اقرأ أيضًا

تلخيص كتاب "المرشد إلي الفلسفة" للكاتب الأمريكي جيم هانكنسون

تلخيص كتاب المرشد إلي الفلسفة لجيم هانكنسون

يعتبر كتاب "المرشد إلى الفلسفة" من الكتب الهامة في تاريخ الفلسفة، حيث أن الكتاب هو من أروع الكتب التي قام بكتابتها جيم هانكنسون، وقد قام بترجمته جورج خوري، في دولة الأردن الشقيق، وقد كانت الطبعة هي الطبعة الأولي التي تمت طباعتها في عام 1990، كما أن دار الفارس للنشر والتوزيع هي التي كانت قائمة بالأشراف على طباعة الكتاب والأشراف على توزيعه.


نبذة عن الكتاب:

يقوم كتاب "المرشد إلى الفلسفة" على توضيح ماهية الفلسفة، وكيف كانت تقوم حياة الفلاسفة وذكر العديد من الفلاسفة وكيف كان فكرهم الفلسفي، والكتاب قد ذكر العديد من المساهمات الأمريكية التي قامت بتمييز الفلسفة في وقت معين، وقام الكاتب بذكر حياة الكتاب الفلاسفة في الكتاب المذكور فإنه أيضاً لم ينس قط أن يقوم بذكر كيفية وفاتهم، ومن ضمن الموضوعات التي قام الكتاب بمناقشتها هو القضايا الفلسفة الأساسية ومنها المستويات وما وراء المستويات، كما أنه قام بذكر موضوع ما وراء الطبيعة ومن أكثر المناهج التي ناقشها الكاتب في كتابه هو علم الأخلاق حيث أنه تطرق إلى الكثير من الموضوعات الكثيرة التي تناقش موضوع علم الأخلاق. 

يقوم كذلك كتاب "المرشد إلى الفلسفة" على مناقشة نظرية المعرفة، فلسفة العلم، وكما تطرق الكاتب إلى الفلاسفة في العصر القديم فإنه قام على مناقشة المشهد المعاصر وخاصة الفلاسفة الأنكلو – سكسونيون وقام الكاتب من خلال كتابه بالتطرق إلى مفهوم القاريون. ومن ضمن موضوعات الكتاب أنه تطرق إلى بعض الطرق الفنية المفيدة لبعض فنون الفلسفة والتي تقوم على السؤال، المراوغة، الإلقاء، المظهر، التبنيد، اللوازم، المماطلة، اللغة، التظاهر بعمق التفكير، الاختلاق، كما ذكر الكاتب بعض الأمور الخاصة بكيف تكون باطنياً، وكل ذلك سوف يتم ذكره من خلال تلخيص الكتاب بشكل سهل وبسيط حتى يتسنى لنا التعرف على الكثير من المعلومات الفلسفية التي لا يعلمها الكثيرون حول الفلسفة وهذا الكتاب من الكتب القيمة في عالم الفلسفة التي كتب عنها الكثيرون.


ماهي الفلسفة؟

تعتبر الفلسفة نشاط يقوم به الفلاسفة ويقوم الإنسان بممارستها، وبالتالي فهي الكيفية التي يقوم الفلاسفة بالميل إليها وخاصة فلاسفة الأنكلو – سكسوني، وبالتالي فالفلسفة هي أحدي القضايا التي تحتاج إلى تحليل لمفهومها والتفكير بالتفكير في حد ذاته ووضع العديد من الأسس لها ولكن أساسها أنها معقدة لدي بعض الفلاسفة ولكن ذلك باٍستثناء الفلاسفة الشرفاء التي يجدون أنه من الصعب أن يتكلموا بلغة يفهمها الإنسان الطبيعي وهو من الأمور التي يجدها الفلاسفة أنها مناسبة بشكل كبير لهم.


نبذة عن أشهر الفلاسفة:

نجد أن فلاسفة الشرق يختلفون بشكل كلي عن فلاسفة الغرب وبالتالي فحياة الفلاسفة مليئة بالعديد من المعلومات الشيقة عن حياتهم وسوف نقوم بعرض بعض الفلاسفة وكيفية حياتهم وهم كالتالي:

1- الفليسوف طاليس:

كان طاليس أول فيلسوف معترف به، هيراكليطس هو من الفلاسفة الذين رأوا أن كل شيء في الكون في حالة تغير مستمر ودائم، وأنه لا يوجد فرق بين فوق وتحت وبالتالي رأي هيراكليطس أن الكون في حالة تغير طالما لم يكن هناك خطر.

2- الفليسوف فيثاغوروس:

هو من الفلاسفة الذين أتخذوا الأسلوب الحسابي حيث أصبحت حياته مكونه من أرقام، وكان يعتقد أن كل ما يحيط به له أرواح مثل الأشجار والخضراوات وهو ما سبب له مشكلة غذائية كبيرة وكان سبباً في وفاته.

3- الفليسوف بارمنيدس وماليسوس:

هما من الفلاسفة اللذان الذين رأوا كل شيء أوهام حيث أنهما كانا يريان ألا توجد حقيقة وقاموا بنفي كل شيء في الكون وبأن جميع مظاهر التجدد والتغير لا تمت بالحقيقة بأي صله.

4- الفليسوف ديموقريطس ولوسيبوس:

كان هناك اعتقاد كبير أنهما هما أساس النظرية الذرية الحديثة وهو ما ثبت خطأة فيما بعد.

5- الفليسوف أفلاطون:

كان الفكر الفلسفي لأفلاطون يقوم على أساس اعتبار أن الأشياء العادية التي تتواجد حولنا من أثاث وخلافة ما هي إلا نسخ مما هو موجود في المساء كما أن الصفات من الصدق والجمال والطيبة والحب متواجد لها أشكال حقيقية في الواقع وهو ما جعل أفلاطون يقع في العديد من الصعوبات وكان يتبع أسلوب المجادلة النمطية ومن ضمن أقواله إن جميع كلاب الحراسة من الفلاسفة على اعتبار أن كلاب الحراسة تميز بين الأشياء سواء كانت تعرفهم أم لا.

6- الفليسوف أرسطو:

كان أرسطو تلميذ لأفلاطون ولكنه قام على تأسيس مدرسته الفلسفية الخاصة وهي الليسيوم بعدما أُوكل إلى سبوسيبوس رئاسة الأكاديمية التي كانت تتبع أفلاطون، وكان يتميز بالذكاء الزائد عن الطبيعي فقام بتقديم العديد من الإنجازات وخاصة في الفلسفة وعلم الأخلاق وعلم المنطق والتصنيف البيولوجي للنبات والحيوان والفلسفة السياسية وكانت الفلسفة في عصره متعادلة بشكل كبير ولكنها تميزت بالتناقض بشكل كبير بعد عصر أرسطو ومنها ضمنها مدارس الرواقيون.

والعصر الحديث للفلسفة بدأ بشكل كبير في عصر النهضة وذلك من خلال التشكيك اليوناني والتي أدت إلى تشكيل نظرية التشكك الأساسي التي أستعملها ديكارت في فلسفته. ومن ضمن الفلاسفة الحديثيين هم ديكارت، جورج بيركلي، جون لوك، لايبنز، هنري بيرغسون ومن أشهر الفلاسفة الأمريكان هم وليم جيمس وجون ديوي.


طرق وفاة أشهر الفلاسفة:

كانت وفاه الفلاسفة مليئة بالعديد من الأمراض أو الغرائب، فعلي سبيل المثال وليس الحصر توفي هيراكليتوس بمرض الاستسقاء نتيجة فلسفته في الحياة. بينما فيثاغورس كانت وفاته نتيجة لتطرفه بسبب أتباعه المنهج النباتي حيث كان يؤمن أنها لديها روح وبالتالي توفي نتيجة وقوعه في حقل للنباتات ولم يرد أن يتحرك حتى لا يقتلها فتوفي نتيجة ذلك. ومن أغرب الوفيات أن الفيلسوف كريسيبوس توفي نتيجة انه ظل يضحك على نكاته، وجاء أكويناس لكي يموت على المرحاض، بينما ديكارت توفي نتيجة استيقاظه في الصباح الباكر مما سبب له الإجهاد.


قضايا الفلسفة الأساسية:

يعتبر علم الوجود من ضمن العلوم التي اهتمت بها الفلسفة بشكل كبير وكثير من الفلاسفة قاموا على التعرف على علم الموجودات وعلم الكائنات ونظرية المعرفة وتفسير الأخلاق، فقد رأوا أن الأطفال لا يستطيعوا أن يقوموا بدراسة الفلسفة وأن الكبار فقط هما من يستطيعون ذلك.

1- المستويات وما وراء المستويات:

رأي كثير من الفلاسفة أن كلمة ما وراء يوجد بها الكثير من التعمق والسرية كما أنها تهدف إلى التعرف على علم الطبيعة بشكل أكبر وبفضل أرسطو أصبحت كلمة ما وراء تعني أكثر تعمقاً وفقهما للأمور الغيبية، فعلي سبيل المثل كلمة ما وراء الأخلاق تعني أنها لا تقوم على دراسة ما يجب أن نعمله ولكنها تشير إلى ما يجب أن يتم عمله.

2- ما وراء الطبيعة:

يختص ما وراء الطبيعية بدراسة ما هو متواجد بشكل فعلي وليس بما هو موجود فقط، وهو ما يبدو مثل علم الفيزياء الخاصة بالذرة المعاصرة، كما أن علم ما وراء الطبيعة التقليدي تجاوز بشكل كبير العلم الحديث، بينما قضايا وجود الله وطبيعة المادة فإنها من القضايا التي تختص بما وراء الطبيعة حيث أنها لا تقوم على تقديم أجوبة واضحة وفي حالة دخولك في التحدث عن مثل تلك الموضوعات أما أن ترفض التحدث عن هذا الموضوع أو تقوم على استثمار الملاحظات التي ستخرج بها من الحديث في هذا الموضوع والذي يعتبر من الموضوعات الغامضة بشكل كبير، حيث يعتبر هذا المنهج لليقينيين عديم الجدوى حيث انهم يؤمنون بما يفكرون به فقط وبالتالي فإن هذا المنهج لرجال الدين والاقتصاد وعلماء ما وراء الطبيعة التقليديين لا وجود له ولا معني له.

3- علم الأخلاق:

يعتبر علم الأخلاق من العلوم التي تستهدف الإنسان بشكل أساسي لا أي كائن أخر حيث أنها تقوم على التطرق على ما يجب على الأنسان أن يقوم بفعله وتنقسم نظرية علم الأخلاق إلى المذهب النفعي، ونظرية الواجب والالتزامات الأخلاقية، حيث يري الأشخاص النفعيون أن الصفة الأخلاقية لا تقرر نفعيتها إلا من خلال نتيجتها. 

4- المنهج النفعي:

ويقوم المنهج النفعي على أن الإنسان يجب أن يتصرف بحيث ينتج عنه أكبر مقدار من الخيرات التي تنتج من نفعه للمجتمع وللناس ولكن ما يواجه المذهب النفعي هو أن النتيجة في كثير من الأحيان تكون معاكسة للبديهيات، ولكن ما يميزها هو أنه على الأقل أن الفكرة واضحة المعالم بشكل كبير للغير حيث أن نتيجتها في كثير من الأحيان يعتبر واضح ويتم حسابه بشكل كلي. بينما نظرية الواجب والالتزامات الأدبية فتعتبر أكثر إزعاج للأفراد حيث أن صعوبتها تنبع من الواجبات والحقوق التي تلازم الشخص بشكل فعلي ولا يوجد أتفاق محدد على المقاييس التي يجب أن تتبع، فيقوم الفكر على أن الأخلاق هل هي مكتشفة أم لا.

5- الأفكار الذاتانية:

ويقوم الكاتب على توضيح أن الشخص الذي يتبني فكرة الذاتانية يجب أن يعلم أنه من الممكن أن يقع في ورطة كبيرة إذا لم يجد وسيلة مناسبة للانتقال البارع إلى النسبية الثقافية، ولذا أكن أنسب منهج هو منهج ديك هير. ولكن مهما كانت الأفكار حول أصول الأخلاق، يجب أن يكون الشخص لديه إيمان تام بأخذ موقف بالنظرية الأخلاقية التي تأخذنا إلى نظرية الواجب والالتزامات الأخلاقية.

ولكن كقاعدة عامة يجب أن يكون هناك مجموعة من الآراء الغير مستقيمة فيما يتعلق بالمشكلة الأخلاقية التي من الممكن أن تحدث في المجتمع، وخاصة ما إذا كانت تلك الأخلاق جديدة على المجتمع، مثل قضايا القتل الرحيم التي في الظاهر أنها جريمة ولكنها في داخلها مسألة إنسانية، وبالتالي فهي تعتبر من المشكلات الأخلاقية، بينما القضايا الأخلاقية الأخرى وخاصة الجديدة منها فإنها تواجه النسبية فيما هو أخلاقي وفيما هو غير أخلاقي كقضية الإجهاض، حيث أن هناك أراء تقوم على تأييد حق المرأة في الإجهاض وهناك رأي أخر يقوم على حقوق الأجنة في الحياة وبالتالي نشأ علم الجدالية الذي يعتبر من أصعب العلوم التي يقوم بها الإنسان في الحياة.

6- علم المنطق:

ويأتي علم المنطق لكي يقوم على مد فرع جديد من فروع الفلسفة والذي كان يقوم في بادئ الأمر على استخدام العقل الفلسفي ولكنه تحول بعد ظهور المنطق الفلسفي، حيث ازدادت الأمور سوءاً بظهور العلوم المنطقية البديلة التي تعرف بعلوم المنطق المنحرفة علاوة على ذلك علوم المنطق الرسمي والفلسفة المنطقية التي أدت إلى نشوء العديد من الأزمات.

7- فلسفة العلم:

الفلسفة هي أحد العلوم التي قام العلماء بتطويرها حيث أن العلم لا يستثني أحد ولا يستثني أي نظرية من الممكن أن تفيد البشرية وقد ازدادت نظرية العلم في الخمسين عام السابقين حيث أنها تقوم على إعطاء الفلاسفة إحساس جديد بما يقومون به.


المشهد المعاصر (الفلاسفة الأنكلو-سكسونيون):

يعتبر الفلاسفة التابعين لمدرسة الأنكلو – سكسونيون أنفسهم أنهم غير تابعين لأي مدرسة فلسفية لأنهم يعتبرون ذلك تحقير لهم ولشأنهم وقد كان من أشهر الفلاسفة التابعين لتلك المدرسة رد مور. كما أن راسل كان من ضمن الفلاسفة الذين أتبعوا تلك المدرسة وكان له دور كبير في المساهمة في علوم الفلسفة حيث أنه أعترض على الحروب والعنف كما انه ناقش العديد من الموضوعات التي لا تهم أحداً بخلاف الفلاسفة وكان من أشهر كتبه هو تاريخ الفلسفة الغربية.

ولكن راسل تخلي عن الفلسفة لفترة كبيرة من الوقت حيث أنه أعتقد أنه قد قال جميع المعلومات في علم الفلسفة كان ذلك في وقت الحرب العالمية الأولي ولكن بعد الحرب ظهرت فلسفة جديدة أطلقوا عليها فلسفة أكسفورد أو الفلسفة اللغوية وكان من ضمن الفلاسفة الذين أتبعوها هما غيلبرت رايل، وال أوستين. وقد رأي جميع الفلاسفة باستثناء تلك المدرسة أن مركز الثقل للفلسفة الأنكلوسكسونية قد انتقل إلى أمريكا الشمالية بسبب أنها تقوم بدفع مبالغ أكبر بكثير.


الفلاسفة القاريون:

كانت الحركة الوجودية من أكثر الحركات الفلسفية القارية وكان يتبعها بشكل كبير الفرنسيين والألمان، وكان سارتر من أهم الفلاسفة الذين انضموا إليها وكان لهم شعار الوجود يسبق الجوهر، والوجوديون يحاولون أن يقوموا بمقاومة التصنيفات المختلفة التي تميل إلى استقلاليه الفرد في المجتمع، وقد كانت الوجودية لها العديد من الاتصالات الأدبية القوية وكان من أبرز فلاسفتها هم سارتر وكاموا حيث أن الأدب الذي كان يتبع تلك المدرسة يقوم على تأكيد مفهوم العمل العفوي، بينما الألمان ومن أشهرهم هايدغر وكارل جاسبرز ـ حيث أن سارتر كان ملحد بينما كان جاسبرز مسيحي وهايدغر نازي وبالرغم من ذلك ضمتهم مدرسة واحدة وبالتالي فقد تناسوا بشكل كبير ذلك بسبب فكرهم الفلسفي. وظهر مذهب البنيوية الذي يعتبر أسلوب في اللغويات التي جاءت إلى علم الإنسان وكان من أوصل ذلك المذهب إلى الأفراد هو ليفي شتراوس.

بعض الطرق الفنية المفيدة في الفلسفة:

هناك العديد من الطرق التي تقوم عليها الفلسفة وهي

1- السؤال:

وهي الفكرة التي تقوم على أساس سؤال ما لم تكن تلك الفكرة متوفرة أو مالم يكن لها أي أجابه على أرض الواقع وبالتالي تصاغ على هيئة سؤال.

2- المراوغة:

تقوم حول أن الإنسان يجب الأ يقوم بإلزام نفسه بأي شيء وبالتالي في تلك الحالة من الممكن أن يقوم باستخدام أسلوب المراوغة والتي تقوم على أسلوب فلسفي حيث أنها تسعي بشتى الطرق نحو الهروب من الإجابة على سؤال معين من خلال ذلك الأسلوب ويجب أن يتم اتباع ذلك الأسلوب كالفيلسوف المحترف.

3- الإلقاء:

يجب أن يقوم الشخص بإلقاء كلماته على أذان المستمعين بشكل ينبه المستمعين من خلال نبرة الصوت التي يقوم باستخدامها المتحدث والتي يجب أن تكون موزونه ومتروية كما أنها يجب أن تكون على أساس فكري تم اختياره بعناية.

4- المظهر:

كثير من الأشخاص يفتقدون اهتمامهم بذاتهم ومظهرهم الخارجي بشكل عام وبالتالي ينقسم الفلاسفة إلى نوعين شخص دقيق في اختياره لملابسه وأنيق وشخص أخر شارد الذهن ومحطم ولا بفهم أي شيء في الذوق.

5- التبنيد:

يجب أن تكون الفلسفة نشاط ذهني يقوم على صفاء الذهن ويقوم على معالجة الكثير من القضايا المربكة وبالتالي يجب أن يتم تنسيق الأسئلة والسعي نحو زيادتها بشكل كبير حيث أن ذلك يثير الكثير من الفضول والسعي نحو إيجاد الحقيقة بشكل أكبر.

6- اللوازم:

يجد الرجال أن اللوازم الأساسية لهم هم الغليون فنجد أن الفلاسفة الرجال يقومون بالتدخين بشراهة لآنها تقوم على فصل عقله عن أرض الواقع بدون أي مماطلة.

7- المماطلة:

يقوم الفلاسفة باتباع أسلوب المماطلة من أجل أن يقوموا بالوصول إلى الحقيقة فيقومون بالمماطلة من أجل الوصول إلى الهدف المنشود

8- اللغة:

كما أن اللغة من ضمن الأمور التي يهتم بها الفلاسفة، لكي يقوموا بإيصال المعني إلى الأشخاص.


الخاتمة:

في الختام، لقد تعرفنا من خلال كتاب "المرشد إلي الفلسفة" على الكثير من المعلومات التي تخص الفلسفة ويمكن أن نضع بعض النقاط الهامة التي وصلنا إليها من هذا الكتاب وهي فالفلسفة هي أحدي القضايا التي تحتاج إلى تحليل لمفهومها والتفكير بالتفكير في حد ذاته ووضع العديد من الأسس لها ولكن أساسها أنها معقدة لدي بعض الفلاسفة كما أن أفلاطون يقع في العديد من الصعوبات وكان يتبع أسلوب المجادلة النمطية ومن ضمن أقواله إن جميه كلاب الحراسة من الفلاسفة على اعتبار أن كلاب الحراسة تميز بين الأشياء سواء كانت تعرفهم أم لا. كما أن راسل كان من ضمن الفلاسفة الذين أتبعوا مدرسة الفلاسفة الأنكلو – سكسونيون وكان له دور كبير في المساهمة في علوم الفلسفة حيث أنه أعترض على الحروب والعنف كما انه ناقش العديد من الموضوعات التي لا تهم أحداً بخلاف الفلاسفة وكان من أشهر كتبه هو تاريخ الفلسفة الغربية، وقد كانت الحركة الوجودية من أكثر الحركات الفلسفية القارية وكان يتبعها بشكل كبير الفرنسيين والألمان، كما أن سارتر من أهم الفلاسفة الذين انضموا إليها وكان لهم شعار الوجود يسبق الجوهر، والوجوديون يحاولون أن يقوموا بمقاومة التصنيفات المختلفة التي تميل إلى استقلاليه الفرد في المجتمع، وقد كانت الوجودية لها العديد من الاتصالات الأدبية القوية وكان من أبرز فلاسفتها هم سارتر وكاموا وقد كانت الطرق الفنية المفيدة لبعض فنون الفلسفة والتي تقوم على السؤال، المراوغة، الإلقاء، المظهر، التبنيد، اللوازم، المماطلة، اللغة، التظاهر بعمق التفكير، الاختلاق.


تلخيص كتاب "المرشد إلي الفلسفة" للكاتب الأمريكي جيم هانكنسون
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-