اقرأ أيضًا

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور

إن متحف الفن الإسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة من أكبر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي، وقد تم تصميمه على الناحية الجنوبية لخليج الدوحة، حيث تأثر بناؤه وتصميمه بالعمارة الإسلامية القديمة وخاصة العصرين العباسي والأموي، حيث كانت فنون العمارة حينها في قمة تقدمها. وقد قام الشيخ " حمد آل ثاني " بافتتاح أبواب متحف الفن الإسلامي للزوار، في أواخر عام 2006م، رغم استمرار الإنشاءات في البنية التحتية والداخلية للمتحف ليفتتح رسمياً في نهاية شهر نوفمبر من عام 2008 م. 


أهمية متحف الفن الإسلامي قطر:

يشمل المتحف مقتنيات ثمينة ويحتوى على الكثير من الكتب والمخطوطات النادرة والمعادن النفيسة كالذهب والفضة، والتي يرجع بعضها إلى عصور ما قبل الإسلام. ولا يقتصر نشاط المتحف على عرض المقتنيات النادرة فقط، بل يتضمن الأنشطة التعليمية، مثل المحاضرات التي تدور حول التاريخ الإسلامي القديم، كما توجد مكتبة مجهزة بالكتب والكثير من الوسائل التعليمية التي من خلالها يمكن الاطلاع على المواد الوثائقية التي تدور حول العصور الإسلامية القديمة. ويتكون الطابق الأول من مدخل متحف الفن الإسلامي من الزخارف المعمارية إلى جانب بعض المعارض التي تعقد تحت إشراف الهيئات الثقافية، أما المعارض الدائمة التي تضم مقتنيات المتحف الرئيسية فتوجد بالطابقين الثاني والثالث، في حين يتضمن الطابق الرابع قاعة للمحاضرات والمؤتمرات التي يتم فيها عرض بالفيديو كونفرنس، أما الطابق الخامس فيحتوي على بعض المكاتب الإدارية، ومطعم فاخر حديث.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور



مؤسس متحف الفن الإسلامي قطر:

وقد قام بتصميم المتحف في دولة قطر المهندس المعماري الأمريكي الجنسية ذو الأصول الصينية "أي إم بي"، وهو المهندس ذاته الذي أشرف على بناء وتصميم الهرم الزجاجي الواقع أمام مدخل متحف اللوفر الموجود بالعاصمة الفرنسية باريس. ويتكون المتحف من خمسة طوابق، وقد استلهمه المهندس القائم على بناءه من نافورة الوضوء الموجودة بمسجد أحمد بن طولون بالقاهرة، مع تطعيمه بلمسات معمارية من العصور الأموية والعباسية. ويقع المتحف الفن الإسلامي في دوحة عاصمة قطر على واجهه كورنيش الخاص بالمدنية على جزيرة صناعية تزيد مساحتها عن 33.5 ألف متر مربع.


اين يقع متحف الفن الإسلامي في قطر:

يقع متحف الفن الإسلامي بجانب البحر (الخليج العربي) بالدوحة وسبب ذلك أن المهندس المعماري الصيني الذي بنى المبني لم يكن بنى مبنى في أية دولة إسلامية أخرى ولذلك قام بتصميم متحف يتناسب مع الفن الإسلامي. وقد كانت مدينة بغداد دائرية محاطة بخندق للحماية وفكرة الخندق موجودة قبل الإسلام في بلاد فارس أيام الرسول صلى الله عليه وسلم حيث سلمان الفارسي الذي كان مهندساً من بلاد فارس فطبق فكرة الخندق وأقره الرسول حيث كان رآها في بلاده. والخندق المائي هو عائق مائي ضد أي اعتداء، لذلك يوجد من البر لأبواب المدينة جسر يوصل من البر لأبواب المدينة، فحاول المهندس أن يقوم ببناء المتحف بنفس الطريقة أن تكون المياه محيطة به من كافة الجهات وبناء جسور تصل بين اليابسة والمتحف.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور



وصف متحف الفن الإسلامي في قطر:

لقد تم افتتاح المتحف من قبل الشيخ حمد ال ثاني وقام على توقيع على أوائل صفحات الكتاب الذهبي كما ان من أهم أهداف المتحف العمل على تعريف بكافة مقومات والخصائص الخاصة بالإسلام بما تشمل عليه من تعريفات تشير إلى مدى سماحة الإسلام والعمل على تعاطى كافة المواضيع على النواحي الدين الإسلامي. فقد قام المصمم الهندسي بوحي فكرة المتحف من خلال نافورة الوضوء التي توجد في مسجد احمد بن طولون في داخل القاهرة لقد تم تصميم متحف الفن الإسلامي من قبل المهندس الأمريكي المعماري الذي يرجع أصله إلى الصين ويطلق عليه اسم أي ام بي حيث انه قام على تصميم المتحف من خلال خمس طوابق وتم تصميمة على هيئة نافورة الوضوء التي تم أنشائها في خلال القرن الثالث عشر في داخل مسجد احمد بن طولون في القاهرة والتي تعود إلى تاريخ القرن التاسع للميلاد.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور

لا ينحصر المتحف في عملية العرض والزيارات فحسب ولكنه يشمل على العديد من الثقافات وغيرها حيث ان الطابق الأرضي يعتبر مدخلا رئيسيا إلى المبنى الذي يتم فيه العرض مؤقتا في حين ان التطابقات الثالث والثاني يتم تخصيهم لكافة المعارض الدائمة والطابق الرابع تشمل قاعات خاصة بالقاعات الصغيرة والكبيرة الخاصة بالعرض. لقد أصبح مبنى متحف الفن الإسلامي الذي صمّمه المعماري الشهير آيا. إم. باي رمزاً من رموز قطر يستمدّ المتحف الواقع على أرض مستصلحة داخل مياه الكورنيش تأثيره من الفن المعماري الإسلامي ويتكّون المبنى من الحجر الكلسي الذي يعكس تغيرات الضوء ويحولها إلى ظلال متعددة تختلف مع تقدم ساعات النهار. وهناك الأنماط الهندسية الخاصة بالعالم الإسلامي فتزين فضاءات المتحف وتبيّن ضخامة البناء من الداخل كما قد خلق التنوع في القوام والمواد الخشبية والحجرية المستعملة داخل المتحف بيئة فريدة تتناسب مع مجموعة مقتنياته المذهلة بإطلالته الخلابة على الخليج، يشكل متحف الفن الإسلامي أساس المشهد الثقافي المزدهر في الدوحة.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور


تصميم متحف الفن الإسلامي في قطر:

إن تصميم متحف الفن الإسلامي في قطر وشكله العام مأخوذ من مبنى في جامع أحمد بن طولون وتحديداً صحن الجامع وه وموجود في مصر. ولكن هناك خطأ ارتكبه مصمم المتحف والمهندس المعماري أنه قام بعمل أقواس دائرية وليس عقود مدببة وهي تنتمي للعصر البيزنطي والروماني وليس الإسلامي. وتعود قطع الآثار فيه إلى عصر المماليك الذي بدأ عام 1250م وانتهى 1517م، ويوجد مشكاة تعلق في المساجد والقصور ومن أمر بصناعتها يعرف من أشكالها، فشكل المشكاة بها سيف وتدل على من أمر بصناعتها وهو السلحدار قائد الجيش أما المشكاة الأصغر فمن أمر بصناعتها قدره أقل من قائد الجيش وهي عبارة عن دائرة فيها شريط أحمر وتدل على قائد البريد الذي كان يربط الشريط الأحمر على يده.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور



أما قديماً فلم يكن هناك كهرباء فكان أقوى زيت للإضاءة هو زيت الزيتون وكان يستخدم منذ العصر البرونزي وتأكيد ذلك قوله جلّ وعلا في القرآن الكريم: " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " - آية 35 - من سورة النور. ولكن الفراعنة لم يستخدمونه لأنه لم يكن منتشراً في مصر، لذلك كانوا يستخدمون زيت السمسم الذي يلي زيت الزيتون في القوة. وقد كانت المشكاة تعلّق في قصر الأمير وكان يجب عليه كتابة اسم السلطان عليها أو الخليفة بشكل كتابي ولا يحدث العكس فلا يقوم السلطان بذكر اسم الأمير.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور



زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر:

التصميم المعماري لمتحف الفن الإسلامي:

لقد تم تصميم متحف الفن الإسلامي من قبل المهندس الأمريكي المعماري الذي يرجع أصله إلى الصين ويطلق عليه اسم أي ام بي حيث انه قام على تصميم المتحف من خلال خمس طوابق وتم تصميمة على هيئة نافورة الوضوء التي تم أنشائها في خلال القرن الثالث عشر في داخل مسجد احمد بن طولون في القاهرة والتي تعود إلى تاريخ القرن التاسع للميلاد. كما يحتوي المتحف على عدد من النشاطات الأخرى التي تسعى هيئة المتاحف القطرية إلى ان تجعل من المتحف الإسلامي مركزا ومنارا للمعلومات وللإبداع والبحث كما انه يعتبر منارا لكافة النواحي الثقافية والحوار والعمل على استقطاب كافة الجمهور على المستوى العالمي وعلى ذلك يعتبر المتحف صورة منعكسة لقطر وتاريخها العريق كما أنها تقوم على عكس رؤية الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الذي يرى قطر هي عاصمة الثقافة على مستوى الشرق الأوسط كله.


محطات زيارة متحف الفن الإسلامي بقطر:

لقد كان أول محطة للتعرف على مقتنيات المتحف بدايتا من الدور الثالث من بداية التعرف على المشكوات الإسلامية التي كانت توضع في داخل المساجد والقصور الفخمة كما تم التعرف على تصميم المتحف متأثرا بالعمارة الإسلامية القديمة حيث يتكون المتحف من خمس طوابق يشملون على كافة الخدمات الميكانيكية والكهربائية التي تقوم على خدمة المتحف. كما أن الطابق الأرضي يعتبر مدخلا رئيسيا إلى المبنى الذي يتم فيه العرض مؤقتا في حين أن الطوابق الثاني والثالث يتم تخصيهم لكافة المعارض الدائمة والطابق الرابع يشمل قاعات خاصة بالقاعات الصغيرة والكبيرة الخاصة بالعرض. أما الطابق الخامس يتم تخصيصه إلى عدد من المكاتب الإدارية الإداريين القائمين على إدارة المتحف ويشمل الطابق أيضا مطعما حديثا حيث يضم جناحا للتعليم يشمل على مجموعة من قاعات الخاصة بالمحاضرات بالإضافة إلى غرف للعمليات والأجهزة المرئية التي تقو على تعزيز كافة جوانب التعليم والبحث في كافة المجالات الخاصة بالفن الإسلامي. كما ان المتحف لا ينحصر في عملية العرض والزيارات فحسب ولكنه يشمل على العديد من الثقافات وغيرها.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور



الباب الخشبي:

وهو باب قصر لأنه به رسوم حيوانية وهما الأسدين اللذان يعلوان الباب وهو ينتمي لعصر المماليك وتحديداً عصر السلطان الظاهر بيبرس الذي تصدى لخطرين هما خطر المغول وخطر الفرنجة فقد اعتاد على مبانيه وعلى العملة وعلى الملابس وقطع الآثار أن يضع أسدين أحدهما يشير إلى تصديه للخطر المغولي والآخر تصديه لخطر الفرنجة. أما الطابق النجمي يتكون من الترس واللوزة والكندة وهي تعني الوتد ولكن الحواشي عبارة عن أرباع ونصف كندة وسمى الطبق النجمي بذلك لكونه يشبه النجمة. وبالنسبة إلى اللؤلؤ فهو يعيش في الماء العذب لا الماء المالح ولهذا السبب كل المدن القطرية المهمة على الساحل الشرقي وليس الغربي لأن مصائد اللؤلؤ تقع عليها والساحل الغربي لا يحتوي على مغاصات لؤلؤ وخاصة أن قطر كانت تعتمد على اللؤلؤ. وفي الباب لم يستخدم الغرة ولا المسامير، حتى السفينة التي أقلعت من الصين ذاهبة إلى البصرة في القرن العاشر الميلادي غاصت وغرقت أمام سنغافورة وهي في الأصل مصنوعة من الحبال المربوطة وهذه السفينة قامت قطر بشرائها وسوف تعرض في متحف الفن الإسلامي، وفي الوصف يقال أن الخشب مُطّعم بالصدف أو العاج أما المعدن يقال أنه مكثّف بالمعدن.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور


الزخارف الإسلامية في المتحف:

 لا تعترف الزخرفة الإسلامية بالزخارف التقليدية القديمة ولكنها اخترعت الأرابيسك وهي كلمة لاتينية تتكون من مقطعين وهما " الأراب وإيسك " وتعني الفن العربي، ويوجد في شمال أفريقيا والأندلس فن الموريسك " الفن الموري " الآتي من موريتانيا وشمال أفريقيا وانتقل إلى الأندلس، وميزة فن الأرابيسك أنه يتم بكتابات وزخارف هندسية أو بدونها أو تكون زخارف نباتية أو كتابات أو من غيرها.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور


الفخار وألوانه:

كل الفخار في متاحف العالم يتكون من خمسة ألوان وهو اللون الأزرق من أكسيد الكوبال ومن اكسيد الحديد يؤخذ اللون الأحمر ومن النحاس الصدأ يأتي اللون التركوازي الأخضر ومن المنجنيز يأتي اللون البنيّ ومن الأنتيموني اللون الأصفر وهي ألوان تتحول لطبيعتها اللونية المطلوبة مع الحرارة. وكانت هذه الألوان موجودة وتستخدم أما الألوان الأخرى الطبيعية البركانية التي تستخدم للنسيج كانت تكتشف مع التجربة عندا يتم نقع الأعشاب واللون الذي ينتج ناتج عن وضع الخيوط والأعشاب في ماء وتغلى حتى تمتص اللون فالألوان الطبيعية لا تصلح للفخار لأنها تحترق إذا دخلت الفرن، كما كان اللون يؤخذ من بعض الأسماك مثل الحبّار. وأما اللون التركوازي فكانت ميزته الحيرة في لونه هل هو أزرق أم أخضر وذلك لأنه نتاج معدن وليس نتاج مادة طبيعية وهو نتاج أكسيد النحاس.

تقرير عن زيارة متحف الفن الإسلامي في قطر بالصور
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -