اقرأ أيضًا

تلخيص ونقد كتاب "القوة في داخلك" للكاتبة لويز أل هاي

تلخيص كتاب القوة في داخلك


يعتبر الكتاب الذي سوف نقوم بتلخيصه بعنوان "القوة في داخلك" من الكتب الهامة التي تتحدث عن القوة التي بداخل الانسان. يتكون كتاب "القوة في داخلك" من أربعة فصول مرتبطة ببعضها البعض بشكل كبير. فالفصل الأول بعنوان القوة افي داخلك ويتحدث عن المسئولية مقابل اللوم فترى الكاتبة من خلال هذا الفصل أنه يجب أن يعلم الانسان أنه إذا قام باستخدام عقله في تغيير حاله من شيء إلى جيد فإنه في تلك الحالة يمتلك القوة الكافية. ولهذا فإن المسئولية هي قدرة قابلة للزيادة أو النقصان وبالتالي لا يجب أن نقوم بالتخلي عن هويتنا والتشكل في هويه الاخرين فنحن الذي نقوم بالعمل على الاعتراف بإذا ما كنا قادرين على تحمل المسئولية من عدمها اما الفصل الثاني بعنوان الاستماع إلى صوتي الداخلي والذي تتحدث فيه الكاتبة أنه إذا قام الانسان بالاستماع إلى صوته الداخلي بعدما كان يعتقد في كثير من الأمور الغير صحيحة وأصبح هناك فكر مختلف نابع من ذاته ومرة تلو الأخرى يتم التوصل إلى أن القوة والحقيقة نابعة من داخله.



الفصل الاول القوة في داخلك:

يتحدث الفصل الأول بعنوان "القوة في داخلك" على أن كلما كان هناك تواصل بين الانسان وبين قوته الداخلية كلما كان هناك تحرر في جميع أنحاء حياته. فتتحدث الكاتبة هنا أنه كلما كان هناك تواصل بين الانسان وبين داخلة وكلما كان هناك حب بين الانسان ونفسه كلما تمتع بصحة جيدة. كما أنه يتحدث على أنه يجب ان يقوم الانسان بإطلاق جميع الاساليب التي يمتلكها من أجل يقوم بالتعمق في ذاته ومحاولة فهم نفسه والسعي نحو تطوير ذاته ووصوله إلى الهام.

فالعقول في عبارة عن قوة كونية تقوم بإدارة العقول في العالم كله وتقوم بتحريك الكون أينما تريد وبالتالي يجب أن يكون هناك استخدام جيد لتلك القوة حتى يتم استخدامها في الخير. فترى الكاتبة من خلال هذا الفصل أن القوة التي يمتلكها الانسان يجب أن يستغلها في الخير حيث أنها قوة غير متناهية ولا يجب أن يتم الحكم على الاخرين لان كلنا مختلفون وبنا صفات مختلفة.


1- المسئولية مقابل اللوم

يقوم الانسان باختيار مصيره فهو الذي يقوم على وضع جميع الشروط التي يضعها في حياته وذلك من خلال تفكيره كما أنه هو المسئول عن شخصيته إذا كانت قوية أو ضعيفة وبالتالي إذا قام الانسان بمحاولة استخدام القوة التي يمتلكها في تغيير مصيره من سيء إلى جيد فإنه في تلك الحالة يمتلك القوة الكافية لكي يكون قوي في تحمل المسئولية.

ولهذا يجب أن نعلم ان الانسان إذا قام باستخدام عقله في تغيير حاله من شيء إلى جيد فإنه في تلك الحالة يمتلك القوة الكافية ولهذا فإن المسئولية هي قدرة قابلة للزيادة أو النقصان وبالتالي لا يجب أن نقوم بالتخلي عن هويتنا والتشكل في هويه الاخرين فنحن الذي نقوم بالعمل على الاعتراف بإذا ما كنا قادرين على تحمل المسئولية من عدمها.

وأكبر دليل على ذلك أن الانسان يتأثر بشكل كبير بالبيئة التي يعيش فيها ولكنه قادر على تغييرها إذا امتلك الارادة فالطفل الذي يتعرض للتحرش الجنسي او عاش في عائلة مفككة فإنه من الممكن أن يشعر بجميع أنواع الظلم ولكنه إذا كان لديه قوة وفكر وعقل سوف يقوم بتغير ذلك الشعور من شيء إلى جيد بمساعده من حوله في المجتمع فنجد أنه لا وجود للماضي إلا داخلنا ولهذا يجب أن نقوم الانسان قادر على تغيير واقعه الذي يعيش فيه حيث أنه لا وجود للماضي إلا داخل الانسان ولهذا يجب أن نقوم بتغيره حتى نستطيع أن نقوم بالتطوير فيجب على الانسان أن يعلم ما له ومال عليه ولماذا جاء إلى هنا وما هو الذي من المفترض ان يتعلمه لكي يستطيع أن يقوم بتحقيق هدفه.


الفصل الثاني الاستماع إلى صوتي الداخلي:

يناقش الفصل الثاني من كتاب "القوة في داخلك" فكرة أن الافكار التي نقوم باختيارها وتوظيفها في حياتنا هي التي تقوم على تغيير حياتنا سواء كانت للأفضل أو للأسوء. فنجد أن الافكار البناءة هي التي تقوم على بناء حياتنا المستقبلية إلى الأفضل وظهر لدي القساوسة والكهنة فالإصغاء هام جدا ً في تلك المرحلة حيث أنها التي تقوم بدور المرشد الداخلي للإنسان وهي التي تقوم على بناء الحياه المستقبلية .

فتقول الكاتبة أنه قام بالاستماع إلى صوته الداخلي بعدما كان يعتقد في كثير من الامور الغير صحيحة وأصبح هناك فكر مختلف نابع من ذاته حيث أنه شعر أنه يقول امور غير مقتنع بها وغير واعي لمعانيها ومرة تلو الأخرى علم الحقيقة أن القوة والحقيقة نابعة من داخله وأصبح يجيب على الاسئلة بدون أي يحتاج إلى أخر يجيب عنها، وبالتالي فإن شعور الانسان بالأمان يجعله يفكر بمنظر أفضل فيجب على الانسان أن يقوم بالتعلم من أجل ان يكون العقل قادر على الاستيعاب والفهم بشكل أكبر فالعلوم المختلفة تجعل هناك فهم واستيعاب لكثير من الامور التي تحيط بنا.

ومهما كانت المشاكل التي يمر بها الانسان فانه قادر على تخطي جميع العقبات والمشاكل التي تحيط به والعلم يقوم بتغيير واقع الانسان وفكره إلى الافضل حيث أنه يوسع افقه فجب أن يتعمق الانسان في فهم نفسه ويقوم بقراءة أفكاره والاستماع إلى صوته الداخلي مثلما قامت الكاتبة والتي أدركت أن الغوص داخلها وفي عمقها جعلها تقوم بمعالجة نفسها من الناحية النفسية.

كما أن الكاتبة قامت بذاتها بألقاء جميع الامور السلبية التي بداخلها وابدالها بكل ما هو ايجابي ومن خلال هذا قامت بالعمل مع إريك بايس في مؤسسة علم العقل والتي تقوم على تنقية العقل من أي شوائب وبدأت بالفعل الكاتبة في استرجاع شخصيتها وذاتها وقامت بتغيير حياتها إلى الافضل.

فرأت الكاتبة أن التسامح من أهم الامور التي تساعد على مسامحة النفس فكلما قام الانسان بمسامحة غيرة كلما سامح نفسه على الاخطاء التي يقترفها وكلما عاقب الناس كلما كان تأنبيه لنفسه أكبر وبالتالي فإن التسامح يجعل هناك ثقة في النفس من خلال الاهتمام بالمنظور الخارجي والداخلي للإنسان ويظهر ذلك من خلال الاسلوب الذي يستخدمه الانسان في التفكير به.


الفصل الثالث قوة الكلمة الملفوظة:

يقوم هذا الفصل من كتاب "القوة في داخلك" على عبارة أعلن لنفسك ماذا تريد في كل يوم من حياتك أعلنه لنفسك وكأنك تملكه.

1- قوانين العقل

ترى الكاتبة ان هناك قوانين كثيرة تقوم على رد ما تقوم بتقديمه للعالم فالعالم جميعه مرتبط ببعضه البعض فكل ما يقوم بالدخول إلينا يقوم بالخروج في شكل آخر فكل ما يدخل إلى الانسان من كلمه ويقوم باستغلالها والتفكر والتدبر فيها يتعلم منها ويعود عليه وعلينا بالخبرة.

فنحن عندما كنا صغاراً تعلمنا العديد من القواعد التي ذاكرناها وبالتالي ثبتت في ذهننا وأصبحت لنا بمثابة خبرة مكتسبه بالإضافة إلى أن كل ما يخلد إلى ذاكرتنا تثبت يفه وتظل متواجدة فيه ونقوم بتعليمها إلى أبنائنا فالتربية التي تلقيناها في صغرنا تعكس طريقتنا واسلوبنا وحديثنا مع الأخرين ويقوم بجذب الاخرين إلينا وستكون إما أنها ستشكل لنا حياه كريمة أو تعيسة. وبالتالي يجب على الانسان أن يقوم بالاستماع إلى ما يقوله الانسان إذا ما وجد أن تفكيره غير منطقي وسلبي فيجب الا يقوم الانسان بإعادة الكلام السلبي مرة أخري حتى لا يشكل له نظرة سلبية ينظر بها إليه المجتمع.

ولهذا يجب على الانسان أن يقوم بالسعي نحو معالجة أمور حياته بشكل إيجابي من خلال تفكيره فيجب أن يقوم الانسان بالتفكير بكل ايجابية حيث أنه هو الوحيد الذي يعلم ما يجري في مكون نفسه وذاته ولا احد يستطيع أن يتدخل في تفكيره فكل انسان مختلف عن الاخر في تفكيره. ويستطيع الانسان أن يفكر بشكل إيجابي من خلال الثقة في الذات والحياة والبعد بشكل نهائي عن كل ما هو سلبي في حياته واكتشاف العديد من الاساليب الكثيرة التي من خلالها يستطيع ان يفكر ويلقي حديثه على الاخرين.


2- قوة العقل الباطن

ومن خل ما سبق نري أن العقل الباطن له قوة يجب على الانسان ان يقوم باستغلالها بكل الطرق الممكنة فنجد ان العقل الباطن يقوم بالحكم على ذاتنا من خلال ما نفكر به في شخصنا ولهذا فهو يقوم بالحكم بكل تلقائية وبدون أي تفكير ولهذا يجب على الانسان الا يقوم بالاستهزاء بذاته وشخصه حتى لا يقوم بتقديم كل ما هو سلبي في حياته فكلما شعر من داخله أنه غير صالح صدق ان العالم ينظر إليه نظرة سلبية وبالتالي فقوة العقل الباطن تنبع من الداخل وتنبع مما يعتقده الانسان في ذاته فيجب أن يتكلم الانسان عن نفسة بكل ايجابية وبدون أي تخبط حتى ينعم بحياة هنيئة.


الفصل الرابع إعادة برمجة شرائط مسجلة قديمة:

يقوم هذا الفصل من كتاب "القوة في داخلك" بإطلاق عبارة كن مستعداً لاتخاذ الخطوة الاولي ولو كانت صغيرة ركز على رغبتك بالتعلم وستري العجائب.

1- تأكد من أن تنجح

ومكن خلال تلك العبارة نري أن هذا الفصل يقوم بجعل الانسان يقوم بالتركيز على جميع ما يحيط به في العالم من أجل أن يصل إلى كل ما هو جديد في عالمه.

فترى الكاتبة ان التأكيد هو الخطوة الاولي لكي يصل الانسان إلى مرحلة النجاح في حياته والتأكد من داخله أنه يستطيع فعل الصعاب من اجل أن يصل إلى ما يريد وإلى مبتغاه وبالتالي ستسير حياته بشكل إيجابي ولن يحدث ذلك إلا من خلال ما يقوم باتخاذه الانسان من أساليب حياته وفكرية تسمح له بسير حياته كما يشاء فالعقل الباطن كما قلنا هو أساس التفكير فاذا كان الانسان لديه قوة في تعاملاته مع الاخرين ولديه ثقة في ذاته ونفسه أستطاع ان يتغلب على جميع الافكار السلبية التي تدمر حياته وتحولها من سيء إلى أسوء.


2- انت تستحق الخير

فيجب على الانسان أن يقوم بالتأكد بشكل أساسي أنه يستحق الخير وبالتالي لكي يتأكد الانسان من ذلك عليه ام يقوم بالتعامل مع نفسه بكل حيادية ويقوم بتشجيع ذاته على ما يقوم به من أمور ايجابية واقناع نفسك أنك تستحق كل خير مهما راي الناس عكس ذلك، فكلما كان الانسان قادر على مواجهة المجتمع ومواجهة ذاته بفكره الايجابي كلما أستطاع ان يكون قادر على التعامل بكل ايجابية.


3- الطلب من المطبخ الكوني

عندما يقوم الانسان بذكر جملة مؤكدة لأول وهلة قد لا تكون صحيحة ولكنه لمجرد أنه يقوم بالثقة في ذاته تعتبر ذلك بمثابه نبته تقوم بالنمو وبالتالي يجب على الانسان أم يكون لديه ثقة في ذاته وذلك من أجل أن يتخلص من أي شيء سلبي قد يعكر صفو حياته وعندما يطلب الانسان شيء من المطبخ الكوني لابد ان يتمسك به من أجل ان ينال الخير في كل خطوة يخطوها.


نقد كتاب "القوة في داخلك" والرأي الشخصي:

إن شعور الانسان بالأمان يجعله يفكر بصورة أفضل، لذا يجب على الانسان أن يقوم بالتعلم من أجل ان يكون العقل قادر على الاستيعاب والفهم بشكل أكبر والفصل الثالث فبعنوان ثورة الكلمة الملفوظة والذي يتحدث فيها عن قوانين العقل، تغيير حديثنا لأنفسنا، قوة العقل الباطل والذي تتناول غفيه الكاتبة عبارة أعلن لنفسك ماذا تريد في كل يوم من حياتك أعلنه لنفسك وكأنك تملكه. وأخيراً الفصل الرابع الذي بعنوان إعادة برمجة شرائط مسجلة قديمة والذي يتحدث عن أنت تستحق الخير، الطلب من المطبخ الكوني، عامل الشك بمثابة مذكر صديق. كن مستعداً لاتخاذ الخطوة الاولي ولو كانت صغيرة ركز على رغبتك بالتعلم وستري العجائب.


تلخيص ونقد كتاب القوة في داخلك للكاتبة لويز أل هاي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -