اقرأ أيضًا

بحث كامل عن شركة المراعي مع المراجع

بحث كامل عن شركة المراعي مع المراجع

سوف أتحدث عن شركة لها تاريخ كبير في السوق، حيث أنها استطاعت أن تصمد في ظل تحديات السوق الصعبة، بل والتميز والتطور في تخصصها، مما جعلها من أكبر الشركات الحالية في قطاع الألبان ومشتقاتها وإضافة منتجات جديدة على شركة المراعي، كما أن للشركة مجهودات اجتماعية كثيرة، وهذه شركة المراعي هي شركة "المراعي". وقد ظهرت فكرة إنشاء شركة لإنتاج الحليب الطازج واللبن عام 1977 وذلك بغرض الاستفادة من الثروة الحيوانية وتنمية المشاريع الزراعية في المملكة العربية السعودية، وكان صاحب الفكرة سمو الأمير "سلطان بن محمد بن سعود الكبير" وبالفعل تم تأسيس شركة المراعي.


مراحل تطور شركة المراعي:

بدأت عملية إعادة الهيكلة والاستثمار في شركة المراعي عام 1990 بهدف عملية تطوير هيكلية مركزية لأنشطتها، حيث قامت باستبدال خمسة مرافق تصنيع لتؤسس محلها مصنع مركزي متخصص، كما استبدلت عشرة مزارع صغيرة لمنتجات الألبان ليحل محلها أربعة مزارع كبيرة لمنتجات الألبان في منطقة "الخرج". وفي عام 2005 كانت هناك نقله نوعيه لشركة المراعي عندما تحولت من شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية، وقامت شركة المراعي بطرح 30% من رأسمالها، والذي كان يبلغ وقتها حوالي 750 مليون ريال سعودي، وتم تداول الأسهم في السوق المالية السعودية، كما قامت شركة المراعي بزيادة عدد منافذ التوزيع لمنتجاتها إلى أكثر من 30000 منفذ.


التوسع في شراء شركات أخرى:

وفي خلال عامين فقط استطاعت شركة المراعي أن تستحوذ على شركة "المخابز الغربية" لتتوسع في نشاطها وتدخل لأول مرة قطاع منتجات المخابز، كما أنها اتخذت خطوة مهمة حين قامت مع شركتين آخرين وهما شركة "تشييتا" وشركة "العليان المالية" بتأسيس مشروع مشترك تحت اسم "شركة المراعي الحديثة لصناعة المواد الغذائية"، ولم تتوقف حركة النمو داخل شركة المراعي عند هذا الحد بل استطاعت وخلال فترة قصيرة في عام 2009 أن تستحوذ على شركة حائل للتنمية الزراعية "هادكو" في خطوة كبيرة فتحت لها المجال لدخول قطاع الدواجن، وقامت باستثمار ما يزيد عن 4 مليارات ريال وذلك في تطوير مرافق إنتاج على مستوي عالمي، وأضافت علامة تجارية جديدة ومتميزة للشركة لمنتجات الدواجن، وأطلقت عليها اسم "اليوم".


تأسيس شركة جديدة:

ثم قامت شركة المراعي بتأسيس شركة جديدة "IDJ" كمشروع مشترك مع شركة "بيبسيكو" واستهدفت شركة المراعي من هذا المشروع المشترك الدخول في أسواق منتجات الألبان والعصائر على نطاق واسع في المنطقة العربية كلها أي خارج دول مجلس التعاون الخليجي، كما أسست أيضا شركة "IPNC" كمشروع مشترك مع شركة "ميد جونسون نيوتريشين" وكانت نسبة الملكية مناصفة بالتساوي بين الشركتين وهو ما سمح للشركة بالتوسع والدخول في قطاع أغذية الأطفال، ولقد وصل عدد منافذ بيع شركة المراعي في دول مجلس التعاون الخليجي ما يزيد عن 48000 منفذ بيع. وبداية من عام 2010 ومن خلال استراتيجية شركة المراعي نحو التطور أعلنت شركة المراعي عن استثمارات جديدة تهدف إلى تعزيز قدرة شركة المراعي وتقوية مكانتها في السوق فقامت بعدة خطوات بداية من ذلك العام،


النزول بمنتجات جديدة للسوق:

حيث قامت شركة "IPNC" التابعة لشركة المراعي بإضافة منتجات جديدة لحليب الأطفال الرضع تحت اسم "المراعي إنفاميل" و"المراعي إنفاجرو". وفي عام 2011 استحوذت على شركة "فوند مونتي" في الأرجنتين، مما ساعدها في التوسع في مجال الأعلاف الزراعية، وفي عام 2012 بدأت شركة"IPNC"التابعة لها بإنتاج حليب الأطفال الرضع داخل المملكة العربية السعودية، كما رفعت حصتها من الأسهم في شركة"IDJ"إلي 52%، وفي عام 2013 ونحو جهود شركة المراعي المتواصلة نحو النمو والتطور والمنافسة، قامت شركة المراعي بالاستثمار تصل نسبتها إلي 33% في شركة "المزارعون المتحدون القابضة" وقامت تلك شركة المراعي بالاستحواذ على شركة "كونتيننتال فارمرز جروب بي إل سي" التي تدير مزارع في دولتي بولندا وأوكرانيا، وفي عام 2014 قامت شركة المراعي بخطوة هامة نحو التطور حين استحوذت على حصة شركة "ميد جونسون" في شركة"IPNC"وقام بإطلاق علامة تجارية جديدة لحليب الأطفال الرضع وهي "نيورالاك" و"نيورالاك بلاس"، وقامت بتشغيل خط إنتاج ثالث في قطاع الدواجن.


مساهمات شركة المراعي الاجتماعية والخيرية:

تساهم شركة المراعي بشكل كبير وفعال في النشاط الاجتماعي حيث أنها أطلقت عام 2001 جائزة المراعي للإبداع العلمي بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وتهتم هذه الجائزة بالعلم والعلماء ودعم كافة مجالات العلوم، وفي عام 2006 أطلقت جائزة التفوق الدراسي لدول مجلس التعاون الخليجي وتهدف منها تشجيع وتحفيز الطلبة المتفوقين وتنمية قدراتهم ومواهبهم، وأطلقت عام 2010 جائزة المراعي للطبيب البيطري من أجل بيان أهمية دور الطبيب البيطري في حماية الثروة الحيوانية، هذا بالإضافة إلي دعمها العديد من الجمعيات الخيرية، ونجد أنها في عام 2012 قامت بتنفيذ برنامجها الخيري "كسوة الشتاء" والتي قامت من خلاله بتوزيع بطانيات على ما يزيد عن 2000 أسرة في المملكة العربية السعودية، كما أنها في نفس العام أطلقت حملتها الخيرية برنامج "سلة الغذاء" لمساعدة حوالي 4000 أسرة محتاجة في المملكة العربية السعودية.


الخاتمة:

وفي النهاية نستطيع القول إن شركة المراعي هي شركة عريقة امتلكت من أول لحظة رؤية واستراتيجية خاصة ومتميزة تهدف نحو النمو والتطور باستمرار، وتقوم على العمل الجاد، وللشركة دور اجتماعي وخيري فعال منذ نشأتها إلى الآن، تمتلك شركة المراعي رؤية مستقبلية جعلتها قادرة على المنافسة في ظل تحديات السوق الصعبة.


المراجع:
1. http://www.almarai.com/
2. اسماء سعد الدين، المراعي... أكبر شركة لمنتجات الألبان المتكاملة في العالم، 6/1/2014 http://www.almrsal.com/post/80942
3. المراعي: أكبر شركة منتجة للألبان في الشرق الأوسط، الجريدة الاقتصادية، الإثنين الموافق 5 ديسمبر 2005، العدد 4438


بحث كامل عن شركة المراعي مع المراجع
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -