اقرأ أيضًا

اللباس التقليدي الإماراتي للرجال وللنساء بالصور

اللباس التقليدي الإماراتي للرجال وللنساء

تعتبر الملابس التقليدية رمز وعلامة لكل دولة لتميزها عن غيرها من البلدان الأخرى، وتُمثّل في العادة المستوى الاجتماعي والاقتصادية لمواطنيها، أما بالنسبة عن اللباس التقليدي الإماراتي للرجال وللنساء فيتميز بطابع إسلامي وتصميم خليجي يدمج بين السترة والتراث، كما أنها تتمتع بالكثير من الميزات التي تجعلها مختلفة عن غيرها فإن كنت ترغب بالتعرف على الملابس التقليدية للشعب الإماراتي تابع قراءة هذا المقال.

اللباس التقليدي الإماراتي للرجال:

يُمثل لباس الرجال التقليدي الإماراتي ةعنوان وعلامة لثقافة شعب الإمارات، ويمكن لأي شص الحصول عليه من أحد محلات بيع وحياكة الملابس الإماراتية في دبي، لذا دعونا نتعرف معًا مما يتكون اللباس التقليدي الإماراتي للرجال، وهو كالتالي:


الكندورة “الدشداشة” للرجال:

يطلق على ثياب الامارات التقليدي للرجال اسم الدشداشة أو الكندورة، وهي عبارة عن لباس من قطعة واحدة بأكمام طويلة إلى الكاحل. يتم حياكة الكندورة الاماراتية في العادة من قماش باللون الأبيض، ولكن أصبح الآن متوفر منه ألوان وأشكال عديدة حديثة، مثل اللون البنيّ والبيج والرمادي وغيره، تتميز الدشداشة الاماراتية عن غيرها من الملابس بما يلي:

1- تتميز بأكمام بها تطريز بشكل ليس واضح.

2- لا يوجد بها ياقة، ولكنها مميزة بفتحة من جانب الرقبة بها عدة أزرار لإغلاقها.

3- “الفروخة” أو “الطربوشة”، وهي عبارة عن قطعة من القماش بها عدد من الخيوط الطويلة يتم تعليقها وسط الدشداشة.

الكندورة “الدشداشة” الإماراتية


أغطية الرأس:

يميل لباس الامارات التقليدي للرجال على أغطية للرأس، وهي كالآتي:

1- الغترة: عبارة عن قطعة من القماش على شكل مربع باللون الأبيض يمكن ارتدائها مع العقال أو لا.

2- القحفية: القحيفة أو الطاقية يتم صنعها من القطن دائرية الشكل، ويتم ارتدائها تحت الغترة.

3- العقال: عبارة عن قطعة مكونة من طبقتين صنعت من الصوف، توضع فوق الغترة أو الشماغ لتثبيت، واللون الأسود منه أكثر استخداماً.

4- العمامة: قطعة من القماش توضع على الرأس بطريقة معينة ويتم ترك طرف منها منسدل إلى الخلف، وتكون باللون الأبيض أو ملونة.

الفرق بين الغترة، القحيفة، العقال، والعمامة


البشت:

البشت يوجد بكثرة في معظم الثقافات العربية، كما يُطلق عليه اسم آخر وهو “جناح العرب”، وكان يتم ارتدائه قديماً، عبارة عن عباءة بدون أكمام يتم ارتدائها فوق الدشداشة، ويكون إما باللون الأسود أو البيج، ويتم تزيينه بتطريز باللون الفضي أو الذهبي، يتم ارتدائه غالباً في الاحتفالات والمناسبات والأعياد فقط.

البشت


اللباس التقليدي الإماراتي للنساء:

يتميز لباس الامارات التقليدي للنساء بالتصاميم والتطريزات باللون الذهبي والفضي، ويتم صناعتها من القطن، وهي ازياء عديدة تتناسب مع المناسبات المختلفة، حيث تتكون ملابس النساء في الإمارات من مجموعة من القطع، دعونا نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:


الشيلة:

هو عبارة عن غطاء للرأس تم صناعته من قماش خفيف ويكون مطرّز باللون الذهبي أو الفضي، أما بالنسبة لأنواع القماش فيكون من الساري، والوسمة، والمنقدة، والتور.

الشيلة


الكندورة “الجلابية” للنساء:

يوجد من الكندورة تصاميم وألوان عديدة، حيث تشبه الفستان الفضفاض للنساء، ويُطلق عليه أيضاً اسم الجلابية. يتم تصميم الكندورة أو الجلابية النسائية بقطع من القماش السادة أو المطرز، وتتم الحياكة باستخدام الكثير من أنواع الأقمشة، مثل صالحني، وجف السبع، وبوقليم، بوطيرة، كما وتستطيع الحصول عليه من محلات المخاوير في الإمارات المنتشرة في جميع الانحاء.

الكندورة “الجلابية” النسائية


الثوب:

يتم لبس الثوب فوق الكندورة، وهو عبارة عن عباءة من القماش الخفيف حتى بظهر من تحته الدشداشة، ويتميز برقبة كبيرة تحتوي على شريط مطرز ومصمم باللونين الأحمر والأبيض، إلى جانب خيوط باللون الفضي عند منطقة الصدر، وأيضًا أكمام الثوب الواسعة ويتم تطريزها بخيوط فضية.


العباءة:

أما بالنسبة للعباءة، فهي مصممة من الحرير الأسود، وتزين بتطريز يدوي وخيوط برسيم باللون الأسود. ومن الجدير بالذكر أن العباءة منذ زمن كانت تطرز بلونين من الخيوط، هما اللون الذهبي واللون الفضي، وكان يتم حياكتها من الدفة الصوف.

العباءة


السروال:

يطلق أيضًا على السروال اسم آخر هو “الخلق”، ويتم حياكته من مجموعة أنواع من الأقمشة، نذكر منها شربت أو الويل أو الداكرون المنقوش أو السادة.


البرقع:

يتم لبس البرقع حتى يتم غطاء كل من الحاجبين والأنف والفم، ويجدر بالإشارة إلى أنه يوجد منه ألوان عديدة، مثل الكحلي أو البرونز، إلا أن اللون الأصفر المذهب هو الأكثر انتشاراً واستخداماً. يُعتبر البرقع من أكثر القطع التي تميز اللباس التقليدي للنساء في الإمارات، إذ يتم صنعه من قماش روقي خاص يتم استيراده من الهند. ترتدي المرأة من الطبقة البسيطة البرقع باللون الأخضر، بينما ترتدي المرأة من الطبقة المتوسطة البرقع باللون الأصفر، كما وأنه يوجد اللون الأحمر من البرقع للطبقة الغنية وفقًا لسعره الباهظ.

البرقع
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -