اقرأ أيضًا

طريقة حفظ وتثبيت المعلومات بسرعة في المذاكرة

طريقة حفظ وتثبيت المعلومات 


يواجه العديد من الطلبة والطالبات معاناة كبيرة أثناء المذاكرة الدراسية، وخاصة التي تكون قبل أداء الامتحان ببضع أيام، حيث يمتلكهم الملل وعدم التركيز وهذه من أكثر الأمور التي يقع فيها الطالب ولا يتمكن حينها من الحصول على تحصيل علمي مرتفع في مرحلته التعليمية، لذا دعونا نتعرف معًا على أبرز النصائح التي تفيدك لحفظ المعلومات بسهولة خلال المذاكرة.


نصيحة #1: استخدام مهارات ومفاتيح لحفظ المعلومة:

يمكنك الربط بين المعلومات التي من الصعب عليك أن تتذكرها، فإذا كنت تريد أن تنجز مذاكرة كمية كبيرة من المعلومات في توقيت محدد، فأنصحك بعدم استخدام الكتابة لحفظ المعلومات، فإذا كنت من مفضلي المذاكرة باليد بدلًا من العين، فتستطيع أن تقرأ المعلومة ورسمها على ورقة، أما إذا كانت المعلومة بشكل نظري تستطيع كتابة بعض العبارات المفتاحية، فذلك سوف يساعدك كثيراً في مذاكرة كم هائل من المعلومات في وقت قصير.


نصيحة #2:  وضع هدف محدد:

عند بدء يوم جديد قم بتحديد أولوياتك، وضع هدف محدد على سبيل المثال أن تقوم بإنجاز مذاكرة 10 صفح في اليوم، فعندما تحدد هدفك يساعد ذلك في إنجاز كم كبير من المهمة المكلف بها، كما يمنحك ذلك زيادة التركيز وقت القراءة أو حفظ المعلومة، على عكس أن تبدأ المذاكرة بدون تحديد هدف، وهذا من أبرز أسباب إهدار الوقت في أي لهو أو ملل قد يصيبك لدرجة اللجوء إلى النوم.


نصيحة #3: نظم وقتك:

يجب أن تنظم وقتك عن طريق رسم جدول أسبوعي حتى تتيح لنفسك وقت محدد للمذاكرة واستخدام باقي الوقت لأي أعمال أخرى تقوم بها يومياً وتضم أيضًا عدد ساعات النوم، بحيث إن يشمل الجدول على جميع أيام الأسبوع وتقسيم الساعات بما يتناسب مع يومك.

أيضًا، من الضروري أن تضيف في جدول تنظيم وقتك، ساعات كافية لعمل مراجعة لجميع المعلومات التي قمت بحفظها فضلاً عن تثبيتها في الذاكرة.
تحدّث إلى نفسك

قد تبدو هذه الطريقة غريبة إلى حد ما، لكن التحدث إلى نفسك عن المعلومات التي تحاول أن تحفظها من الممكن أن تكون أقوى طريقة فعالة لتذكر المعلومة، حاول أن تتحدث بصوت مرتفع بدلاً من الاعتماد على التركيز لحفظ المعلومة أو إعادة قراءتها من جديد بمعنى (التكرار).


نصيحة #4: تحديد وقت للراحة:

ليس من الصحيح حتى تحقق كفاءة في حفظ المعلومات أن يستمر الطالب في المذاكرة الدراسية لوقت طويل، حيث يجب تحديد وقت للراحة على الأقل كل ساعة، وحدد كذلك أثناء وقت الراحة أن تقوم ببعض الأمور البسيطة والمفيدة مثل تناول وجبة مغذية أو الشرب أو عمل تمارين لعضلة العين واليد، فذلك سيساعدك كثيراً في نجاحك وتقدمك للأمام.

كما تستطيع أن تكافئ نفسك وقت الراحة بفعل أمور مختلفة تحبها أو شيء تفضل القيام به في كل فترة جديدة للراحة.


نصيحة #5: اختبر ذاتك:

من أفضل الطرق لحفظ المعلومات بسهولة أثناء المذاكرة هو عمل اختبار لنفسك وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها دون النظر إلى بعض مفاتيح الإجابة حتى تتذكرها فيما بعد، سوف تمكنك هذه الطريقة من تحديد المعلومات التي تجد صعوبة في تذكرها، بعدها تستطيع أن تستعين بإحدى وسائل الذاكرة التي تساعدك على حفظها، أيضًا لا ينصح باختبار ذاتك بعد حفظ بعض المعلومات مباشرة، انتظر عدة ساعات، أو حتى يوم، لترى ما إذا مازالت محفوظة في ذاكرتك أم لا.


نصيحة #6: احصل على ساعات نوم كافية:

يجب أن تحصل على عدد ساعات النوم الكافية لجسمك حتى تتذكر بكل سهولة كل ما قمت بحفظه من معلومات خاصة قبل الامتحان، فليس من الجيد أن تبقى مستيقظًا لفترة طويلة قد تتجاوز الـ 24 ساعة مثلاً من أجل مذاكرة ومراجعة كم هائل من المواد، فذلك سوف يجعلك عديم التركيز لشكل تام وقت استذكار ما قمت بمذاكرته في الساعات الماضية.

تستطيع بدلًا من ذلك أن تنظم وقتك بشكل مبكر قبل الامتحان بأيام، لتحصل على وقت كافي للنوم، بعد إنجاز كم كبير من المذاكرة.


نصيحة #7: مارس الرياضة:

أثبتت الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية لها دور أساسي في تعزيز وتحسين قدرات الذاكرة والتعلم بشكل فعال لأنها تعمل على إنشاء خلايا عصبية في الأجزاء التي ترتبط بالذاكرة.

فكلا من تمارين القلب والأوزان له عامل قوي على تنشيط الذاكرة، لذا اجعلها جزء أساسي من روتينك اليومي.


طريقة حفظ وتثبيت المعلومات بسرعة في المذاكرة
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 06‏/11‏/2021, 2:02:00 م

    أفادتني كتير تلك النصائح الدراسية

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -