قد يعجبك

كم وزن السمنة المفرطة؟

كم وزن السمنة المفرطة؟

كم وزن السمنة المفرطة؟
تعتبر السمنة خاصة السمنة المفرطة من أكثر المشاكل المنتشرة في مجتمعاتنا العربية حيث أصبحت معدلات السمنة ترتفع بشكل كبير إلى أن وصلت إلى مرحلة حرجة يجب فيها القيام باتخاذ إجراءات عاجلة حتى لا تخرج هذه المشكلة عن نطاق السيطرة وبالتالي يصبح من الصعب العمل على الحد منها أو علاجها. ومن الملاحظ أن السمنة لم تعد مقصورة على البالغين فقط وإنما انتشرت أيضا بين أطفال المدارس والمراهقين فقد طالت مشكلة السمنة الأطفال بشكل كبير.


نسبة السمنة في العالم 2022:

لقد أشارت العديد من الدراسات أن نسبة انتشار السمنة والسمنة المفرطة عند الأطفال قبل أن يدخلوا المدارس تتراوح بين 4% إلى 8% ثم ارتفعت إلى 12-25% عند أطفال المدارس وقد أوضحت بيانات منظمة الصحة العالمية أن المخاطر الصحية التي ترتبط بالسمنة يمكن أن نقسمها إلى ثلاث أقسام هي مخاطر كبيره وتشمل هذه المخاطر داء السكري وأمراض المرارة ومقاومة الأنسولين وصعوبة التنفس وهناك مخاطر متوسطة للسمنة وتشمل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وهناك مخاطر بسيطة للسمنة مثل سرطان الثدي والقولون واضطرابات هرمونات التناسل وغيرها من الأمراض.

أما نسبة السمنة في العالم 2022، فقد بلغت نسبة السمنة في أوروبا 50% من البالغين حيث يعاني هؤلاء من السمنة أو السمنة المفرطة وفق التقرير الإقليمي الخاص بالسمنة الصادر في 2022. أما تقارير منظمة الصحة العالمية فتشير إلى أن نسبة السمنة في العالم تحديدًا في أوروبا تجاوزت 59% من البالغين حيث يعاني هؤلاء من السمنة أو على الأقل زيادة الوزن. 


مؤشر كتلة الجسم:

يعتبر استخدام مؤشر كتله الجسم والذي يعرف بإسم BMI هو الأكثر انتشارا واستخداما لقياس نسبة الدهون في الجسم وبالرغم من وجود بعض الانتقادات لهذا المؤشر ألا انه يعتبر مؤشر سهل عملت على استخدامه العيد من الدراسات التي تتعلق بالسمنة ومن خلال قياس نسبة الدهون داخل الجسم يمكن أن نعرف ما اذ كان هذا الشخص يعاني من السمنة ام لا فاذا كان المؤشر كتلة الشخص اقل من 18.50 فانه يعتبر ناقص الوزن وهذا يعني انه قليل الإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنة أما إذا كان مؤشر الكتلة من 18.50-24.99 فان هذا المعدل يكون طبيعيا أي أن الشخص لا يعاني من مرض السمنة أما إذا وصل المؤشر إلى 25-29.99 فهنا يعتبر الشخص مصابا بالسمنة. 

هناك أيضا مؤشرات شائعة الاستخدام لحساب كتلة الجسم للسمنة والسمنة المفرطة مثل المقياس الأمريكي ويعتمد هذا المؤشر على مؤشر كتلة الجسم لكل جنس ومن سن السنة الواحدة إلى ما هو أكبر من ستين سنة ويعتبر الطفل ضعيفا إذا كان مؤشر كتلة جسمه اقل من 15% أما إذا تراوح بين 15 و85 % فانه يكون طبيعيا أما إذا وصل إلى 95 % فانه هذا الطفل يعاني من سمنة مفرطة.


كم وزن السمنة المفرطة؟

إذا وصل مؤشر كتلة الجسم إلى 40 فإن الشخص هنا يعاني من سمنة مفرطة قد يتعرض بسببها إلى العديد من الأمراض الخطيرة. وبالنسبة للأطفال الذي لا يتجاوز عمرهم اقل من 11 سنة فان منظمة الصحة العالمية توصي باستخدام الانحراف المعياري للوزن مقابل الطول بالمقارنة مع منحني النمو القياسي. أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم تحت 18.5، فالشخص يعاني من النحافة ونقص الوزن، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم تحت من 18.5 إلى 24.9، فالشخص في نطاق الوزن الطبيعي له ولا يعاني من سمنة. أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9، فالشخص يعاني من الوزن الزائد، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 39.9، فالشخص يعاني من السمنة، وطبعا فوق 40 فهو سمنة مفرطة.


من أسباب السمنة:

تشمل أسباب زيادة الوزن والسمنة المفرطة تغير تركيبة المجتمع، المناسبات الاجتماعية، العامل النفسي، الاستعداد الوراثي، التدخين، الحمل، واضطراب الهرمونات. ويمكن تلخيص أسباب السمنة كالتالي: 

سبب #1: تغيير تركيبة المجتمع وطريقة تفكيره:

ومن أسباب السمنة هي التغير في تركيبة المجتمع فقد وجدنا أن هناك زيادة كبيره لدي الناس على الأكلات السريعة والمعلبات كما وجدنا أن كثير من الناس بدأت في مجتمعاتنا العربية اليوم تعتمد بشكل كبير على الخادمة وبالتالي قل النشاط البدني لديهم. أشارت بعض الدراسات بأن تناول الطعام السريع أو الفاست فود قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة من 60% إلى 80% حسب نوعية الأكل وعدد مرات تناوله أسبوعيًا. 


سبب #2: المناسبات الاجتماعية:

أما المناسبات الاجتماعية فتعتبر من أسباب السمنة والسمنة المفرطة ففي هذه التجمعات يقدم غالبا أكلات تتميز بسعرات حرارية عالية ومن هذه المناسبات شهر رمضان حيث نجد الناس يقوموا بإعداد الكثير من الأطعمة الغنية بالكثير من السكريات والدهون. بالإضافة لذلك، فإن مصاحبة صديق سمين يحب الأكل بشراهة قد يزيد من احتمالية السمنة بنسبة بين 57% إلى 71%. 


سبب #3: العامل النفسي:

ويعتبر العامل النفسي أيضا من أسباب السمنة المفرطة وقد أثبتت العديد من الدراسات هذا الأمر كذلك تأثير الفاعلان والتسويق التجاري من أكثر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم. علاوة على ذلك، فإن هنالك نوع من الناس يأكلون كميات كبيرة من الطعام لتحسين مزاجهم إذا كانوا في حالة مزاجية غير جيدة.


سبب #4: الاستعداد الوراثي:

أما الاستعداد الوراثي فيعتبر من أسباب السمنة حيث أن العامل الوراثي يعتبر عامل مهم في التأثير على الشخص. تقول بعض الدراسات إلى أن الجينات تسهم في سمنة ما يقارب من 40% لـ 70% من الناس. يحدث ذلك عادة لوجود حوالي 50 جين يسببون السمنة يمكن وراثتهم.


سبب #5: التدخين:

كذلك يعتبر التدخين من أسباب السمنة، فالتدخين يؤثر بشكل كبير على معدل حرق السعرات الحرارية فبعد توقف الشخص عن التدخين تزيد قابلية جسمه للزيادة في الوزن كذلك المشروبات الكحولية من أكثر العوامل التي تؤثر على السمنة وذلك لان الجسم لا يقدر على تخزين الكحول لذلك فان الجسم يعطي أولوية في أكسده الكحول على حساب بقية العناصر الغذائية الأخرى في الجسم.


سبب #6: الحمل:

وكذلك الحمل يعتبر من العوامل التي تؤدي إلى السمنة وأحد أهم أسبابها وقد يكون الحمل سبب من أسباب السمنة المفرطة والشديدة لدى النساء، حيث إشارات العيدي من الدراسات إلى هذا الأمر حيث يرتبط الحمل بشكل كبير بزيادة الطعام وعدم ممارسة الرياضة. تشير الدراسات إلى أن نسبة 50% من النساء يكتسبن وزنًا أو يصبحن سمينات عند الحمل. 


سبب #7: اضطراب الهرمونات:

والأسباب الهرمونية تعتبر هي الأخرى من أهم أسباب السمنة فقد يكون لدي الشخص اضطراب في الهرمونات يؤدي بدورة إلى زيادة الوزن. يحدث عادة ذلك الاضطراب بسبب خلل في عمل الغدة الدرقية حيث أنها هي المسئولة عن إفراز هرمون حرق الدهون. علاوة على ذلك فإن بعض الهرمونات مثل اللبتين، والأنسولين، والاستروجين، والأندروجين، والنمو تؤثر بصورة مباشرة على الشهية، معدل الحرق في الجسم، وكذلك أماكن توزيع الدهون. يعاني العديد أصحاب السمنة من وجود معدل هرمونات في أجسامهم يساعد على تراكم الدهون.


سبب #8: قلة النشاط البدني:

أما قله النشاط البدني فهو عامل أساسي يلعب دورا مهما كمسبب للسمنة فهو يعتبر من اهم وأكثر العوامل التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم فقد وجد أن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أكثر عرضة للسمنة من غيرهم. يحدث ذلك لأن عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى خفض معدل حرق الدهون في الجسم. 


عوامل السمنة:

هناك عدة عوامل تؤثر في السمنة ومن اهم هذه العوامل هو العالم الغذائي فقد أوضحت العيد من الدراسات أن العوامل الغذائية تؤثر بشكل كبير في مشكلة السمنة فقد يؤدي الأكل في الخارج أي خارج المنزل إلى زيادة بروز البطن بشكل كبير حيث تكون نسبة السعرات الحرارية في هذه الأطعمة كبيره. ويمكن تلخيص عوامل السمنة حسب الفئة العمرية كالتالي:

أ- مرحلة ما قبل الولادة حيث أن تغذية الأم بشكل سليم قد تؤثر بشكل كبير في نمو الجنين بشكل طبيعي ولكن على الرغم من ذلك ألا انه وجد أن هناك علاقة قوية بين تراكم الدهون في الجسم ونمو الجنين حيث تتراكم الدهون بشكل كبير في منطقة البطن.

ب- مرحلة ما بين 5 إلى 7 سنوات فقد وجد أن كتلة الجسم تزداد بعد سن ما قبل المدرسة والتي يقل فيها تراكم الدهون في الجسم، وزيادة الدهون في هذا السن من أهم عوامل السمنة.

ج- مرحلة المراهقة والتي تكون بين سن 11 إلى 16 سنة حيث يزداد تراكم الدهون في هذه المرحلة خصوصا عند البنات ويكون ذلك بسبب توافر عوامل السمنة مثل التغير في العادات الغذائية وقله النشاط البدني بالإضافة إلى التغيرات الفسيولوجية في جسم البنت.

د- أما بالنسبة إلى سن ما بعد المراهقة فتعتبر هذه المرحلة مرحلة قلة النشاط البدني في الجسم وهذا العامل من أبرز عوامل السمنة. أما بالنسبة لمرحلة الطمث فقد رأينا أن المرآه التي تعاني انقطع عنها الطمث هي أكثر عرضة للزيادة في الوزن عن المرآه العادية. 



دراسات سابقة عن السمنة:

أوضحت بعض الدراسات السابقة عن السمنة أن هناك بعض المراهقين قد يكونوا أكثر عرضة للسمنة من غيرهم ومقارنة بالأخرين لذا يجب العمل على الاهتمام بهم قبل أن يصابوا بمرض السمنة وهؤلاء الأشخاص هم المراهقين من أباء مصابين بالسمنة سواء كانوا هذه الأطفال من الأم أو الأب أو الاثنين وهناك أشخاص أخري قد يكونوا عرضة للسمنة أكثر من غيرهم كالأشخاص الذين يزداد وزنهم بسرعة وهناك أيضا أشخاص قد يكونوا قد أصيبوا بالسمنة من قبل أن يعانوا من البدانة.

وفي دراسات أخرى، وُجد أن النساء الحوامل من أكثر الأشخاص المعرضين للسمنة حيث أن الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل هي 12 كيلو وكل زيادة عن هذا الوزن يعتبر دخول في مرحلة تراكم الدهون أيضا يعتبر الأشخاص المتوقفون عن التدخين من أكثر الأشخاص المعرضين للسمنة وكذلك الأشخاص الذي لا يمارسون أي نشاط بدني حتى ولو قليل.

ووفق العديد من الدراسات السابقة، فإن الأشخاص الذين لا يقومون بممارسة الرياضة وهناك مراحل عمرية قد تمر على الشخص وتساعد على زيادة تكدس الدهون في الجزء العلوي من الجسم لذلك يجب علية العمل على الاهتمام بتغذيته والعمل على توافر البيئة المناسبة له حتى يساعد هذا الأمر على تقليل نسبة الإصابة بالسمنة لديهم.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -