قد يعجبك

الثوب الإماراتي للرجال وللنساء بالصور

الثوب الإماراتي للرجال وللنساء

تعتبر الملابس التقليدية رمز وعلامة لكل دولة لتميزها عن غيرها من البلدان الأخرى، وتُمثّل في العادة المستوى الاجتماعي والاقتصادية لمواطنيها، أما بالنسبة عن اللباس التقليدي الإماراتي للرجال وللنساء فيتميز بطابع إسلامي وتصميم خليجي يدمج بين السترة والتراث، كما أنها تتمتع بالكثير من الميزات التي تجعلها مختلفة عن غيرها فإن كنت ترغب بالتعرف على الثوب والملابس التقليدية للشعب الإماراتي تابع قراءة هذا المقال.

الثوب الإماراتي للرجال:

يُمثل ثوب ولباس الرجال التقليدي الإماراتي عنوان وعلامة لثقافة شعب الإمارات، ويمكن لأي شص الحصول عليه من أحد محلات بيع وحياكة الملابس الإماراتية في دبي، لذا دعونا نتعرف معًا مما يتكون اللباس التقليدي الإماراتي للرجال، وهو كالتالي:


ثوب (الكندورة “الدشداشة”) الإماراتية للرجال:

يطلق على ثوب الامارات التقليدي للرجال اسم الدشداشة أو الكندورة، وهي عبارة عن لباس من قطعة واحدة بأكمام طويلة إلى الكاحل. يتم حياكة الكندورة الاماراتية في العادة من قماش باللون الأبيض، ولكن أصبح الآن متوفر منه ألوان وأشكال عديدة حديثة، مثل اللون البنيّ والبيج والرمادي وغيره، تتميز الدشداشة الاماراتية عن غيرها من الملابس بما يلي:

1- تتميز بأكمام بها تطريز بشكل ليس واضح.

2- لا يوجد بها ياقة، ولكنها مميزة بفتحة من جانب الرقبة بها عدة أزرار لإغلاقها.

3- “الفروخة” أو “الطربوشة”، وهي عبارة عن قطعة من القماش بها عدد من الخيوط الطويلة يتم تعليقها وسط الدشداشة.

الكندورة “الدشداشة” الإماراتية


(أغطية الرأس) الإماراتية للرجال:

يشتمل ثوب الامارات التقليدي للرجال على أغطية للرأس، وهي كالآتي:

1- الغترة: عبارة عن قطعة من القماش على شكل مربع باللون الأبيض يمكن ارتدائها مع العقال أو لا كجزء رئيسي من الثوب الإماراتي للرجال.

2- القحفية: القحيفة أو الطاقية يتم صنعها من القطن دائرية الشكل، ويتم ارتدائها تحت الغترة.

3- العقال: عبارة عن قطعة مكونة من طبقتين صنعت من الصوف، توضع فوق الغترة أو الشماغ لتثبيت، واللون الأسود منه أكثر استخداماً في الثوب الإماراتي للرجال.

4- العمامة: قطعة من القماش توضع على الرأس بطريقة معينة ويتم ترك طرف منها منسدل إلى الخلف، وتكون باللون الأبيض أو ملونة.

الفرق بين الغترة، القحيفة، العقال، والعمامة


ثوب (البشت) الإماراتي للرجال:

يوجد ثوب البشت بكثرة في معظم الثقافات العربية، كما يُطلق عليه اسم آخر وهو “جناح العرب”، وقد كان يتم ارتداء البشت الإماراتي قديماً، وهو عبارة عن عباءة بدون أكمام يتم ارتدائها فوق الدشداشة، ويكون إما باللون الأسود أو البيج، ويتم تزيينه بتطريز باللون الفضي أو الذهبي ليتم إعطاء هذا الثوب الإماراتي للرجال فخامة، حيث يتم ارتدائه غالباً في الاحتفالات والمناسبات والأعياد فقط.

البشت


الثوب الإماراتي للنساء:

يتميز ثوب ولباس الإمارات التقليدي للنساء بالتصاميم والتطريزات باللون الذهبي والفضي، ويتم صناعتها من القطن، وهي ازياء عديدة تتناسب مع المناسبات المختلفة، حيث تتكون ملابس النساء في الإمارات من مجموعة من القطع، دعونا نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:


ثوب (الشيلة) الإماراتية للنساء:

الشيلة الإماراتية هي عبارة عن غطاء للرأس يتم صناعته من قماش خفيف ويكون مطرّز باللون الذهبي أو الفضي كثوب نسائي إماراتي مميز، أما بالنسبة لأنواع القماش فيكون من الساري، والوسمة، والمنقدة، والتور.

الشيلة


ثوب (الكندورة “الجلابية”) للنساء:

يوجد من الكندورة الإماراتية تصاميم وألوان عديدة، حيث تشبه الفستان الفضفاض للنساء، ويُطلق عليه أيضاً اسم الجلابية النسائية. يتم تصميم الكندورة أو الجلابية النسائية بقطع من القماش السادة أو المطرز، وتتم الحياكة باستخدام الكثير من أنواع الأقمشة، مثل صالحني، وجف السبع، وبوقليم، بوطيرة، كما وتستطيع الحصول عليه من محلات المخاوير في الإمارات المنتشرة في جميع الانحاء.

الكندورة “الجلابية” النسائية


الثوب النسائي:

يتم لبس الثوب فوق الكندورة الإماراتية للنساء، وهو عبارة عن عباءة من القماش الخفيف حتى بظهر من تحته الدشداشة، ويتميز برقبة كبيرة تحتوي على شريط مطرز ومصمم باللونين الأحمر والأبيض، إلى جانب خيوط باللون الفضي عند منطقة الصدر، وأيضًا أكمام الثوب الواسعة ويتم تطريزها بخيوط فضية.


ثوب (العباءة) الإماراتية للنساء:

أما بالنسبة للعباءة الإماراتية، فهي مصممة من الحرير الأسود، وتزين بتطريز يدوي وخيوط برسيم باللون الأسود. ومن الجدير بالذكر أن العباءة منذ زمن كانت تطرز بلونين من الخيوط، هما اللون الذهبي واللون الفضي، وكان يتم حياكتها من الدفة الصوف، وهي الثوب الإماراتي الأكثر شيوعًا للنساء.

العباءة


ثوب (السروال) الإماراتي للنساء:

يطلق أيضًا على السروال اسم آخر هو “الخلق”، ويتم حياكته من مجموعة أنواع من الأقمشة، نذكر منها شربت أو الويل أو الداكرون المنقوش أو السادة.


ثوب (البرقع) الإماراتي للنساء:

يتم لبس البرقع الإماراتي حتى يتم غطاء كل من الحاجبين والأنف والفم كثوب إماراتي محتشم للنساء، ويجدر بالإشارة إلى أنه يوجد منه ألوان عديدة، مثل الكحلي أو البرونز، إلا أن اللون الأصفر المذهب هو الأكثر انتشاراً واستخداماً. يُعتبر البرقع من أكثر القطع التي تميز اللباس التقليدي للنساء في الإمارات، إذ يتم صنعه من قماش روقي خاص يتم استيراده من الهند. ترتدي المرأة من الطبقة البسيطة البرقع باللون الأخضر، بينما ترتدي المرأة من الطبقة المتوسطة البرقع باللون الأصفر، كما وأنه يوجد اللون الأحمر من البرقع للطبقة الغنية وفقًا لسعره الباهظ.

البرقع
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -