اقرأ أيضًا

ملخص كتاب "أمير الظل" لعبد الله البرغوثي

ملخص كتاب "أمير الظل مهندس على الطريق" لعبد الله البرغوثي

إن هذا الكتاب الذي سوف نقوم بتلخيصه بعنوان "مهندس على الطريق أمير الظل" وهو عبارة عن رواية قام بكتابتها عبد الله غالب البرغوثي، حيث أنها تعد رواية شيقة نظراً لكونه يحكى فيها قصة حياته لإبنته الكبرى ولأولاده أيضاً والذي قام بكتابتها وهو داخل المعتقل، فإن أبرز الأفكار التي جاءت بهذا الكتاب هي استلام الكاتب رسالة من ابنته تالا التي أرسلتها له بمناسبة ذكرى دخوله المعتقل والتي قد مر على هذه الذكرى عشرة أعوام حيث كان يوجد داخل حبس انفرادي ولم يقدر على رؤية أحد أو التحدث مع احد، كما تأتي فكرة رئيسية أخرى وهي أن الكاتب في هذه الرواية قد تحدث عن قصة حياته لأبنته وذلك بسبب سؤالها له عدة مرات عنه وعن حياته وكيف أصبح ذلك الرجل وكيف وصل به الحال إلى هذه المرحلة وما كان السبب في دخوله المعتقل لهذه السنوات، فقد استخدم الكاتب الأسلوب القصصي لكي يروي قصة حياته لإبنته ويعرفها به منذ صغره إلى أن وصل به الحال إلى دخوله المعتقل لسنوات كثيرة.


أخلاق لصاحب الرواية:

1. يتصف بالشجاعة فكان يقف أمام الاحتلال، كان يؤمن بفكرة المقاومة وطرد الاحتلال والقيام بعقاب المحتلين على الجرائم التي قاموا بارتكابها، والدليل هو قوته والتصدي للكثير من المحتلين.

2. لم يكن مقاتلاً كما يعتقد الكثير والدليل على ذلك هو عدم معرفته باستخدام الأسلحة فقد كان يقوم بفك الأشياء وتركيبها مرة أخرى ومعرفة صنعها.

3. يكره الاحتلال وذلك بسبب حالة اليأس والتشرد التي كان يشاهدها في كل لحظة وأصبح مترجم للغة الكورية والدليل على ذلك أنه قد أصبح غنياً.

4. أصبح بلا قلب وذلك نظراً للمأساة التي تعرض لها فلم يعد له قلب يحب ويعشق وقرر الزواج بدون حب وبدون مشاعر.

5. القوة والعزيمة حيث كان لديه قوة وعزيمة كبيرة فقد بقي على حالة يعمل ويتدرب وصمم على التدرب على هوايته التي يراها وسيلة لتحرير بلاده فلسطين وتحرير الإنسان من الاحتلال.

6. كان يتسم بالعنف وذلك نظراً لما شاهده من أعمال عنف شديدة منذ صغره والدليل على ذلك قيامه بصناعة العبوات الناسفة في سرية تامة.

7. كان يقتحم شركات الاتصال وذلك بهدف السيطرة على المكالمات الواردة والصادرة وزاد من صنع العبوات الناسفة بهدف تدمير الكثير من الأشياء والأشخاص.

8. يتسم بالشهامة والرجولة وحبه لدينه حيث كان يعارض من يسب دينه ويضربه بشدة وكان قوي بشكل كبير وكان الكثير من الأشخاص يعترفون بذلك.

9. كان يتقن فن التزوير حيث كان يقوم بتزوير رخصة القيادة وتزوير الأوراق والبطاقات والجوازات وكان السبب في ذلك السيارات وقيادتها ولكنه لم يقم بالتجارة في هذه الأعمال.

10. كان شديد الكره لأعمال العنف والقتال رغم ما كان يفعله من عبوات ناسفة قد تدمر الكثير والدليل على ذلك تصديه للكثير من المحتلين وحماية الكثير من القتل.


الدروس المستفادة أخلاقياً وعملياً من الكتاب:

1. الشهامة والرجولة والتصدي للأعداء ورفض الظلم بجميع أشكاله

2. الدفاع عن الوطن بشتى الطرق والقيام بتحريره من جميع ما يؤثر عليه بشكل سلبي

3. المحاربة من أجل ما نريد والتصميم على أحلامنا والسعي لتحقيقها.

4. الحفاظ على الدين وعدم إهانته ومعاقبة جميع من يقوموا بالإساءة إلى الدين وإلي الله سبحانه وتعالى.

5. المطالبة بجميع الحقوق التي يكون من الضروري التمتع بها والحفاظ على الوطن والعمل على تقدمه وحمايته، وعدم مقابلة جميع الأعمال بالعنف والقتل.

6. السعي وراء تحقيق الأهداف حتى لو بعد أعوام كثيرة فإن تحقيق الهدف في حد ذاته هو فرحة كبيرة للنفس والمعرفة بقيمة الذات.



تحليل ونقد الكتاب:

قد أرى أن هذا الكتاب شيق للغاية حيث أنه يروي قصة رجل كافح بشكل كبير للحفاظ على وطنه وقام بعمل الكثير من المحاولات حتى يحقق أحلامه فإن هذا الكتاب مفيد بشكل كبير حيث أنه يفيد قارئة في كيفية الدفاع عن النفس والدين والوطن وكيف يمكن الوصول إلى الأهداف التي يريدها الشخص ويعمل جاهداً على تحقيقها، كما أن الكاتب قد استخدم أسلوب قصصي سهل ومبسط قد سهل على القاريْ فهم الكثير والخروج بما قد يفيده في حياته، ولكن أري أن الكاتب قد زاد في كتابة أحداث لم تكن هامة ولم تفيد القاريْ بشيء نظراً لكونها أحداث عابرة قد أطالت من الكتابة وعدد الصفح والتي قد تشكل عبيْ كبير على القاريْ فتجعله يشعر بالملل ويترك الكتاب ولم يكمل قراءته.


ملخص كتاب "أمير الظل" لعبد الله البرغوثي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-