قد يعجبك

الصيام المتقطع كم ساعه؟

الصيام المتقطع كم ساعه؟

الصيام المتقطع كم ساعه؟
يبحث الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم بشكل متوازن عن رجيم الصيام المتقطع (بالإنجليزي Intermittent Fasting)، والذي يعرف أيضًا بنظام 16 إلى 8، فهو نوع من أنواع الحمية الغذائية الذي يمتنع من خلالها الشخص عن الأكل لمدة 16 ساعة بشكل يومي ثم يقومون باستهلاك كل السعرات الحرارية خلال الثمان ساعات الأخرى، لذا دعونا نوضح لكم ما هي خطط وأنواع وفوائد وأضرار الصيام المتقطع للمبتدأين.


الصيام المتقطع كم ساعة؟

هناك عدة أنواع مختلفة من الصيام المتقطع ولكل نوع عدد معين من الساعات أشهرها نظام الصيام 16 ساعة والأكل 8 ساعات يوميًا. ومع تقليل عدد ساعات الأكل، تزيد عدد ساعات الصيام فمثلا صيام 18 ساعة يعني الأكل 6 ساعات، وأقصى عدد ساعات للصيام المتقطع هو الصيام 20 ساعة، والأكل 4 ساعات فقط. ويمكن للشخص أن يحدد أكثر نوع يناسبه على فترات اليوم، وهذه هي أبرز أنواع رجيم الصيام المتقطع الشائعة:


خطة الصيام المتقطع:

قبل البدء في خطة الصيام المتقطع، يتعين على الشخص أن يراجع الطبيب قبل أن يتبع رجيم الصيام المتقطع، بعدها يستطيع البدء في تجربة نوع صيام 16/8 الذي يجده الكثير من الأشخاص أنه من أسهل وأفضل الأنواع التي يمكن الالتزام بها بعد وقت طويل. إلا أن هنالك طريقة أخرى للصيام المتقطع ذكرناها لكم في الفقرات السابقة وهي 5:2، وهي أكثر الأنواع شدة، وفقًا لأشخاص مجربين، حيث يأكل الناس خلالها الوجبات بانتظام لمدة 5 أيام في الأسبوع، حيث يجب أن يأكلون في اليومين المتبقين وجبة واحدة تبلغ سعراتها الحرارية ما بين 500-600 سعرة حرارية.


الاكل المسموح في الصيام المتقطع:

يجب عليك أن تعرف أن خطة نظام 16: 8 في الصيام المتقطع تسمح لك بشرب السوائل التي لا تشتمل على سعرات حرارية كالماء والقهوة والشاي بدون سكر خلال فترة الصيام (الـ 16 ساعة)، وأيضًا الحد من الجفاف عن طريق تناول السوائل بصورة منتظمة. إن عدم اختيار وجبات بعينها خلال فترة الصيام المتقطع، أن يتم استهلاك العديد من الأكلات السريعة خلال هذه الفترة، إذ ينبغي على الفرد أن يهتم بتناول الوجبات الغذائية المفيدة. 

كما يجب أن يتم التركيز على الرجيم الغذائي المتوازن الذي يتضمن الفواكه والخضروات وأيضًا الحبوب الكاملة التي تستطيع عن طريقها في خطة الصيام المتقطع المحافظة على إحساسك بالشبع لوقت طويل ونذكر منها: الشوفان والأرز البني والكينوا والشعير. ويجب أن يحتوي أيضًا النظام الغذائي المتوازن مصادر البروتين التي تكون خالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والفول والعدس والتوفو والمكسرات والبذور والجبن قليل الدسم والبيض، وأيضًا الدهون الصحية مثل المتواجدة في زيت الزيتون وجوز الهند والأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية منها السلمون والماكريل والسردين.
نصائح تناول الطعام خلال الصيام المتقطع:


تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر:

لقد قمت بتجربة الصيام المتقطع لمدة شهر، وفي خلال هذا الشهر خسرت حوالي 13 كيلو من وزني وتغيرت حياتي للأفضل بدون أي تعب أو حرمان. لقد نزلت مقاساتي من خلال تجربتي مع الصيام المتقطع، وهنالك العديد من النصائح التي أقولها لكم من خلال هذا النظام: 

1- شرب شاي القرفة، لما له تأثير رائع على تثبيط الشهية.

2- الحد من مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة أثناء الصيام حتى يأت يتم رؤية صور الطعام.

3- استغلال وقت فراغك في التأمل للبعد عن الشعور بالجوع.

4- كما تستطيع ممارسة الرياضة في هذه الفترة أو قبل أن تقوم بتناول الوجبة مباشرة، وعليك أن تأكل الطعام بشكل منتظم طوال اليوم للحد من حدوث الجفاف.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -