اقرأ أيضًا

تلخيص وتحليل وشخصيات رواية "قواعد جارتين" للكاتب عمرو عبدالحميد

تلخيص رواية "قواعد جارتين" للكاتب المصري عمرو عبدالحميد

من هو مؤلف الرواية:

عمرو عبد الحميد، هو كاتب ومؤلف مشهور مصري الجنسية يبلغ من العمل 35 عاماً، درس في كلية الطب جامعة المنصورة وكان متخصص في جراحة الأنف والأذن والحنجرة. حاز على شهرة كبيرة في مجال الروايات الخيالية ومن أفضل مؤلفاته التي نالت شهرة واسعة هي الجزء الأول من رواية "أرض زيكولا" والجزء الثاني منها باسم "أماريتا"، كما نشر مؤخراً له رواية "دقات الشامو" وهي الجزء الثاني من رواية "قواعد جارتين" محور حديثنا، اما الجزء التالت من نفس الثلاثية أو الرواية باسم "أمواج أكما".


أهم الشخصيات الرئيسية رواية قواعد جارتين:

تدور أحداث رواية قواعد جارتين بين مجموعة من الشخصيات الرئيسية، لذا دعونا نتعرف معًا على كل شخصية ونبذة تعريفية عنها:

1. غفران:

هي بطلة رواية قواعد جارتين، تحدث لها العديد من التغيرات المختلفة في حياتها، حيثُ أصبحت شابة من طبقة النسالى بعد أن كانت من طبقة الأشراف، وقد كانت لديه القدرة على التأقلم معهم على الرغم مما عرفته عنهم.

2. نديم:

أيضًا نديم يعتبر بطل الرواية، ظهر في منطلق الرواية كشخصية عادية، لكن بعد ذلك منحه المؤلف طابع عجائبي، وكان من فئة النسالى.

3. فاضل:

فاضل من الشخصيات الرئيسية في الرواية يعمل طبيب ولديه أسلوب وطابع غريب، كان يسمع أصوات احتفال وصخب دائم، وعندما يسأل عن هذا الأمر من المقيمين في بلدته يقال له أن كل ما يسمعه ليس صحيحاً وهو من وحي خياله.


الشخصيات الثانوية في الرواية:

يجسد أيضًا عدد من الشخصيات الثانوية بعض الأحداث التي درات في رواية قواعد جارتين، وهما كالتالي:

1. ريان:

هو أقرب صديق لبطل الرواية نديم، وقد كان يتمتع بشخصية دورها هو كشف بعض الأمور عن شخصية نديم الغريبة.

2. ديما:

هي شابة غجرية حسناء في سن العشرينات، أقامت علاقة جنسية تخالف الشرع مع شاب غجري.

3. صالح:

هو مساعد الطبيب فاضل، الذي قام باستقباله في عيادته وأخبره بأنه لا يأتي أي مريض إليها.


ملخص رواية قواعد جارتين:

بداية أحداث الرواية:

تبدأ أحداث رواية قواعد جارتين عن الدكتور فاضل، الذي ينتقل من موطنه إلى إقليم بني عيسى للالتحاق بالعمل هناك، لكنه تفاجأ أن هذا المكان أشبه بالصحراء خالي من الناس، ولم يرى فيه إلا صالح الذي سيصبح مساعده في عيادته الطبية، ويتحدث معه عن أمر عجيب، وهو عدم مجيء أي مريض إلى العيادة.

بعد انتظار الكثير من الوقت جاءت أول مريضة إلى عيادة الطبيب فاضل، وهي ديما الشابة وكانت حاملًا، فطلبت من الطبيب فاضل أن يذهب معها إلى بلدتها جارتين، لأنّ مستقبل طفلها متعلق بهذا المكان وتقاليده وعاداته العجيبة، وعرضت عليه مقابل هذا الطلب كيس به الكثير من الذهب ووعدته أن يرجع إلى بلده سالم غانم بعد إتمام هذا الأمر.


بلدة جارتين وطبقاتها:

تدور بقية الأحداث داخل بلدة "جارتين"، المنقسمة سكانها إلى فئتين اجتماعيتين؛ فئة الأشراف وفئة النسالى، وهذه البلدة قواعده الغريبة التي لا يمكن أي جارتيني تعديها، وبين كل هذه الأحداث تلد قصة حب رائعة بين نديم من طبقة النسالى وغفران من طبقة الأشراف.


جريمة قتل وانقلاب الأحداث:

تم اتهام نديم باقتراف جريمة في حق سيدة عجوز، ولقى نديم جزائه في الحال فقامت غفران بقتله في ساحة جارتين بالخنجر، وقد انتقلت روح نديم إلى طفل ديما التي هربت من جارتين سريعاً بعد أن حصلت على روح نديم، أما غفران فقد أصيبت بحالة نفسية صعبة، لكنها عرفت بعد ذلك أن نديم مظلوم فقررت أن تُكمل مصيره وما كان يرغب في تحقيقه وهو تغيير صفة النسالى، وبدأت تقوم بتعليم سكان البلدة كما كان يفعل.


انقلاب طبقة الأشراف على النسالى:

بدأت تتغير صفات وأحوال طبقة النسالى بشكل تدريجي، لكن ذلك لم يرضى فئة الأشراف في جارتين، فقاموا بحرق كل شيء يخصهم الاكواخ والمخزن والكتب والمدارس، وأيضًا تم إعدام البعض منهم في الساحة، أما غفران فقاموا بسلب فئة الأشراف منها ووضعوا لها ختم النسالى فأصبحت واحدة منهم، لكنها لم تستلم نهائياً، واستمرت تعلم طبقة النسالى كما كان يقوم نديم لاسترجاع حقوقهم.


تحليل رواية قواعد جارتين:

وضح الكاتب عمرو عبد الحميد وجهة نظره في رواية قواعد جارتين بالنسبة للحياة الاجتماعية بهذه البلدة العجيبة التي تعتمد على الطبقية والاختلاف، وذلك من خلال الحديث عن مواقف وقصص خيالية حدثت بها، ولتوضيح الفكرة بشكل أكبر والتي يرغب المؤلف بإيصالها للقارئ تم تقسيم الرواية إلى عنصرين أساسيين وتحليلهم كالتالي:


تحليل العنوان:

يوضح من خلال اختياره لعنوان الرواية قواعد جارتين أمور عجيبة وخيالية، حيث يشير حول مدى تطبيق العادات والتقاليد وأهميتها في بلدة "جارتين"، ذلك الإقليم الذي يضم قواعد وأشياء غريبة لا يمكن لأي شخص أن يتعداها، وتظهر العلاقة بين العنوان والأحداث عن طريق الدخول أكثر في السرد الروائي.


تحليل المكان:

دارت أحداث رواية "قواعد جارتين" في بلدك خيالية تعرف باسم "جارتين"، وهي منطقة من وحي خيال المؤلف يعيش فيها عدد من الطبقات الذين يخضعون لعدة قواعد يجب السير عليها للإقامة في هذا المكان، وقد احتوت الأحداث على مناطق كثيرة في جارتين، نذكر منها: باحة مدينة "جويدا" هي من مدن جارتين الشهيرة، "وادي النسالى"، ويجدر بالإشارة إلى أنّ الأماكن في الرواية كانت متنوعة فهناك منها مفتوحة مثل: الباحة، وأخرى مغلقة مثل: عيادة الدكتور، والكوخ.


تلخيص وتحليل وشخصيات رواية "قواعد جارتين" للكاتب عمرو عبدالحميد
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -