اقرأ أيضًا

نصائح التفوق في الثانوية العامة

نصائح التفوق في الثانوية العامة

يستعد جميع الطُلاب عند قدوم العام الدراسي الجديد للدخول في مرحلة دراسية جديدة، ولكن أهم مرحلة في التعليم يتم الاهتمام بها من كافة النواحي هُم طلاب الثانوية العامة حيث يثابرون ويجتهدون للحصول على أعلى الدرجات، كما أنها تعتبر مرحلة التحدي في حياة أي طالب، لذا سوف نذكر لهم عدة نصائح تساعدهم على التفوق في الثانوية العامة.


نصائح للتفوق في الثانوية العامة:

كل طالب مقبل على مرحلة الثانوية العامة تمهيداً للدخول إلى التعليم الجامعي، بحاجة إلى عدة نصائح يجب أن يواظب عليها من أجل النجاح والتفوق في الثانوية العامة للوصول إلى الهدف المراد، لذا دعونا نتعرف معًا على أهم 6 نصائح قد تساعدك أن تكون في المراتب الأولى من الثانوية العامة وهي كالتالي:


نصيحة #1: قراءة وفهم المادة:

لا تبدأ بإحباط نفسك وذهنك ومذاكرة المادة الدراسية دفعة واحدة، وبشكل مفاجئ قبل الاختبارات النهائية بفترة قصيرة.

بل ينبغي أن تهيئ ذهنك وذاكرتك لهذا، وذلك من خلال أخذ جولة قراءة سريعة للمادة التي ترغب بمذاكرتها، وذلك سيفيدك كثيراً في التعرف على مضمون المادة بشكل كامل، والتعرف على الفصول الصعبة منها والفصول السهلة، بالإضافة إلى ذلك تستطيع أن تقسم الوقت بين هذه الفصول بدءً من الأهمية.

وبهذه الطريقة سوف تساعدك كثيراً ولا تستغرق الكثير من الوقت، فأنت بذلك قمت بعمل تمهيد للمادة لفهمها بشكل سلس فضلاً عن الراحة في المذاكرة.


نصيحة #2: تنظيم الوقت:

يقع جميع الطلاب في خطأ فادح عند الدخول في المذاكرة وهو عدم تنظيم الوقت، فيبدأ الطالب حينها بالاعتماد على مذاكرة مادة واحدة في اليوم، ويضغط على نفسه وعلى ذهنه، إلى جانب إرهاق عقله بعدد ساعات الدراسة المستمرة دون الحصول على الراحة، فأفضل طريقة للطلاب عند الدراسة هي تقسيم المادة إلى أجزاء صغيرة، والبدء في المذاكرة لمدة ساعتين واجعل لنفسك وفقاً لهذه المدة مهمة محددة، على سبيل المثال إنهاء الفصل الأول بدءً من الساعة 1 إلى الساعة 2 وهكذا مع باقي المواد.


نصيحة #3: التدريب على امتحانات السنوات السابقة:

هذه الطريقة واحدة من أمثل الطرق الرائعة للتفوق في الثانوية العامة وهي الاطلاع على امتحانات الأعوام السابقة والتدرب عليها وذلك من خلال عمل امتحان لنفسك.

فإن ذلك سوف يساعدك للغاية في التعودّ على شكل ونوع الأسئلة، ويمكن أيضًا أن يكون تدريب جيد للوقت حتى تستطيع أن تخصص الوقت المناسب لكل سُؤال في الاختبار، وذلك في حين كنت تستهلك وقتًا للتفكير عند بداية الامتحان.


نصيحة #4: تخصيص فترات راحة منتظمة، ومكافأة نفسك:

يعتقد البعض أنه من الأفضل أن يدرس طالب الثانوية العامة أكبر عدد ممكن من الساعات من أجل الحصول على وقت كافي للمراجعة، إلا أن هذا يسبب نتائج عكسية وغير مرضية.

على سبيل المثال: إذا كنت تمارس الرياضة بشكل يومي، فلن تكون قادراً على ممارساتها طوال الـ 24 ساعة، وبالمثل أثبتت الدراسات العلمية أنه من أجل أن يحافظ الطالب على المعلومات لفترة أطول، فإن الحصول على فترات راحة منتظمة يُساعده في ذلك بشكلٍ كبير.

كما أنه كُلما أنجز جزء ما من المواد الدراسية، فيجب أن يخصص لنفسه وقت للترفيه، أو إهداء نفسه شيء يحبه، سوف يساهم ذلك في كسبه الراحة النفسية، وإنجازات أكبر.


نصيحة #5: تنوع طرق وأماكن المذاكرة:

تستطيع أن تقوم بتغيير طريقة ومكان المذاكرة وسوف يكون ذلك شيء جيد للغاية ومرغوب، كما أنك تتمكن من استخدام طرق جديدة وأكثر مرحًا للدراسة، مثلا عندما تقوم بإنهاء من دراسة فصل معين في الكتاب، اختبر ذهنك بوضع جميع الأسئلة بعدد من الأوراق المختلفة ثم طويها، قم اختار منها سؤال كاختبار، فإذا قمت بتجربة هذه الطريقة مع زميل لك على شكل مسابقة سوف تزيد المتعة للخوض في التجربة أكثر، والاستفادة أكثر وأكثر.


نصيحة #6: عدد ساعات النوم الكافية:

يجب أن يأخذ الطالب قسط كافي من النوم والراحة وخصوصاً في ليلة الامتحان، مع الاعتماد على المراجعات السابقة التي قام بها، وأن يخصص هذه الليلة فقط لمراجعة السابق، فإذا اعتمد الطالب على السهر طويلاً في الليل فإن عقله وذهنه سيكون مشوش أثناء تأدية الامتحان في اليوم التالي وقد لا يستطيع أن يتذكر كثيراً مما قام بدراسته.


نصائح التفوق في الثانوية العامة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -