قد يعجبك

بحث عن مرض السكري

بحث عن مرض السكري

بحث عن مرض السكري

مقدمة البحث:

يعد هذا الموضوع من الموضوعات الهامة التي يتناولها الكثير من الأطباء والباحثين وهو مرض السكري فهو من أهم الأمراض التي يجب التعرف عليها وفهمها لأن المرض منتشر بصورة كبيرة بين الناس، ففي بعض الأحيان يكون وراثياً وبعض الأحيان يكون بسبب التقدم في السن. لذا دعونا نتعرف على مرض السكري بالتفصيل من خلال هذا البحث لما له من أضرار على مختلف أجهزة الجسم. 


تعريف مرض السكري:

أن مرض السكري هو المرض الذي يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام الأنسولين حيث أن الأنسولين هو هرمون بحيث يتم تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة (وتسمى أيضا السكر أو الجلوكوز) في داخل الأجسام ومن خلالها يتم تحرير الأنسولين للمساعدة في نقل هذه الطاقة إلى الخلايا حيث أن أعمال الأنسولين تعتبر كالمفتاح حيث أنه يعتبر هو الرسالة الكيميائية يحكي خلية لفتح واستقبال الجلوكوز بالأخص عندما تنتج الأنسولين ضئيلة أو معدومة أو هي مقاومة الأنسولين حيث لا يزال الكثير من السكر في الدم حيث تصبح مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي للأفراد المصابين بمرض السكري يوجد منه نوعان رئيسيان لمرض السكري: النوع 1 والنوع 2.


تاريخ مرض السكري:

يعد مرض السكري من أقدم الأمراض التي يعاني منها الإنسان فقد وصفه القدماء المصريين منذ 2000 سنة قبل الميلاد فتحدثوا عن أعراض مرض السكري حيث وصفوه بزيادة البول والعطش والجوع، وفي القرن الأول الميلادي وصف أر تيوس اليوناني مرض السكري بأنه ذوبان لحم الجسم والأطراف ثم خروجه عن طريق البول وأطلق عليه أسم دياب يتس وتعني الماء الجاري، وفي عام 1000 ميلادي وصف ابن سينا علاقة مرض السكري بالغرغرينا في الأطراف وبين أن سببها الإصابة بمرض السكر. 


أسباب مرض السكري: 

إن السبب الرئيسي لمرض السكري هو عدم قدرة البنكرياس على إفراز الكمية المطلوبة من الأنسولين مما يؤدي إلى اضطرابات وارتفاع نسبة السكر في الدم فيظهر السكر في تحليل البول، وإذا استمر ارتفاع نسبة السكر في الدم بدون التحكم في هذه الزيادة فإنه يضر الأوعية الدموية وإذا استمر يصيب الكلي والأعصاب والأوعية الطرفية وحدوث مضاعفات في شبكية العين، ولكن إذا تم التحكم بزيادة نسبة السكر في الدم فهذا يمنع من وجود أي مضاعفات. 


معلومات عن مرض السكري:

1. إن مرض السكري هو المرض الذي يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام الأنسولين حيث أن الأنسولين هو هرمون بحيث يتم تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة.

2. إن الأنسولين هو الهرمون الذي يقلل من مستوى الجلوكوز وهو نوع من السكر في الدم حيث يتم صنعه من قبل خلايا بيتا في البنكرياس.

3. إن الأنسولين يساعد الجلوكوز دخول خلايا الجسم حيث يمكن استخدامه للحصول على الطاقة أو تخزينها لاستخدامها في المستقبل.

4. إن الجسم لا ينتج الأنسولين.

5. بعض الناس قد تكون قادرة على السيطرة على أعراض مرض السكري من النوع 2 من فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي.

6. الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم خطر أعلى بكثير لتطوير مرض السكري من النوع 2 مقارنة مع أولئك الذين لديهم وزن صحي للجسم.

7. إن الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 في البداية مقدمات السكر على مستويات السكر في الدم حيث أعلى من المعتاد.

8. يحدث ارتفاع في السكر في الدم نظرا لأن الجسم إما لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لديه خلايا التي لا تستجيب بشكل صحيح إلى الأنسولين.


دور الاخصائي الاجتماعي مع مرضي السكري:

نجد أن الخدمة الاجتماعية لها دور كبير في خدمة مرضى السكري فالخدمة الاجتماعية عنصر أساسي في خدمة مرضى السكري لذلك نجد ان للأخصائي الاجتماعي دور كبير مع مرض السكري وتتمثل هذه الأدوار في عدة أشياء منها الاتي:-

1- العمل على توعية الجماهير في العيادات والمستشفيات بالأخطار التي تنشأ عن مرض السكر.

2- القيام بالعمل على عقد ندوات ومحاضرات تكون هذه المحاضرات محاضرات توعية تساعد الجماهير بالتعرف على الأسباب التي تعمل على تطور المرض وكيفية يمكن الوقاية من الإصابة بهذه الامراض.

3- قيام الاخصائي الاجتماعي بعمل الدراسات والبحوث التي من شأنها ان تساعد على العاملين في معالجة مثل هذه الامراض.

4- العمل على تسهيل الموارد التي يمكن من خلالها مساعدة المرض والمجتمع في التعامل مع هذا المرض.

5- العمل على مساعدة الاسر التي يوجد بها شخص مصاب بمرض السكر.

6- للأخصائي الاجتماعي دور في العمل على تعايش المريض مع هذه المرض عن طريق التوجيه المريض بطرق عليمة صحيحة والعمل على إعطائه المعلومات اللازمة لكي يتعايش مع المرض.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -