اقرأ أيضًا

مراجعة فيلم "Rain Man" عن مرض التوحد

مراجعة فيلم عن التوحد

التوحد هو مرض يصيب الدماغ ويؤثر سلبيا عليها أما قبل الولادة أو بعد الولادة مباشرة، يظل هذا المرض ملازما للشخصية طيلة عمرها ولكن يمكن تعليمها بعض المهارات البسيطة للتواصل مع الأخرين. يؤثر هذا المرض سلبيا على الشخص فيما يخص التفاعل مع الأخرين والقدرة على فهم الأشياء جيدا من حوله. هؤلاء الأشخاص غالبا ما يعانون من قلة العلاقات الاجتماعية بسبب ذلك المرض الذي يفقدهم القدرة على التواصل مع الأخرين. تعاني شخصية ريموند من التوحد ولكن لأمر مختلف عند ريموند. 


من هو ريموند؟

ريموند هو شخص عبقري من الطراز الأول حيث أنه يعلم أشياء كثيرة لا يعلمها الأخرين ويستطيع عد الأشياء جملة بدون أن يعدها واحدة بواحدة، هذا المشهد يحتوي على رسالتين. الرسالة الأولي هي أن الأشخاص الذين يعانون من التوحد لا يجب أن يعاملوا كباقي البشر، أم الرسالة الثانية فهي أن هؤلاء الأشخاص ربما تكون ليهم قدرات عقلية تفوق القدرات العقلية للأخرين. يقول العلم بأن مرض التوحد يؤدي لتأخر النمو ويؤدي لاضطرابات في الشخصية وتأخر في النمو الفكري.


العبقرية في التوحد:

من خلال فيلم "Rain Man" يتضح أن شخصية ريموند لديها مرض التوحد ولكنه ليس التوحد الذي يؤدي لتأخر النمو الفكري بل هو توحد من نوع أخر يؤدي لتطور فكري رهيب، هذا التطور الفكري يجعل شخصية ريموند تذهل الشخصيات الأخرى بذكائها الخارق وقوة ملاحظتها. عندما وقع خشب تنظيف الأسنان من المرأة في الفندق وفي حضور البطل الثاني للقصة تشارلي والذي يبدو عليه أنه شخصية ذكية ووسيمة في الوقت ذاته، هذا المشهد دليل علي أن الأشخاص الذين يعانون من التوحد قد يتملكون قدرات تفوق بعض البشر. عندما وقع خشب تنظيف الاسنان فإن تشارلي ووصيفة الفندق انشغلا بتجميع خشب التنظيف ولكن تشارلي انشغل بشيء أخر خارق ألا وهو عدد هذا الخشب الصغير الذي وقع علي الأرض.

وبينما ريموند يحصي عدد الخشب الذي سقط علي الأرض ويقول 82 ويظل يردد الرقم، بعد ذلك يسأله تشارلي عن هذا الرقم فهو لا يعلم ما يقوم به ريموند، يجيب ريموند بأن الرقم متعلق بأخشاب تنظيف الأسنان، الأمر يصبح أكثر تعقيدا وحيرة عندما يقول له تشارلي بأن عدد الخشب الذي وقع علي الأرض هو أكثر من 82، فيجيب ريموند بأن مجموع الخشب الذي وقع علي الأرض هو أكثر من 82. هنا يتوقف المشاهد حائرا أما هذا المشهد العبقري لرجل يعد الخشب بدقة، عد ذلك يقول ريموند بان المجموع هو 246، حدث هذا الأمر في وقت قليل للغاية لا يتعدى كونه ثواني، يسأل تشارلي المرأة التي كانت تحمل الخشب عن عدد الخشب فتقول أنه 250.


تصحيح نظرة الناس للمتوحد:

يظن تشارلي أن ريموند أخطأ وأنه انتقص 4 من العدد الكلي ولكن الحقيقة أنه ما زال هناك 4 أعواد في العلبة لم تسقط بعد، هذه الدقة المتناهية والسرعة الفائقة من ريموند الذي يمثل مريض التوحد تدل علي أن الناس لا يعلمون ما يدور في رؤوس هؤلاء المرضي ويظنون أنهم يعانون من التأخر ولكن ربما يكون لديهم نمو فكري يفوق الأشخاص العاديين. كان ريموند يحسب الأعواد كل 82 عودا في العدد الواحد وليس كما يفعل الأشخاص العاديون الذين يحسبون عودا ثم الأخر. الرسالة المستوحاة من هذا المشهد والفيلم عموما أن مرضي التوحد قد يكونوا عباقرة وأنهم يجب معاملتهم معاملة خاصة وجيدة وعدم النظر إليهم على أنهم متخلفون فكريا.


مراجعة فيلم "Rain Man" عن مرض التوحد
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -