اقرأ أيضًا

أهمية دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع

من المعروف ان المرأة تلعب دور هام في المجتمع كما أنها تقوم بالعديد من الأدوار الهامة والتي منها الدور التربوي للمرأة والدور الاقتصادي للمرأة. على الجانب الأخر يرى البعض أن عمل المرآة له الكثير من السلبيات ومن أهم هذه التأثيرات والانعكاس السلبية هو تأثيرها السلبي على المردود الاقتصادي بزيادة معدل البطالة بين الرجال كما من الممكن ان تتمثل أيضا هذه الانعكاسات في إمكانية تعرض المرأة للإيذاء إلى التحرش الجنسي بالإضافة أيضا إلى الضغط النفسي والى التوتر نظير عملها.


الدور التربوي للمرأة:

تقوم المرأة بالعديد من الأدوار التربوية فالمرأة هي المسئول الأول في المنزل عن رعاية الأبناء وعن رعاية الزوج وعن مراعاة كل الشئون المنزلية الخاصة بمنزلها فالأم هي التي تقوم بتربية سليمة وهذه هي الركيزة الأولي التي يقوم عليها الدور التربوي للام فهي التي تعد الأطفال وتؤسسهم وتعمل على تنشئتهم تنشئة صحيحة سليمة ومن هنا يتبين لنا ما للام من أهمية من الناحية التربوية فالأم هي التي تربي وتزرع وتنشئ أبنائها على القوام السليم.


الدور الاقتصادي للمرأة:

تلعب المرأة دور اقتصادي عظيم ويعتقد الكثير من الباحثين والدارسين ان دور للمرأة الاقتصادي دور اقتصادي عظيم ولكن هذا الدور لا يقوم إلا إذا مارست المرأة العمل ودخلت في كل مجالات العمل فقد أصبح هذا العامل في كثير من الأحيان هو الهدف الرئيسي والأساسي التي تسعي اليه المرأة وتضعه هدف لها تعمل في الكثير من الأحيان على تحقيقه.


فوائد وجود المرأة في البيت:

لا يمكن ان نقوم بحصر عمل المرأة في القيام بعملها خارج المنزل فالمرأة في المنزل لها دور اقتصادي عظيم حيث تقوم المرأة بتدبير الأموال وتنظيم المصاريف الخاصة بالبيت. ومن المعروف ان للعمل المنزلي الكثير من الفوائد والتي يكون من أهمها حسن التدبير في مصروفات البيت فالمرأة لها قدرة كبيرة على تدبير كل المصروفات الخاصة بالبيت فمن المعروف ان المرأة هي الوحيدة التي يكون لها القدرة على إدارة شئون بيتها وتدبير الأموال الخاصة به فهي في هذا الشأن تكون خير معين بالنسبة إلى زوجها هذا بالاضافة إلى ان وجود المرأة في المنزل والقيام بالأعمال الخاصة به يعمل بشكل كبير على توفير المصاريف الخاصة بالخدم والتي كان الزوج بتكبدها بشكل شهري واضف على ذلك إلى ان عمل المرأة قد يساهم بشكل كبير في العمل على تنوع كل المهمات والوظائف التي تقوم المرأة بها فالمرأة في منزلها تقوم بالكثير من المهام والكثير من الوظائف ويعتبر عمل المرأة في المنزل مصدر كبير للدخل المادي حيث يعمل على سد كل حاجتها وأسرتها


ضوابط عمل المرأة خارج البيت:

لعمل المرأة في الخارج عدة شروط وضوابط هامة يجب على المرأة ان تعلم على مراعاتها ومن اهم هذه الضوابط والشروط ما يلي:

1- من المهم جدا على المرأة ان تكون ملتزمة إلى حد كبير بالملابس الشرعية أثناء خروجها إلى العمل حتى لا تلفت أنظار الكثير من الناس اليها

2- يجب على المرآة ان تراعي إلا يتعارض عملها مع وظيفتها الأساسية في المنزل والتي تتمثل في قيامها برعاية أسرتها وفي مراعاة زوجها وفي قيامها بقضاء كل الأعباء المنزلية التي يكون زوجها وأبنائها في أمس الحاجة اليها.

3- يجب على المرأة قبل ان تقوم بالخروج إلى العمل ان تأخذ إذن من زوجها.

4- يجب ان يكون العمل التي تقوم به المرأة مشروع.

5- يجب ألا يكون في العمل الذي يتقوم به المرآة أي اختلاط

6- يجب ان يكون عمل المرأة متوافق مع طبيعتها ومع أنوثتها.


سلبيات عمل المرأة:

1- البعد الاستهلاكي لعمل المرأة: يؤدي عمل المرأة إلى طغيان البعد الاستهلاكي على العديد من الجوانب والحالات حيث مع تركيز النظر إلى العائد المالي الذي يعتبر متمثلا في دخل عمل المرأة يجب العمل على اتخاذ حسابات التكاليف الفرصة البديلة أو المتمثلة أو المضيعة في الصرف على أجور السائقين أو الخدم.

2- خصوصيات عمل المرأة ومدى تأثيرها السلبي على المردود والعائد الاقتصادي: حيث أن للمرأة خصوصيتها الذى يعمل على مضاعفة سلبيه على العوائد الاقتصادية للمرأة نظرا لكثرة إجازات المرأة بشكل عام سواء من خلال الولادة ورعاية الأبناء والحمل والإرضاع وغيرها مما يؤثر بشكل سلبي على الأعمال الوظيفية ويعتبر خلل في المصانع والمؤسسات وأيضا الشركات.

3- الانعكاسات السلبية لعمل المرأة على الأسرة: حيث أن غياب الأم عن بيتها وأسرتها يؤثر سلبيا على أبناءها وزوجها واستقرار أسرتها وحياتها

4- التعرض للإيذاء والتحرش الجنسي

5- الضغط النفسي والتوتر.


أهمية دور المرأة في المجتمع
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-