اقرأ أيضًا

مقارنة اللباس التقليدي المغربي والهندي

اللباس التقليدي المغربي والهندي

يعبر اللباس التقليدي في دولة ما كدولة المغرب أو الهند مثلا عن ما مر به ذلك المجتمع من تجارب إنسانية وحضارية وتراثية، حيث أن اللباس هو غالبًا نتاج ما ارتداه ذلك الشعب عبر العصور المختلفة. سنحاول في بحثنا هذا أن نسلط الضوء على ملابس مجتمعين مختلفة عن بعضها البعض وهما المجتمع الهندي والمجتمع المغربي فكل له فنونه في الملابس التي يرتديها وأصول وحكايات تخرج من ذلك اللباس التقليدي الذي يرتديه الناس في تلك المجتمعات المختلفة سواء للرجال أو للنساء.

اللباس التقليدي المغربي للنساء:-

الجلباب النسائي:

أما عن الملابس النسائية المغربية فاللباس المغربي يختلف باختلاف مناطقه على الرغم من أوجه التشابه فيما بينه إلا أن اللباس يختلف من المدينة للباديه أي انه اقل تنوعا من زي المرأة الريفية كما يتميز اللباس التقليدي في المناطق الحضرية في بساطه اللباس عند الخروج في مثل لبس الهايك أو الجلابة وما يتم لباسه داخل البيت يسمى القفطان أو الغندوره. ولقد شهد الجلباب النسائي المغربي تطورا هاما على مدى أربعه عقود وفي أغلب النواحي احتفظت الكثير من النسوة المغربيات بنفس الشكل العام وحتى الألوان وهو عبارة عن قطع من المخمل والحرير والديباج وغالبا ما تكون بتطريزات غنيه بذهب أو فضة أو خيط الحرير. وتختلف الجلابة النسائية في المغرب عن الجلابة الرجالي حيث تتميز بكثرة الألوان وتحليها بعض الآيات القرآنية. أما عن القفطان النسائي فيتم لبسه في المناسبات الخاصة مثل حفل الزفاف حيث يعتبر القفطان اللباس الرئيسي للعروس ويتكون القفطان من جزأين. وهناك ما يسمى تكشيطة وهي التي تلبس بحزام واسع فهو عبارة عن لباس أنيق بأكمام واسعة ويمتاز بالصدفات التقليدية التي تزين مقدمته بعكس الجلابة حيث أنه لا يستعمل القفطان للمرأة عند الخروج للشارع.

الجلباب النسائي المغربي


اللباس التقليدي المغربي للرجال:-

الجلابة:

إن الرجال في المغرب يلبسون الجلابة في مناسبات مختلفة وأحيانا مع الطربوش المغربي الأحمر أو الخف الجلدي الأصفر المسمى بالبلغة وهناك الجلابة لليوم العادي والجلابة للمناسبات. كما يتم ارتداء القفطان وهو عبارة عن اللباس الطويل الشبيه بالجلابة ولكنه بدون قب ويرجع تاريخ القفطان إلى الخلافة العثمانية إذ كان أرقى لباس يرتديه الأعيان وكغيره من الألبسة فلقد عرف القفطان العديد من التغيرات عبر السنين.

الجلابة المغربية للرجال


اللباس التقليدي الهندي للنساء:-

وبالحديث عن اللباس الهندي فتعتبر الملابس التقليدية الهندية عميقة الجذور في الثقافة والتراث في أنحاء شبة القارة الهندية. إن الملابس الهندية التقليدية نجدها أنيقة وغنية بالألوان ومفعمة بالحيوية ومليئة بالتفاصيل مع الكثير من البهرجة والفخامة ومعبرة عن أشكال وأنماط التنوع الواسع جدا من الوضع الثقافي الاقتصادي والديني والتعليمي في شبة القارة الهندية. إن الشكل التقليدي للملابس النسائية يختلف ويرتبط ارتباطا وثيقا بالثقافة المحلية والدين والمناخ والملابس الهندية التقليدية للمرأة هي الساري.

الساري الهندي:

يعتبر اللباس الساري من الألبسة الهندية التقليدية الأنيقة الأكثر شيوعا في شبه القارة الهندية وهو يتكون من قطعة قماش غير مخيط تراوحت بين أربعة وتسعة أمتار في الطول المصنوعة غالبا من الحرير وهو ما يفضله الكثير من نساء مومباي التي تعتبر واحدة من عواصم الموضة في الهند. ويكون اللباس الساري عادة ملفوفة حول الخصر مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز وأرتبط لبس الساري بوضع بيندي هو جزء من مكياج واكسسوارات المرأة في المناسبات والطقوس الدينية وهناك تباين مختلف من الساري التقليدية حسب المناطق مثل سمبلبيري في الشرق وكانشي بورام في الجنوب وبايتني في الغرب بينارسي في الشمال.

يعتبر عاديا ما يتم ارتداء النساء والسيدات الشابات ساري من قطعة طويلة من القماش الملون المزين بالرسوم أو النقوش فوق تنورة تحتية مع (غاغرا) أكمامه قصيرة ومنخفض الرقبة وعادة ما تكون اقتصاص وقد يكون مع (تشولي) "عارية الذراعين" أو نمط من الرسن العنق وهذه عادة ما تكون أكثر أناقة مع الكثير من الزينة ويمكن ارتداؤها في مناسبات خاصة فقط. أما عن الفتيات في سن المراهقة فهن يرتدين نصف ساري يتكون من ثلاثة قطع لانغا وتشولي وشال ملفوفة فوق ذلك يشبه الساري أما الفتيات قبل سن البلوغ فيرتدين تنورة طويلة تسمى لانغا وبلوزة قصيرة تدعى تشولي فوق ذلك أما الفتيات الصغيرات فيرتدين بافيدا وهي غالبا ما تكون منقوشة.

الساري الهندي للنساء


اللباس التقليدي الهندي للرجال:-

البيجامة:

أما عن الملابس التقليدية الرجالية فهم يرتدون البيجامة وهي ملابس طويلة بيضاء من القماش وهي تسمى الماراثى والأوريا ويتم ارتدائها كثيرا من الأحيان في حفل الزفاف في الثقافات الهندية. وهناك ما يسمى شيرواني وهو عبارة عن السراويل التي تكون فضفاضة حول الوركين والفخذين ولكن ضيقه متجمعة حول الكاحل.

البيجامة الهندي للرجال


المراجع:-

1. محمد مقر، اللباس المغربي، 2006 م، وزارة الأوقاف المغربية.
2. خليل عبد الحميد، جوانب من التراث الهندي، 1979 م، مكتبة المعارف الحديثة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -