اقرأ أيضًا

أسباب الاكتئاب المفاجئ

أسباب الاكتئاب المفاجئ

أسباب الاكتئاب المفاجئ
إن الفرق بين المجتمعات الحديثة المتطورة وبين المجتمعات الفقيرة النامية في قدرة المجتمعات الحديثة على استغلال كافة الطاقات التي توجد لدي أفرادها ومعالجة الأمراض النفسية التي يعاني منها الأفراد في المجتمع كالإكتئاب المفاجيء وهو ما يساعدها على النمو والتطور الاجتماعي والاقتصادي.

في حين لا تستطيع الدول النامية تقديم العلاج المناسب للأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب المفاجيء وغيرها من الأمراض وهو ما يفقدها جزء كبير من الطاقات البشرية التي تمتلكها، بالتالي يجب على كافة المجتمعات الحرص على توفير العلاج المناسب لتلك الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وغيره. تتعدد وتتنوع الأسباب التي تؤدي على مرض الاكتئاب عند الرجال، النساء، البنات، والمراهقين، ويمكن تلخيص أسباب الاكتئاب المفاجيء في الأسباب النفسية، الاجتماعية، السلوكية، والجسدية. 

الأسباب النفسية للاكتئاب المفاجئ:

تتمثل الأسباب النفسية للإصابة بمرض الاكتئاب المفاجيء في شعور الفرد بعد الرضا عن النفس أو تحطيم الاخرين لمعنويات الشخص او خوف الشخص بصورة مبالغ فيها من المستقبل، كذلك عدم قدرة الشخص على اتخاذ القرارات الشخصية في حياته. 

الأسباب الاجتماعية للاكتئاب المفاجئ:

تتمثل الأسباب الاجتماعية للإصابة بمرض الاكتئاب المفاجيء في المشاكل التي يتعرض لها الشخص منذ الصغر مثل وفاة أحد والدين أو أحد الأقارب، أو الاضطهاد من أحد الوالدين والتعامل بصورة خائطة في تربية الطفل وتنشئته سواء بالترهيب أو التدليل المبالغ فيه، أو تعرض الطفل للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب.

وهناك أسباب اجتماعية أخرى للإكتئاب المفاجئ متمثلة في الضغوط التي يتعرض لها الشخص في حياته سواء الشخصية أو الاجتماعية، وتلك الضغوطات قد تكون مادية لعدم قدرته على توفير احتياجاته المادية في الحياة بصورة طبيعية وفق رغباته أو احتياجات أسرته، أو ضغوط نفسية من المحيطين به سواء في الأسرة أو الأصدقاء أو العمل أو المحيطين به بصورة عامة. 

الأسباب السلوكية للاكتئاب المفاجئ:

تنتج الأسباب السلوكية للإصابة بمرض الاكتئاب المفاجيء من اتباع الشخص سلوكيات خاطئة مثل الكسل أو السهر أو عدم القدرة على التعامل السليم مع التجارب التي يمر بها والاستفادة من اخطائه، وعدم الرغبة مطلقاً في خوض تجارب جديدة في حياته، وعدم القدرة على إنجاز في حياته والتطلع بصورة مستمرة نحو ما يمتلكه ويحققه الآخرين، وتلك من الأمور التي تسيب الشخص بالاكتئاب. 

الأسباب الجسدية للاكتئاب المفاجئ:

تعد السمنة المفرطة هي أحد أبرز الأسباب الجسدية التي تصيب الشخص المصاب بها بالاكتئاب، كذلك افتقار الشخص للياقة البدنية هي من الأمور الهامة التي تؤثر بالسلب على نفسية الشخص وتصيبه بالاكتئاب، وبالنسبة للسيدات فإن مرحلة الحمل والولادة أو تربية الأبناء بصورة منفردة وتحمل كاملة مسؤولية التربية لهم بمفردها تصيبها بالاكتئاب.

كذلك فإن تعاطي الشخص للمواد المخدرة بمختلف أنواعها ينتج عنها آثار سلبية خطيرة للغاية ومن بينها أنها تدفع الفرد للاكتئاب في حالة عدم قدرته على تناولها بصورة منتظمة في بداية الأمر، وخلال مرحلة معينة يصبح الاكتئاب المفاجيء ملازم له في كافة الأحوال. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-