اقرأ أيضًا

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "آن في المرتفعات الخضراء"

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "آن في المرتفعات الخضراء"

نبذة عن كاتبة رواية آن في المرتفعات الخضراء:

لوسي مونتغمري مود كاتبة رواية آن في المرتفعات الخضراء ولدت في 30 نوفمبر عام 1874 في قرية قرب نيو لندن، أطلقت تلك عام 1908، وتم ترجمتها إلى أكثر من 36 لغة مختلفة، وتعد من من أفضل الروايات وأكثرها مبيعًا في جميع أنحاء العالم. لقد تعرضت مونتغمري عام 1930 لانهيار عصبي، ولم تشف منه حتى توفت يوم 24 أبريل سنة 1942، وقد تركت ورائها 10 مجلدات من مذكراتها الشخصية (1889 ـ 1942)، فضلا عن عدة قصص وكتابان للبالغين مع 20 رواية.


أهم شخصيات رواية آن في المرتفعات الخضراء:

1- آن: بطلة الرواية وهي طفلة يتيمة الأب والأم تملأها طاقة من الحيوية والنشاط، على الرغم من حرمانها والديها عندما كانت رضيعة وحتى تمت الحادية عشرة من العمر، وكانت تعمل في مجموعة من البيوت كمربية.

2- السيدة ريتشيل: هي امرأة فضولية للغاية ولديها دقة وشدة ملاحظة سريعة، وهي من الأنواع المنتشرة كثيراً في جميع المجتمعات النسائية.

3- ماثيو: صاحب المزرعة وهو رجل كبير في السن يتمتع بشخصية خجولة، رقيق القلب، ينصت كثيراً لثرثرة آن الصغيرة.

4- ماريلا: شقيقة ماثيو لم تتزوج بسبب كبريائها واخفائها مشاعرها بالرغم من قلبها الحنون وطيبتها الزائدة.

5- ديانا: صديقة آن المقربة تتمتع بشخصية جميلة وطيبة.

6- غيلبرت بلايث: هو بطل الرواية وزميل آن في مراحل دراستها الأولى وكان يقوم بمضايقتها دائماً بسبب شعرها الأحمر.


ملخص رواية آن في المرتفعات الخضراء:

تدور أحداث رواية "آن في المرتفعات الخضراء" حول فتاة صغيرة يتيمة الوالدين انتقلت من دار الأيتام إلى بيت عائلة كتبيرت، بعد مرحلة عمرية من الطفولة مليئة بالقسوة قضتها في دار الأيتام وبيوت الغرباء، لتربيتها معهم في كابنة وليست كخادمة.


آن بين عائلة كتبيرت:

وينتهي الحال بـ آن بإرسالها إلى منزل عائلة كتبيرت عن طريق الخطأ بدلا من إرسالهم ولد ليساعدهم في خدمة المزرعة، لكن أتت لهم فتاة حسناء لديها خيال واسع وتقوم بنشر الفرح والسرور بكلامها وشخصيتها المميزة التي جعلت من حياتها قصص المغامرات والأحداث، وعلى الرغم من جمال آن الفتان إلا أنها لا تحب شكلها وتكره لون شعرها البرتقالي ولا تحب حبوب النمش على وجهها كما تكره جسمها النحيل.


آن والأصدقاء:

على الرغم من حياة آن السابقة المليئة بالاختلاف وسوء الأوضاع الآن حياتها تغيرت كثيراً، وبدأت تتعايش مع الأجواء وتذهب للمدرسة، وبدأت مغامراتها مع أصدقائها ديانا، وجين أندروز الرقيقة، والفتاة الحسناء التي تحب الشباب روبي جيليس، وزميلها غيلبرت.


تحقيق الذات ورد الجميل:

بعد انتهاء مرحلة الطفولة المليئة بالمغامرات، ذهبت آن وهي تبلغ من العمر 16 عام إلى أكاديمية الملكة حتى تحصل على رخصة مزاولة وظيفة التدريس، وذهب معها زميلها غيلبرت وروبي وجوزي وجين ومجموعة أخرى من زملاء المدرسة. تفوقت آن في كليتها وأنهت دراستها في عام واحد بدلًا من عامين وحصلت على الرخصة وتأهلت للدراسة في جامعة بعيدة عن المدينة التي تقيم بها، لكن غير مقدر لها إكمال مسيرة التعليم فسرعان ما ينهدم الحلم ويموت ماثيو ويضعف نظر مارثيلا. حان الوقت لتتخلى آن عن حلمها والدراسة وترجع إلى قريتها حتى تبقى مقيمة مع مارثيلا ترعاها، وسرعان ما يرجع معها زميلها غيلبرت وفهم رغبتها في بقائها مع مارثيلا، ومن هنا بدأت علاقة الصداقة بين آن وصديقها تتطور وتصبح للأفضل.


تحليل رواية آن في المرتفعات الخضراء:

1- يغلب الطابع المآساوي على رواية أن في المرتفعات الخضراء حيث أن آن فتاة يتيمة قضت معظم أوقاتها في دار الأيتام في طفولة مليئة بالبؤس والحزن. 

2- تجلى طابع الحزن والآسى بعد ذلك من خلال العائلة التي تبنت آن حيث أن آن غادرت دار الأيتام ليس إلا لتعيش بعد ذلك في منزل الغرباء. 

3- يظهر القدر والمشيئة الإلهية في أحداث الرواية حيث أن العائلة كانت تريد صبي (ولد) وقد أُرسلت آن لهم عن طريق الخطأ. 

4- تكره آن بعض الصفات في شكلها مثل النمش والشعر البرتقالي تمامًا مثلما تكره الظروف والحياة. 

5- الحزن والحب وتقلب الحياة هم جميعًا أفكار تكررت مرارًا وتكرارًا في الرواية.


أسئلة حول رواية آن في المرتفعات الخضراء:

سوف نوضح لكم بعض الاسئلة المتعلقة بالرواية والمواقف التي تعرضت لها آن في المرتفعات الخضراء، مع الإجابة الوافية، وهي كالآتي:

1- كيف بدأت رواية آن في المرتفعات الخضراء؟

بدأت الرواية بمقدمة رائعة وكلاسيكية للغاية، وضحت كل الشخصيات التي تدور حولها الرواية.


2- هل وفقت كاتبة الرواية في توضيح وصف الطبيعة الجميلة التي عاشت بها آن؟

نعم، بالطبع وصفت بشكل موضح جداً وجذاب للقارئ، وخصوصاً المرتفعات الجبلية الشاهقة.


3- ما الذي يجعل القارئ يكلل من رواية آن في المرتفعات الخضراء؟

مدى الإثارة والتشويق المستمر في المغامرات والأحداث التي تعرضت لها آن.


تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "آن في المرتفعات الخضراء"
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -