اقرأ أيضًا

كيف تختار شريك حياتك بنجاح

كيف تختار شريك حياتك


هناك عدة معايير محددة يجب أن تضعها كل فتاة أو شاب في مقدمة أولوياتهم قبل الزواج، فيجب اختيار شخص يتمتع بكثير من الصفات الطيبة، وأن تكون عيوبه بسيطة حتى يتمكن الطرف الآخر العمل على حلها مع الوقت والعشرة بينهم، وذلك من أجل الحصول على حياة زوجية سعيدة ومستقرة، لذا كل شخص منا مقبل على بدء حياة جديدة مع شريك عمره بحاجة إلى عدة نصائح لاختيار الشريك الأنسب له.


نصيحة #1: الثقة والإخلاص:

تعتبر الثقة والإخلاص من أهم الصفات الأساسية التي يجب أن تتوفر في كل من الرجل والمرأة قبل الزواج من أجل بدء حياة جديدة تملؤها الاطمئنان والأمان لكل منهما، حيث تعد الثقة سمة هامة للغاية في شريك حياتك المستقبلي، كما أنها أساس لنجاح العلاقات واستمرارها على مر السنين. لذا يجب أن لا يتغافل الشخص عن وجود هذه الصفات الضرورية التي تجعل شريك الحياة مؤمن بالطرف الثاني في كل شيء يقوم به ويفعله في الحياة.


نصيحة #2: اختيار شريك يحترمك:

من الصعب اختيار شريك تعيش معه طوال حياتك لا يحترمك أو يقدرك أو يقلل من مكانتك وطموحك في الحياة، حيث أن سمة الاحترام من أجمل وأروع الصفات الراقية التي يتمتع بها الشخص الخلوق الناجح في حياته، لذا عليك أن تختار شريك يبادلك الاحترام في كل شيء حتى لو كانت في أبسط الأمور.


نصيحة #3: النضج وتحمل المسؤولية:

يجب أن يعرف الشخص المُقبل على الزواج مهامه، والمتطلبات الضرورية التي سوف تقع على عاتقه، وأن يتمتع بالوعي والنضج وتحمل المسؤولية التي تجعله يعرف ما يرغب به في هذه العلاقة، وبالتالي يختار شريك مُناسب يُشاركه في كل شيء خاصة عند أخذ القرارات المصيرية، كما يجب أن يدرك الفرد أن اختيار الطرف الثاني ينبغي أن يتم بعنايّة، وذلك من خلال وضعه في عدة اختبارات لقياس مدى قدرته على تحّمل المسؤولية من أجل استمرار العلاقة الزوجية بنجاح.


نصيحة #4: اختيار شخصية مميزة وجذابة:

يميل بعض الأشخاص المقبلين على الزواج إلى البحث عن شريك استقلالي يتمتع بشخصية مميّزة وجذابة، بحيث يتشاركان معاً حياتهم الزوجية بكل توافق وسعادة، مع احترام كل منهما على هوية الآخر الخاصة واستقلاليّته، وأن يُشارك كل منهما الآخر تجاربه بالودّ والتعاون. كما يريد الأزواج أن يعيشون حياة سعيدة تملأها السعادة والفرح من خلال تشارك الضحك والمزاح اللطيف، مع شريكٍ يتميز بالخفة وحس الدعابة، لكن بذات الوقت ذوق ولطافة عند المزاح، وجديّ للغاية في الأمور الهامة.


نصيحة #5: الشعور بالرضا والقبول:

من أهم قواعد اختيار شريك الحياة هو إحساس كل من الطرفين بالرضا والقبول، ولا يعني ذلك تقبل بعض الأساليب الغير مستحبة والعيوب في الشريك، لكن بمعنى تقبّل الشريكين لبعضهم البعض في كل الأمور، وعدم الزواج فقط باعتباره فرض من الأهل، بل يجب أن يشعر الشخص تجاه شريكه بالانجذاب والإعجاب به، ويريد أن يعيش معه حياة سعيدة.


نصيحة #6: القيم المشتركة:

لابد من تواجد قيم مشتركة حتى تقوى أساس علاقتك بشريك حياتك، فهناك أمور بسيطة للغاية مثل الإتفاق على رغبة كل من الطرفين في الحصول على الأطفال فور الزواج والاتفاق على عددهم. بالإضافة إلى الوضع المادي للشريكين، والكثير من الأمور المادية الأخرى التي ينبغي الاتفاق عليها قبل الزواج. الرغبة بالتعارف قبل الزواج أي بمعنى أثناء فترة الخطوبة، أو التجهيز للفرح بعد الارتباط.


نصيحة #7: التعبير عن المشاعر وتقديم الحب:

كل شخص منا يكون بحاجة إلى الشعور بالاهتمام من خلال الطرف الآخر، حيث إن الحب والعواطف أحد المعايير الهامة في الزواج، وتحتاج إلى مزيد من العطاء لكلا من الزوجين، ومنح هذه المشاعر الرائعة الصادقة طوال العمر مع الشريك، بشرط أن لا تكون المشاعر فقط هي السبب الوحيد للإقبال على الزواج؛ لأن الحياة الزوجيّة تحتاج إلى مقوّمات كثيرة ضرورية تكون في شريك الحياة مثل التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة.


نصيحة #8: القدرة على التسامح والنسيان:

هذه الصفة لها ارتباط وثيق جداً بمقومات التحكم في مشاعر الغضب، وقدرة الشريك على التسامح والنسيان سريعاً، فيجب أن يكون الشريك سلس وبسيط في تعامله، فالسماح من أجمل الصفات التي يتميز بها الإنسان وتصاحب الكثير من السمات الرائعة التي تعمل على توطيد العلاقات بشكل كبير بين الزوجين في المستقبل.


نصيحة #9:  القُدرة على التواصل الجيد مع الشريك:

التواصل من أفضل المعايير الجيدة لنجاح العلاقات الزوجية، وتقريب الطرفين من بعضهم البعض، فإن وجود التفاهم والتوافق بين الشخصين يجعلهم أكثر استقرارًا وانسجامًا، لذا يجب التركيز بأن يكون شريكك قادر على التواصل الإيجابي في جميع حالاته.


نصائح عن كيف تختار شريك حياتك وأهم المواصفات
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-