اقرأ أيضًا

خطة تسويقية جاهزة لشركة لينوفو

خطة تسويقية جاهزة لشركة لينوفو

إن شركة لينوفو من الشركات الضخمة خاصة أنها تعتبر شركة أمريكية متعددة الجنسيات التي تختص بإنتاج وبيع التكنولوجيا الحديثة والحواسيب والأجهزة التكنولوجية المتطور التي يسعى إليها المجتمع بكل فئاته، ويعتبر المقر الرسمي لشركة لينوفو في العاصمة بكين كما أنها يوجد لها الكثير من المقرات في الصين ويوجد لها أيضاً مواقع ومقرات خاصه بها في موريسفيل والولايات المتحدة الأمريكية. وتقوم شركة لينوفو على تصميم وتطوير وتصنيع الأجهزة التكنولوجية الحديثة سواء كانت اللاب توب أو الشاشات التليفزيونية والتابليت والتليفونات المحمولة وتقوم على صناعة الحاسوب اللوحي ومحطات العمل والخوادم وأجهزة التخزين الإلكترونية، كما أنها تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات والسعي نحو إنتاج التليفون الذكي.


تاريخ شركة لينوفو:

ظهرت شركة لينوفو كعلامة تجارية في عام 2004، ولكن نجد أن شركة لينوفو لديها باع طويل في المجالات التكنولوجية حيث أنها تم إنشائها منذ عام 1984م حيث أن في ذلك العام تم إنشاء شركة legend القابضة التي تكفلت رأس مال يقدر بحوالي 25 ألف دولار أمريكي وتم تأسيس الشركة في مدينة هونج كونغ وسعت تلك الشركة أن تكون من أكبر الشركات الخاصة بإنتاج حاسب إلى في الصين. وتم تغيير اسم شركة legend إلى اسم لينوفو في عام 2004، وتطور الأمر بعد ذلك، فنجد أنه في عام 2005 قامت الشركة على الاستحواذ بشكل كبير على القسم الخاص بالحاسب الشخصي السابق من IPMحيث أنها هي الشركة التي قامت على اكتشاف صناعة الحواسب الألية وكان ذلك في عام 1981م.

وبالرغم من ذلك فإن شركة لينوفو لم تستطع حتى الأن أن تنال شهرة كبيرة في العالم بأكمله وذلك بسبب قلة الدعاية والتسويق للمنتجات التي تقوم بها الشركة ـ لذا فإن الموضوع الذي سوف نتطرق إليه من الموضوعات الهامة التي يجب أن نسلط عليها الضوء لأنها تقوم على زيادة مبيعات شركة لينوفو وذلك من خلال الخطة التسويقية التي تسعى الشركة إلى القيام بها خاصة أن ذلك الموضوع سوف يقوم على التسويق لشركة لينوفو بشكل كبير في السوق القطري وهو ما سيساهم في زيادة المبيعات الخاصة بالشركة، خاصة أن عمليات التسويق وخططها تعتبر من الأمور التي يجب أن تراعيها أي شركة عند تأسيسها لأنها هي التي تقوم على الترويج للمنتجات وتقوم على المساهمة بشكل كبير في زيادة المبيعات، وتقوم بدور كبير في زيادة وتطوير الحصة السوقية للشركة في أي دولة تقوم بالترويج داخلها عن المنتجات التي سوف تقوم بعرضها وبيعها داخل تلك الدولة.

وتعتبر دولة قطر من الدول التي سوف يكون سوقها مناسب بشكل كبير لبيع المنتجات الجديدة في السوق القطري وخاصة الهاتف الجديد الذي سوف تطرحه شركة لينوفو حيث أن شركة لينوفو تسعى بشكل كبير إلى تطوير المنتجات بشكل كبير بحيث تكون مواكبة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم وهو ما يحاجه الشعب القطري في الوقت الحالي حيث أن الهاتف يجب أن يكون له الكثير من المزايا لكي تستطيع الخطة التسويقية ترويجه وهو ما سيساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات وبالتالي تعتبر تلك الخطة من الخطط التي سوف تحتاجها شركة لينوفو لمعرفة المنافسين والمزيج التسويقي في السوق القطري والعملاء المستهدفين وتحليل البيئة الخارجية وهي البيئة القطرية لكي نستطيع أن نقوم على وضع خطة تسويقية تجعل الشركة قادرة على زيادة مبيعاتها.


تحليل العملاء:

يعتبر تحليل العملاء من أهم الخطوات التي تحتاجها أي شركة لكي تقوم علة وضع خطة تسويقية لها في السوق المستهدف حيث أن التعرف على العميل سوف يساهم بشكل كبير في معرفة المنتج المرغوب فيه من جانب العملاء وتعتبر شركة لينوفو من الشركات التي تهتم بشكل كبير بالعملاء حيث أن الشركة ترغب في طرح هاتف جديد يجب أن يتواكب مع رغبات العميل وبالتالي تحليل العملاء من العملاء من الأمور التي ستيسر على شركة لينوفو الكثير من الأمور لكي تقوم على تحقيق أهدافها وهي زيادة مبيعاتها في السوق القطري حيث أنها سوف تقتحم السوق القطري بكل قوتها واكتساب عملاء جدد وأقسام السوق والحصول على نسبة جديدة من المبيعات من خلال الهاتف الجديد الذي سوف تقوم على طرحة حيث أن العملاء في قطر سوف يحتاجون إلى هواتف تتميز بالعديد من الخواص في ظل التطور التكنولوجي الذي سيطر على دولة قطر وبالتالي يجب أن يكون المنتج متوافق بشكل كبير مع احتياجات العميل.


تحليل المنافسين:

المنافسون الجدد:

وبالتالي يجب أن تقوم شركة لينوفو على دارسة المنافسين الجدد الذي من الممكن أن يقوموا بالدخول إلى السوق القطري حيث أن هناك العديد من الشركات التي طرح هواتفها في السوق القطري لأن السوق القطري أصبح من الأسواق المفتوحة التي تقوم على استقطاب العملاء الجدد في السوق وذلك بسبب التطور التكنولوجي الذي ترغب بالحصول عليه الدولة وأفرادها حيث أن العملاء القطريون يبحثون دائما عن كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا وبالتالي تعتبر دولة قطر من الدول المفتوحة التي تقوم على استقطاب الشركات الجديدة في السوق القطري حيث أن شركة لينوفو تواجه الكثير من الشركات التي تقوم على طرح أحدث صيحات الهواتف المحمولة مثل شركة أيفون وشركة سامسونج وشركة سوني، ومن هذا المنطلق يجب أن تقوم شركة لينوفو على دراسة الهواتف التي تقوم على طرحها تلك الشركات وما تقوم بإنتاجه وعرضه في السوق القطري لكي تستطيع أن تقوم على زيادة المبيعات بشكل كبير.


تحليل الموقف الرباعي لشركة لينوفو (تحليل سوات) :

نقاط القوة:

1. تعتبر شركة لينوفو من الشركات التي تسعى دائما نحو تطوير منتجاتها وفقاً للتطور التكنولوجي الذي تسعى إلى السير وفقاً له.

2. تعتبر شركة لينوفو من أكبر الشركات في تسويق الحواسيب الشخصية في العالم بأكمله.

3. كما أن شركة لينوفو من الشركات التي تقوم على الاهتمام بشكل كبير بمراكز البحوث الرئيسية التي تقوم على البحث عن كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.

4. كما أن شركة لينوفو من الشركات التي قامت على شرا ء شركة موتورولا.

5. يعتبر التابلت والحواسب الشخصية من المنتجات الهامة والمشهورة التي تقوم بإنتاجها شركة لينوفو.


نقاط الضعف:

1. تعتبر شركة لينوفو من الشركات التي ليس لها باع طويل في مجال التكنولوجيا الحديثة مقارنة بالشركات الأخرى.

2. تعتبر شركة لينوفو من الشركات المحدودة حيث أنها لا تقوم على عرض منتجاتها في جميع أنحاء العالم.

3. كما أن الشركة تهتم بشكل كبير بالحواسب الشخصية على حساب الهواتف النقالة التي أصبح استخدامها أكبر بكثير من الحواسب الشخصية.

4. كما أن عدم دقة بعض التطبيقات يعتبر من ضمن عوامل الضعف التي تمر بها شركة لينوفو.

5. ويعتبر ضعف التسويق للهواتف النقالة من ضمن نقاط الضعف التي تعيب شركة لينوفو.


الفرص:

1. يوجد العديد من الفرص التي من الممكن أن تستغلها شركة لينوفو خاصة في المجتمع القطري حيث أن المجتمع القطري يعتبر من المجتمعات المنفتحة على جميع الأسواق العالمية.

2. كما أن الشركة من الممكن أن تقوم على إنتاج هواتف نقالة تتوافق مع رغبات الشب القطري.

3. من الممكن أن تقوم على تصميم العديد من الهواتف التي تتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام وزيادة التطبيقات التي تتوافق مع رغبات الشعب القطري.

4. كما أن الشركة من الممكن أن تقوم على زيادة التسويق والترويج للمنتجات التي تقوم بها لكي تزيد من نسب المبيعات في الشركة.


التهديدات:

1. تواجه شركة لينوفو الكثير من التهديدات التي يجب أن تقوم على مواجهتها واخذ احتياطاتها منها والتي منها أن الشعب القطري يعتبر متغير الذوق وبالتالي من الممكن أن يقبل على شراء منتج اليوم ويقوم بتغير رأيه فيه في الغد.

2. كما أن تشريعات الدولة من الممكن أن تتغير في لحظة وأخرى وبالتالي من الممكن أن تقوم دولة قطر بمنع استيراد المنتجات الأوروبية أو الأجنبية.

3. كما أن ظهور منتجات جديدة أحدث من منتجات لينوفو من الأمور التي سوف تقلل من أرباح الشركة.

4. ظهور منافسين جدد للشركة من الأمور التي تعتبر تهديد لها.


خطة التسويق وفقاً للعناصر الخاصة بالمزيج التسويقي:

تصور مبدئي للمنتج:

أثناء الاتفاق مع فريق العمل الخاص بإنتاج هاتف جديد لشركة لينوفو والاجتماع من أجل أن يكون هناك خطة تسويقية واستراتيجية تساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات في الشركة والقيام بالترويج بشكل كبير للهاتف الجديد في السوق القطري حيث أنه هو السوق المستهدف للهاتف الجديد وبالتالي فإن السوق القطري يحتاج إلى العديد من الاستراتيجيات التي تساهم في تلبية احتياجات الأفراد القطريين ولهذا يجب أن يكون هناك تصور مبدئي للمنتج لكي تحصل الشركة على جزء أكبر من السوق القطري وبالتالي يجب أن يكون هناك تصور مبدئي للمنتج سواء التعرف على المواصفات الخاصة بالهاتف الجديد أو السعي الخاص بالهاتف الجديد


أولاً مواصفات الهاتف النقال:

هناك العديد من المواصفات التي يجب أن تتوفر في الهاتف النقال وهي:-

- يجب أن به مرونة في التعامل بحيث يكون متوافق مع جميع رغبات الشعب القطري من حيث الشكل والمواصفات.

- كما يجب أن يكون الهاتف الجديد به العديد من التطبيقات الحديثة التي تساهم في جعل المواطن القطري يشارك في الحياة الاجتماعية والعملية بشكل كامل بدون أي مشاكل أو معوقات.

- علاوة على ذلك يجب أن تتوافر به جميع اللغات حتى تتوافق مع جميع الجنسيات التي تتواجد بكثرة في المجتمع القطري حيث أن المجتمع القطري يوجد به الجنسية القطرية والمصرية والهندية واليابانية والتايوانية والبنجلادشية وبالتالي يجب أم يكون المنتج الجديد به جميع تلك اللغات.

- كما أن الهاتف الجديد يجب أن يكون له العديد من قطع الغيار الهامة ويجب أن تكون البطارية لديها القدرة على الأقل 48ساعى بشكل متواصل، ويجب أن يكون الهاتف به قدرة على التواصل مع أجهزة الحواسيب الشخصية من خلال برنامج يتم وضعه بدون استخدام كابلات توصيل.


ثانياً السعر:

نجد أن شركة لينوفو يجب أن تأخذ جميع احتياطاتها في وضع التسعير الخاص بالهاتف الجديد الذي يجب أن تكون مميزاته ومواصفاته متوافقة مع السعر الموضوع من جانب الشركة وبالتالي يجب أن تكون سياسة التسعير المتعبة قائمة على أسس صحيحة ودراسة جدوي مدروسة، ويجب أن تراعي الشركات المنافسة لها في السوق القطري وفي نفس الوقت تقوم على وضع سعر يغطي التكلفة ويساهم في زيادة المبيعات للشركة وفي نفس الوقت يقوم على تحقيق هامش ربح للشركة ويضيف حصة جديدة لحصتها في السوق القطري.


أدوات التسويق لمبيعات شركة لينوفو في قطر:

يمكننا القول أن شركة لينوفو يجب أن يكون لها العديد من الأدوات التي تقوم على زيادة مبيعاتها في السوق القطري وفي نفس الوقت تقوم على وضع الاستراتيجية الخاصة بها والتي تختلف بشكل كبير عن أي شركة أخرى وهي كالتالي:_

- من الممكن أن تقوم شركة لينوفو بالتعرف على العملاء الدائمين لها في قطر والقيام بإرسال رسائل خاصة لهم تقوم على إخبارهم بالهاتف الجديد الذي سوف تقوم على طرحه في السوق القطري وعمل تخفيض كبير لهم إذا ما قاموا على شراء الهاتف الجديد.

- كما أنها من الممكن أن تقوم بإخبار عملائها بأنها سوف تقوم على إعطاء هداية لهم إذا ما قام أحد من معارفهم أو أقاربهم بشراء الهاتف الجديد وبالتالي سوف تساهم في الترويج للهاتف الجديد بأقل تكلفة.

- كما أن الشركة من الممكن أن تقوم بعمل دعاية كبيرة من خلال التليفزيون وعرض الإعلانات الخاصة بالهاتف الجديد ومواصفاته.

- كما أنها من الممكن أن تقوم على عمل إعلام كبيرة في المطارات المتواجدة في دولة قطر حتى تجذب الزائرين لشراء الهاتف الجديد.

- علاوة على ذلك من الممكن أن تقوم بالترويج عن المنتج من خلال المراكز التجارية الكبرى في الدوحة.


المدة الزمنية لخطة التسويق:

من خلال دراسة الجدوى الخاصة بشركة لينوفو من الممكن أن تكون المدة الزمنية لخطة التسويق كبيرة حتى يتم التعرف على رد فعل العملاء وانطباعاتهم عن الهاتف الجديد الذي سوف تطرحه الشركة وبالتالي من الممكن أن تكون المدة الزمنية هي سنتين لكي لا تتسرع الشركة في وضع انطباع لها.
تجزئة وتقسيم السوق واستهدافه:
من خلال وضع الاستراتيجية التسويقية يجب أن يتم تقسيم السوق وتجزئته بشكل جيد لكي يتم زيادة المبيعات والترويج للمنتج بأكبر قدر ممكن وبالتالي يتم تقسيم السوق وتجزئته وفقاً للعديد من النقاط والتي منها المكان السوقي وتقسيمات السوق في قطر


المكان:

نجد أن المكان هو أهم النقاط التي يجب أن تهتم بها الخطة السوقية حيث أنها سوف تساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات من خلال طرح المنتج في الأماكن التي يقبل عليها الأفراد في المجتمع القطري مثل المراكز التجارية أو من خلال الأسواق التجارية أو الإلكترونية أو من خلال الإعلانات التي يتم عرضها في الطرق وعلى الكباري.
تقسيم السوق:

ولهذا يمكن أن يتم تقسيم السوق وفقاً لطبيعة الأعمال التي يجب أن تتناسب مع العديد من القطاعات داخل السوق القطري حيث أن السوق القطري سوق عملي ومنفتح بشكل كبير مع الأسواق التجارية الأخرى حول العالم وبالتالي يجب أن تتوافر به العديد من الصفات التي تتوافر مع المجتمع القطري، كما أنها يجب أن تهتم بشكل كبير بالقطاعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة حيث أن الشركات أصبحت لا تهتم بتلك الفئة وبالتالي يجب أن يتم تهتم شركة لينوفو بتلك الفئة بشكل كبير ، ويجب أن تهتم برغبات كبار السن والمراهقين والشباب .


مركز تسويق المنتج في السوق:

ويجب أن تركز شركة لينوفو على الأماكن التي المكتظة بالسكان لكي تقوم ببيع أكبر قدر ممكن من الهواتف الجديدة المطروحة في السوق وسيكون التركيز على الدوحة لأنها مليئة بالمراكز التجارية
القطاعات المختلفة للسوق:

يجب أن يكون الهاتف الجديد قادر على تغطية جميع القطاعات في المجتمع القطري والسعي نحو سد احتياجاتهم وذلك من خلال سوق واقف الذي يشهد تزاحم كبير أو من خلال المركز التجارية أو الأسواق الإلكترونية .


المزيج التسويقي للشركة:

اسم المنتج واختياره:

لينوفو إكسترا 65

فائدة المنتج:

يقوم هذا الهاتف على المساهمة بشكل كبير في زيادة مبيعات شركة لينوفو كما أنه يهدف إلى أن يكون له فائدة كبير في السوق القطري بحيث يقوم على سد احتياجات الشعب القطري.

مواصفات المنتج:

يحتوي المنتج على العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره وهي:_

- يقوم الهاتف بالعمل وفق أحدث الأنظمة التكنولوجية التي قامت شركة لينوفو باحتكارها من خلال معامل البحث العلمي الذي تتميز به.

- كما أنه يراعي ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة سواء ذوات ضعاف السمع من خلال كتابة ما يقوله المتحدث على شاشة الهاتف أو ذوي فاقدي البصر من خلال القدرة على جلب رقم المراد الاتصال به بالصوت.


تحليل البيئة الخارجية لشركة لينوفو:

تعتبر البيئة الخارجية من الأمور العامة التي يجب أن تراعيها شركة لينوفو من أجل زيادة مبيعاتها وبالتالي البيئة الخارجية هنا هي دولة قطر وبالتالي سوف نراعي أن تقوم الشركة على دراسة البيئة الخارجية للدولة وتحليلها من حيث الناحية الاقتصادية والسياسية والقانونية والاجتماعية والتكنولوجية خاصة أن ما يميز دولة قطر عن سائر الدول تمتعها برخاء اقتصادي وفائض في الموارد المالية، ويتصف السوق القطري بالإقبال على التكنولوجيا بشكل كبير ومواكب للجديد، لذلك ينمو السوق ويشهد حركة بيع كبيرة وذلك ينعكس على شركة سامسونج وعلى حجم المبيعات لديها خاصة مع توافر ميزة استقرار السوق القطري بما يمثل عنصر أمان وخاصة أن دولة قطر لديها أكبر احتياطي نفط عالمي يجعلها من أغنى الدول العربية.ويضاف لقطر ميزة الاستقرار السياسي وهو ما يشجع الشركات العالمية وعلى رأسها شركة لينوفو على اقتحام السوق القطري.


أولاً البيئة الاقتصادية:

تعتبر البيئة الاقتصادية من البيئات التي تهتم برعايتها شركة لينوفو حيث أن البيئة الاقتصادية هي التي ستساهم بشكل كبير في جعل المواطنين يقومون بشراء الهاتف النقال دون أن ينظروا إلى السعر ولكن سوف يكون الهدف الأساسي هو الخدمة التي سوف يقدمها الهاتف وبالتالي تعتبر البيئة الاقتصادية لدولة قطر متطور بشكل كبير وهو ما سيساهم في بيع المنتج بشكل كبير


ثانياً البيئة القانونية:

تعتبر البيئة القانونية لدولة قطر من البيئات المستقرة حيث أنها تشجع بشكل كبير الأنفتاح على العالم وبالتالي سوف يكون هناك سهولة في التعامل مع الدولة والتجارة معها وسيكون السوق مفتوح أمام شركة لينوفو للتعامل مع دولة قطر بدون أي معوقات قانونية أو سياسية


ثالثاً البيئة الاجتماعية:

وتعتبر البيئة الاجتماعية في دولة قطر أكثر مرونة من ذي قبل حيث أن الشعب القطري أصبح لديه قدرة على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة أكثر من ذي قبل وأكثر أقبال عليها أكثر من ذي قبل وهو ما سيساهم في الترويج للمنتج خاصة أن الأماكن التي سيتم عرض المنتج فيها هي الأماكن التي يرتادها القطريون بشدة.


رابعاً البيئة التكنولوجية:

ويعتبر الشعب القطري من الشعوب العربية التي أصبحت تقوم على استخدام الهاتف النقال ذو الاستخدامات المتنوعة والذي يحتوي على أكبر قدر من التكنولوجية الحديثة وبالتالي سوف يلقى الهاتف الكثير من الأهمية داخل المجتمع القطري حيث أن الهاتف الجديد سوف يساهم بشكل كبير في زيادة رغبات المجتمع القطري في شرائه بسبب احتوائه على عناصر تكنولوجية جديدة.


استراتيجيات المنتج:

تعتبر الاستراتيجية التي يقوم عليها المنتج هي زيادة المبيعات في المجتمع القطري وفتح سوق جديد في دولة جديدة وهي دولة قطر وبالتالي تعتبر استراتيجية المنتج هي زيادة المبيعات بشكل كبير للشركة من خلال العديد من السياسيات والاستراتيجيات التي تقوم عليها سياسة الترويج وهي الاهتمام بمواصفات الهاتف بشكل كبير إلى جانب جعل الهاتف به العديد من المواصفات المختلفة عن أي هاتف أخر متواجد في السوق القطري وكل ذلك يتوقف على


الترويج:

أولاُ المكان وطريقة التوصيل للمنتج:

يجب أن يتم طرح المنتج في الأماكن التي يرتادها أكير قدر من الزوار والعملاء ويتم التسليم فوري عقب الشراء أو من خلال التسويق الإلكتروني ويتم التسليم بعد 10 أيام والحصول على الأموال فور التسليم.

عدد منافذ البيع:

على شركة لينوفو أن تقوم على طرح أكبر قدر من منافذ البيع والسعي نحو إتاحة أكثر من 5 فروع للصيانة في الدولة حتى يتسنى للناس أن تذهب له أذا حدث له أي مكروه أو عند الرغبة في تغيير قطع الغيار

مواقع منافذ البيع:

عاصمة دولة قطر (الدوحة)


ثانيا ً عناصر المزيج الترويجي:

هناك الكثير من العناصر الهامة للتسويق والترويج عن المنتج والتي منها أن يكون الترويج قابل للتغير كل فترة حتى يستطيع القائمون على الترويج أن يقوموا على اتخاذ القرار أي الوسائل هي الأكثر تأثيراً على المجتمع سواء كانت الوسائل المقروءة أو المسموعة أو المرئية أو من خلال التسويق الإلكتروني واستخدام وسائل الاتصال الحديثة مثل الفيس بوك.
ثالثاً التحديات والصعوبات التسويقية:

هناك العديد من الصعوبات التي من الممكن أن تواجه الخطة التسويقية وهي أن الدولة تقوم على فرض ضرائب باهظة على المنتجات أو الفروع التي سيتم طرح الهاتف بها، كما أن الدولة من الممكن في أي وقت أن تقوم على سن تشريعات تقوم على منع بيع المنتج في الأسواق الجديدة في الدولة، كما أن من الصعوبات التي من الممكن أن تواجهنا هي أن لا يكون هناك إقبال من العملاء على شراء الهاتف الجديد أو التشكيك فيه وفي قدراته ومواصفاته.


الخاتمة:

و في النهاية أجد أن الخطة التسويقية التي تم وضعها لشركة لينوفو سوف تقوم على زيادة مبيعات الشركة بشكل كبير وفتح أسواق جديدة للشركة خاصة أن تعتبر شركة لينوفو من الشركات التي تسعى دائما نحو تطوير منتجاتها وفقاً للتطور التكنولوجي الذي تسعى إلى السير وفقاً له ، وتعتبر شركة لينوفو من أكبر الشركات في تسويق الحواسيب الشخصية في العالم بأكمله ، كما أن شركة لينوفو من الشركات التي تقوم على الاهتمام بشكل كبير بمراكز البحوث الرئيسية التي تقوم على البحث عن كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، كما أن شركة لينوفو من الشركات التي قامت على شرا ء شركة موتورولا. يعتبر التابلت والحواسب الشخصية من المنتجات الهامة والمشهورة التي تقوم بإنتاجها شركة لينوفو وبالتالي فهي لها الكثير من الفرص التي تجعلها قادرة على زيادة مبيعاتها ومن ضمنها أن المجتمع القطري يعتبر من المجتمعات المنفتحة على جميع الأسواق العالمية.كما أن الشركة من الممكن أن تقوم على إنتاج هواتف نقالة تتوافق مع رغبات الشب القطري وبالتالي من الممكن أن تقوم على تصميم العديد من الهواتف التي تتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام وزيادة التطبيقات التي تتوافق مع رغبات الشعب القطري كما أن الشركة تستطيع زيادة مبيعاتها من خلال زيادة التسويق والترويج للمنتجات التي تقوم بها لكي تزيد من نسب المبيعات في الشركة. ولكن من الممكن أن يكون هناك تواجه الشركة الكثير من التهديدات والتي منها أن الشعب القطري يعتبر متغير الذوق وبالتالي من الممكن أن يقبل على شراء منتج اليوم ويقوم بتغير رأيه فيه في الغد ، كما أن تشريعات الدولة من الممكن أن تتغير في لحظة وأخرى وبالتالي من الممكن أن تقوم دولة قطر بمنع استيراد المنتجات الأوروبية أو الأجنبية ، ومن الممكن أن يتم ظهور هواتف جديدة أحدث من منتجات لينوفو من الأمور التي سوف تقلل من أرباح الشركة. كما أنه من الممكن أن يكون هناك ظهور منافسين جدد للشركة وهي من الأمور التي تعتبر تهديد لها.


المراجع:

1. أحمد سعدون _ خطط تسويقية طويلة الأجل _ ط2_ دار الثقافة _ القاهرة _2013.
2. شركة لينوفو http://www.lenovo.com/eg/en/
3. شريف صلاح _ التسويق والخطط التسويقية _ ط1 _ دار الفكر _ القاهرة _2010.
4. عيسى محمود _ الترويج التجاري للسلع والخدمات _ ط1_ دار الثقافة والفكر الحديث _ القاهرة _2010.
5. فريد النجار _ تسويق الصادرات العربية: آليات تفعيل التسويق الدولي ومناطق التجارة الحرة العربية الكبرى_ دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع _2002.
6. فيصل محمود الشواورة _ مبادئ إدارة الأعمال _ ط2_ الكويت _دار العلم للنشر والتوزيع _2013.
7. كمال الدين أبو العزم _ حالات وتطبيقات عملية فى التسويق وبحوثه_ مكتبة جامعة عين شمس_1980.


خطة تسويقية جاهزة لشركة لينوفو
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -