اقرأ أيضًا

البلاك بورد جامعة قطر (my qu bb)

البلاك بورد جامعة قطر (my qu bb)

البلاك بورد جامعة قطر (my qu bb)
إن موضوع التعليم هو الركيزة الاساسية الذي يقوم عليه أي مجتمع من المجتمعات في العصر الحديث لذلك قطاع التعليم يقع عليه عبء كبير فهي تمثل الامة لذلك جاء الاختيار لهذا الموضوع وذلك لكي نسلط الضوء على الدور الذي تقوم به جامعة قطر وذلك من الناحية العالمية واعمل على اظهار الدور والمكانة التي تحظى بها هذا الجامعة على المستوى الاقليمي والمستوى الدولي فهي تحتل مكانة عالمية. ومن خلال هذا الموضوع سوف اظهر الدور الذي تقوم به هذا الجامعة في العملية التعليمة في قطر والمكانة التي تحظى بها على المستويين الاقليمي والدولي. كما أنني سوف اضع في هذا التقرير ما دار من حوارات والمقابلات فقد تم عمل مقابلة مع دكتور بالجامعة وهو عضو هيئة تدريس بالكلية وسوف نتناول ما توصلت إليه من خلال هذه المقابلة. تقدم تلك المقالة معلومات عن البلاك بورد جامعة قطر (my qu bb)، مكتبة البلاك بورد جامعة قطر، شروط القبول في جامعة قطر لغير القطريين، وتخصصات جامعة قطر.


البلاك بورد جامعة قطر (my qq bb):

لكل جامعة في قطر البلاك بورد الخاص بها يمكن من خلالها الاستفادة من خدمات الجامعة مثل التسجيل في الكورسات، والحصول على معلومات حول الأبحاث الدراسية المطلوبة، وكذلك معرفة نتائج الاختبارات. البلاك بورد جامعة قطر (my qu bb) هو هام للغاية ويمكن الدخول إلى البلاك بورد جامعة قطر من الرابط التالي سواء كنت أحد أعضاء جامعة قطر أو أحد مستخدمي البلاك بورد من دون التسجيل في جامعة قطر. 


مكتبة البلاك بورد جامعة قطر: 

تحتوي مكتبة جامعة قطر الإلكترونية على العديد من الكتب، الدراسات، والأبحاث الموثوقة منها المدفوع ومنها المجاني. تستخدم تلك المواد العلمية الموجودة في مكتبة البلاك بورد جامعة قطر في عمل الأبحاث الجامعية وإثراء معلومات الطلاب. ويمكنك الدخول إلى مكتبة جامعة قطر الإلكترونية من الرابط التالي


شروط القبول في جامعة قطر لغير القطريين:

1- الحصول على شهادة الثانوية العامة.

2- تسليم سجل أكاديمي مصدق ومعترف به من الجهة التعليمية. 

3- التقدم للحصول على تأشيرة طالب دولي من خلال موقع جامعة قطر. 

4- دفع رسوم الطلب المبدئية وهي 200 ريال قطري غير قابلة للاسترداد مع ملء طلب الالتحاق الالكتروني من هنا

5- الالتزام بجميع متطلبات وشروط كل كلية في جامعة قطر. 

6- يمكنك قراءة المزيد عن شروط قبول الغير قطريين في جامعة قطر بالإضافة للمستندات المطلوبة من خلال هذا الرابط.


لماذا الدراسة في جامعة قطر:

في البداية سوف اوضح لماذا اخترت الدراسة في هذه الجامعة العريقة فكان الجواب أن جامعة قطر من الجامعات العريقة على المستوى الاقليمي والدولي حيث أنها أو كلية في دولة قطر وذلك كان عام 1973م جاء انطلاق كلية التربية وذلك كان بمرسوم من الامير البلاد حين ذاك وذلك كان يعكس رؤية الامير في ذلك الوقت وقناعته بالدور الذي يلعبه التعليم وقام بوضعه ضمن اولياته، كما قام بوضع التعليم ضمن الاوليات التي ذلال لها كل العقبات، وفي البداية كانت العدد الطلاب محدود فكان لا يتجاوز سبعة وخمسون طالب وثلاثة وتسعون طالبة في ذلك الوقت. 

ثم بدأت الجامعة ومع مرور الزمن بالعمل على اضافة البرامج الدراسية الجديدة وعملت على اضافة التخصصات التي تعمل على تلبية الاحتياجات التي يحتاج إليها سوق العمل والطموحات التي يطمح إليها المجتمع لذلك نجد أن عدد الطلبة في الوقت الحالي يقدر بحولي 8000 طالب وطالبة ويزيد عدد الخريجين عن 30 ألف خريج وخريجة في السنة. وليس هذا فقط قامت جامعة قطر في عام الفان وثلاثة واطلقت مشروع طموح لكي يتطور الجامعة وذلك لتسحين وتطوير المستوى والأداء الاكاديمي والإداري وسعيا ًمنها لكي تعمل على تحقيق الهدف فقد تم وضع خطة استراتيجية وذلك على المستوى الجامعي وذلك في عام 2010 -2013 وذلك يستهدف مجالات أداء رئيسية ترتكز على تعزيز وتقوية جودة التعليم والخدمات وتتسم بالكفاءة والمهنية العالية كما قامت الجامعة وضوع خطة للبحث وخدمة المجتمع وذلك يعتبر من ضمن الاوليات التي تهتم بها الجامعة وتتسم الكفاءة المهنية العالية كما قامت الجامعة بوضع خطة لكي تعمل على تحقيق الاهداف التي تحقق للجامعة رسالتها ورؤيتها. 
 
وفي رأيي الشخصي يعتبر أهم تطور للجامعة هو السعي لكي تحصل على الاعتماد الأكاديمي للكليات والبرامج وذلك وفق المعايير الدولية ونجحت الدولة في الحصول على الكثير من هذه الشهادات التي تعتمد الكليات الخاصة بها والبرامج، وهذا يميزها ويجعلها تسير بخطى ثابته نحو العالمية. كما أني وجدت من خلال البحث عن جامعة قطر أن الجامعة لها رؤية جليلة تحرص من خلالها كل الحرص على أن تبلغ جامعة قطر الجامعة الوطنية في التعليم العالي في قطر إلى تقديم برامج اكاديمية ذات جودة عالية للتعليم الجامعي والدراسات العليا كما الدولة تقوم بإعداد الخريجين ذو الكفاءة العالية والذي يكون لديهم القدرة على المساهمة بفعالية في وضع المستقبل الجيدة للوطن وذلك من خلال ما تضمه الجامعة من نخبة من اعضاء هيئة التدريس الذين يلتزمون بالعمل على أن يكون التعليم الذي يقدم ذو جودة عالية وذلك من خلال اجراء الدراسة والبحوث ذات الصلة بالتحديات الموجودة سوءا كانت اقليمية أو دولية والعمل على تقديم المعرفة والإسهام الايجابي في تحقيق الاحتياجات إلى المجتمع. 


مقابلة مع دكتور تخرج من جامعة قطر:

التقيت مع احد الاساتذة بالجامعة وهو من ذو خبرة في التعليم الجامعي وهو دكتور بكلية التربية جامعة قطر وتحدثت معه عن مميزات الجامعة عن غيرها، وعن حال الطلاب فقال لي: ان اهم ما يميز الجامعة هي الندوات المختلفة داخل الجامعة مما تجعل الطالب يستوعب ما يدور من حوله، فلم اكن اعرف ان هذه الندوات لها تأثير قوي في تثبيت معلوماتها، فقد وجدت في الدكتور يتحدث عنها وكأنها من ضمن المقررات الدراسية كما ان كان لديه معلومات كثيرة عن مجاله وسألته عن السبب قال لي، الندوات والانشطة لها تأثير كبير في الجامعة، كما حدثني عن دورات لم اتوقع ان مثل هذه الدورات توفرها الجامعة للطلاب، فضرب لي بعض الامثلة عن تلك الدورات وعلى ما اذكر ما قاله انه دورة تدريبية في إطفاء الحرائق، كما ضرب لي بعض الأمثلة الأخرى ولكن هذه المرة لم تكن دورة تدريبية بكل كانت رحلة ترفيهية قامت بها الجامعة الى منطقة سيلين وبعض المنتجعات المختلفة التي لم اذكرها، وقص بعض المواقف والامسيات الجميلة التي يقضوها الطلاب في تلك الرحلات.

وفي حديثي معه عن خدمة المواصلات حيث هذه المشكلة التي تعيق الكثير وان منهم، فقال ان جامعة قطر تقوم بتقديم المواصلات لكافة الطلاب والطالبات والموظفين، وتتبع هذه الخدمة سياسة حكيمة لا تختلف عن باقي الخدمات الأخرى، فلا تستهان بها على انها مجرد مواصلات ولكنها عامل ايجابي ومحفز للطالب عند ذهابه الى الجامعة، كما قال لي ايضا وهذا سيريحك كثيراً من عناء البحث عن مكان وقوف سيارتك، حيث هذه المشكلة يعاني منها الكثير من طلاب الجامعة ولكن تعمل الجامعة على توفير ذلك، ولكن الاعداد في تزايد مستمر. وتطرقنا في الحديث الى تفاصيل أكثر عن الجامعة، ففي الحقيقة لقد راودني شعور بالتعرف على المزيد، فسألته عن الكتب الدراسية فإنها عبء ثقيل خصوصاً إذا كان الطالب لا يعمل، قال ان جامعة قطر توفر الكتب الدراسية من خلال قسم مخصص لها تعمل فيها على دعم هذه الكتب ويصل الى الدعم الى النصف بمعنى 50 % خصم.

أما الميزة الأخرى في مسالة الكتب الدراسية هي ان الجامعة تعمل على نشر الكتب في المكتبة الخاصة بالجامعة والتي يكون لكل طالب اسم مستخدم ورقم سري يكون قادر على الدخول لهذه المكتبة من الانترنت وتكون قادر على الاطلاع على الكتب وان تقوم بتحميله وتحفظه في جهازك الخاص وتطلع عليه اينما شئت ذلك. وقد سألته عن مواعيد حضور المحاضرات فقال الجامعة توفر اوقات كثير على مدار اليوم ويكون لك الحق في اختيار المقرر الذي يناسبه ميعاد، وإذا كنت تعمل فإدارة الجامعة تقدر هذا جيداً وتقوم بعمل توازن بين عملك وحياتك التعليمية حتى لا يكون هناك خلل.


الرأي الشخصي:

وفي ختام هذا التقرير لابد أن نؤكد على أن الجامعة تعتبر مجتمع عملي وايضاُ مجتمع فكري السمة الغالية فيه هو الحوار المفتوح وحرية تبادل الافكار والمناظرات بين الطلاب وبناء الالتزام بالبحث الجاد ويعمل المجتمع من هيئة تدريس وطلاب على الارتقاء بالعملية التعليمية والاجتماعية التي تجسدها الجامعة. ومن خلال هذا التقرير انصح الطلاب الجدد الذين لديهم الرغبة في الالتحاق بجامعة قطر أن يكونوا حريصين على أن تكن هناك رؤية واضحة لهم وذلك لكي تتمثل في أن تصبح الجامعة نموذج للجامعة الوطنية على مستوى الاقليم التي تقوم بتقديم نموذج ونوعية تعليمية متميزة من التعليم وأن تقوم بدرها الريادي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية وهذا ليس على المستوى القطري فقط بل على المستوى الاقليمي والدولي. وقد تعرفت من خلال هذا الحوار أن هناك الكثير من المجالات التي بالفعل تقوم الجامعة بها مثل العمل على إعداد الكوادر ذو الكفاءة العالية من الخريجين وذلك من خلال تقديم نوعية جيدة من التعليم ذو الجودة العالية وكذلك إعداد البحوث عالية الجودة التي تتناول التحديات المعاصرة كما تنمي المعارف وتعمل عمل على تحديد احتياجات المجتمع والعمل على معاصرة التطلعات وأخيراً تقديم أنشطة الدعم والتسهيلات الفعالة والكافية لمهام التعليم الأكاديمي والحفاظ على مناخ مشجع داخل الجامعة. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -