📁 قد يعجبك

من هو مؤسس شركة ابل؟

قصة نجاح ستيف جوبز مؤسس ابل

من هو مؤسس شركة ابل:

ستيف جوبر (Steve Jobs) هو مؤسس شركة ابل وقد أسسها في إبريل 1976م بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. تعتبر قصة نجاح ستيف جوبز قصة مليئة بالإصرار والتحدي والمثابرة. ولد ستيف جوبز مؤسس شركة ابل (Apple) عام ١٩٥٥ م بسان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية وتوفى لاحقا عام ٢٠١١ م. قضى ستيف جوبز جزء كبير من طفولته لدى أحد جيرانه الذين يعملون في شركة إلكترونيات. التحق ستيف جوبز وصديقه ستيف وزينياك بالإلتحاق بمدرسة هومستيد الثانوية. في عام ١٩٦٨ م وفي سن الثالثة عشر، تواصل ستيف جوبز مع شركة هيوليت وحصل على تدريب صيفي في مصنع إتش بي. بعد ذلك، التحق ستيف جوبز بجامعة ريد تحديدا في عام ١٩٧٢ م. 


معلومات عن ستيف جوبز:

في عام ١٩٧٤ م، عمل ستيف جوبز مؤسس شركة ابل (Apple) كمصمم ألعاب فيديو جيم في شركة أتاري الشهيرة. قرر ستيف جوبز بعدها ترك العمل في الشركة والسفر مع صديقه الجامعي دانيال كوتكي إلى الهند للبحث عن الدعم الروحي من نيم كارولي بابا، وهو أحد أشهر رجال الدين الهندوس حيث كان ستيف جوبز مؤسس شركة ابل يعتنق الفكر الهندوسي في ذلك الوقت. عاد ستيف جوبز من تلك الرحلة، ثم قرر بعدها بمعاونة صديقه ستيف فوزنياك تأسيس شركة ابل في أبريل ١٩٧٦ م تحت اسم ابل كمبيوترز (Apple Computers). سعى جوبز ووزنياك في بداية الأمر إلى تصنيع عدد كاف من الحواسيب للاستخدام المنزلي والمكتبي للناس في المنطقة. لم تستمر الشراكة طويلا حيث اختلف ستيف جوبز وستيف وزنياك وانفضت الشراكة في يوليو ١٩٨٥ م حتى عاد ستيف جوبز مؤسس شركة ابل مرة أخرى للعمل كمدير تنفيذي لشركة ابل في سبتمبر ١٩٩٧ م.


معلومات عن شركة ابل: 

١- قامت شركة ابل بتصنيع أول جهاز كمبيوتر بفارة تحت اسم ابل ماكينتوش في يناير ١٩٨٤ م.

٢- اخترعت شركة ابل جهاز أي ماك اللوحي في فبراير ٢٠٠٣ م.

٣- قامت الشركة باختراع تليفون ابل في يناير ٢٠٠٧ م حيث بيع منه مليون جهاز بعد فترة وجيزة من نزوله الأسواق.

٤- اخترعت شركة ابل جهاز الأيباد في يناير ٢٠١٠ م وحققت به نجاحا باهرا.

٥- بلغ عدد موظفي شركة ابل في عام ٢٠٢١ م تقريبا ١٥٤ ألف موظف.

٦- بلغت أرباح شركة ابل عام ٢٠٢١ م كذلك بصورة إجمالية ٣٦٥.٨٢ مليار دولار مقارنة بعام ٢٠٢٠ م حيث كانت ٢٧٤.٥١٥ مليار دولار.


نصائح ستيف جوبز مؤسس ابل للنجاح:

تعلم كيف تتنبأ بالمستقبل:

تُعتبر القدرة على استشراف المستقبل أمرا مهما للغاية إذا أردت تحقيق هدفك وأن تصبح ناجحا وفق أهم نصائح ستيف جوبز. فمن خلال ذلك يمكننا تصور ما نريد أن نصبح عليه خلال عام واحد (أو خمسة أعوام، أو عشرة، أو أكثر) من وقتنا هذا، فعن طريق الرؤية، يمكننا التنبؤ بعقبات المستقبل والتحضير للتغلب عليها.


ركز على الإيجابيات:

لقد كان ستيف جوبز طفلا مُتبنى، وكان يمكن ببساطة أن يكره حياته (ووالديه؛ سواء والديه الشرعيين أم والديه بالتبني) ومن ثم يبدأ بالتورط في الأشياء السلبية أثناء سنوات مراهقته. ومع ذلك، حافظ الشاب ستيف جوبز مؤسس شركة ابل (Apple) على تركيزه على الإيجابيات: حيث كان ممتنا لوالديه بالتبني المحبوبين، ووجد أيضا قناة إيجابية وهي (التكنولوجيا والحاسب الآلي) ليصب طاقته فيها، وفي نهاية المطاف جميعنا يعرف ما الذي حققه.


إذا تعثرت انهض:

لا شك أن الجميع يتعرض للفشل، ولعل ما يصنع الفارق هو الطريقة التي تستجيب بها لهذه الإخفاقات بناء على نصائح ستيف جوبز، ففي عام 1984، تم فصل ستيف جوبز من شركة ابل. والدرس الذي نتعلمه هنا من قصة جوبز هو: لا يجب أن نخشى الفشل، لأن الفشل ليس نهاية الطريق، ولكن علينا أن ننظر إلى الفشل باعتباره الفرصة لتعليم وتطوير أنفسنا، فالنجاح أمر حتمي.


سافر إلى جميع أنحاء العالم:

ليس من الضروري أن يكلفك السفر الكثير من الأموال، أو الكثير من الوقت، فالسفر إلى مدينة مجاورة أخرى قد يكون كافيا بالنسبة لك لتجربة أشياء جديدة وتوسيع أفقك.


وصفة نجاح #5: ابحث عن الشريك المناسب:

لم يبدأ ستيف جوبز شركة ابل (Apple) بمفرده وهذه نصيحة مهمة جدًا لستيف جوبز، حيث أنه كان لديه شريك رائع وهو ستيف وزنياك، الذي أكمل مهارات جوبز بصورة جيدة للغاية. وبالمثل، عليك انتقاء الشريك المناسب في حياتك حتى تتمكن من النجاح، فالأشخاص الذين تتواجد بينهم قد يصنعون أو يدمرون حياتك.


العقبات ما هي إلا فرص متخفية:

لقد نفدت أموال ستيف جوبز ووزنايك عند تطويرهم لأول جهاز حاسب آلي من طراز ابل الخاص بهم، وبدلا من الاستسلام، باع جوبز شاحنته، وباع وزنايك حاسبته التخطيطية، فعندما توجد الإرادة، توجد الوسيلة.


واجه المخاطر:

ومن أهم نصائح ستيف جوبز أنه يجب علينا المخاطرة في معظم الوقت من أجل المضي قدما، ولكن عليك أن تكون حذرا وأن تتأكد من أن المخاطرة التي تواجهتها مخاطرة محسوبة، فكر جيدا، ووازن بين الاحتمالات الأفضل والأسوأ لعمل ما ، ومن ثم يمكنك اتخاذ قرار ما إذا كانت المخاطرة تستحق أم لا.


لا تكن خجولًا وتعلم من الآخرين:

في المرحلة الثانوية، حضر جوبز محاضرات في شركة لتكنولوجيا الحاسب الآلي تدعى هيوليت-باكارد، وقبل أن يصل لسن 21، عمل ستيف لكلا من شركتي اتش بي وأتاري، حيث اطلع على ما الذي تقوم به هاتان الشركتان وعرف ما يريد أن يفعله بشكل مختلف مع شركة ابل. إذا شعرت أنك قد علقت في منطقة معينة من حياتك، لا تتردد في طلب المساعدة من الخبراء، ففي بعض الأحيان يغدو القليل من المساعدة هو كل ما تحتاج إليه للبدء في جني الثمار وأن تصبح ناجحا.


من هو مؤسس شركة ابل؟