اقرأ أيضًا

أهم مواصفات الشراكة الجيدة

أهم مواصفات الشراكة الجيدة

تبنى الأعمال التجارية العظيمة على الشراكات الجيدة. ولكن الأعمال العظيمة ذاتها يمكن أن تهدم من خلال الشراكات السيئة ومواصفاتها التي لا تلبي تطلعات وأهداف المؤسسات. لذلك، تقدم تلك المقالة أهم مواصفات الشراكة الجيدة مثل تحديد الأدوار، التعرف الجيد على شريك العمل، الموازنة، فهم تفكير الشريك، الوقوف على نفس الأرضية، عدم الخوف من فض الشراكة.


نصيحة #1: اتبع ظنك وحدد دورك كشريك على الورق:

إن عدم توضيح دور كل شريك، حدوده، تعويضه وطريقة الخروج من الشراكة بشكل كاف على الورق هو واحدة من أكبر الأخطاء عند الدخول فى شراكة. بينما تكون الثقة المشتركة أمر هام، فإن التأكد من كونكم تقفون على نفس الأرضية هو أيضاً أمر هام قبل البدء في الشراكة.


نصيحة #2: تعرف على الشريك في فترة سنة على الأقل:

إن المعيار الأهم لدي يكو معرفة شخص لفترة سنة على الأقل قبل الدخول في شراكة تجارية. (تشير بعض الدراسات النفسية والعلمية بأن الناس تظهر شخصيتهم الحقيقة بعد عام).


نصيحة #3: احسب لها ولكن لا تنس نصيبك من الدنيا:

استخدم الحساب لتحدد الشريك الصحيح. هذا صحيح، استخدم الحساب. إذا كان واحد زائد واحد يساوي إثنين، فتلك ليست الشراكة المثالية لك. لابد أن يكون واحد زائد واحد يساوي ثلاثة! لأن الشراكة لابد أن تكون أكثر من مجرد نسب تحددها; وإلا، فلابد على عليك أيضاً أن تسند أجزاء مختلفة من أعمالك التجارية. أخيراً، يجب عليك التأكد من أنه سيكون هنالك قسطاً من المرح في تلك الشراكة. أخيراً وبعد كل شئ، أنت ستقوم بالدخول في التزام تجري يشبه الزواج. ستكون تلك الشراكة جزء أصيل من حياتك. سيكون هنالك الكثير من الاحباطات والنجاحات. سيتم اختبارك. ولكن ما هو الهدف من هذا إذا لم يكن هنالك قسطا من المرح؟


نصيحة #4: أبحر داخل عقل شريكك حتي المنتهى:

إن أول ما أقوم بفعله هو الطلب من الشريك المحتمل أن يقوم بعمل اختبارات هيكساكو ودارك ترياد للشخصية والتي تعتبر بمثابة فحص بالأشعة السينية لما يدور فى عقولهم. إنه من المهم أن تعرف نوع الشخصية التي ستتعامل معها لأن الشراكة في الأعمال التجارية هي مثل الزواج.


نصيحة #5: قف على نفس الأرضية مع شريكك:

أنا أقوم بتكوين شراكات علي أساس العلاقات طويلة الامد التي لا تقبل الخسارة. العقد الذي بينا يصبح بصورة بسيطة طريقة ما لتوثيق إدراكنا ويكون بمثابة سياسة تأمينية في حال تغيير الإدارة.

أولاً، القيم الأساسية. نحن نبحث عن التناسق ونسمح لكلا الطرفين أن ينموا ثقتهم من خلال فهم الصفات الأساسية للطرف الأخر. يمكن الرجوع إلي ذلك الأمر عندما تصبح الأمور صعبة وتتوتر العلاقة.

ثانياً، الحقيبة التجارية. نحن نقوم بإعلان حقائبنا التجارية للتأكد من كوننا نسير فى المسار الصحيح. يتضمن هذا تحديد التوقعات والالتزامات الخاصة بالشراكة، لكي يتم مشاركتهم بشكل واضح لكي يتم تحقيقها. لابد أن نقوم كذلك بمشاركة مخاوفنا ورغباتنا من أجل الشراكة، حتي يتم شمولها في مرحلة التخطيط، بدلاً من أن يتم الأمر فى أوقات النزاعات.


نصيحة #6: لا تخف من الرحيل وفض الشراكة:

تأكد من أن الأهداف النهائية الخاصة بك تتماشى مع الشركاء. على سبيل المثال، هل تريد أن تدير أعمالك التجارية من الباطن، أم أنك تريد أن تنميها لتبيعها مقابل أرقام مالية ضخمة وكثيرة؟ كم عدد الساعات الأسبوعية التي تريد تخصيصها لعملك التجاري؟ ما نوعية الموظفين التي تريد تشغيلها؟ هل لديك مشاريع أو التزامات أخري ستتصادم مع عملك التجريبي أو ستشتت انتباهك كثيراً؟ هل عائلتك توافق على المشاريع التجارية؟


أهم مواصفات الشراكة الجيدة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -