اقرأ أيضًا

تعريف علم النفس المعرفي

تعريف علم النفس المعرفي


يعد علم النفس المعرفي من إحدى الفروع الأساسي لعلم النفس، لكنه طرأ عليه تطور ملحوظ حتى أصبح من أهم وأبرز الاهتمامات الفرعية التي يتم التركيز عليها في هذا الجانب العلمي، حيث تتركز اختصاصات علم النفس المعرفي حول الكثير من القضايا النفسية والمعرفية التي تتعلق بالإنسان، وخاصة فيما يخص تواجده الفردي، لذا سوف يتضمن مقالنا أهم المفاهيم المرتبطة بعلم النفس المعرفيّ.


تعريف علم النفس المعرفي مختصرًا:

لقد ظهرت الكثير من المفاهيم التي تبرز تعريف علم النفس المعرفيّ، ومن أبرزها ذلك المفهوم المختصر والذي اتفق عليه معظم آباء النفس المعرفيّون في الكثير من كتاباتهم حول هذا التخصص. حيث تم تعريف علم النفس المعرفي بأنه الجانب العلمي الذي يهتم بتدريس المعرفة من منظور نفسيّ، وسيكولوجيّ.


تعريف علم النفس المعرفي وفقًا للعالم نيسر:

يعرف نيسر علم النفس المعرفي بأنه العلم الذي يهتم بدراسة العمليات التي يتم عن طريقها نقل المؤثرات الحسية في الكائن البشري، وتحويلها، وحفظها، وتوضيحها، واستدعائها، واستخدامها، واستخراج منها أهم النتائج. أي أن علم النفس المعرفي يوضح طريقة نقل المؤثرات الحسية الخارجية التي توجد حول الإنسان عن طريق حواسه، إلى جهازه العصبي، فيعطي العقل إشارة من أجل بتوضيحها، والعمل على تحليلها، وأرشفتها، ثم استدعائها مرة أخرى.


تعريف علم النفس المعرفي وفقًا للعالم سولسو:

بالنسبة للعالم سولسو فقد قام بتعريف علم النفس المعرفيّ بأنه الدراسة العلمية للكيفيّة التي نعرف من خلالها معلوماتنا عن الوجود، والكيفية التي نقوم بتحويلها إلى علم، ومعرفة، وطريقة حفظها، واستخدامها، وتوطيد هذه المعلومات حتى تثير انتباه، وسلوك الفرد.

ولقد قام العالم سولسو بكتابة مقدمة كبيرة للغاية من أجل أن يوضح أهمية علم النفس المعرفيّ، تعدت مئتي صفحة من كتاب خصصه فقط لهذا الفرع، بالإضافة إلى مدى ضرورة المعرفة في دراسة النفس البشرية من جميع النواحي، شاملة بذلك الناحية السلوكية التي تأسست عليها المدرسة السلوكية، وذلك من أجل أن يؤكد أن السلوك البشري لا يأتي من لا شيء، إنما يكون بحاجة إلى معارف ومعلومات حتى ينضج بشكل كامل، ويظهر بصورة كاملة عند الأفراد.


تعريف علم النفس المعرفي وفقًا للجمعية الأمريكية لعلم النفس:

علم النفس المعرفي أو الإدراكي هو نظام يشمل على العديد من الأوجه المختلفة، ويتضمن الكثير من المجالات الفرعية للدراسة مثل مجال التنمية البشرية ومجال الرياضة والصحة والسلوك الاجتماعي والمجال الاجتماعي والعمليات الإدراكية.


تعريف آخر لعلم النفس المعرفي:

يعرف أيضاً علم النفس المعرفي بمفهوم علم النفس الإدراكي، ويعرف بأنه قسم فرعي من علم النفس، دوره الأساسي هو الكشف عن العمليات الذهنية الداخلية، حيث يقوم هذا العلم بدراسة مهمة وهي كيف يقوم الفرد منا بالتفكير، والإدراك والتذكر، والكلام، وحل المشاكل.


يختلف علم النفس المعرفي عن أفرع علم النفس الأخرى في أمرين مهمين للغاية:

من الممكن استخدام الطرق العلمية في علم النفس المعرفي، فالاستبطان بشكل عام ليس مقبول نهائياً كطريقة مستخدمة للبحث، وهذا عكس لما عليه بعض التوجيهات المختلفة في علم النفس مثل علم النفس الفرويدي (مدرسة التحليل النفسي). أما علم النفس الإدراكي فيوضح بشكل كبير بتواجد حالات ذهنية داخلية من أبرزها ( الإيمان، الرغبة، الفكرة، المعرفة، والدافع).


مفهوم وتعريف علم النفس المعرفي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -