اقرأ أيضًا

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "ذئب اسمه طواف"

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "ذئب اسمه طواف"

نبذة عن كاتب رواية ذئب اسمه طواف

حصلت روزان باري على 7 جوائز عن كتابة روايات للشباب، ومن أبرزها الرواية الأكثر مبيعًا في نيويورك وهي محور حديثنا ذئب اسمه طواف، وتم ترجمتها إلى 11 لغة. ولدت روزان باري في بورتلاند بولاية أوريغون، وتعيش حاليا مع أسرتها في بيت بمزرعة يبلغ عمره أكثر من 100 سنة. كانت روزان باري تقوم ببيع كتب في مكتبة بورتلاند المستقلة، وتطلق كل مدة ورشة عمل مجاناً للقراء والكتاب الذين يفضلون الروايات والقصص. تمتلك روزان الكثير من الروايات الرائعة من أهمها "قلب الراعي"، "كمانٌ ثانٍ"، "حوت البّرية"، و "آخر الاسم" وكذلك تلك الرواية "ذئب اسمه طواف" التي تتكون من عشرين فصل جُمعت في 138 صفحة، وقد تم نشر تلك الرواية عام 2021.


أهم شخصيات رواية ذئب اسمه طواف

سوف نتعرف معًا فيما يلي على أهم شخصيات رواية ذئب اسمه طواف، وهما كالتالي:

1. الذئب طواف.

2. سريع.

3. انثى الغراب.

4. أبو طواف.

5. أم طواف.

6. أخواته: مياسة، وثابة.

7. أخيه: حميم.


تلخيص رواية ذئب اسمه طواف

بداية أحداث الرواية

تبدأ أحداث رواية ذئب اسمه طواف بتصوير منظر العرين وهو عبارة عن نفق ضيق للغاية، ويقع المكان في جبال والوا تقع في شمال شرق ولاية أوريغون الأمريكية. وكان يعيش بنهاية هذا النفق الذئب مع أشقائه ثاقب ومياسة ووثابة وحميم ووالدته أيضا، وكانت الأم حريصة بشكل دائم على رعاية والحفاظ على أولادها وتمنعهم من الخروج من النفق، ولكن سريع كان يحاول باستمرار الخروج لمعرفة ما يوجد خارج هذا العرين ولكن الأم كانت تقوم بإدخاله في كل مرة. 

وفي ذات يوم من الأيام ذهبت الأم إلى مكان وذلك أدى إلى تشجيع سريع للخروج آخر العرين حتى يعرف ويطلع ما يوجد بخارجه، ولكن يجد كل من الأب والأم والاخوة خارج العرين ويقومون بإعادته مرة أخرى إلى الداخل.


تعليم وتدريب الذئب طواف

وهنا يبدأ الأب والأم بتعليم الذئب سريع محاولين تدريبه، حيث اعتاد بشكل يومي على الخروج مع أبيه في رحلة الصيد في موسم الصيف لصيد الفريسة.

وكانت أمه هي من تقوم بالتخطيط للهجوم على الفريسة وفقا لخطة مدروسة للغاية وقد تعلم منها سريع كثيراً.

وكان دور سريع في هذه الخطة أن يكون جالس بالقرب من أبيه ويراقبه بشكل جيد حتى يتعلم أسس الانقضاض على الفريسة.

ومن هنا تعلم وتدرب سريع حب أشقائه له وفي ذات الوقت تكون بداخله أن القائد هو من يقوم بإطعام إخوته، لذلك نشأت في رأسه فكرة أنه في ذات يوم قريب سوف يصبح هو القائد الذي سوف يطعم أشقائه.


تعليم الصيد

أما مع أواخر موسم الصيف فقد بدأت الأم حينها أن تعلم وتدرب بناتها طريقة حفر العرين، وفي ذات الوقت فإن كل من سريع وحميم ذهبا٠ للترقب مع ثاقب عندما كان هناك عدد من الذئاب يحاولون الانقضاض على أرضهم.

ومن هنا فقد أسرع حميم ليخبر أبيه وأمه بهذا الهجوم وهو ما جعلهم يبدأون بوضع حدود لأرضهم حتى لا يقترب أحد منها.

وبعد فترة قصيرة ذهبت المجموعة في رحلة صيد وفقا لخطة محكمة مع توزيع الأدوار على كل واحد، حيث وقع الاختيار على الذئب سريع حتى يكون قائد القطيع في رحلة الصيد.

ولكن أصيب الذئب سريع بحالة من التوتر والخوف وتوقف بعيدا وبدأ ينعزل في مكان معين حتى يقوم بمراقبة البراري.


القيادة والانتصار

بعد ذلك بدأ الذئب حميم يهتم بالجراء الجديدة في النفق الصغير ويكون حولهم طوال الوقت للحفاظ عليهم، ومع هذه الجراء الصغيرة فقد قل كثيراً اهتمام الذئاب بمراقبة حدود أرضهم. لقد ساهم هذا الأمر للغاية في شن هجوم على العرين من قبل عدد كبير من الأعداء الذين أحاطوا بالنفق وهجموا عليه، ولكن حميم كان حريص للغاية لحماية الجراء الجديدة أما سريع وثاقب فقد دخلوا في صراع كبير مع الأعداء حتى انتصر سريع في الوقوع بواحد من ذئاب الأعداء في الهاوية حتى استطاع في النهاية من الانتصار عليهم جميعا وذلك بعد منافسة شديدة بينهم وكان يقودها سريع واشقائه في التخلص من الأعداء والنيل منهم.


تحليل رواية "ذئب اسمه طواف":

1- تتميز الرواية بسهولة الأسلوب وروعته مع الاحتواء على عنصر التشويق.

2- تركز الرواية بصورة أساسية على فكرة الصرعات من أجل الهيمنة والسيطرة في مجتمع الذئاب.

3- تناقش الرواية الصفات التي يجب توافرها في الزعيم من أجل حماية والزود عن باقي أعضاء المجتمع وتجنيبهم أي خطر.

4- وأيضا تتحدث الرواية عن فكرة الوطن وأهميته بالنسبة لباقي القطيع حيث الأهل والونس والأمان.

5- وكذلك، تعتبر القصة رمز لكل لاجيء فقد وطنه من خلال الذئب طواف الذي ضاع منه الوطن عنوة بالقوة مع وصف الألم والدموع المصاحبة لذلك الفراق.

6- تحتوي الرواية على بعض أصوات الحيوانات التي تم إضافتها في سطور الرواية مثل النعيق، الهدير، والعواء حيث مجتمع البرية.

7- وأخيرًا، فإن الرواية تخبرنا أنه لا مكان للضعفاء، وأن الإنسان يجب أن يقف قويًا على تلة عالية مثل الذئاب وأن يبرز قوته النفسية.


تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "ذئب اسمه طواف"
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -