اقرأ أيضًا

تلخيص ونقد كتاب "كخه يا بابا" لعبد الله المغلوث

تلخيص كتاب كخه يا بابا في نقد الظواهر الاجتماعية


مؤلف كتاب "كخه يا بابا":

إن مؤلف كتاب "كخه يا بابا" هو الصحفي والمؤلف السعودي المشهور د. عبد الله المغلوث المولود في الإحساء عام 1978. حصل المغلوث على درجة البكالوريوس من جامعة ويبر في أوجدن عام 2001 وكان ذلك في تخصص تقنيات التسويق والاتصالات. بعد ذلك نال درجة الماجستير من جامعة كولورادو، وهو الآن في مرحلة الحصول على درجة الدكتورة ويعمل متحدثًا رسميًا لوزارة الثقافة والإعلام السعودية وكذلك مديرًا لمركز الإتصال الحكومي هنالك. للكاتب تقريبًا ست كتب وهي أرامكويون (2008)، الصندوق الأسود (2010)، كخة يا بابا (2011)، مضاد حيوي لليأس (2011)، إنترنتيون سعوديون (2013)، وأخيرًا كتاب الساعة 7:46 م (2013).


نبذة عن كتاب "كخه يا بابا":

صدر كتاب "كخه يا بابا: في نقد الظواهر الاجتماعية" في عام 2011 عن دار مدراك للنشر. يناقش الكتاب أبرز المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأطفال منذ نعومة أظافرهم. تبدأ تلك المشكلات الاجتماعية والسلوكية لدى الأطفال من خلال بعض العبارات الشهيرة التي تقال للأطفال مثل "عيب"، "أح يا ماما"، و "كخ يا بابا". تؤدي تلك العبارات فيما بعض إلى فقد الطفل الثقة في نفسه ومن ثم لا يجيد الحديث أو طرح الأسئلة. يحدث ذلك لأن تلك الجمل الشهيرة التي تقال للأطفال تمنعهم من التجربة والخطأ بأنفسهم ومن ثم يصبح الجيل مهزومًا. 

وعليه فإن الكتاب يناقش خطورة قول بعض العبارات للأطفال وكيف أنها تمنعه الثقة بالنفس وتمنع الوالدين فرصة الحصول على طفل مبدع. ينتقد كتاب "كخ يا بابا" بعض الظواهر الاجتماعية والسلوكيات في التعامل مع الأجيال الناشئة، ويختتم الكاتب بفكرة أن الإبداع لابد أن يكون مصحوبًا بالمبادرة والتجربة النابعة عن عدم الخوف من الوقوع في الخطأ.


تلخيص فصول الكتاب:

الفصل الأول: ابتسم يا حمار:

يجب على الآباء والأمهات أن يوطدوا العلاقة مع أطفالهم لتكون صحية ويجعلوهم يقررون بأنفسهم ما يريدون لان الطفل إن فعل امر ما برغبة منه سيكتشف مواهبهم ويكسبهم عادات نافعة.


الفصل الثاني: أتعس فتاة في الدمام:

حرمان الفتاة من أحلامها وتجاهل نظرتها لمستقبلها خطأ لا يغفر مما يجعل الحزن يسيطر على حياتهن ويولد عدم الرغبة في كل ما يقمن به في التالي من حياتهن.


الفصل الثالث: أخلاق سعودية:

يجب أن يصبح السعودي عنوانا للسلوك الحضاري وليس عنوانا للممارسات الخاطئة وان يسجل موقف تجاه السلبيات التي يراها أمامه في الشارع وتعبر عن حجم المأساة التي نعيشها.


الفصل الرابع: أسعد رجل على وجه الأرض:

من ينظر إلى النصف الفارغ من الكأس على الدوام لا ينال سوى التشاؤم والحزن ومن يكون قنوعا بما لديه، متفائلا سيصل إلى ابعد مما يطمح له.


الفصل الخامس: أكسل شعوب الأرض:

لقد أصبحنا نبحث عما ينقلنا بسرعة إلى أهدافنا دون الاهتمام بالصعود مرحلة مرحلة كالغرب فتبلدت عضلاتنا وعقولنا من قلة الاستخدام وأصبحت شيخوخة العقول تغلب علينا أدى لصعوبة تنافسنا مع الغرب.


الفصل السادس: أكيد تحبني:

لقد أصبحت العلاقة بين الرجل السعودي والمرأة في العمل علاقة ملتبسة بسبب التفكير الخاطئ للشاب الذي يستقبل الابتسامة أو الاحترام من المرأة له على أنها مشاعر حب مما سيؤدى لغياب المرأة عن أماكن جديرة بها لتجنب الأذى لإحداهن بالكلمات.


الفصل السابع: تخيلوا العالم بلا فلبينيين:

فلبين التي لا تبدو على خارطة من أكثر الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي فهم يمتازون بأداء عملهم بجودة ودقة ناتجة عن التأسيس المبكر لهم منذ الصغر والذي نفتقده في تعليم أولادنا.


الفصل الثامن: جرب أن تصبح سعيداً:

السعادة لا تقتصر على السفر أو الطعام لكن اعلى درجات السعادة نستطيع الحصول عليها من كتابة رسائل شكر أو اتصال سريع بصديق أو بالأهل أو عمل خير فالعطاء يجلب السعادة لنا قبل أن يجلبها للأخرين.


الفصل التاسع: جلدي.. جلدي:

أصبحت طرقنا اليوم مسرحا للحوادث ومقبرة للموتى وسببا في معاناة سائقي الشاحنات المتعرضين لجشع رجال الأعمال وغياب الرقابة فأعمال النقل في القطاع الخاص تسجل أدني مستوياتها بالعالم مع صعوبة مهنتهم.


الفصل العاشر: حراس الكراسي:

لقد أصبح اليوم من يحصل على الصدارة وظيفيا هم غير الجديرون وغير الموهوبون فمعايير الناجح الأن أن تصبح خادم لرئيسيك لحتي تنمو وظيفيًا.


الفصل الحادي عشر: حرمة في الطائرة!

المضيفون في طائراتنا يهلعون عند رؤية سيدة تجلس بجوار رجل لتجنب التحرش والسلوك الغير لائق مما يؤدى لفوضى تغير المقاعد لا يعكس أي مظهر حضاري لنا فيجب أن يتم حسم تلك المشكلة قبل ركوب الطائرة.


الفصل الثاني عشر: عقولهم وبطوننا!

يجب على الإنسان أن يعبر عن ثقافه بلده وعن إنجازاتها بكل مكان يتواجد فيه خارجها لكي يعطى صورة مشرفة للعالم عن وطنه وعن عقليه أبناءه.


الفصل الثالث عشر: فضيحة:

أن عدم تبادل الثقة والاحترام بيننا وإنفاق الأوقات لمراقبة تصرفات الناس ومعالجة الظواهر الاجتماعية الغير سليمة بطريقة خاطئة تجعلنا نبتعد عن مواكبة تقدم الأمم.


الفصل الرابع عشر: كخه يا بابا:

بعض الكلمات والجمل التي نتلوها على أذان أطفالنا مثل "كخه يا بابا" تجعلهم لا يجيدون الحديث وتصبح جملهم ناقصة ولكن ترك الطفل يتكلم بطلاقة والاستماع له بجدية وتصحيح أخطاءه تجعل لسانه يتمتع بالتدفق واللباقة.


نقد إيجابيات كتاب "كخه يا بابا":

1- يشمل الكتاب على العديد من السلوكيات الصحيحة الإيجابية التي يجب أن تتوفر في سلوك الأفراد في مجتمعنا.

2- استخدام أسلوب مبسط وغير ملل في الكتابة مما يحبب القارئ في الاستفادة منه.

3- يعتبر الكتاب كملخص شامل لعدة أمور في جوانب حياتنا توضح لنا مساويء ومحاسن مجتمعنا.


نقد سلبيات كتاب "كخه يا بابا":

1- عدم تنوع الكتاب في ذكر أمثلة متعددة في مجالات الحياة توضح لنا الأخطاء في مجتمعنا بصورة اشمل.

2- يناقش الكتاب سلوكيات أفراد المجتمع بشكل اقل واقعية.


مقترحات لتطوير كتاب "كخه يا بابا":

أولًا، يجب أن يناقش الكتاب ويقوم سلوكيات وتصرفات أفراد المجتمع بحلول أكثر واقعية والأقرب للتنفيذ. وثانيًا، يجب أن يحتوي الكتاب على نماذج أكثر في كل مجالات الحياة توضح لنا الأخطاء في مجتمعنا بصورة اشمل.


تلخيص ونقد كتاب كخه يا بابا لعبد الله المغلوث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-