اقرأ أيضًا

أهم تسع نصائح عند شراء هاتف محمول (جوال) جديد

نصائح عند شراء هاتف جديد

يقع العديد من الأشخاص في حيرة قبل شراء هاتف محمول جديد، لذا يجب أولاً أن يحدد المشتري أولوياته، فالهاتف الذكي الآن لم يعد فقط مخصص لإجراء الاتصالات واستقبال الرسائل، بل أصبح حديث للغاية وبتقنيات مختلفة تشبه الكمبيوتر، حيث يتيح للمستخدم القيام بأعماله الهامة من خلاله، لذا دعونا نتعرف معًا عبر الفقرات التالية على أهم النصائح لشراء هاتف محمول جديد.


نصيحة #1: اختيار نظام التشغيل:

هناك عدة شركات شهيرة مصنعة للهواتف المحمولة لا تهتم بتطوير أنظمة التشغيل لهواتفها، وهذا من أكثر العيوب لديها، حيث إن الإصدارات الحديثة تتضمن أنظمة التشغيل لديها في تطور دائم وميزات قوية، لذلك قبل أن تقوم بشراء هاتف ذكي جديد يجب أن تعرف هل الشركة المنتجة تهتم بإجراء تحديثات لأنظمة التشغيل لأجهزتها أم لا.

فمن الإصدارات الحديثة حالياً هو نظام التشغيل Android 10، لذلك ينصح بعدم شراء هاتف محمول جديد ذات إصدار قديم، لذا على الأقل احصل على هاتف يعمل بنظام Android 9، بالإضافة إلى ضمان استمرار تحسينات إصداره.


نصيحة #2: تحديد تصميم وشكل الهاتف:

عند شراء هاتف محمول جديد؛ يعتمد الكثير من الأشخاص على التصميم والشكل الخارجي للجهاز، ولكن يجب معرفة أنه مع مرور الوقت والعصر يتم إصدار أحدث الهواتف سواء كان من ناحية التصميم أو المواصفات وجميعها مثل بعضها البعض ولكن بشكل مختلف، فأصبح الاختيار عند الشراء في السوق أكثر حيرة للمشتري.

ولكن يجب أن تضع في عين الاعتبار أن التركيز على التصميم فقط عند شراء الهاتف قد تخسر الكثير من الوظائف المهمة، فعلى سبيل المثال قد يعجبك هاتف يتميز بتصميم معدني راقي وعصري، لكن لم يحتوي على بعض الميزات الضرورية مثل: توفير مساحة التخزين الداخلية عن طريق الميموري microSD، أو لا يشمل على مقبس الايربودز التقليدية.

لذلك قبل أن تشتري الجهاز تأكد من توافر بعض الوظائف الهامة بالنسبة لك.


نصيحة #3: اختيار حجم وموديل شاشة الهاتف:

كذلك حجم الشاشة له عامل أيضًا على طريقة استخدامك للجهاز، فإذا كنت من محبي التصوير والألعاب ومشاهدة الفيديوهات، فينبغي أن تحصل على هاتف أندرويد لا يقل حجم شاشته عن 5.7 بوصة.

بالنسبة لموديل الشاشة؛ فهناك نوعين لهواتف أندرويد هما: LCD أو AMOLED، والفرق بينهم هو إسقاط الإضاءة حيث أن الشاشات السوبر اموليد جودة صورتها أفضل نوعا ما.

حيث تتميز شاشات LCD باضاءة عالية ومشرقة، وتظهر المحتوى بصورة أفضل عندما تكون متواجد بأماكن بها أشعة شمس عالية، بينما تتميز شاشات AMOLED بإضاءة أكثر حدة وألوانًا واضحة بشكل أكبر.


نصيحة #4: تحديد أداء المعالج وذاكرة الوصول العشوائي RAM:

المعالج هو الوظيفة الأساسية للهاتف ويعتمد عليه أداء الجهاز بشكل عام، وفي بعض الأحيان يكون قدرة المعالج هي التي تقلل من تحسينات أنظمة التشغيل، وبشكل عام تعد معالجات كوالكوم الحديثة وكذلك Mediatek خيارات رائعة للغاية.

في ذات الوقت أطلقت شركة هواوي عن طريق معالج Kirin أنها تتمكن من توفير أداء مميز للمستخدمين.

ومن الجدير بالذكر أنه من أجل أن يوفر أي معالج أداء جيد فإن حجم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) شيء ضروري للغاية.


نصيحة #5: اختيار سعة التخزين الداخلية للهاتف:

عندما تقبل على شراء هاتف محمول جديد، قم بإلقاء نظرة سريعة على سعة ذاكرة الوصول العشوائي وسعة التخزين الداخلية، وأيضًا مقدار مساحة التطبيقات التي تم تثبيتها على الهاتف من قبل الشركة.

لذا قبل أن تختار موديل بسعة تخزين داخلية تشغل حوالي 128 أو 256 جيجابايت، فكّر في مقدار ما ستستخدمه بالفعل، فمن الممكن أن يصل إلى حوالي 65 جيجابايت.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع الاستفادة من التخزين السحابي إذا كنت بحاجة لبعض المساحة لحفظ ملفاتك، بشرط وصولك بالإنترنت.


نصيحة #6: تحديد دقة وجودة الكاميرا:

بدأت الشركات العالمية للهواتف الذكية تهتم بدقة وجودة الكاميرا والمميزات الخاصة بها في الفترة الأخيرة، فمع تنوع العدسات، وزيادة الدقة، وأداء التركيز، والتثبيت البصري، والأنماط اليدوية، والمؤثرات المتعلقة أصبحت الهواتف المحمولة مثل الكاميرات الرقمية.

وأيضا الأهم من ذلك الحصول على نوع المستشعر المدمج، وجودة وأداء العدسة وفتحتها، كما أنه يمكنك كشف ذلك بنفسك عند شراء الهاتف، وقم بتجربة الكاميرا وتأكد من السطوع أثناء التصوير وكذلك المميزات.


نصيحة #7: مراعاة عمر بطارية الهاتف:

عمر البطارية من أهم المزايا التي يجب مراعاتها عند شراء هاتف جديد.

كما يجب معرفة أن الشاشات التي تتميز بدقة عالية تستهلك من عمر البطارية، في حين تقوم المعالجات الحديثة على تحسين طول فترة البطارية.

وأيضًا تأكد من أن الهاتف يدعم تقنية الشحن السريع أم لا، فإذا كانت سعة البطارية 4000 مل أمبير/ الساعة على الأقل فهو اختيار معقول. وكذلك فإن عليك معرفة أنه كلما زادت سعة البطارية، كلما زاد وزنه.


نصيحة #8: مشاهدة مراجعة (ريفيو) للهاتف على اليوتيوب: 

قم بمشاهدة فتح علبة (unboxing) الهاتف على اليوتيوب لتتعرف على أهم مواصفات الهاتف على الطبيعة، حيث أن ذلك سيساعدك في التعرف على جودة الهاتف عن قرب. على سبيل المثال سيكون لديك الفرصة لترى جودة الكاميرا، تسمع صوت الهاتف، ترى أداء المعالج في التصفح الألعاب، وكذلك يمكنك رؤية جودة الشاشة على الطبيعة.  بالإضافة لذلك، فإن مشاهدة تلك المراجعة سيجعلك تتعرف على مكونات علبة الهاتف وما بها من شاحن أو سماعة وخلافه. يجب أن تكون تلك المراجعة غير مدفوعة ومن يوتيوبر ثقة حتى لا تتعرض للخداع. 


نصيحة #9: حدد هدفك قبل اتخاذ قرار الشراء:

أخيرا من الهام للغاية تحديد هدفك عند شراء هاتف محمول. فإن كنت من محبي الألعاب، فينبغي عليك الاهتمام بالمعالج (البروسيسور) والرامات في المقام الأول. أما إن كنت من محبي التصفح ومشاهدة الفيديوهات، فيجب حينها الاهتمام باختيار هاتف ببطارية عملاقة من ٤٠٠٠ - ٦٠٠٠ أمبير، وكذلك يجب الاهتمام بجودة الشاشة أن تكون سوبر أموليد مثلا ذات هرتز عالي ٩٠ أو حتى ١٢٠ لتحصل على أفضل جودة وتجربة مشاهدة. وأخيرا إن كنت من محبي التصوير، فركز على هاتف ذو كاميرا تصوير ومعالجة للصور ممتازة، وكذلك ابحث عن هاتف به مانع اهتزاز تصوير الفيديو، سلو موشن، وذكاء اصطناعي في معالجة الصور والفيديوهات.


أهم تسع نصائح عند شراء هاتف محمول (جوال) جديد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-