اقرأ أيضًا

تلخيص كتاب "حتى لا تكون كلا" لعوض بن محمد القرني

تلخيص كتاب حتى لا تكون كلا

يعتبر هذا كتاب "حتى لا تكون كلا" من الكتب الهامة التي تقوم على تلخيص ونقد "حتى لا تكون كلا" فهو من الكتب الرائعة في إرشاد الناس غلي التفوق والنجاح وهو من الكتب التي قام بكتابتها عوض محمد القرني ويتكون الفصل الذي العديد من العناوين الفرعية ومنها وقفات مع النفس، شروط النجاح الوظيفي، التفويض في العمل، وسائل بناء الثقة بينم وبين زملائك في العمل، التعامل مع الأشخاص المشاكسين في العمل.


تلخيص كتاب "حتى لا تكون كلا":

وقفات في قضايا العمل:

من خلال هذا المبحث نجد أن هناك العديد من الشروط التي تقوم على توجيه الناس لكي يقوموا بالتفوق في العمل ومن هذه الأمور هي أن يتقي الشخص ربه في تأدية عمله كما أن الشخص يجب أن يعمل عمل مشروع ويقوم بتأديته بصدق، كما أنه يجب ألا يقوم على تضييع وقته في أمور بلا قيمه أو فائدة ويجب على الشخص لكي يقوم بتأدية عمله بشكل جيد أن يقوم بتأدية عمله ولا يتحمل عملاً فوق طاقته كما أنه يجب أن يقوم على التعامل مع من معه في العمل بكل مرونة، علاوة على ذلك يجب أن يقوم الشخص على تنمية قدراته ومواهبة ويستفيد بما يمتلكه وذلك من خلال القراءة والتدريب المستمر.


شروط النجاح الوظيفي:

ولكي يكون الشخص ناجح في عمله يجب أن تتوافر فيه العديد من الشروط وهذه الشروط هي أن الشخص يجب أن يقوم على الانسجام بشكل تام مع العمل الوظيفي الذي يقوم بتأديته، كما أنه يجب أن تتوافر فيه جميع المهارات المطلوبة للقيام بتأدية هذه المهنة، كما أن الشخص عندما تواجهه مشكلة ما في عمله يجب أن يقوم باستشارة مديره في العمل، كما انه يجب أن يقوم بتوزيع مهام العمل على اليوم لكي يستطيع أن يقوم على التعرف على الوقت المستقطع الذي سيحتاجه في تأدية أعماله ويجب أن يقوم على تنظيم عمله من أجل أن يقوم على إنهاء أعماله في الوقت المحدد، كما أن الشخص في عمله يجب أن يكون قدوة للآخرين ويجب أن يتسم بالعديد من الصفات منها العدل والصدق والالتزام وحب الناس له.


التفويض في العمل الوظيفي:

التفويض هو القيام بإسناد بعض الأعمال إلى الآخرين ولكن تحت إشراف الشخص ومسئوليته وبالتالي فإن له العديد من الفوائد وهي أن الشخص سوف يستفيد بشكل كبير بجميع الطاقات المتواجدة في مكان العمل، كما أنه سوف يقوم على تخفيف الأعباء عن المشاركين له في العمل ـ وسيساعد علة جودة الأداء وسرعة أنجاز الأعمال وسيزيد من إنتاجية العمل وبالتالي نجد أن هناك العديد من الشروط الخاصة بالتفويض الناجح وهي أن المفوض يجب أن تكون لديه تلك الصلاحية كما أنه يجب أن يكون لديه الإمكانية التي تؤهله لتأدية هذه المهارات، وأن يكون لديه القدرة على الإشراف والتوجيه والتقويم الاستفسار بينه وبين المفَوض.


الاجتماعات في العمل:

تعتبر الاجتماعات هي أحد الطرق التي من خلالها يتم إدارة العمل غير الفردي وبالتالي فإن لها العديد من الفوائد وهي أن الاجتماعات تساعد بشكل كبير على تبادل الخبرات وتقديم أحدث المعلومات وأصحها بين المديرين والمرؤوسين، كما أنها تساهم في أن يكون هناك مجال للمشاركة في أتخاذ القرار بين جميع العاملين وتساعد على جعل فريق العمل متعاون وبنفس الروح وبالتالي نجد أن أنواع الاجتماعات تنقسم ما بين اجتماعات يتم من خلالها تبادل المعلومات واجتماعات من خلالها يتم اتخاذ قرارات مصيرية واجتماعات من خلالها يتم البحث والدراسة بشكل جيد في أمور العمل، كما أن هناك اجتماعات طارئة، كما أن هناك اجتماعات مظهرية واجتماعات علمية وتعليمية.


وسائل بناء الثقة بينم وبين زملائك في العمل:

تساعد وسائل بناء الثقة على تحسين العلاقات بين الزملاء وبالتالي هناك العديد من الخطوات التي تساعد على ذلك وهي أنه يجب أن يكون أميناً ويتمتع بحسن الخلق وحسن المظهر وأن يكون هناك اهتمام بالزملاء ومشاركتهم في العمل.


التعامل مع الأشخاص المشاكسين في العمل:

يجب أن يكون الشخص لديه تأهيل تفسي لكي يتعامل مع جميع المشكلات التي من الممكن أن يواجها وهي تقوم على بناء الثقة في النفس ويجب أن يكون معتني بجسده ويشعر دائماً بإيجابيه في حياته وتفاءل بشكل كبير ويجب أن يعتاد على الحديث مع الناس، ويجب أن يقوم بدراسة المشكلة والتخطيط لها بشكل كبير وذلك من خلال الجانب الديني التي من خلالها يقوم الشخص بالوضوء والصلاة ركعتان ومن ثم يبدأ في التفكير في المشكلة بشكل أكبر ثم يبدأ في عمل خطوات عمليه من أجل حل المشكلة مع صاحبها ويجب أن يقوم على اختيار المكان والزمان كما أنها يجب أن تقوم على التفاوض مع الشخص وطرح العديد من الأفكار والمقترحات التي تساعد على حل المشكلة بشكل كبير وعدم رجوعها مرة أخرى.


رفع الإنتاجية:

نجد أن هناك العديد من العناصر التي تقوم على التأثير على الإنتاجية بشكل كبير وهي المال ولإدارة الناجحة والأفكار التي يتخللها الإبداع كما أنها يجب أن تقوم على الإعتام بشكل كبير على الأيدي العاملة المدربة والتسويق الجيد للإنتاج.


مظاهر ودلائل ضعف الإنتاج في العمل:

هناك العديد من المظاهر التي تقوم على الدلالة بشكل كبير على ضعف الإنتاج وهي أن يكون العمل لا يحتوى على خطة ناجحة، كما أن الأشخاص يكونوا مشغولين بأعمال أخري بخلاف العمل في وقت العمل كما أن الانصراف عن العمل في وقت مبكر والحضور متأخراً من ضمن المظاهر الخاصة بضعف الإنتاج، وذلك ينتج بناء على العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قلة الإنتاج في العمل وهي أن العامل يكون غير مقتنع بالعمل الموكل له وعدم فهم العمل بشكل واضح كما أنها من الممكن أن تكون الأسباب هي عدم قدرة الشخص على الإنجاز في العمل أو عدم جدية العامل أو وجود مشكلات مع الزملاء في العمل.


الإدارة في سطور:

تعتبر الإدارة هي التخطيط والتنفيذ من أجل استغلال جميع الإمكانيات التي تمتلكها الإدارة والسعي نحو التنسيق الجيد من أجل تحقيق الأهداف في ظل وجود رقابة وتوجيه وتتنوع الإدارة بين الإدارة باللوائح، إدارة رد الفعل، إدارة الأزمات، إدارة الجاذبية الشخصية، إدارة التنازل في كل موقف، إدارة الأنباء السارة، إدارة المشاركة ـ إدارة الأهداف وبالتالي تقوم نجاح العملية على العديد من الشروط وهي توفر المعلومات وترتيبها بشكل جيد وتسهيل عملية التواصل بين العاملين والسعي نحو إعطاء الحوافز المشجعة والسعي نحو جعل هناك ثقة متبادلة بين العاملين والقيام بمعرفة قدرات وطاقات العاملين وتحديد الاختصاصات والجدية في حل المشاكل واتخاذ القرارات وتوضيح الأهداف من العمل وبالتالي فإن المدير الناجح يجب أن يكون متصف بالعديد من الصفات ومنها الأمانة والعلم والخبرة القوة والقدرة على التنفيذ والتواضع في التعامل مع العاملين ويجب أن يكون المدير حليم صبور كما أن أسلوبه يجب أن يقوم على المشاورة والاعتراف بالخطأ إذا تبين له سوء فهمه.


فن التفاوض:

تقوم المفاوضات على العديد من الجوانب ومنها التحضير للمفاوضات وتحديد المشكلة ومعرفة أنواع الخلاف ودراسة الشخص الذي سوف يقوم بالتفاوض معه والسعي نحو كسب الأشخاص المفوضين من أجل كسب القضية ووضع العديد من الحلول التي تقوم على حل المشكلة بشكل كبير.


تطوير العمل (الرؤية المستقبلية):

يجب أن تقوم بالتفريق بين الثابت والمتغير في الأهداف وتعتبر الرؤية المستقبلية هي التطوير المستمر من أجل القيام بإحداث الكثير من التغيرات من اجل إنجاز العمل وخاصة الثوابت، وبالتالي يجب أن يكون هنام تفريق بين الغايات الجوهرية والخبرات العملية والخطط والسياسات العامة في العمل.


التواصل مع الأخرين والتأثير فيهم:

التواصل تعيي استخدام أفضل الوسائل للتواصل مع الأخرين وذلك لنقل المعلومات والآراء والتأثير في أفكارهم وتوجهاتهم وإقناعهم بما تريد.

وللاتصال ثلاثة عناصر هما (المرسل والمستقبل والرسالة) وهي عناصر يجب أن تتوافر من اجل إتمام عملية الاتصال.

مراحل الاتصال:

يمر الاتصال بخمسة مراحل وهي مراحل هامة من أجل تحقيق النجاح في عملية الاتصال.

1- لابد من وجود هدف قوي وواضح لدي المرسل لضمان توصيل الرسالة على أكمل وجه.

2- تحديد صيغة الرسالة المناسبة من اجل تحقيق هذا الهدف.

3- تنفيذ الرسالة وأرسالها اللي المستقبل بحكمة وذكاء عن طريق لفت انتباه وأثارته بحركة أو كلمة صريحة أو استخدام وسائل مشتركة بين المرسل والمستقبل مثل اللغة، نبرات الصوت تعابير الوجه، استخدام حركة الجسم وكل هذه الوسائل تساعد على توصيل الرسالة بشكل أسرع وأوضح.

4- استقبال الطرف الأخر للرسالة ولكن هناك أمورا تؤثر في كيفه استقبال الطرف الأخر الرسالة وهي ثقافة الأنسان أو حالته النفسية أو انطباعه عن مرسل الرسالة.

5- رد فعل المستقبل حول الرسالة، قد تكون النتيجة إيجابية وهو الهدف الذي يسعي اليه المرسل وأحيانا سلبية.


أنواع الاتصال:

للاتصال أنواع وأساليب مختلفة، فكلما تمكن الأنسان من حسن استخدام تلك الأساليب كان النجاح أسرع إليهم في حياته.

لذلك يختلف الأشخاص في تعاملهم مع الأخرين، فنجد أشخاص يمتلكون موهبة التأثير في الأخرين بل وإقناعهم بما يريد وبالتالي تحقيق أهدافه.


1- الاتصال بالكلام:

يعتبر الاتصال بالكلام من اهم وسائل الاتصال بين الناس ولكن يتفاوت الأشخاص فيما بينهم في طريقة ألقاء الكلام، فكلما تمكن الأنسان من حسن اختيار الكلمات وفصاحة اللسان استطاع تحقيق أهدافه.

ونظرا لأهمية دور الاتصال بالكلام يوجد بعض التوجيهات التي يجب أن يتبعها الأنسان من اجل الوصول للنجاح في إبلاغ رسالته بواسطة الكلام:

- حسن اختيار الكلمات المؤثرة لإيصال المعاني للمستقبل.

- الإلمام بالمصطلحات الخاصة بالموضوع لما له دور كبير في قبول الرسالة واحترامها.

- تحديد كلمات الموضوع واستخدام أسلوب الإيجاز.

- لابد من استخدام لغة حوار واضحة المعاني مناجل تفاعل الطرف الأخر مع الكلام.

- نبرات الصوت وتفاعلها مع معاني الكلمات من اهم الوسائل في إيصال الرسالة إلى الأخرين.

من عيوب الاتصال بالكلام:

1- استخدام السرعة في ألقاء الكلام بشكل لا يمكن المستقبل من استيعاب الكلام.

2- الغمغمة في الكلام وعدم الوضوح في العبارة.

3- اتباع وتيرة واحدة في ألقاء الكلام سواء كان الموقف يستدعي الضحك أو الحزن أو الفرح وهو من أسوا عيوب الكلام.

4- الإكثار من استخدام الكنايات والمجازات بشكل يخرج المستقبل من الموضوع ولا يستطيع تحديد أي موضوع يتحدث فيه.

كيف تطور أسلوبك في الكلام؟

1- تقليد طريقة الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على الكلام والتأثير في مستمعيهم.

2- استمع إلى كلامك من خلال تسجيل حوار خاص لك.

3- تسجل الملحوظات على كلامك من اجل تجنبه في مواضيع اخرأ.


2- التعبير بغير الكلام:

أولا: لغة العيون

لا تعد العيون وسيلة للرؤية فقط وإنما هي وسيلة للتعبير عما ما في داخل النفس والقلوب.

ثانيا: التعبير الأمثل بالعيون

يتجه اغلب الناس لاستخدم لغة العيون في إيصال الكلام ولضمان نجاح وتحقيق الهدف المرجو من هذه اللغة يجب اتباع الموار التالية:

-يجب أن يحرص الشخص على جعل الطرف الأخر يشعر بالاطمئنان والثقة عن طريق جعل العينين مرتاحتين أثناء الكلام.

-التحدث مع المستقبل مع جعل الرس مرتفع إلى اعلي مما يكسب الثقة في الكلام.

-عدم إطالة النظر بشكل محرج إلى من يتحدث معك.

التعبير بالوجه:

يستطيع الأنسان استخدام لغة الوجه في التعبير عما يريد، ويستطيع أيضا أن يستكشف ما في نفوس الأخرين من خلال التأمل في نظرات عيونهم.

التعبير بالجسم:

تعتبر حركات اليدين والقدمين وكذلك كيفية الجلوس عما في نفس الأنسان وعن حالته النفسية ومن صور التعبير باليدين:

- وضع الأنسان يده خلف ظهره بشكل متشابك مما يعني شعوره بالعجز أو عدم الثقة فيالا خرين. بينما في حالة وضع الأنسان يديه متشابكتين من أمام فهذا يدل على الثقة في النفس.

- استخدام إشارات لليدين والأصابع تتوافق مع الكلام تزيد الكلام وضوحا.



كيف تكسب احترام الأخرين باللباس:

يعبر اللباس عن قيم ونفسية صاحبة حيث يعطي اللباس انطباعا الأخرين من خلال نظافته وتناسقه ولونة، وهناك بعض القواعد التي يجب أن تأخذ في الاعتبار في امر اللباس وهي:

يجب أن لكون اللباس ملتزما بالضوابط الشرعية، والحرص على أن تكون الملابس مقبولة اجتماعية.

كذلك الحرص على نظافة الملابس واتباع الأناقة الغير مبالغ فيها فهذه العوامل تساعد على زيادة احترام الأخرين لك.


الأصغاء وحسن الاستماع:

يعد حسن الاستماع وإجادة الأصغاء من اهم وسائل الاتصال الناجح فهو من اعلي الآداب السلوكية التي يتصف بها الأنسان.

اثأر عدم حسن الأصغاء:

- يؤدي عدم حسن الأصغاء إلى فقدان ثقة الأخرين واحترامهم لك.

- عدم التمكن من فهم ما يريدوه الأخرون وبالتالي الفشل في التعامل معهم.

- إضاعة الكثير من الفرص التي تؤدي إلى النجاح والتي يكتسبها الأنسان من خلال تعامله مع الأخرين وبالتالي تؤدي إلى النجاح


الأصغاء الجيد:

لكي يكتسب الأنسان مهارة الإنصات يجب أن يتبع الأمور التالية وهي:

-أن تكون في وضع نفسي وبدني مريح أثناء الاستماع لغيرك.

-تجنب الضوضاء والأصوات المزعجة التي تؤثر على حسن الأصغاء.

- الجلوس بشكل مريح أثناء الاستماع والتركيز على حركات جسم المتحدث وتعابير وجهة ونبرات صوته.


معوقات الاتصال:

هناك بعض الموار التي تؤدي إلى إعاقة الاتصال وعدم نجاح الهدف من الرسالة ومن هذه المعوقات:

-عدم وضوح الهدف من الرسالة، وخطا المرسل في توقع رد فعل المستقبل وقدرته على فهم الرسالة.

-توصيل الرسالة بشكل غير واضح، وتنفيذ عملية الاتصال في وقت غير مناسب ز

-عدم حسن الأصغاء والاستماع وعدم الاهتمام بالرسالة.


الخجل:

الخجل هو شعور الحرج بالتعامل مع الأخرين ومن مظاهر الخجل ما يلي:

-توتر الأعصاب عند لقاء الأخرين.

- حدوث توتر أثناء الكلام وبالتالي عدم القدرة على التفاهم معهم.

-احمرار الوجه، وعد الثقة بالنفس في كثير من الأعمال.

علاج الخجل

لكي يتخلص الأنسان من الشعور بالخجل يجب أن يندمج مع الأخرين ومشاركتهم في أنشطتهم. وممارسة الألعاب الرياضية الجماعية. كذلك ألقاء بعض النكت المضحكة أثناء الحديث مع الخرين ومشاركتهم في الضحك.


نقد تحليلي لكتاب "حتى لا تكون كلا":

يعتبر الموضوع الذي تم التطرق إليه من الموضوعات الهامة التي قام الكاتب بمناقشتها بشكل جيد وقام بالتطرق إلى العديد من النقاط التي تهم كل شخص يريد أن ينجح في عمله ويتفوق سواء كان ذلك العمل وظيفة أو مهنة أو غير ذلك وبالتالي نجد أن:


إيجابيات كتاب: "حتى لا تكون كلا":

نجد أن من ضمن إيجابيات الموضوع هو:

1. يعتبر الكاتب قد استخدم الأسلوب السهل الذي يصل إلى جميع القراء بدون أي مشكلة.

2. قام الكاتب بمناقشة الموضوع بشكل محايد ولم ينحاز إلى أي طرف.

3. كما أنه قام على استخدام أسهل الكلمات من أجل أن تصل المعلومة إلى القارئ بشكل جيد.

4. واستخدم الكاتب أسلوب التشويق والجذب من أجل أن يجعل القارئ لديه رغبة في القراءة.

5. واستعان الكاتب بالآيات القرآنية التي تدعم موقفه.


سلبيات كتاب: "حتى لا تكون كلا":

أجد أن سلبيات الموضوع ليست كثيرة أو تكاد تكون معدومة ولكن من الممكن أن يتكون السلبيات هي:

1. أن الكاتب لم يضع فهرس لكي يرشدنا إلى مواقع العناوين التي نريد أن نصل إليها.

2. كما أن الكاتب قام بالتقصير في الجمل التي تحتاج إلى تطويل من أجل إيصال المعني والعكس.


الرأي الشخصي في الكتاب:

وفي رأيي الشخصي أري أن كتاب "حتى لا تكون كلا" من الكتب القيمة التي يحتاجها جميع العاملين والموظفين والمدراء لكي يستطيعوا أن يقوموا بإنجاح العمل والسعي نحو تطوير الأوضاع داخل مؤسسة العمل، كما أنه من الكتب التي ترشد الأشخاص لكيفية التعامل مع الأشخاص وكيفية التواصل، والتالي أفادنا الكتاب بشكل كبير في حياتنا العملية إذا ما قمنا بقراءة الكتاب ليس من أجل التسلية وإضاعة الوقت فإذا ما قمنا بقراءة الكتاب بشكل متقن وجيد سوف يساعدنا بشكل كبير في حياتنا العلمية والعملية وسوف يساهم في تطور أدائنا في العمل وفي التواصل مع الأخرين داخل المجتمع.


تلخيص كتاب "حتى لا تكون كلا" لعوض بن محمد القرني
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-