اقرأ أيضًا

طرق البحث عن وظيفة في السعودية

طرق البحث عن وظيفة في السعودية

كيف أحصل على وظيفة في السعودية؟ ما هي الطريقة المناسبة للبحث عن عمل في السعودية؟ كيف أجد وظيفة بأجر مرتفع في السعودية؟ كل هذه الأسئلة متداولة بشكل كبير على محرك البحث جوجل والعديد من صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، لذا سوف نتعرف معًا خلال المقال على عدة نصائح للحصول على وظيفة والعمل في السعودية بكل سهولة.


خطوة #1: كتابة سيرة ذاتية باحتراف:

السيرة الذاتية تعد مفتاح النجاح لاختيار الموظف والتحاقه بالعمل بشكل سريع، فيجب كتابتها بطريقة مميزة. حيث هناك اختلاف كبير بين السيرة الذاتية التقليدية والمميزة التي تشتمل على كل المعايير والشروط المطلوبة التي يبحث عنها أصحاب الشركات والمؤسسات، فهي التي تعطي نبذة وتوضيح عنك قبل أن تصل لمرحلة مقابلة العمل، فيجب عند كتابة سيرة ذاتية أن تتحقق من بعض الأمور حتى تجعلها مميزة وجذابة لصاحب العمل، وهي: (التصميم، المعلومات الدقيقة، الصورة الشخصية، معلومات التواصل، نبذة موجزة عن صاحب السيرة، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، المهارات).

ملحوظة هامة: يجب أن تقوم بتحديث السيرة الذاتية بشكل منتظم، وفي بعض الأحيان يجب عليك أن تضيف تعديل على قسم المهارات وذلك وفقًا لطبيعة العمل الذي تتقدم إليه.


خطوة #2: تصفح المواقع الإلكترونية:

إذا كان لديك بالفعل سيرة ذاتية بنفس المواصفات التي قمنا بذكرها في الفقرة السابقة، فقط عليك أن تقوم بإنشاء صفحة خاصة بك عبر المواقع الإلكترونية والمنصات العالمية والمحلية المختلفة المتخصصة بالتقديم على الوظائف، فمع التكنولوجيا العصرية التي يعيشها العالم أجمع، أصبح الاعتماد على مواقع التوظيف أمر مهم للغاية، لذا سوف نذكر بك أشهر وأهم المواقع والمنصات للتوظيف في دول الخليج وهي كالتالي:

1- لينكد إن “Linkedin”

2- بيت. كوم “Bayt”

3- إنديد “Indeed”

4- موقع “Gulftalent”

تستطيع من خلال هذه المواقع أن تقوم بإنشاء صفحة شخصية وتحميل السيرة الذاتية الخاصة بك، وإضافة أي تفاصيل جديدة مجاناً، بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة أصحاب وأقارب من أي بلد أخرى وضمن أي نوع من الوظائف، حيث ستكون حينها شبكة كبيرة من المعارف، مما يساعدك في الحصول على عمل بشكلٍ أسرع.


خطوة #3: البحث عن عمل في السعودية في الصحف الرسمية:

من إحدى الطرق التي ينصح بها الكثير والبحث عن وظيفة مناسبة في المملكة العربية السعودية هي الجرائد الرسمية التابعة لها، إذ تقوم معظم هذه الجرائد بجميع أقسامها المكتوبة والإلكترونية بنشر الكثير من الإعلانات بشكل يومي حول الوظائف الشاغرة الجديدة في القطاعات العامة والخاصة.

فقد تجد وظيفتك التي تبحث عنها منذ فترة من خلال هذه الصحف، فإليك أبرز أسمائها:

● الحياة

● الجزيرة

● الشرق الأوسط

● الوطن


خطوة #4: استخدام تطبيق دوبيزل:

تستطيع أيضًا أن تقوم بتنزيل تطبيق دوبيزل على هاتفك الذكي وتصفّح الوظائف الحديثة، حيث يتوفر بـ موقع دوبيزل الكثير من فرص العمل المتجددة بشكل يومي في عدد هائل من المجالات المختلفة خاصة في دولة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وأيضًا التسويق والإعلان والمبيعات، وتكنولوجيا المعلومات، والضيافة والمطاعم، بالإضافة إلى الطب ووظائف الرعاية الصحية، والهندسة، وغيرها الكثير من الوظائف مع مؤسسات عالمية.

فقط كُل مع عليك القاسم به هو تسجيل الدخول في موقع دوبيزل الإمارات، ثم قم بالتصفح من خلاله في قسم الوظائف، بعدها تتمكن من التقدم بطلب لوظيفة معينة من خلال الضغط على مربع “قدّم” بجوار كل وظيفة.


خطوة #5: الاستعانة بمكاتب التوظيف:

قد يكون الحصول على وظيفة والعمل في المملكة العربية السعودية عن طريق مكاتب التوظيف خيار رائع، خصوصًا إذا كانت طريقة تسويق نفسك أصبح مرهق وصعب بعض الشيء.

حيث سوف تقوم هذه المكاتب بهذه المهمّة بالنيابة عنك، حيث تقوم بالبحث عن وظيفة مناسبة لك بكل جدّ وإصرار، ممّا قد يخفف الحمل عليك، ويساعدك للحصول على فرصة عمل بشكل سريع.

لكن، وفقًا لهذه الإيجابيات المتعددة واللجوء للبحث عن عمل من خلال مكاتب التوظيف، إلاّ أنه يوجد بعض السلبيات أيضًا، فبعض الوظائف التي يعثر عليها مكتب التوظيف تكون مملّة وليس مهمة بالقدر الكافي وذات رواتب منخفضة جداً.


خطوة #6: الاعتماد على مواقع التوظيف الحكومية:

هناك الكثير من المواقع الحكومية التي تستطيع الدخول إليها للبحث عن بعض الوظائف الحكومية التي يعلن عنها كل فترة.

من خلال هذه المواقع يمكنك التسجيل وإنشاء حساب مجانًا، حيث أن معظم مواقع التوظيف الحكومي لا تحتاج أي رسوم للتسجيل، وهناك البعض يتطلب رسوم من أجل تصدر طلبك للتوظيف، والتميز عن الآخرين.

لذا فعن طريق هذه المواقع تتمكن من البحث عن فرص العمل الشاغرة وتقدم طلبك للوظيفة التي تراها متوافقة مع شهاداتك وخبراتك.


طرق البحث عن وظيفة في السعودية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -