اقرأ أيضًا

ما هو نظام رجيم الكيتو دايت للمبتدأين باختصار؟

وجبات، فوائد، وأضرار نظام رجيم الكيتو دايت


هناك العديد من الطرق والوسائل التي يتبعها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وذلك من أجل إنقاص وزنهم، فهناك من يتبع نظام غذائي حاد، أو يقوم بممارسة الرياضة، ولكن انتشر في الفترة الأخيرة نظام رجيم الكيتو دايت ويعد من الوسائل الحديثة التي خاضها العديد من الأفراد ونجحت للغاية، لذا دعونا نتعرف معًا على التفاصيل الكاملة لنظام الكيتو دايت وأهم وأشهر وجباته.


ما هو نظام رجيم الكيتو دايت:

نظام رجيم الكيو دايت هو نظام غذائي صحي يعتمد على ارتفاع مستوى الدهون والبروتين في الوجبات الأساسية وتقليل مستوى الكربوهيدرات. ويتشابه هذا النظام كثيراً مع حمية أتكن وحمية لو كارب للتخلص من الوزن الزائد، حيث تم اكتشاف هذه الحمية في الأساس لمعالجة مرض الصرع وتقليص أعراضه.

ثم تم الاكتشاف مؤخراً مدى أهمية نظام رجيم الكيتو دايت لمرضى السرطان إذ يمنع وصول الغذاء الأساسي للخلايا السرطانية وهو “السكر”. حيث اشتهرت وجبات الكيتو دايت عندما ظهرت لأول مرة بوجبات الكيتو دايت كلاسيك، وكان مستوى الكربوهيدرات بمقدار 5% فقط. كما تنوعت بعد فترة العديد من أنواع الكيتو دايت، لكنها في الأخير تكون النتيجة واحدة، وهي اعتياد الجسم واعتماده على الدهون من أجل إنتاج الطاقة بدلاً من الوجبات الغنية بالكربوهيدرات.


أهم وأشهر الأطعمة والمشروبات لنظام الكيتو دايت:

سوف نستعرض لكم خلال الفقرات التالية قائمة بأهم وأشهر الأطعمة والمشروبات التي يسمح بها في نظام رجيم الكيتو دايت وهي على النحو التالي:

أولاً: أطعمة نظام رجيم الكيتو:

1. اللحوم والدواجن: مثل اللحوم الحمراء والسجق والدجاج والديك الرومي.

2. الأسماك الغنية بالدهون: مثل السلمون والتونة والماكريل.

3. البيض.

4. الزبدة والكريمة.

5. الجبن: مثل الجبنة البيضاء والشيدر والموزاريلا.

6. المكسرات والبذور: مثل اللوز والجوز وبذور الكتان والشيا.

7. الزيوت الصحية: مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

8. الأفوكادو الطازج.

9. الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: مثل الخضار الورقي والطماطم والفلفل.

10. البهارات: مثل الملح والفلفل الأسمر والأعشاب والتوابل.


ثانياً: مشروبات نظام رجيم الكيتو:

1- الماء: يعتبر من أساسيات الحياة والمشروب الفعال لنظام الكيتو دايت.

2- الشاي: مثل الشاي الأحمر والأخضر بدون سكر، وأيضًا الشاي الأبيض.

3- القهوة: بجميع أنواعها، ساخنة أو باردة بدون سكر.

4- المشروبات العشبية: مثل الكركديه والبابونج والنعناع.

5- مشروبات الصودا الدايت: كما أنه ينبغي عدم الإكثار منها لأنها تحتوي على مواد صناعية.

6- العصائر الطبيعية: مثل عصائر الفاكهة أو الخضراوات بدون سكر.

7- بدائل الحليب: مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند.

8- المشروبات الرياضية: لما تحتويه من الأساسيات التي يحتاجها الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم.


أفضل وأشهر وجبات كيتو دايت المنزلية:

هناك العديد من وجبات كيتو دايت المسموح بها، سوف نتعرف عليها بالتفصيل وطريقة تحضيرها، وهي على النحو التالي:

وجبة البيض:

يعتبر البيض من الوجبات الأساسية لنظام الكيتو دايت، ومن الممكن أن يتناول مسلوق أو مقلي. حيث يمكنك قلي البيض بإضافة الزبد الحيواني وبعض الإضافات الأخرى، مثل البسطرمة أو الجبن الرومي، إلى جانب بعض الخضروات الورقية وقطع الخيار، أو يتم تحضيره أومليت.


وجبة السمك:

يعتبر السمك المشوي مع صحن متوسط من السلطة الخضراء مع إضافة زيت الزيتون، تعد وجبة كيتو دايت رائعة ومتكاملة، أو يمكن تناول التونة مع صحن الخضروات والاستمتاع بسلطة التونة الممتازة.


وجبة الدجاج:

يمكنك تناول شرائح الدجاج مسلوقة مع شوربة المشروم بالكريمة، أو دجاج مشوي بجانبه طبق من السلطة الخضراء، وتستطيع تناول هذه الوجبة في الغداء بالتبادل مع وجبة السمك أو اللحوم.


وجبة اللحم:

صحن من اللحم المفروم مع قطع صغيرة من الكوسة بالزبدة، أو قطعة برجر واحدة بالزبد والخضروات، يمكنك استخدامها كوجبة غداء أو عشاء متكاملة في نظام الكيتو دايت.


وجبة الزبادي اليوناني:

قم بإحضار كوب من الزبادي اليوناني مع عدد من حبات التوت أو بعض العنب في وجبة العشاء، وتستطيع أن تتناول أحد بدائل الحليب بدلاً عنه مثل حليب جوز الهند.


فوائد نظام رجيم الكيتو دايت:

لقد اكتشف العلماء العديد من فوائد نظام رجيم الكيتو دايت الصحية، سوف نذكرها لكم خلال الفقرات الآتية وهي على النحو التالي:

● خفض نسب السكر في الدم.

● يعمل على تحسن حساسية الجسم للأنسولين، كما أنه في مصلحة مرضى السكر خصوصاً ولكن ينبغي استشارة الطبيب المختص أولاً.

● خفض نسب الدهون في الجسم.

● خفض مستوى الكوليسترول، وأيضًا معدلات ضغط الدم.

● خفض نوبات التشنج في الصغار المرضى بالصرع.

● كما أنه يعمل على تقليل أعراض داء الزهايمر وباركنسون.


أضرار نظام رجيم الكيتو دايت:

مثلما يوجد فوائد صحية لنظام رجيم الكيتو دايت، له أيضًا بعض الآثار الجانبية، سوف نستعرضها لكم، وهي كالتالي:

أولًا: حدوث تشنجات:

تعد التشنجات بمعنى تقلصات الساق أمر حاتم عند البدء في نظام الكيتو دايت، فقد يحدث هذا العارض صباحاً أو في المساء، حيث يعتبر عارض بسيط لا يسبب خطر، إنها إشارة إلى قلة المعادن وخصوصًا المغنيسيوم في الجسم. لذا عليك تناول مشروبات كثيرة وإضافة الملح على وجباتك، سوف يساعد كثيراً في توازن عنصر المغنيسيوم في الجسم.


ثانيًا: الإمساك:

السبب الأساسي لحدوث الإمساك هو الجفاف، الحل الأمثل لذلك هو كثرة شرب الماء بكمية كبيرة في اليوم قدر المستطاع. كذلك سوف يساعدك للتخلص من هذا العارض هو تناول الخضراوات التي تحتوي على بعض الألياف النافعة، وسوف يتم حل هذه المشكلة البسيطة.


ثالثًا: خفقان القلب:

عند اتباع نظام الكيتو دايت، سوف تلاحظ أن قلبك ينبض بشكل سريع عن السابق، لكن لا داعي للقلق بشأن ذلك، فإذا استمر هذا العارض، فقط تناول الكثير من المشروبات وتناول المناسب فقط من الملح. أما في حال استمرار هذه المشكلة، فمن الأفضل أخذ مكمل البوتاسيوم مرة واحدة بشكل يومي.


رابعًا: قلة الأداء البدني:

سوف تلاحظ بعض الآثار الجانبية على أدائك عندما تتبع نظام كيتو الدايت لأول مرة، حيث يحدث ذلك بسبب بدء تكيف جسمك بالاعتماد على الدهون، لإنتاج الطاقة، وبعدها سوف تعود كامل قوتك وقدرتك البدنية مثل السابق.


خامسًا: زيادة نسبة الكوليسترول:

أثبتت الدراسات عند اتباع نظام الكيتو دايت سوف تزيد نسبة الكوليسترول وتقل نسبة الكربوهيدرات، ويعود ارتفاع الكوليسترول عموما إلى زيادة HDL الكوليسترول النافع، ما يعمل على تقليل فرص الإصابة بمشاكل القلب.


سادسًا: حصى في المرارة:

معظم الأشخاص الذين أصيبوا بحصى في المرارة تحسنوا للغاية من هذا العارض، لكن الأثر السلبي الوحيد هو أن الكثير من الناس بالغوا بعدم راحتهم عند الالتزام بتناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات.


سابعًا: مشاكل في الكبد:

مع تناول الكثير من الدهون في اتباع حمية الكيتو، يمكن أن يتسبب هذا النظام الغذائي إلى تدهور حالة الكبد المستقرة.


ثامنًا: مشاكل في الكلى:
تساعد الكلى على استقلاب نسب البروتين، ونظام كيتو دايت قد يثقل على قدرتها في التحمل، ( حيث يجب تناول نسبة متوسطة من البروتين بمقدار 46 جرام بشكل يومي للإناث و56 جرام للذكور).


تاسعًا: الكيتو والرضاعة الطبيعية:

أثبتت بعض الدراسات أن نظام الكيتو دايت لا ينصح به أثناء الرضاعة الطبيعية. تم اقتراح إضافة 30-50 جراماً من الكربوهيدرات من الفواكه عند الرضاعة الطبيعية حتى يساعد الجسم على إنتاج اللبن، بالإضافة إلى ضرورة بعض السعرات الحرارية إلى جانب 300-500 سعرة حرارية من الدهون الزائدة لتساهم في إنتاج اللبن، مع ضرورة متابعة الطبيب.


ما هو نظام رجيم الكيتو دايت للمبتدأين باختصار؟
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -