وهو يشبه كثيراً مصفى الزيت. أما بخصوص نصيحة الحفاظ على محرك السيارة في هذا الإطار، فإنه إذا لم يتم استبدال المصفى لفترة طويلة، فإن تغييره يعتبر فكرة جيدة لكي يعمل المحرك بسلاسة. وإذا كان بإمكانك فحص المصفى الخاص بك، فإن إصلاحه لن يكون أمراً صعباً، في حين أن بعض الفلاتر يصعب الوصول إليها. وإذا كنت لا تستطيع الوصول إلى مصفي الوقود الخاص بسيارتك، فقط قم بأخذ السيارة إلي ميكانيكي لكي يقوم بتغييره. سيقوم أي مصفي وقود جديد بالإبقاء على تدفق الوقود نظيفاً إلى محرك سيارتك. وسيكون داخل المحرك الخاص بك تراكمات أقل مما سيجعله يعيش لفترة أطول إذا كان لا يعمل بأقصى قوته لحرق الوقود الذي تزوده به.


نصيحة #4: قم بالمتابعة عندما تنير اللمبات التحذيرية في السيارة:

تعتبر هذه النصيحة نصيحة فيصلية وهامة للحفاظ على محرك السيارة. قد يبدوا الأمر بديهياً، ولكنك إذا تجاهلت فحص سيارتك عندما تنير أي من اللمبات التحذيرية لسيارتك، فإنك بهذا لا تعير مشكلة خطيرة اهتماماً. وقد يضئ ضوء فحص المحرك أو أي من اللمبات التحذيرية الأخرى لعدة أسباب. ولكن من المفرح أن ليس جمي تلك اللمبات بالضرورة تؤدي إلى مشاكل كبيرة. ولكنك لن تستطيع معرفة هذا إلا عندما تفحص سيارتك. 

بالإضافة إلى ضوء فحص المحرك التقليدي، يوجد عدة أضواء أخري في العديد من السيارات تنير للإشارة إلى مشكلة ما. وتقوم تلك اللمبات بالتحذير من مشكلات في مولد التيار، البطارية، حرارة المحرك، أو أي مناطق أخري بالقرب من المحرك حيث يمكن ملاحظتها. وللحفاظ على محركك، لابد من القيام بإجراء فحص تشخيصي عندما يضئ أحد تلك اللمبات ومن ثم تقوم بإصلاح المشكلة بنفسك، أو أن تأخذ سيارتك إلي ميكانيكي لكي يقوم باختبارها ويقوم بعمل اللازم. وفي حالة أنك انتظرت طويلاً بعدما أنارت تلك اللمبات فإنك بذلك تسمح لمشكلة صغيرة بأن تكبر لتصبح كبيرة.


نصيحة #5: قم بالاعتناء بالسيور:

لسنا بصدد الحديث عن اتيكيت ارتداء الملابس، ولكننا نتحدث عن سيور من المطاط حول المحرك الخاص بك يقوم بتشغيل جميع أنواع المكونات الأساسية. وتختلف وظيفة الحزام من سيارة إلى أخري، ولكن تشغيل المروحة، مضخة المياه، المولد الكهربائي والتكييف الهوائي هم بعض الوظائف الرئيسية لها. لا يتطلب الأمر منك معرفة كل تلك الوظائف، ولكن عليك معرفة أن السيور الموجودة حول محركك تقوم عل الأقل بتشغيل بعضها.

إن من أفضل النصائح الحفاظ على محرك السيارة معرفة أنه بمجرد أن تقوم بتشغيل المحرك فإن تلك السيور تعمل. على سبيلا التوضيح فإنها تستخدم كثيراً. عادة ما تعيش تلك السيور لفترة طويلة جداً، ولكن فجأة تظهر عليها علامات التهالك وتبدأ في التآكل. قم بفحص أحزمتك من خلال قلبها قليلاً لمعرفة إذا ما كان هنالك تآكلاً واضحاً فيها. عندما يدور الحزام بسرعة وبصوت مزعج فإن الأمر قد يشير إلى تعديل أو استبدال الحزام. احرص على الفحص الدائم لأحزمتك وستقوم من التأكد بأن سيارتك تعمل بانسيابية تامة ولفترة أطول.


نصيحة #6: قم بملء خزان الوقود الخاص بك قبل أن ينخفض المستوي به:

إن من نصائح الحفاظ على محرك السيارة هي عدم ترك السيارة تمشي وخزان الوقود فارغ. يحتوي الجازولين على كميات محددة من الترسيبات التي تستقر في قاع خزان الوقود الخاص بك. بعد مرور سنوات من القيادة وملء الخزان لمرات عديدة، فإن كمية لا بأس بها من النفايات بالفعل ستوجد في أسفل قاع خزان الوقود الخاص بك. سيقوم مصفي الوقود بحجز الكثير من تلك الترسيبات والاحتفاظ بها خارج خطوط الوقود أو المحرك الخاص بسيارتك. وعلى الرغم من ذلك فإنك إنك قمت دائماً بتشغيل سيارتك طوال الطريق بوقود قليل حتى ينفذ، فإنك تقوم بالخيار الأسوأ بسحب جميع النفايات الإضافية المتراكمة فيه.

وفي حال مرور الترسيبات من مصفي الوقود (أو بعضها تقوم بهذا) ستقوم بالدخول إلى المحرك وتسبب تلفاً داخلياً فيه. يقوم هذا الأمر بوضع المخلفات في مكان لا يجب أن تكون فيه مما يؤدي إلى أن يعمل نظام الوقود والأجزاء الأخرى في محركك بصعوبة. ويوصي بعض الناس بالإبقاء على ملء نصف خزان الوقود طوال الوقت. وربما لا تريد عادة بالحفاظ على تلك الكمية، ولكن ينبغي عليك التأكد من أنك لا تجعل الكمية منخفضة حتى النفاذ. وسيحفظ محركك هذا الجميل لك.


نصيحة #7: تحقق من وجود تسريبات:

ليس بالضرورة أن تكون ميكانيكياً لكي تلاحظ تسريباً. وفي الواقع فإنك لست بحاجة إلى رؤية ذلك التسريب في بعض الأحيان ولكنك يمكنك فقط أن تشم رائحته. إن الزيت والمادة المقاومة للتجمد هما السوائل الرئيسية التي ينبغي عليك التأكد من أنه لا يوجد بهما تسريب من المحرك الخاص بك.

يقول خبراء الحفاظ على محرك السيارات أن الحرارة والضغط الشديدان سيؤديان في نهاية الأمر إلى تلف خراطيم المحرك. ومن الممكن أن تؤدي الخراطيم المطاطية القديمة والمتشققة إلى تسريب في المادة المقاومة للتجمد أو أي من السوائل الأخرى التي يحتاجها محركك. أما بالنسبة للمناطق الأخرى التي يحدث فيها تسريب فهي الأماكن التي يتصل فيها جزآن من خلال مفصلة مطاطية وجلبة. وبمرور الوقت فإن تلك المفصلات من الممكن لها أن تنكسر لتسمح للزيت أو السوائل الأخرى بالتسرب خارج المحرك أو بتسريب السوائل في مناطق خاطئة داخل المحرك.

كم هي فكرة جيدة أن المكونات أسفل غطاء السيارة لكي تكتشف الأمر إذا كنت تري أو تشم رائحة أي تسريب من المحرك. عندما تقوم بركن سيارتك، قم بين الحين والأخر بالتدقيق أسف السيارة لتري إذا ما كان أي من التسريبات على الرصيف الأسفل. وفي حالة أنك قمت باستباق تسريب بسيط واعتنيت به قبل أن يتحول إلى مشكلة كبيرة فإنك بذلك تحول دون وقوع معضلة كبيرة قد تحدث لك لاحقاً.


نصيحة #8: دع المحرك الخاص بك يتنفس:

تخيل بأنك تتدرب لأجل سبق جري. أنت تقوم بالتدريب، الجري كل يوم، الأكل بصورة سليمة، وتعطي جسدك القدر الصحيح من الراحة. ولكن عندما أتي يوم السباق، نسيت بأن تقوم بعمل شيء واحد وهو التنفس. يمكنك تخمين كيف سيكون مدي اجادتك. تحتاج السيارات إلي تدفق مستمر أو هواء تماماً كما نفعل. بعيداً عن الوقود، فإن الوقود هو المكون التالي الضروري لجعل السيارة تعمل. لابد أن يدخل الهواء إلى المحرك بصورة مستمرة من دون أي عائق أو ركام.

تقوم مصفيات الهواء بمنع النفايات الخارجية مثل الحشرات، أوراق الشجر، والقاذورات من الدخول إلى المحرك. وبمرور الوقت، تكتظ تلك المصفيات بالقذارة وتحتاج إلى التغيير. وبناءاً على عاداتك القيادية وظروف الطريق، فإنه بإمكان مصفي الهواء العيش لفترة أطول عادة. ولكن إذا كان المصفى متسخاً للغاية ولا يقوم بوظيفته بكفاءة، فإنه سيجعل الأكسجين لا يدخل إلى محركك أو سيسمح للمزيد من القذارة بالمرور بشكل كبير– أو كلا الأمرين. عندما تقوم بتغيير الزيت، قم بإلقاء نظرة على مصفي الهواء وتأكد من أنها تبدو نظيفة للحفاظ على محرك السيارة. وعند الحاجة لتغييرها قم بفعل الأمر لكي تجعل محركك يعمل بسلاسة ولحمايته من كل تلك الحشرات ونفايات الطريق الأخرى التي ينتهي بها الأمر عند واقي الصدمات الأمامي الخاص بك.


نصيحة #9: تأكد من عمل نظام التبريد:

بجانب تغيير الزيت، يوجد جزء أخر يجعل المحرك بارداً ولا يمكنك ملاحظته وهو نظام التبريد نفسه الذي يقوم بالحفاظ على محرك السيارة. ويشمل نظام التبريد المبرد، منظم الحرارة، مضخة مياه، وسائل التبريد. إن أسهل الطرق لحماية محركك من السخونة الزائدة هو التأكد من وجود الكمية المناسبة من سائل التبريد والذي يقوم بدورته داخل المحرك.

يقوم سائل التبريد بالدوران داخل المحرك الخاص بك عندما يعطي منظم الحرارة الإشارة على سخونة المحرك الذي يحتاج إلى تبريد. ومن ثم تقوم مضخة المياه بسحب سائل التبريد من المبرد لإرساله إلى عرضة المحرك ذهاباً وإياباً من المبرد لكي يتم تبريده. ولكي تفحص مستوي سائل التبريد، قم برفع غطاء السيارة وقم بالنظر إلى خزان سائل التبريد. لابد أن يكون ذلك الخزان نظيفاً ويحتوي على سائل أخضر أو برتقالي اللون بداخله. تأكد من وجود سائل التبريد فوق علامة الحد الأدنى وأيضاً أسفل علامة الحد الأقصى.

إذا لاحظت بأن سيارتك تزداد حرارتها بشكل كبير على الرغم من وجود سائل تبريد كافي بها، فإن من نصائح الحفاظ على محرك السيارة هي أن تقم بأخذ سيارتك إلي ميكانيكي واطلب منه أن يجري فحص على نظام التبريد. إن تكلفة إيجاد وإصلاح مشكلة في نظام التبريد في وقت مبكر أفضل بكثير من الأضرار التي قد تلحق بالمحرك الخاص بك إذا كان يسخن باستمرار.


نصيحة #10: قم بتغيير الزيت بانتظام:

إن تغيير الزيت بانتظام هو أكثر الأشياء أهمية التي يمكنك أن تقوم بعملها لسلامة محركك. إذا لم تقم بالقراءة عن أي طرق أخري لحماية محركك (ولكننا نأمل أن تقرأ)، تأكد من أنك تقرأ هذه. يقوم الزيت بجعل الأجزاء الهامة من المحرك مشحمة جيداً حتى لا تسخن للغاية. لا يستطيع المحرك الخاص بك من أداء وظيفته بدون الزيت وإذا كنت لا تغير الزيت لفترات طويلة، فقد يحدث تلف دائم للمحرك الخاص بك بمرور الوقت.

تختلف الاقتراحات عن المدد التي ينبغي عليك تغيير الزيت فيها، ولكن المعيار بالنسبة للسيارات الحديثة هو تغيير الزيت كل 5000 ميل (8047 كيلومتر) (المصدر Cars.com). يمكن للكثير من المحركات أن تستمر لفترة أطول ولكن المحركات القديمة تحتاج فترة أقل من هذه. ومادمنا نتحدث عن حماية المحرك بشكل استباقي، قم بالتأكد من الاطلاع باهتمام على ما يحدده مُصنِع السيارة الخاصة بك عن الفترات التي يجب فيها تغيير زيت سيارتك. إذا كنت لا تستطيع إيجاد الدليل الخاص بسيارتك، قم بعمل بحث سريع أونلاين لمعرفة الوقت الذي يجب تغييره فيه.

لا يمكن الحديث عن الزيت بدون التأكيد على أن مصفي الزيت الذي يحتاج أن يتم تغييره في نفس الوقت لكي تحفاظ على محرك سيارتك من أي تلف. تقوم مصفاة الزيت بتجميع القذارة والنفايات التي تسبح إلي داخل محركك ومنع النفايات من الارتداد إلى المحرك. يقوم المحرك الخاص بك من العمل بسلاسة من خلال المصفى الجديدة والزيت الجديد والاهم من ذلك أنهم سيقومون بالإبقاء على الأجزاء الداخلية للمحرك باردة ومشحمة.


نصائح للحفاظ على محرك السيارة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-