اقرأ أيضًا

قصة مخترع السناب شات

قصة نجاح إيفان شبيغل مخترع السناب شات

تعرف قصة نجاح برنامج السناب شات بأغرب قصص النجاح حيث أن تلك القصة بدأت بموارد بسيطة للغاية، استطاع من خلالها ثلاثة من الطلاب يدعون ريجي براون، ايفان شبيغل، وكذلك بوبي ميرفي من اختراع ذلك التطبيق عام 2011 م حيث كان في بداية الأمر الغرض من ذلك البرنامج الترفيه والضحك بالإضافة لبعض من التواصل الاجتماعي. بلغ عدد مستخدمي برنامج السناب شات في بداية إطلاقه حوالي مائة مستخدم فقط، أما في عام 2018م بلغ عدد مستخدمي البرنامج 188 مليون مستخدم نشط وفي عام 2021م حوالي 293 مليون مستخدم نشط. لذا دعونا نتعرف على قصة نجاح برنامج السناب شات الذي يستخدمه ملايين البشر حول العالم. 

من  هو إيفان شبيغل؟ 

هو شاب أمريكي فرنسي الأصل ولد في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا 1990 م لعائلة غنية بعض الشيء تمتهن المحاماة. تخرج إيفان شبيغل من المدرسة الثانوية ليدرس في جامعة ستانفورد الأمريكية ليتخصص لاحقًا في تصميم المنتجات. تعرف شبيغل على زميل له في الجامعة اسمه بوبي ميرفي حيث قام الإثنان بعمل تطبيق على الإنترنت يدعى فيوتشر فريشمان (Future Freshman) للمساعدة في القبول في الجامعات الأمريكية ولكن الأمر لم يلقى النجاح المتوقع. تعرف شبيغل وميرفي على زميل ثالث اسمه ريجي براون ومن هنا بدأت قصة السناب شات. تزوج إيفان شبيغل من فتاة استرالية تعمل كموديل لعرض الأزياء اسمها (ميراندا كير) أكبر منه بسبع سنوات في عام 2017م. بلغت ثروة إيفان شبيغل مخترع السناب شات في عام 2020م حوالي 11 مليار دولار. 


بداية سناب شات المتواضعة:

في الحقيقة، فإن فكرة برنامج السناب شات جاءت لريجي براون عن طريق اختراع تطبيق يمكٌن المستخدمين من حذف الصور والوسائط تلقائيًا بعد مرور 24 ساعة من إرسالها. ذهب براون لشبيغل حيث رحب بالفكرة وسعوا لتنفيذها عن طريق إشراك زميل ثالث (بوبي ميرفي) له خبرة في البرمجة. حيث أُطلق البرنامج من غرفة شبيغل الشخصية، وهذا يوضح أن البدايات المتواضعة قد يكون لها نهايات عظيمة. في باديء الأمر، تم إطلاق برنامج السناب شات تحت اسم بيكابو (Picaboo) لكن البرنامج لم يلق النجاح المطلوب، ليتم إعادة إطلاق البرنامج بعدها تحت اسم سناب شات (Snapchat) في أكتوبر 2012 م ويلقى نجاحًا باهرًا. 


خلافات الشركاء الثلاثة:

بدأ الخلاف منذ الاكتشاف القانوني بأن اسم البرنامج القديم مأخوذ من قبل شركة أخرى وأنه لابد من تغيير الاسم. بعد ذلك، بدأ ريجي براون بالمطالبة بحصة عادلة من أسهم البرنامج حيث رفض محامين شبيغل ذلك الأمر ونفوا أن له دور في اختراع البرنامج وعليه فإنه لا يجب تخصيص حصة له من البرنامج. وصل الأمر إلى خلاف قانوني ولكن الأمر حسم من خلال اتفاق بيل شبيغل وبراون عام 2014 م حصل بموجبه براون على 157.5 مليون دولار نظير خروجه من دائرة النزاع ومن المطالبة بحصة في التطبيق.


كيف تطور اختراع السناب شات:

منذ اختراع برنامج السناب شات، تم إطلاقه على متجر جوجل بلاي، حيث تم بعدها إطلاق خاصية القصص الشخصية (Stories) والتي كانت جديدة في ذلك الوقت. في عام 2014، تم إضافة ميزة جوفيلترز (Gofilters) إلى التطبيق وهي ميزة تسمح بمشاركة اللوكيشن الذي يتواجد فيه الشخص عن طريق فلتر وقد لاقت الميزة رواجًا كبيرًا إلى الحد الذي جعل 40% من البالغين في أمريكا يستخدمون التطبيق بصورة شبه يومية. في عام 2015، تم إطلاق ميزة الفلاتر الشخصية (Lenses) والتي تسمح بالتعديل على الصور الشخصية بصورة ممتعة بعض الشيء حيث بلغ عدد مستخدمي البرنامج وقتها 75 مليون شخص. حاول مخترع فيسبوك مارك زوكربيرج شراء برنامج سناب في نفس العام بمبلغ 3 مليار دولار ولكن قوبل العرض بالرفض من قبل إيفان شبيغل مخترع البرنامج. في عام 2017، تم إضافة ميزة تجارية باسم (سناب ستور) لزيارة المتاجر وشراء المنتجات. وفي نفس العام، قدمت شركة جوجل عرض لشراء برنامج السناب شات مقابل 30 مليار دولار ولكن العرض لم يُقبل أيضًا.


نصائح مخترع السناب شات للنجاح:

ابدأ بجمهور صغير:

يمكن أن تتحقق الاستفادة القصوي لمنتجك من خلال البدء بمجموعة صغيرة وتفاعلية من الناس حتى يمكن اكتشاف الأمور التي تحتاج إلي تعديل بناء على عادات المستخدمين. لقد بدأ البرنامج بمائة مستخدم فقط، أما الآن فهو يضم ملايين وملايين المستخدمين.


حدد طريقة للحفاظ على الخصوصية:

قرر سناب شات أن يعتمد على سرعة مسح المنشورات لتصل التى يتم مسحها لاحقاً من خلال وضع تاريخ انتهاء لها، هذا يذكرنا بأنه إذا ما كنا نريد الاستمتاع بما ينشره أصدقائنا، فإنه يجب علينا زيارة منصة ساب شات بصورة يومية. إنه من المتتع ملاحظة الحالة بالأسفل، لأنه يبدو أن مستخدمي سناب شات يفضلون أن تكون منشوراتهم مؤقتة، لأن نسبة 35% منهم يعتقدون أن هذا هو سبب استخدامهم للمنصة.


زد المشاركة من خلال علم النفس:

يقضي مستخدمي سناب شات متوسط 25 إلى 35 دقيقة لاستخدام المنصة يوميًا وهذا المستوي الرائع من المشاركة هو بسبب وجود فكرة سرعة الزوال بالإضافة إلى استخدام المحفزات النفسية بشكل صحيح لتدعيم نسبة مشاركة المستخدمين. إن حقيقة أن المنشورات تختفي بعد 24 ساعة تجعل المستخدمين يزورون المنصة لعدة مرات فى اليوم الواحد لتجنب الخوف الاجتماعي الشديد من إضاعة الفرصة. يخلق هذا حالة من الاستعجال وهي طريقة فعالة للغاية لزيادة المشاركة وأنا أعتقد بأن مستوي المشاركة فى سناب شات ستزيد أكثر من هذا فى الأشهر القادمة.


تفوق على منافسيك:

يستخدم سناب شات على أنه وسيلة تواصل خاصة (الحذف التلقائي) فى المقام الأول، حيث أنه متعلق بشكل كبير بالمراهقين الذين لا يمتلكون أنفسهم فى استخدام المنصة للمزاح. وبمرور الوقت فإن المنصة تنجح فى تلبية المطالب الديموغرافية فيما يخص التواصل، وقد أدركت سناب شات أنه حان الوقت للتفكير فى خطط أكبر وتوليد فكرة جديدة عن كيفية جذب عدد أكبر من الجمهور.


فكر في التوسع:

ومن المعروف أن سناب شات قد اشترت بيتستريبز مقابل 100 مليون دولار، وهو تطبيق شهير يحتوي على رموز كرتونية ووجوه كرتونية معبرة (كما توصف)، والتي تبدو بأنها تناسب فكرة سناب شات فى أخذ لقطات مزاحية بصورة تامة. وهذا يعتبر دليل على أن المنصة الشائعة تحتاج إلى التفكير فى طريقة للإبقاء على ملائمتها وكذلك تقديم المزيد من الخصائص لتلبية مطالب مستخدميها. كم من السهل أن تفقد شعبيتك سريعًا كما اكتسبتها، لذلك فإنه من الضروري ألا تعتمد على ما حققته من نجاح أبداً.


قصة مخترع السناب شات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -