اقرأ أيضًا

نبذة عن أمهات المؤمنين للأطفال

نبذة عن أمهات المؤمنين للأطفال

لقد نال أهل بيت النبي صلي الله علية وسلم منزله كبيرة ودرجة عالية رفيعة عند اهل السنة وفق الحقوق التي شرعها الله سبحانه وتعالي لهم وذلك تقديرا لرسوله الكريم سيدنا محمد صلي أله علية وسلم. فكلنا كمسلمون نحب اهل بيت رسول الله ونكن لهم في قلوبنا كل الحب والتقدير والمعزة وخاصة أمهات المسلمين فقد وردت وذكرت العديد من الآيات والأحاديث في مدح أمهات المؤمنين وهذا أن دل فانه يدل على علو وسمو منزلتهن وأن الله فضلهن على سائر نساء المسلمين فهم القدوة التي نقتضي بها في حياتنا. ومن الجدير بالذكر أن أمهات المسلمين هم أشرف نساء الأرض وأفضلهن ومن طعن فيهن فهو مثل المطرود من نسب الأيمان لذلك لا يجوز سبهن أو التحدث عنهن بألفاظ نابية فهذا ليس من صفات المؤمنين ولذلك سوف نتحدث في بحثنا هذا عن أمهات المؤمنين وسوف أخص بالذكر سته منهم هم السيدة خديجة والسيدة عائشة والسيدة حفصة والسيدة مارية القبطية والسيدة جوريه والسيدة ام سلمة وسوف نتحدث بشيء من التفصيل عن كلا منهما.


السيدة خديجة رضي الله عنها:

عرفت السيدة خديجة رضي الله عنها بأنها هي أم المؤمنين وتعرف باسم خديجة بنت خويلد. ولدت السيدة خديجة في مكة في العام 68 وكان أهلها من سادة قريش في هذا الوقت، ومن المعروف أن السيدة خديجة رضي الله عنها قد تربيت على الأخلاق الحميدة وكان من أهم صفاتها الحزم والعفة والرزانة والعقل وكانت تحب فعل الخير دائما مع الفقراء والمساكين. عرفت السيدة خديجة بانها أقرب أمهات المؤمنين إلى رسول الله صلي الله علية وسلم وبأنها أول أمراه دخلت في الإسلام وهي أول امرأة تزوجها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام. عملت السيدة خديجة بالتجارة وكانت امرأة ذات مال وتجارة رابحة وفي يوم من الأيام سمعت السيدة خديجة عن محمد بن عبد الله وعن صفاته الحميدة فأرسلت اليه ليعمل معها بالتجارة ومع مرور الوقت تزوجت السيدة خديجة النبي صلي الله علية وسلم وأمنت به وبرسالته وساعدته كثيرا على نشر الإسلام فقد كانت السيدة خديجة عفيفة طاهرة تحب الخير والسلام ولقبوها بالطاهرة نظرا لطهرها وشرفها وأخلاقها العفيفة.


السيدة عائشة زوجة رسول الله صلي الله علية وسلم

لقبت أيضا السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها بأم المؤمنين وهي عائشة بنت أبي بكر وأشهر زوجات الرسول ولدت في العام التاسع قبل الهجرة ولقبت بأم عبد الله وعرفت واشتهرت باسم الصديقة. ولدت السيدة عائشة وقت وجود الإسلام فلم تكن موجودة أيام الجاهلية فقد كان أبوها مسلم وكان شديد الصلة والقرب من الرسول صلي الله علية وسلم. تربت السيدة عائشة رضي الله عنها على الأخلاق الحميدة واكتسبت هذه الصفات من أبوها أبو بكر الصديق رضي الله عنه. خطب النبي صلي أله علية وسلم السيدة عائشة وهي في عمرها السابع وكان يحبها حبا شديدا ويستوصي بها أمها دائما. وكان صلي الله علية وسلم كلما اشتد به الكرب ذهب اليها ومن اهم الصفات التي تحلت بها السيدة عائشة كانت الكرم والجود والسخاء. تزوجت السيدة عائشة سيدنا رسول الله وانتقلت معه إلى المدينة لتعيش في بيت النبوة وكانت شديدة التعلق به وتوفت في سنة 58ه ودفنت في البقيع.


السيدة حفصة زوجة رسولنا الكريم سيدنا محمد

كانت السيدة حفصة بنت سيدنا عمر بن الخطاب وولدت قبل أن يبعث الرسول عليه السلام إلى الأمة والى قريش تربت وترعرعت مع سادة قريش فأبوها كان عمر ابن الخطاب اهم رجال قريش ومن أبرز سادتها. تزوجت السيدة حفصة من رجل يسمي خنيس ودخلا مع بعضهما البعض في الإسلام قبل أن تتزوج من رسول الله. ثم توفي زوجها الأول خنيس في غزوة من الغزوات وعندما شاهدها أبوها على هذا الحال من الحزن والأسى على فراق زوجها طلب أن يزوجها إلى النبي صلي الله عليو وسلم وقد وافق النبي بالفعل وتزوجها وانتقلت معه هي الأخرى إلى بيت النبوة. من أكثر الأشياء التي اشتهرت بها السيدة حفصة هي غيرتها الزائدة على رسول الله صلي الله علية وسلم فقد كانت السيدة حفصة تغير من كلا من السيدة صفية رضي الله عنها والسيدة سودة رضي الله عنها والسيدة مارية وغيرها من زوجات الرسول ويرجع السبب في ذلك إلى حبها الشديد لرسول الله.


السيدة أم سلمة رضي الله عنها

عرفت السيدة ام سلمة باسم هند بنت أمية بن المغيرة وكان أبوها من اهل قريش. تزوجت السيدة ام سلمة من ابن عمها أبو سلمة وهو من الصحابة الذي اعتنقوا الإسلام وحاربوا من أجل نشر الدعوة الإسلامية. هاجر أبو سلمة مع رسول الله وجرح جرحا شديدا وهو في الحرب ثم مات وعانت من بعدة ام سلمة معاناة شديدة. تزوجت ام سلمة من رسول الله صلي الله علية وسلم بعد موت زوجها. وكانت السيدة ام سلمة عفيفة طيبة كانت شديدة التعلق برسول أله صلي الله علية وسلم وكانت لها مكانه كبيرة في قلب رسول الله. كانت ام سلمة تتمتع بعقل حكيم وقد نزلت فيها أيه هامة تتحدث عن الميراث. عاشت ام سلمة مع الرسول حياه كريمة إلا أن توفت في سنة 61 هجريا.


السيدة جورية بنت الحارث

كان يطلق على السيدة جورية بنت الحارث بره وكانت سيدة نساء قومها كما أن أبوها كان قائد عظيم. تزوجها رسول الله صلي الله علية وسلم وهي في سن العشرين من عمرها. كانت السيدة جورية متزوجة قبل معرفة الرسول وقبل دخولها الإسلام وتوفي زوجها في إحدى غزوات الرسول وبعدما توفي زوجها عرض رسول الله صلي الله عليها الزواج وقبلت به ودخلت الإسلام وكانت من أفضل أمهات المسلمين إسلاما. كان لرسول الله صلي الله علية وسلم أثر كبير وجميل في تربية السيدة جورية بنت الحارث حتى أصبحت من أفضل نساء المؤمنين فقد كان إسلامها إسلاما صحيحا.


السيدة مارية القبطية رضي الله عنها

كانت السيدة مارية مسيحية الأصل. دخلت السيدة مارية واختها الإسلام على يد حاطب بن أبي بلعته. عرفت السيدة مارية بجمالها فهي تتمتع ببشرة بيضاء جميلة. تزوج رسول الله صلي أله علية وسلم من مارية القبطية وأنجب منها ابنه إبراهيم فاشتدت غيرة باقي زوجات الرسول لأنها أنجبت ذكرا وعاش إبراهيم مع رسول الله سنة وبضع شهور ولكنه مرض مرضا شديدا قبل أن يكمل عامة الأول. توفت السيدة مارية القبطية في العام السادس عشر من الهجرة وصلي عليها في البقيع.


الخاتمة:

في النهاية نستطيع أن نقول إن أمهات المؤمنين من أفضل واهم نساء المسلمين. فقد فضلهم الله عز وجل وجعلهم قدوة يحتذي بها. ولا يستطيع أحد منا أن ينكر دور أمهات المسلمين في نشر الإسلام والدعوة الإسلامية وانهم جزء من دخول الإسلام ونشره. ومن المعروف أن أمهات المؤمنين قد تحلو بالكثير من الفضائل والأخلاق الكريمة وحاولا أن يبثوا الخير والحب والسلام في نفوس المسلمين.


المراجع:

ابن كثير: صفات أمهات المؤمنين 6/403، ومسلم: كتاب الطلاق، باب بيان أن تخيير امرأته لا يكون طلاق إلا بالنية (1478).
ابن هشام: السيرة النبوية 2/646، والسهيلي: الروض الأنف 4/117، وابن كثير: السيرة النبوية 3/439.
د. معاذ إحسان العتيبي – المؤانسة في سيرة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها-2011.


نبذة عن أمهات المؤمنين للأطفال
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -