قد يعجبك

كيفية الكشف عن مرض السكري في المنزل

 كيفية الكشف عن مرض السكري في المنزل

كيفية الكشف عن مرض السكري في المنزل
لقد بدأ مرض السكري يزداد في المجتمع العربي بشكل ملحوظ، كما انه ينتشر عاماً بعد عام، والسبب في ذلك هو التغير الحاصل في أسلوب الحياة، والحياة على الطريقة الغربية وما صاحبها من تغيير في أساليب التغذية والعيش برفاهية بأقل مجهود حركي، وحتى الآن لـم يصل العلم إلى الكشف عن الكثير من أسرار مرض السكر، كمعرفة الأسباب الكامنة ودور العوامل الوراثية، ولا تزال الأسرار أكثر غموضاً حول كيفية حدوث المضاعفات العديدة والخطيرة للمرض. يمكن القول بأن زيادة الوزن وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية وتناول الأطعمة الخاطئة كلها عوامل تساهم في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وهناك العديد من الممارسات الخاطئة والضغوط الخارجي التي تعمل بدورها على نقص مستوي السكر في الدم وبالتالي تعرض الأنسان لخطر الإصابة بمرض السكرى.


كيفية الكشف عن مرض السكري في المنزل:

هناك العديد من الأعراض المرضية التي تظهر على مرضي السكري بشكل مفاجئ نتيجة تدمير خلايا البنكرياس داخل جسم الإنسان حيث تمكن المريض من الكشف عن مرض السكري في المنزل ومنها:

1- زيادة التبول نتيجة ارتفاع مستوي السكر في الدم بشكل اعلي من مقدرة الكلي للسيطرة علية وامتصاصه مرة أخري لمجري الدم.

2- زيادة الإحساس بالعطش نتيجة فقدان الجسم للكثير من السوائل سواء في المنزل أو خارج المنزل.

3- الإعياء والتعب الشديد والعام هما من أعراض مرض السكر ويحدثان نتيجة فقدان الجسم للكثير من المواد والمعادن الهامة، مما يؤدي للشعور بالإرهاق والتعب.

4. يمكنك الكشف عن مرض السكر في المنزل مم خلال فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

5. أما ازدياد الشهية للطعام فهي من علامات الكشف عن مرض السكر.

6. تباطؤ شفاء الجروح، خصوصاً في القدمين.

7. فقد القدرة على التركيز في العمل والمنزل على حد سواء.

8. تخدر وتنميل الأطراف عند الجلوس أو الاستلقاء في المنزل.

9. ومن علامات الكشف عن مرض السكر في المنزل تغيّم الرؤية.


مضاعفات مرض السكري:

لمرض السكري الكثير من المضاعفات التي يتعرض لها المريض والتي تتحدد حسب نوع مرض السكري لدي الفرد وهي تتمثل كالتالي:

المضاعفات الحادة لمرض السكر:

1. نوبات انخفاض مستوى السكر في الدم: تحدث نوبات انخفاض السكر في الدم عندما يصل لمستوي اقل من الحد الطبيعي، وتكثر حدوث تلك النوبات مع الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين.

2. نوبات غيبوبة السكر المرتفع: والتي تحدث نتيجة انخفاض معدل السكر في الدم.

3. ضعف النظر: وهي حالة موقتة تحدث للأطفال نتيجة انخفاض مستوي السكر والذي يؤثر بدوره على عدسة العين.

4. حالة ارتفاع الضغط التناضحي: تحدث عند إخراج الجلوكوز من الدم عن طريق الكلى، مصحوب بفقد الماء وزيادة أسموزي الدم.

5. فرط انخفاض الجلوكوز: الذي يحدث نتيجة استخدام الأدوية الخافضة للسكر، أو الجرعات الزائدة من الأنسولين. ويكون المريض في هذه الحالة أكثر عرضة لفقدان التركيز، والتوتر، وقد يزداد التعرق، وفي الحالات المتقدمة قد يفقد المريض وعيه.


المضاعفات المزمنة لمرض السكر:

1. اعتلال الشبكية السكري: وهي نمو أوعية دموية جديدة في الشبكية تكون ضعيفة ومنخفضة الكفاءة، تسبب بدورها نزيف داخل العين. وقد ينتج عنه فقد البصر.

2. اعتلال الأعصاب السكري: نتيجة اختلال الإحساس في منطقة اليد والقدم، والتي يصاحبها تلف الأوعية الدموية في القدم السكرية والتي قد تؤدي إلى حدوث الغرغرينا بالقدم ومن ثم بتر القدم.

3. إصابة الكلى السكري: تلف الكلى الذي يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي مزمن ويعتبر السكري هو أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالفشل الكلوي.

4. إصابة الشرايين التاجية: مما يؤدي إلى ذبحة صدرية أو حدوث جلطة في القلب.

5. تدهور التئام الجروح.


ما هو الأنسولين؟

الأنسولين هو الهرمون الذي يقلل من مستوى الجلوكوز وهو نوع من السكر في الدم حيث يتم صنعه من قبل خلايا بيتا في البنكرياس والتي تطلق في الدم عندما يذهب مستوى الجلوكوز في الانخفاض بالأخص بعد أن يتم تناول الطعام. يساعد الأنسولين الجلوكوز على دخول خلايا الجسم حيث يمكن استخدامه للحصول على الطاقة أو تخزينها لاستخدامها في المستقبل كما أن مرض السكري يبدا من البنكرياس الذي لا يقوم يتصنع نسبة كافية من الأنسولين التي يمكن أن تجعل الجسم لا تستجيب لمادة للأنسولين التي يتم إجراؤها هذا يؤدى إلى رفع من مستوى السكر في الدم. 


ما هو مقاومة الانسولين؟

يعتبر الأنسولين الهرمون الطبيعي الذي يتم فرزه في البنكرياس التي تسيطر على مستوى سكر الجلوكوز في الدم حيث أن الأنسولين يسمح الخلايا على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة فان الخلايا لا يمكن الاستفادة الجلوكوز دون الأنسولين حيث إن الفشل في جعل الأنسولين أو للرد على أنه يشكل مرض السكري فانه يتكون تحديدا من قبل خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس بالأخص عندما تكون الخلايا بيتا تتحول بالتالي فإن الجسم لا يمكن أن تجعل ما يكفي من الأنسولين. 

ومقاومة الأنسولين هو حالة يكون الأنسولين فيها غير فعال وغير قادر على حفض مستوى سكر الدم ويؤدي هذا إلى أضرار عديدة منها حدوث أعراض شبيهة بالسكر مثل ارتفاع مستوى سكر الدم، الشعور بالجوع الشديد، الإعياء، والإنهاك. ويمكنك معرفة إذا ما كنت مريض مقاومة أنسولين من خلال قياس ضغط الدم (ويكون 80/130 فيما فوق)، جلوكوز الصيام (100 ملليغرام فيما فوق)، والدهون الثلاثية صائم (وتكون 150 ملليغرام فيما فوق) بالإضافة لسواد الرقبة وظهور العديد من الزوائد الجلدية فيها. 
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -