اقرأ أيضًا

ايجابيات وسلبيات وسائل التكنولوجيا الحديثة

ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة


تعتبر التكنولوجيا هي أساس القرن الحالي ومعيار التقدم بين الدول، فالتطور التكنولوجي أصبح في جميع مجالات الحياة بلا إستثناء، وتسعي كل دولة إلى مواكبة العصر وذلك من خلال تدعيم مراكز البحث العلمي في مختلف التخصصات وتوفير جميع الإمكانيات للأشخاص الموهوبين والمخترعين لعلمها أنهم السبيل نحو التقدم والتنمية والإزدهار، فتصنيف دول العالم من دول متقدمة ودول نامية متوقف على التقدم التكنولوجي الموجود بالدولة، لقد نقلت التكنولوجيا الحضارة البشرية إلى عصر جديد. لذا يوصف عصرنا اليوم بعصر تطور وازدهار في شتى النواحي سواء من الناحية الفكرية أو من الناحية الاجتماعية أو من الناحية الاقتصادية إلخ. ومن بين الأشياء التي ظهرت وازدهرت.


إيجابيات وسائل التكنولوجيا الحديث:

في الحقيقة فإن وسائل التكنولوجيا هي أداة هامة ورئيسية لمواكبة العصر ومواكبة التطور الهائل الذي حدث فيه في مختلف المجالات. لذلك وجب التعرف على الإيجابيات المختلفة لوسائل التكنولوجيا الحديثة ومنها:

1- التواصل الاجتماعي: في الماضي لم يكن التواصل بين الأفراد سهلاً كما هو الحال اليوم. فمثلا لو أن هناك شخص يعمل بالخارج أو ابن يدرس في دولة أجنبية، كان الوصول إلي ذلك ورؤيته فيديو يعتبر درب من الخيال.

2- سهولة الحصول على المعلومات: يستطيع الإنسان من خلال محركات البحث كجوجل وياهو أن يبحث على معلومة ما ويحصل عليها. وكذلك يمكن البحث على المعلومات حتى على وسائل التواصل مثل فيسبوك وتويتر وسؤال أخرين عن معلومة ما.

3- انخفاض المصاريف وتوفير المال: على سبيل المثال يمكن لشخص ما أو يوفر تكلفة شركات الاتصالات الباهظة وأن يتحدث مع شخص ما على الانترنت صوت وصورة بتكلفة أقل بكثير، ويمكن كذلك الاطلاع على الكتب الالكترونية وقراءتها بدلًا من شراء النسخ الورقية لها بأسعار عالية.

4- في مجال الطب: ونتيجة التطور التكنولوجي الكبير في المعدات الطبية وفي أبحاث وطرق العلاج أدي ذلك إلى علاج العديد من الأمراض الخطيرة والتي كانت مميتة للجنس البشري قبل ذلك التقدم.

5- في مجال الإتصالات: والتطور الهائل الذي حدث فيه والذي حول العالم إلى قرية صغيرة مفتوحة على بعضها فلم تعد هناك حدود ولا مسافات بين الأفراد بعضها البعض ممها بعدت المسافة أو قصرت وأيضا الدول حيث أصبحت أي دولة تستطيع الحصول على الخبرات من أي دولة أخري في أي مجال أو نشاط بمنتهي السهولة واليسر.

6- في مجال الأقتصاد: ونتيجة التقدم التكنولوجي في الآلات والمعدات وطرق إنتاج الأشياء، أدي ذلك إلى التيسير على الإنسان وتخفيف المشقة التي كان يتحملها في عملية الإنتاج، وأستطاعت بعض الدول الإستفادة من التقدم التكنولوجي والتحول من كونها دولة نامية ضعيفة إلى دولة متقدمة حديثة 

7- في مجال الزراعة: طورت التكنولوجيا الآلات والمعدات الزراعية استغل الإنسان ذلك في توفير المياه، وتقليل الوقت اللازم لإنتاج المحاصيل الزراعية بشكل كبير، وتقليل الجهد المبذول في الزراعة وإنتاج محاصيل زراعية جديدة ، وأصبحت المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها وأشكالها متوافرة طوال العام.
ولقد أستفادت جميع المجالات من التكنولوجيا، مثل صناعة الطائرات والسفن والقطارات، وفي مجال البناء والتشييد فظهرت المدن الجديدة التي تتميز بناطحات السحاب ذات المناظر الخلابة، أي ان التكنولوجيا تدخلت في جميع المجالات والأنشطة الحياتية المختلفة وهو أفاد البشرية بصورة كبيرة. 


سلبيات وسائل التكنولوجيا الحديثة:

ولكن بالطبع كان للتطور التكنولوجي سلبيات دفع الإنسان ثمنها  في العديد من نواحي الحياة ومنها:

1- مشاهدة بعض المقاطع والصور المحرمة والفاسدة: وفي الأكثر والأغلب يحدث هذا لفئة المراهقين بشكل خاص وقد نجد حتى المتزوجين.

2- تنمية العنف لدى الأطفال عن طريق الألعاب القتالية: يتعلم بعض الأطفال العنف من الألعاب كميدل أوف أونر، وبابج، وغيرها ثم يتعاملون مع أمهم وأبيهم وإخوتهم بعنف. وقد يقومون بضرب أخيهم أو أختهم تقليداً لهذه الالعاب مثلاً فيصبح الأطفال قاسين وجافين في التعامل مع أفراد الأسرة وكذلك الآخرين.

3- انشغال الأبوين عن تربية أبنائهم لوجود هذه الملهيات: ويشمل ذلك عدم الاهتمام بالحاجات النفسية والعاطفية والجسدية للأطفال، وعدم والسؤال عنهم أو حتى عن مستواهم الدراسي.

4- الميل إلى العزلة والوحدة: إن كثرة الجلوس سواء أمام التلفاز، الكمبيوتر، الهاتف المحمول تجعل الشخص يميل إلى العزلة وأيضًا الوحدة الانطوائية وبالتالي يؤدي ذلك إلى العديد من الأمراض النفسية حتى يصبح هذا الشخص المدمن للتكنولوجيا غير اجتماعي بالمرة.

5- التفكك الأسري الشديد: لم تتحمل الكثير من الأسر الضغط الذي نتج عن التكنولوجيا فكانت النتيجة هي إنهيار وتفكك العديد من الأسر في المجتمع وهو ما عانت منه بصورة كبيرة عدد من المجتمعات والذي حدث بها خلل إجتماعي كبير.

6- انتشار البطالة: وبسبب التقدم التكنولوجي في الآلات والمعدات أستغنت الكثير من المصانع والشركات عن العمالة البشرية وحلت مكانها الآلات والمعدات الحديثة وهو ما أثر بالسلب على معيشة الإنسان.

7- انتشار النزاعات والتدمير: بسبب التكنولوجيا ظهرت أنواع جديدة منن الأسلحة غير الأسلحة التقليدية القديمة ومنها الأسلحة البيولوجية والكيميائية والنووية والتي بسببها عانت البشرية كثيرا وقتل الآلاف من البشر منها، وللآسف ما زال التطور التكنولوجي مستمر فيها إلى الآن. 


الخاتمة:

قامت التكنولجيا بتغيير معالم العصر الحالي، ونقلت الحضارة البشرية لمستوي جديد في الشكل والمظهر والإمكانيات، وعلي الرغم من الإيجابيات والسلبيات للتكنولوجيا إلى أنها أساس أي نهضة للدولة متوقف على التقدم التكنولوجي بها، تختلف المجتمعات في حجم إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا بها حسب حجم الوعي والثقافة في المجتمع. 


ايجابيات وسلبيات وسائل التكنولوجيا الحديثة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-