اقرأ أيضًا

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "في ممر الفئران" للكاتب أحمد خالد توفيق

تلخيص رواية "في ممر الفئران" للكاتب المصري أحمد خالد توفيق

من هو أحمد خالد توفيق: 

أحمد خالد توفيق (الشهير بالعراب) هو طبيب ومترجم وروائي مصري شهير. ولد أحمد خالد توفيق في محافظة طنطا عام 1962م واشتهر بالكتابة في أدب الرعب، أدب الشباب، وأدب مناقشة القضايا الاجتماعية. من أشهر روايات أحمد خالد توفيق رواية "يوتوبيا"، رواية "زغازيغ"، رواية "السنجة"، رواية "مثل إيكاروس"، رواية "قصاصات قابلة للحرق"، رواية "عقل بلا جسد"، رواية "أسطورة النداهة"، رواية "207"، رواية "قهوة باليورانيوم"، رواية "فقاقيع"، ورواية "لست وحدك". تعد رواية "في ممر الفئران" هي من أشهر الأعمال الأدبية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، حيث استوحى حكاية هذه الرواية من قصة أسطورة أرض الظلام التي قام بتأليفها في سلسلة ما وراء الطبيعة، ولكنَّ رواية في ممر الفئران تختلف كثيراً عن هذه الحكاية باختلاف الشخصيات والعقدة والعمق المتواجد فيها وكذلك نهايتها.


أهم شخصيات رواية في ممر الفئران:

سوف نعرض لكم في البداية أهم عدد الشخصيات الرئيسية التي تدور حولها رواية في ممر الفئران، وهي على النحو التالي:

1. الشرقاوي:

هو بطل الرواية وهو رجل يبلغ الـ 40 من العمر، كما أنه ناجح في مهامه عمله بالشركة الهندسية، متزوج ولديه ولدان، ويعيش في شقة كبيرة وواسعة، لكنَّه يمر بحالات صعبة كثيرة، ولديه شعور بالضعف الدائم وليس قادر على إعطاء رأيه في أي أمر ما أو مواجهة أي من الأمور الهامة، يعيش في مجتمع يظلمه في كل شيء، كما أنه شخص مدخن، ويتعاطى حبوب منومة تؤدي إلى دخوله في غيبوبة طويلة تنقله إلى عالم آخر مليء بالظلام.

2. رامي المليجي:

هو من الشخصيات الموجودة في عالم الظلام، وهو شاب مثل باقي البشر لا يختلف عن غيره كثيراً، حيث صوره الكاتب في الرواية، وجهه غطاء لرأسه، أسلوبه وكل شيء يخصه من الأشخاص التي لا تثبت في الذاكرة، فهو شخص عادم لدرجة تلفت الانتباه، خريج قسم الجيولوجيا كلية العلوم، وعائلته متوسطة الحال.

3. الدكتور مصطفى:

أحد الأساتذة الذين كان يدرسون لرامي في الجامعة، كانَ دكتور ممتاز ونال جائزة الدولة التشجيعية، وله تقديره ومكانته في الاحتفالات التي تقام في البلاد الغربية، يبلغ من العمر 50 عاماً، قصيراً وأصلع الرأس.

4. علاء:

أخو رامي الأصغر الذي بدأ يدرك أنَّ في العالم فتيات وفي جسمه تغيرات جنسية.

5. علياء:

اخت رامي بلغت واكتملت أنوثتها وبدأت باستعمال منتجات التجميل، ولكنَّها متقنة للغاية في الكذب والخداع ومحافظة تماماً على حياتها الخاصة.

6. عزة:

الشقيقة الكبرى لرامي، لم تتزوج بعد فقد فاتها سن الزواج، تعمل معلمة، تدعي العديد من الأشياء ولكن الحقيقة تكون غير ذلك.

7. فاتن:

زميلة رامي في الجامعة، تتمتع بجمال جذاب تتظاهر به، وقام رامي بإنقاذها في مرة من محاولة تحرَّش كان قد فعلها الدكتور مصطفى في مكتبه، ووقع رامي في حبها.

8. ماهر:

زميل رامي في الجامعة، يمتلك طباع ثورية فيها ميول إلى أفكار وأساليب جيفارا.

9. نجوان:

زميلة رامي وماهر وتمتلك أيضًا طبع ثوري مثل ماهر بشكل مندفع.


ملخص رواية في ممر الفئران:

بداية أحداث الرواية:

يدخل بطل رواية في ممر الفئران "الشرقاوي" في غيبوبة لفترة طويلة، وعجزت كل الأطباء في الحصول على دواء لحالته، فيكتفي الجميع بالانتظار حتى يفيق من هذه الغيبوبة، وخلال هذه الفترة وكان الشرقاوي مازال في غيبوبته كان يتنقل بشكل غريب وعجيب إلى عالم مظلم للغاية، تكون هذا العالم بعد أن سقط به نيزك على كوكب الأرض أدى إلى منع وصول أشعة الشمس نهائياً عنها، وهذا سبب باختفاء كافة مصادر الطاقة الأخرى، واصبح هذا العالم أشبه بالعفن بسبب دخول هذا العالم في الظلام الدامس.


العقدة:

في هذا العالم المظلم تبدأ في الظهور شخصية ديكتاتورية تعرف باسم القومندان، يقوم هناك بفرض مذهب جديد يعرف بعقيدة الظلام، ويجب على الناس هناك أن يؤمنوا به ويشركوا بغيره، وجراء هذه العقيدة إن أي شخص يعمل محاولًا لوجود النور مهما كان فيتم إعدامه في الحال دون محاكمة حتى لو قام بإشعال نار بسيطة.

وفي هذه الأجواء المليئة بالجهل والمعتقدات الخرافية والضعف، تظهر شخصية الشرقاوي على أنه جاء ليخلص وينقذ هؤلاء البشر من هذا العالم المظلم، على الرغم من العجب والدهشة التي إصابته من هذا الأمر، فيبدأ بالانضمام لفريق من الشباب الذين يرفضون عقيدة الظلام ويلقبون أنفسهم بجماعة النورانيين، وكانت مطالبهم أن يجعلوا النور والضوء حق من حقوق الإنسان، فيتعرض بعدها لملاحقة من قبل الشرطة.


الحل:

وفي مغامرة ليس مخطط لها ولم يتم حساب أي عواقب، ذهب الشرقاوي مع جماعة النورانيين إلى جبال الهيمالايا من أجل البحث عن ضوء خفيف، لعلهم يتمكنون من عودة سطوع الشمس على الأرض مرة أخرى أو أن يذهبوا من هذا العالم المظلم إلى عالم النور الذي يصبح فيه الضوء لكل البشر.

لكنَّ النهاية تصبح غير متوقعة، وعلى عكس أي حكاية نهايتها سعيدة، فبعد هذه المعاناة الطويلة والبحث عن طريقة للحصول على الضوء من قِبل الشرقاوي وهذه الجماعة ينقلب الشرقاوي بشكل كلي على زملائه النورانيين وينضم إلى جماعة عقيدة الظلام ويصبح زعيم لهم بشكل يعكس مرارة الواقع وتناقضاته.


تحليل ونقد رواية في ممر الفئران:

تعتبر رواية "في ممر الفئران" تمثلت في الأجواء الكئيبة المأساوية داخل عالم مليء بالكوابيس، وهي رواية ديستوبية في كثير من التشويق والإثارة في عالم ينعدم فيه النور الذي يعد حقاً من حقوق البشر الطبيعية.

كما حاول المؤلف هنا أن يوضح العديد من القضايا الاجتماعية الهامة داخل أحداث رواية "في ممر الفئران" مثل الفقر والجهل والفساد.

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "في ممر الفئران" للكاتب أحمد خالد توفيق
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -