اقرأ أيضًا

أضرار وفوائد الصيام المتقطع للرجال والنساء

أضرار وفوائد الصيام المتقطع للرجال والنساء

أضرار وفوائد الصيام المتقطع للرجال والنساء
للصيام المتقطع أو Intermittent Fasting كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية العديد من الفوائد والأضرار للرجال والنساء ولكن فوائده أكثر من أضراره. تشمل فوائد الصيام المتقطع للرجال والنساء خسارة الوزن، تقليل الالتهاب، منع الزهايمر، تنظيم السكر في الدم، الوقاية من أمراض القلب، تجديد الخلايا، والوقاية من السرطان. أما أضرار الصيام المتقطع فتتمثل في فقدان الوزن الحاد، التأثير السلبي على العظام والمناعة لدى كبار السن، الشعور بالقلق والتوتر الدائم.


فوائد الصيام المتقطع للرجال والنساء:

هناك العديد من الفوائد المتنوعة للرجال والنساء عند اتباع رجيم الصيام المتقطع، سوف نتعرف عليها بالتفصيل، وهي كالتالي:

1. إنقاص الوزن:

أثبت الباحثون في مراجعة علمية سنة 2014 لـ 40 دراسة أن الذين خاضوا هذه التجربة فقدوا خلال 10 أسابيع ما يصل إلى 7 لـ 11 رطلا (1 كيلو غرام يساوي 2.2 رطل).

2. تقليل الالتهاب:

وفقًا لدكتور علم الأحياء المناعي في كلية الطب بجامعة ييل (مقرها في ولاية كونيتيكت الأمريكية)، إلى أنه عندما يصوم الشخص تصل احتياطيات الجلوكوز في الجسم إلى مرحلة من الفراغ، الأمر الذي يساهم كثيراً في تقليل الالتهاب.

3. يمنع الخرف والزهايمر:

بحسب دراسات تم إجرائها على الحيوانات أن الصيام لفترة طويلة يعمل على بطء تطور داء ألزهايمر السبب الأساسي للخرف. وأجريت مراجعة عام 2019 على الفئران أن الصيام المتقطع يعمل على إبطاء عملية التدهور الإدراكي أو المعرفي، وهو من أكثر أعراض الزهايمر الشائعة، ويقوي الذاكرة.

4. تنظيم نسب السكر في الدم

كما أثبتت الدراسات أن الصيام لفترة طويلة يستطيع أن يساعد أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم، والتي تزيد بشكل طبيعي عند تناول الوجبات وتقل طبيعياً عند الصيام.

5. الوقاية من أمراض القلب

يمنع الصيام المتقطع كما ذكرنا سابقاً مرض السكري وأيضًا الالتهاب، وكلاهما يسببان النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي سنة 2012 أثبتت دراسة أن المسلمين عندما يصومون خلال شهر رمضان قد لاحظوا تراجع كبير والحد من التعرض بأمراض القلب التاجية لمدة 10 أعوام، وأيضًا مسببات مشاكل القلب الأخرى ومنها الدهون الغير مفيدة وارتفاع ضغط الدم.

6. الوقاية من ضغط الدم

الرجال الذين داوموا الصيام لمدة 18 ساعة يومياً ولمدة 5 أسابيع انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي إلى 10 نقاط، وفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2018.

7. تجدد الخلايا

وجد بحث تم إجراؤه سنة 2018 على الفئران أن الصيام المتقطع يعمل على جعل الخلايا تتجدد وتصبح بمهارة فائقة، وتطور ذاتها في العملية التي تعرف باسم الالتهام الذاتي.

8. الوقاية من السرطان

اتفق العلماء إن الالتهام الذاتي الصحي قد يساهم في الحد من نمو الأورام السرطانية، وهناك دراسة حالية تجرى إذا كان الصيام المتقطع يساعد بالفعل في الوقاية من السرطان أو تقلص تطوره بالتوازي مع العقاقير التي تحارب السرطان مثل العلاج الكيميائي.


أضرار الصيام المتقطع:

1- أصدر خبير التغذية الروسي البروفيسور أليكسي كوفالكوف، عن أضرار الصيام المتقطع، حيث قال في تصريحات رسمية لمجلة "مساء موسكو": من الممكن أن يسبب الصيام المتقطع تهديد كبير على حياة بعض الأشخاص من خلال بعض الأثار الصحية السلبية الناجمة عن فقدان الوزن الحاد. ووضح، أنه من الضروري قبل اتباع أي نظام غذائي، يجب أن يخضع الفرد نفسه للفحص بشكل عام، بسبب احتمال إصابة هذا الشخص بغيبوبة بسبب خفض كمية السكر في الدم.

2- صرح أيضًا أن أي رجيم غذائي، بما فيه الصيام المتقطع، سوف يأتي الوقت وينتهي الشخص عنه، وهناك ضرر كبير وهو الرجوع للوزن الأول بعد الابتعاد عن الصيام.

3- لا يوصي بهذا الصيام المتقطع لمرضى السكري، وأيضًا لمن يعانون من أمراض مزمنة في الكبد والكلى والجهاز الهضمي. كما تضم لائحة موانع اتباع الصيام المتقطع هو اضطرابات الطعام: النهام العصبي، بمعنى إفراط الشخص في تناول الوجبات عند التعب أو فقدان الشهية العصبي (نقص الشهية). 

4- وفقًا لدراسة طبية أيضًا فإن طريقة تقليل السعرات الحرارية هذه غير ملائمة أيضًا إذا كان من الضروري، أن يتم أخذ الأدوية مع الطعام. كما ينبغي على المراهقين والأمهات المرضعات والسيدات الحوامل عدم اتباع رجيم الصيام المتقطع، حتى لا يسبب لهم مخاطر صحية.

5- التأثير السلبي على العظام والمناعة لدى كبار السن بسبب قلة العناصر الغذائية وفترات الجوع الطويلة التي يتعرضون لها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-