قد يعجبك

اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول
تختلف علامات واعراض الحمل في الشهر الأول من امرأة إلى أخرى، فقد تظهر هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية أو بعد غيابها وفقًا لطبيعة الجسم واستجابته لتلك المرحلة الجديدة، حيث يثير فضول الكثير من النساء الذين ينتظرون حدوث الحمل التعرف على أبرز وأهم أعراض الحمل في الشهر الأول. يتساءل العديد من النساء التي ترغب في حدوث الحمل ما هي عوارض وأعراض الحمل المبكرة جدا. 


متى يظهر هرمون الحمل في البول؟

يزداد التبول عند المرأة الحامل بسبب تزايد حجم الدم ويعتبر هذا من اعراض الحمل في الشهر الاول، ويبدأ يزداد هذا العارض بوضوح من الشهر الثاني للحمل ويزيد كثيراً في الفترة الأخيرة من الحمل بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على المثانة ومجرى البول، وربما لا تستطيع الحامل حينها من التحكم بشكل جيد في البول وخصوصًا عند تتحرك بشكل مفاجئ أو تضحك أو تسعل مع تطور الحمل. يرجع السبب وراء كثرة التبول هو التوسع والتمدد الذي تغير في مجرى البول والضغط عليها بسبب الرحم والجنين، ولهذا قد تعاني المرأة الحامل كثيراً خاصة في هذه الفترة من الحمل التعرض لالتهابات البول والمسالك البولية.


اعراض الحمل في الشهر الاول:

لذا سوف نذكر لكم خلال الفقرات التالية مجموعة مختلفة من أعراض الحمل في الشهر الاول التي تظهر عند معظم النساء، ومنها زيادة الإفرازات ونزول نقط دم، غياب الدورة الشهرية، تورم في الثديين، الغثيان والقيء، التعب والإعياء، انتفاخات البطن، تقلبات المزاج، ارتفاع الضغط وزيادة ضربات القلب، ضيق التنفس، النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة، الصداع، الإمساك، ارتفاع درجة حرارة الجسم، ونزيف اللثة أو الأنف.

1- زيادة الإفرازات ونزول نقط دم:

من أبرز اعراض الحمل في الشهر الاول التي تحدث عند أغلب النساء هي زيادة الإفرازات ونزول نقط دم، ويعتقد البعض منهم أنها الدورة الشهرية ولكنها تكون من اعراض الحمل في الشهر الاول، يتم افرازها عند انغراس البويضة داخل الرحم بعد 10-14 يوم من العلاقة الزوجية والتلقيح، ويختلف لون دم الدورة الشهرية عن لون دم الحمل ويمكنك تحديد ذلك من خلال معرفة الآتي:

1- يكون دم الحمل باللون الزهري، أو أحمر، أو بني.

2- دم الحمل قد تحدث معه بعض الآلام.

أيضاً، من اعراض الحمل في الشهر الاول هي زيادة الإفرازات المهبلية (إفرازات الحمل)، وذلك بسبب الهرمونات المسئولة عن الحمل، وفي خلال الأيام الأولى من آخر دورة تبدأ تشعر المرأة بآلام في البطن يصاحبها نزول بعض الإفرازات المهبلية البيضاء، سببها هي سماكة بطانة الرحم.

2- غياب الدورة الشهرية:

يعد من ثاني اعراض الحمل في الشهر الاول هي غياب الدورة الشهرية في بداية الأسبوع الأول من الحمل، ولكن يجب أن يعرف الإنسان أن هناك أسباب كثيرة ومختلفة قد تكون بسبب مرض ما غير الحمل يتسبب في غياب الدورة الشهرية، ومنها اختلاف البيئة أو الاضطراب النفسي والعاطفي لدى المرأة، وبالتالي لا يعتبر انقطاع الدورة عارض أكيد من اعراض الحمل.

3- تورم في الثديين:

قد تتسبب التغيرات الهرمونية في الشهر الاول من الحمل، الشعور بألم في الثديين، أو تورم في الثدي وزيادة حجمه، بالإضافة إلى ملاحظة بروز بعض الأوردة في الثديين، وذلك بسبب ازدياد كمية الدم في هذه المنطقة.

4- الغثيان والقيء:

يعاني أغلب النساء في الشهر الاول من الحمل من اعراض غثيان الحمل وهو من أبرز علامات واعراض الحمل في الشهر الاول ويحدث عادةً في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني من الحمل، وعند البعض منهم قد يحدث في الأسبوع الرابع. كما يتم الغثيان في أي فترة من اليوم ولكن يحدث بشكل أكثر في الصباح الباكر، فقد يكون سبب هذا العارض هو التغيرات الهرمونية.

5- التعب والإعياء:

أيضًا من اعراض الحمل الشهر الاول هي التعب والإعياء والنوم كثيراً بعد بذل جهد بسيط، ويبدأ ظهور هذا العارض في الأسبوع الرابع والخامس من ميعاد آخر دورة شهرية، ويحدث هذا التعب بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون، وينخفض السكر في الدم، وكذلك خفض في ضغط الدم أو ارتفاع حجم الدم.

6- انتفاخات البطن:

هرمون البروجستيرون من الممكن أن يؤدي إلى تغيرات كثيرة في جسم المرأة، ويتسبب في استرخاء العضلات وذلك يتضمن عضلات الأمعاء، لذلك يؤدي إلى بطء وظيفة الهضم، لهذا يسبب انتفاخات البطن والتجشؤ بشكل متكرر.

7- تقلبات المزاج:

من الممكن أيضًا أن يكون عارض تقلبات المزاج من اعراض الحمل في الشهر الاول، حيث أنه في بداية الأسبوع السادس تبدأ الحامل تشعر بأحاسيس مضطربة بسبب تغير الهرمونات وأبرزها الشعور بالاكتئاب، الانفعال، القلق والتوتر، السعادة والفرح.

8- ارتفاع الضغط وزيادة ضربات القلب:

من اعراض الحمل في الشهر الاول أيضًا هو ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، ويتم ملاحظة هذا العارض غالباً ما بين الأسبوع الثامن إلى العاشر من الحمل.

9- ضيق التنفس:

من الممكن أيضًا أن يعد ضيق تنفس من اعراض الحمل في الشهر الاول، إذ قد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال الشهور الأولى من الحمل وزيادة الاحتياج عنصر الأكسجين إلى حدوث ضيق النفس لدى المرأة الحامل.

10- النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة:

أيضًا من الممكن أن تشك المرأة بأنها حامل إذا جدا نفسها ترفض وتنفر من بعض الأطعمة، أو على العكس قد تكون لديها رغبة شديدة في أكل بعض الأطعمة التي لا تحبها. فهذا العارض أيضًا يعتبر من أبرز اعراض الحمل في الشهر الاول، فقد يكون سببه أيضًا هو التغيرات الهرمونية، خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل.

11- الصداع:

في بداية الحمل وخاصة في الشهر الاول، قد تتسبب زيادة الدورة الدموية التي تنتج عن التغيرات الهرمونية إلى إصابة الحامل بصداع بسيط ولكن بشكل متكرر.

12- الإمساك:

الإمساك يعد أيضًا من أقوي اعراض الحمل في الشهر الاول، وذلك لأن ارتفاع معدلات هرمون البروجسترون خلال الحمل يعمل على بطء حركة الأمعاء، ما يعني أن هرمونات الحمل يكون نتيجتها بطء عملية الهضم، الذي يسبب اعراض الإمساك.

13- ارتفاع درجة حرارة الجسم:

درجة حرارة جسمك الأساسية هي درجة حرارة الفم لديك عندما الاستيقاظ في الصباح الباكر، فإذا زادت درجة الحرارة نصف درجة بعد فترة صغيرة من التبويض وتستمر على هذا المعدل حتى ميعاد الدورة الشهرية القادمة، فهذه علامة من اعراض الحمل في الشهر الاول. أما إذا كنت تهتمي بمتابعة درجة حرارة الجسم الأساسية حتى تقومين بتحديد ميعاد التبويض، فقد يدل استمرار زيادتها عن المفروض لأكثر من أسبوعين؛ على أنك حامل بالفعل.

14- نزيف اللثة أو الأنف:

يكون للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل سبب أساسي في تعرض اللثة لـ الالتهاب والنزيف، الذي يعرف باسم التهاب اللثة خلال فترة الحمل أو مشاكل اللثة. وبسبب ارتفاع الهرمونات، من المحتمل أن يحدث التهاب في اللثة أو نزيف عند غسلها بفرشاة الأسنان، كذلك من الممكن أن تتوسع وتتمدد الأوعية الدموية في الأنف خلال الحمل، فيؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -